أثاث وأجهزة منزلية

الألوان المناسبة للمطابخ

الألوان المناسبة للمطابخ

المطابخ

يعد اختيار التصاميم والألوان المناسبة للمطابخ من أهم أساسيات تأثيث وتصميم ديكور المنزل، وذلك يعود إلى أهمية المطبخ؛ حيث إنه أكثر مرافق المنزل استعمالاً بشكل يومي، الأمر الذي يستلزم اختياره بعناية، بطريقة تجمع ما بين الشكل الجميل، والخامات التي لا تتسخ سريعاً، والألوان الأقل عرضة للاتساخ.

نصائح لاختيار الألوان المناسبة للمطابخ

عند اختيار الألوان المناسبة للمطابخ فإنه يجب القيام بذلك بعناية؛ حيث تعد الألوان من الأمور التي تؤثر على الصحة النفسية بشكل كبير، بالإضافة إلى دورها في إضافة لمسة جمالية وأناقة إلى المكان، ومن أهم هذه النصائح:

  • الانتباه إلى تناسق الألوان مع بعضها؛ حيث يجب أن يكون لون أرضية المطبخ أغمق من السقف، فعلى سبيل المثال، لو كان سقف المطبخ باللون الأزرق الفاتح، فمن الممكن أن تكون الأرضية باللون الفيروزي الغامق.
  • الابتعاد عن طلاء الجدران بنفس اللون؛ حيث إن مصممي الديكور، ومع تطور مجال الطلاء، قاموا بتقسيم الجدار إلى قسمين، علوي وسفلي، ويفضل أن يكون اللون العلوي فاتحاً لاستقبال الضوء، واللون السفلي غامقاً للحماية من الاتساخ.
  • مراعاة ألوان الأثاث الخشبي الموجود في المطبخ بالنسبة لألوان الجدران والمفارش، خاصَّةً وأنّ اللون البني قد لا يكون مُناسبًا في جميع الأحوال بالنسبة للأثاث الخشبي.

أهم الألوان المناسبة للمطابخ

يمكن اختيار أحد الألوان المناسبة للمطابخ من بين الألوان التالية، والتي لكل منها تأثير خاص على سكان المنزل، ومن أهم هذه الألوان:

إقرأ أيضا:طريقة عرض الموبايل على التلفزيون

اللون الأحمر

يعد اللون الأحمر الزاهي، والشبيه بدرجة الأحمر المعتمدة في عدد كبير من المطاعم، واحداً من أجمل الألوان المحفزة للمشاعر الإيجابية لدى الإنسان، مثل: مشاعر السعادة، والمرح، والإقبال على الحياة، وبشكل عام فإن اللون الأحمر يعد واحداً من أكثر الألوان المحبوبة، والمفضلة عند اختيار ديكورات الغرف المختلفة، ونظراً لأن هذا اللون يعد من أنقى الألوان التي تعكس الطاقة الكونية، فإن العديد من مصممي الديكور يعتمدون عليه للحصول على مطبخ مليء بالطاقة.

اللون الأزرق

يعتبر اللون الأزرق واحداً من الألوان الكلاسيكية المشهورة للمطابخ؛ حيث يعد من الألوان المعروفة بالهدوء، ونشر السلام في المكان، ومن أهم مميزات هذا اللون أنه يسمح بمشاركة غيره من الألوان، فعلى سبيل المثال، يمكن إضافة اللون الأصفر إلى الأزرق الزاهي، ونظراً لأن اللون الأزرق يعد واحداً من الألوان التي تساعد على الاسترخاء، وتنظيم الطاقة الكامنة لنفسية الإنسان، فإن مصممي الديكور ينصحون بإضافته من قبل الأشخاص الهادئين، ومحبي النظام والترتيب، وذلك كي يتجنبوا الألوان الأخرى التى تسبب اضطراب الذهن، ويتمتعوا بالهدوء في مطبخهم الخاص.

اللون الرمادي

يعد هذا اللون هو اللون المناسب لأصحاب الشخصيات المعتدلة والأنيقة؛ إذ يعتبر لوناً حياديّاً وجذاباً، يجمع ما بين غموض اللون الأسود وعصرية اللون الأبيض، ولإضافة عناصر جمالية أكثر إلى هذا اللون، فإنه يمكن استعمال خامات داكنة مع أخرى فاتحة، وأيضاً خامات لامعة مع أخرى مطفية، كما يجب الاهتمام بالستائر الحديثة، والإضاءة الموجودة في جوانب المطبخ.

إقرأ أيضا:عيوب غسالات يونيفرسال

اللون الكريمي

يعد هذا اللون واحداً من الألوان المناسبة للمطابخ، والتي بدأ استعمالها فيه منذ فترة قصيرة؛ حيث تمت إضافته إلى المطابخ عام 2017، وهو أحد الألوان الهادئة التي تتشابه بشكل كبير مع اللون الأبيض العصري، إلا أن عدم نصوعه بشكل كبير يجعله واحداً من الألوان المألوفة للعين، ويمكن استعماله في المطابخ التي تعتمد على الخامات الطبيعية، مثل: الأخشاب، والأحجار، وهو يعتبر واحداً من الألوان الحيادية البديلة عن اللون الرمادي.

