اقرأ » البقاع الغربي في لبنان
دول ومعالم لبنان

البقاع الغربي في لبنان

البقاع الغربي في لبنان

محافظة البقاع في لبنان

محافظة البقاع هي إحدى محافظات لبنان الرئيسة، وتتكوّن المحافظة من ثلاثة أقضية وهي البقاع الغربي وقضاء زحلة، وقضاء راشيا، وتُقسّم البقاع إلى 87 بلدية، ومنها: فرزل، وقوسايا، وقرعون، وكفر مشكي، وكفريا، وكامد اللوز، ومدوخا، ومشغرة، وراشيا، وشتورا وينطا، والمنارة، والروضة، وبوارج، وباب مارع، وتنورة، وحلوة، وعيتا الفخار، وماسا، ومجدل عنجر، وحارة الفيكاني، وخربة روحا.

يعرف البقاع بخضرته فهو عبارة عن سهل واسع موجود بين سلسلتين من الجبال الشرقة والغربية، وأراضي البقاع شديدة الخصوبة، وذلك بسبب مرور نهري الليطاني والعاصي، وهما أكبر نهرين في لبنان عبر أراضي البقاع، واعتبرت المنطقة خلال القرون الماضية المورد الرئيسي في بلاد الشام لمختلف أنواع الخضروات، والحبوب، والفاكهة.

قضاء البقاع الغربي

يعدّ قضاء البقاع الغربي أحد أقضية محافظة البقاع الخمسة، وتقدّر مساحته بـ470كم²، وينحدر القضاء من الغرب، من جبل الباروك الذي يبلغ ارتفاعه 1900م، ثمّ يصل لسهل البقاع، ليصل إلى سلسلة جبال لبنان الشرقية، ومن الشمال يحدّه قضاء زحلة،  أمّا من الغرب فمحافظة الجنوب ومحافظة جبل لبنان، ومن جهة الجنوب محافظة النبطية، ويحدّه من الجهة الشرقيّة قضاء راشيا.

سكان البقاع الغربي

يبلغ عدد سكان قضاء البقاع الغربي ما يقدّر بـ 53,500 نسمة، أي ما يعادل 1.3% من عدد السكان الإجمالي في لبنان، حيث يتوزعون على 35 بلدة، في 28 منها مجالس بلدية منتخبة، ومركز القضاء بلدة جب جنين، وبوجد في القضاء العديد من البلدات، ومنها: مشغرة، والصويري، وبعلول، وصغبين، وكفريا، وخربة قنفارن ولالا، والقرعون، كما توجد في القضاء البحيرة الاصطناعية الوحيدة في لبنان، ويمر عبر القضاء نهر الليطاني، حيث تتصل به مجموعة من الينابيع العذبة، كنبع الزرقا الذي يمد القرى بالمياه العذبة. 

التقسيمات الإدارية لقضاء البقاع الغربي

يوجد في البقاع الغربي عدد من التقسيمات الإدارية، ومنها الآتية:

  • كفريا: تعد كفريا واحدة من التقسيمات الإدارية في المحافظة، وهي بلدية عضو في اتحاد بلديات البحيرة، ويبلغ ارتفاعها عن سطح البحر 1.090م²، وتبعد عن العاصمة بيروت 64كم.
  • عميق: تعدّ بلدية عميق عضوًا في اتحاد بلديات السهل، ويبلغ ارتفاعها عن مستوى سطح البحر 1.030م، وتبعد عن العاصمة 30كم.
  • عين التينة: تقع العميق في البقاع لغربي، وتعدّ البلدية عضواً في اتحاد بلديات البحيرة، وارتفاعها عن مستوى سطح البحر 1.060، وتبعد عن العاصمة بيروت 87كم.
  • مرج: تقع مرج  في البقاع لغربي، وتعدّ البلدية عضواً في اتحاد بلديات السهل، وارتفاعها عن مستوى سطح البحر 810م، وتبعد عن العاصمة 50كم.
  • يحمر: تقع يحمر في البقاع لغربي، وتعدّ البلدية عضواً في اتحاد بلديات البحيرة، وارتفاعها عن مستوى سطح البحر 940م، وتبعد عن بيروت 93كم.
  • بعلول: تقع العميق في البقاع لغربي، وتعدّ البلدية عضواً في اتحاد بلديات السهل، وارتفاعها عن مستوى سطح البحر م1.110، وتبعد عن العاصمة 75كم.

يوجد العديد من التقسيمات الأخرى للمحافظة، منها منصورة، كما تتميّز المنطقة بوجود سهل البقاع وهو أخصب سهل موجودٍ في البقاع وأكثره سحراً وجمالاً.

محافظات لبنان

يوجد في لبنان العديد من المحافظات ويصل عددها إلى 8 محافظات، وعاصمة لبنان بيروت، ومن المحافظات الأخرى فيها، محافظة جبل لبنان، والنبطية، والبقاع، وعكار، ولبنان الجنوبي، ولبنان الشمالي، وبعلبك الهرمل.