دول أجنبية

اقتصاد اليابان

اقتصاد اليابان

الاقتصاد في اليابان

يُعرف الاقتصاد بشكل عام بالوضع الاقتصادي أو الحالة الاقتصادية في دولة ما، أو النشاط البشري الذي يتضمن إنتاج وتبادل الخدمات والسلع والصناعة، التي تتم عن طريق المقايضة أو وجود وسيط لتبادل المنتجات، وذلك من خلال تحديد رأس المال والعمالة وتوفير الموارد الطبيعية، وهي تعمل على التوسط وعدم الإسراف؛ ويذكر أن دولة اليابان تعد أكبر دولة دائنة ولديها فائض تجاري واستثماري مرتفع جداً، حيث تمتلك ما يقارب 13.7% من المال في العالم، وتعد من أكثر البلدان الصناعية الرائدة في الصناعات الالكترونية وثالث أكبر مصنّع للمركبات في العالم، وكذلك السلع الدقيقة عالية التقنية والجودة مثل الأجهزة البصرية، والروبوتات.

تألقت أهم وأشهر العلامات التجارية اليابانية في المجال الاقتصادي العالمي مثل؛ شركة تويوتا للسيارات، وشركة فوجي فيلم، وشركة سوني، وكذلك باناسونيك، وشركات فورتشن كلوبال؛ ويذكر أن مدينة كانساي اليابانية تعتبر المركز الصناعي الأكبر في العالم وأهم تجمع صناعي للاقتصاد في اليابان؛ كما تساهم اليابان بنسبة أربعين بالمئة من إنتاج السفن في العالم، وتعد أول منتج للمركبات، وهي ثالث قوة في العالم من حيث إنتاج البترول.

الصناعة في اليابان

يعد التصنيع من أهم ركائز القوة الاقتصادية في دولة اليابان رغم قلة مواردها الطبيعية، لذلك تعتمد على استيراد المواد الاولية الخام وتقوم بتصنيعها، وتعتمد على تصدير المواد المصنعة مع فرض نسبة جمركية حتى ترفع من الربح السنوي الذي تسجله في الميزان التجاري؛ وتعتمد الصناعة في اليابان على نوعين من المؤسسات وهي كالتالي:

إقرأ أيضا:محافظة قرية العليا في السعودية
  • المجموعات الصناعية العملاقة: وهي مجموعة من الشركات التي تعتمد على دعم البنوك و دعم الدولة من خلال وزارة الصناعة، مثلP شركة سوميتومو، وشركة ميتسوبيشي، وشركة ميتسوي.
  • الشركات والمؤسسات التي تكفل التعاقد: حيث أثبتت هذه المؤسسات قدرتها العالية على التكيف في الأزمات الاقتصادية، لذلك سميت بصمام الأمان بالنسبة للمؤسسات الضخمة في الدولة، وهي تدعم الاستثمار والبحث والتطوير وتعمل على غزو الأسواق الحديثة.

أنواع الصناعة في اليابان

  • الصناعة الميكانيكية: مثل؛ صناعة السيارات مثل نيسان وهوندا وتويوتا، وكذلك صناعة الدراجات وماكينات وآليات الورش.
  • الصناعة الثقيلة: حيث تعد دولة اليابان في المرتبة الثانية من حيث إنتاج الصلب والفولاذ، كما تهتم بصناعة السفن التجارية والحربية والسياحية، وهي في المركز الأول في صناعتها.
  • صناعة النسيج: حيث يتوفر لديها أفخر أنواع الأقمشة والأنسجة.
  • الصناعة الالكترونية: أو ما يسمى صناعة التكنولوجيا الدقيقة مثل أجهزة التلفاز، وأجهزة التسجيل، ومجال الاتصالات، وكذلك اجهزة الروبوتات الآلية، حيث تعد اليابان الدولة الأولى المنتجة للإنسان الآلي في العالم.

الاقتصاد الزراعي في اليابان

يعتمد اقتصاد اليابان أيضاً بعد الصناعة على القطاع الزراعي، حيث يعد نبات الأرز المنتج الزراعي الرئيسي في اليابان، الذي يتضمن محصوله على نسبة 15% من الإنتاج العالمي للأرز؛ ومن الحبوب التي تتم زراعتها ايضاً البطاطا وفول الصويا و القمح والدخن والشعير والذرة والشيلم.

إقرأ أيضا:مدينة حديثة العراقية

الاقتصاد السياحي في اليابان

تستقبل دولة اليابان ما يقارب 11.25 مليون سائح من كافة دول العالم، حيث أصبحت من أكثر الدول زيارة في قارة آسيا لتعدد المناطق السياحية فيها، وذلك لسهولة الحصول على التأشيرة وانخفاض سعر العملة، مما يؤدي إلى انتعاش الوضع الاقتصادي في اليابان.

الثروة السمكية في اليابان

نظراً لتوافر الموارد البحرية في دولة اليابان أصبح صيد السمك من الصناعات النشطة فيها، مما يؤدي إلى إنعاش الوضع الاقتصادي؛ حيث تضم اليابان العديد من المزارع السمكيّة والمفرّخات ما يقارب 15% من صناعة صيد الأسماك في العالم وخاصة أسماك التونة، ويذكر أن اليابان تضم أكبر أسطول صيد سمك في العالم.

آية البير، 32 عاماً، تعمل كممرضة، ولديها خبرة 7 سنوات في مجال الكتابة وتحرير المحتوى، وعملت مدة عامين في مجال الصحافة وكتابة التقارير الإخبارية والمقالات لدى موقع إخباري، وفي عدة مواقع إلكترونية لكتابة المقالات المنوعة، تتقن كتابة المقالات الطبية، والعلمية، والتكنولوجيا، والسياحة والسفر، والأعشاب وفوائدها، لديها القدرة على تأليف القصص الخيالية وقصص الأطفال والروايات، والخواطر الأدبية، شاركت مجموعة من النصوص ضمن أمسية شعرية في مهرجان ناشرون، وشاركت مجموعة من النصوص ضمن أمسيات في مهرجان فيلادلفيا للشعراء الشباب، وشاركت في مسابقة سواليف الأدبية في حقل القصة القصيرة، شاركت في مسابقة محمد طمليه الأدبية للقصة القصيرة، كما شاركت في مسابقة القصة القصيرة لدى وزارة الثقافة الأردنية.

السابق
مجمع جوي في منطقة المرابع العربية 3
التالي
إمارة رأس الخيمة