اللون الأصفر

يمتاز هذا اللون بأنه أحد ألوان الإبداع؛ حيث يعد أحد الألوان القليلة التي تعمل على نشر السعادة في المكان، كما أنه يساهم في تحفيز الشعور بالمزاج الجيد طوال اليوم، ويفسر المختصون بأن وجوده في المطبخ يجعل بداية اليوم نشيطة وممتعة؛ حيث إن اللون الأصفر بكافة درجاته يعمل على تحفيز الفص الأيسر من العقل، وهو المسؤول عن الفن والخيال في دماغ الإنسان.

ينتمي اللون الأصفر إلى الألوان الدافئة أو ألوان الباستيل، الأمر الذي يجعل من السهل دمجه مع ألوان أخرى، مثل: الأزرق، والأصفر، كما يساعد هذا اللون على نشر الإضاءة في المكان.

اللون البرتقالي

يعد اللون البرتقالي واحداً من الألوان المناسبة للمطابخ، وذلك لمحبي الخروج عن المألوف، والتحرر من جميع القيود؛ حيث يعمل هذا اللون على التعزيز من طموح الشخص، وتحسين صحته العاطفية والجسدية، وبالإضافة إلى النشاط الذي يشعر به الأشخاص نتيجة وجود اللون البرتقالي، فإن اللون أيضاً له القدرة على بث الألفة والفرح في المكان، كما أنه يدل على عقلية ناضجة وتستطيع تقبل الآخرين والأفكار الجديدة عليها، ويمكن مزج اللون البرتقالي مع ألوان أخرى، مثل: اللون الأبيض، كما يمكن مزجه مع الأخشاب الطبيعية التي قد تتواجد ضمن أثاث المطبخ.

إقرأ أيضا:توصيل النت للرسيفر عن طريق usb

اللون الأبيض

يعد اللون الأبيض واحداً من أكثر الألوان ذات التأثير المميز، مهما كان طبيعة استعمالها، وارتبط اللون الأبيض بالتصاميم الحديثة والعصرية خلال الفترة الأخيرة، وذلك لارتباطه بالنقاء والأحاسيس الإيجابية والتواضع، ونظراً لأن اللون الأبيض يوحي بالبرودة، فمن المفضل إضافة مجموعة من الخامات الطبيعية الدافئة لكسر برودته، مثل: الأخشاب، والنباتات .

الأخضر

يعد اللون الأخضر أكثر الألوان التي تجذب عين الأشخاص، وذلك لكونه لون الطبيعة والنباتات الرائعة، والتي بدورها تعمل على تعزيز الشعور بالراحة النفسية، ونشر الطاقة الإيجابية في المكان، كما يرتبط اللون الأخضر بشكل كبير بشخصية الإنسان وعقله الباطن؛ حيث يعد اللون الأخضر لون التعايش والوئام مع الآخرين، ومع الطبيعة من حولنا، ويساهم اختيار اللون الأخضر في المطبخ في الحصول على شهية مفتوحة، والشعور بنظافة المكان وأناقته، بالإضافة إلى أنه ينشر جواً من البهجة في المكان.

أنواع المطابخ

قبل اختيار الألوان المناسبة للمطابخ، فإنه يجب اختيار نوع المطبخ في المنزل، ومن أهم الأنواع الرائجة، هي:

المطبخ المتوازي

توضع خزائن المطبخ على الجانبين ليكون الممر في المنتصف، ويكون هو المساحة الخاصة للاستخدام، ويعد هذا التصميم مناسباً للمطابخ الصغيرة، والمساحات الضيقة، أو المطابخ المستطيلة، ويمكن وضع الخزن في جهة، والبوتجاز والثلاجة في الجهة الأخرى، وفي حالة الاعتماد على هذا التصميم فإنه يجب الاهتمام بالإضاءة واختيار الألوان الفاتحة التي توحي بالمزيد من المساحة.

مطبخ الجدار الواحد

يعتمد هذا المطبخ على جدار واحد؛ حيث يتم تثبيت خزائن المطبخ على حائط واحد، ويوضع الحوض والبوتاجاز والثلاجة حسب الرغبة، وهو مناسب للشقق العصرية أو شقق الأستوديو ذات المساحات الصغيرة، وذلك لأنه لا يحتاج إلى مساحة كبيرة.

مطبخ حرف U

ويُعرف أيضًا بمطبخ حدوة الحصان، ويتم توزيع وحدات المطبخ والأجهزة على ثلاثة جدران، وهو مناسب للمطابخ ذات المساحات الكبيرة، ويمكن استخدام الكثير من خزائن المطبخ فيه، الأمر الذي يمنح متسعًا لتخزين الأدوات.

مطبخ حرف L 

يعد هذا التصميم من تصاميم المطابخ مناسباً للمساحات الصغيرة والضيقة؛ حيث يتم توزيع الوحدات والأجهزة على حائطين بحسب الذوق الشخصي، أما المساحة المتبقية فيمكنكِ وضع طاولة صغيرة للطعام، أو خزانة في المنتصف بأدراج للتخزين ورخامة لإعداد الطعام، وهي ما تعرف بوحدة الجزيرة، لموقعها المتوسط بالمطبخ.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
ألوان الباستيل في الديكور
التالي
أفكار رائعة تجعل دولاب الملابس أكثر تنظيماً