التحول الرقمي

البوابة الإلكترونية

البوابة الإلكترونية

نشأة البوابة الإلكترونيّة 

ظهر مصطلح البوابة الإلكترونيّة للمرة الأولى في العام 1994 وذلك بالتزامن مع ظهور العلم الذي يسمى بعلم الحاسب الآلي، حيث كانت البوابات حينها بدائية في تصميمها ومحتواها وفِي المعلومات والخدمات التي تقدمها، وما لبثت أن أصبحت الآن أكثر تطوراً ومواكبة للحداثة، حيث يمكن تمييزها عن المواقع الإلكترونيّة من خلال تصاميمها الفنية والخدمات التفاعلية التي تقدمها. 

تعريف البوابة الإلكترونيّة 

تعرف البوابة الإلكترونيّة بأنها مكان افتراضي تفاعلي موجود على شبكة الإنترنت، ولها عنوان خاص يمكن من خلاله زيارتها ومعاينة محتوياتها، وتمتاز باعتمادها على تطبيقات تخدم الأقسام المختلفة فيها، ومن أبرز مميزاتها أنها: تقدم مجموعة من الخدمات الثقافية، أو التعليمية، أو الترفيهية وغيرها من الخدمات، وتركز على تقديم جميع المعلومات والخدمات والأخبار والمنتجات التي تتعلق بموضوع معين، وتتيح للزوار والمستخدمين إمكانيّة التواصل مع بعضهم البعض عن طريق الرّسائل وذلك بهدف تقديم النصح والاستشارة، أو مناقشة موضوع معين له علاقة بتخصص البوابة. 

أنواع البوابات الإلكترونيّة 

تختلف البوابات الإلكترونيّة وفقاً للمحتوى والخدمات التي تقدمها للزوار، وبذلك يمكن تصنيفها إلى أنواع عديدة منها: 

  • البوابات العامة: هي البوابات التي تحتوي على العديد من المعلومات العامة والروابط الإلكترونيّة، وهي موجهة إلى عموم مستخدمي الانترنت حيث تقدم خدمات البحث والاتصال، ومن أبرزها: بوابة ياهو، وبوابة جوجل. 
  • البوابات المتخصّصة: هي البوابات التي تركز على موضوع معين أو فئة معيّنة من الناس، ومن الأمثلة عليها: البوابات الطبية التي تقدم معلومات تتعلق بمواضيع الطب المختلفة. 
  • بوابات البوابات: هي البوابات التي تعد بمثابة الدليل للبوابات والمواقع الإلكترونية الأخرى، حيث تقوم بإضافة روابط إلكترونية لها، وتعمل على تبويبها وتصنيفها ليسهل الوصول إليها. 
  • بوابات المؤسسات: هي البوابات المختصّة بجهات القطاعين العام والخاص، وتعمل على توفير كافة المعلومات والخدمات لزوارها. 

مميّزات البوابة الإلكترونيّة 

ساعدت البوابات الإلكترونيّة منذ ظهورها في تنفيذ العديد من الخدمات الإلكترونيّة والعمليات الإداريّة، وعملت على تقديم المعلومات المفيدة بطرق يسهل الوصول إليها وذلك لتمتعها بالعديد من المميّزات التي تشتمل على ما يأتي: 

إقرأ أيضا:سعر بلايستيشن 4
  • تطبيق القواعد والتصنيفات الحديثة لتطوير وتحديث وإدارة المحتوى. 
  • وجود هيكلة لخريطة الموقع من المواضيع الرئيسيّة وحتى الوظائف. 
  • ربط الموقع بأنظمة المعلومات وذلك وفقاً لقواعد البيانات للمنشأة. 
  • إمكانيّة ربط الموقع ببعض الخدمات العالمية بشكل مجاني، ومنها خدمة الأخبار العالمية اليومية. 
  • إتاحة المجال للمستخدم للتعامل مع خدمات المنشأة عبر الموقع. 
  • إمكانيّة البيع والشراء والتسوق الإلكتروني عبر الموقع. 
  • تحديث المحتوى بشكل فوري. 
  • إمكانيّة تصفح البريد الإلكتروني. 

البوابة الإلكترونيّة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق 

ضمن إطار عمل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق وسعيها الدؤوب لتحسين خدماتها وتطوير مستواها، وبهدف التقليل من الاعتماد على العنصر البشري وتوفير الكثير من الوقت والجهد، تم تفعيل بوابة إلكترونية تمكّن زائريها من الاستفادة من مجموعة متنوعة من الخدمات التي تقدمها الوزارة ومنها: تقديم الاستمارات الإلكترونيّة للجامعات والكليات الأهلية في العراق، والتقديم على المنح المجانية، والاطلاع على الضوابط والشروط للتقديم على هذه الجامعات والكليات والآلية المتبعة للتقديم، من ناحية أخرى فقد تم تنظيم آلية قبول الطلبات وتصنيفها ضمن مجموعة من القنوات وهي: 

  • قناة أبناء حملة الشهادات العليا في الوزارات الأخرى: هي قناة مخصصة للطلبة من أبناء حملة الشهادات العليا في باقي الوزارات ودوائر الدولة كافة. 
  • قناة ذوي الشهداء: هي قناة مخصصة لذوي الشهداء وهم: الوالدان، والأولاد، والأخوة والأخوات، والزوج والزوجات، وأولاد الإبن وأولاد البنت. 
  • القناة العامة: هي القناة التي يمكن للطالب من خلالها عمل ملفي شخصي خاص، وتقديم الاستمارات الالكترونية للجامعات الأهلية التي يرغب بها.  
  • قناة الرياضيين: هي قناة مخصصة للأبطال الرياضيين وذلك وفقاً لشروط وضوابط متعدّدة منها كتاب تأييد يؤيد انتسابه لأحد الأندية الرياضية. 

قناة الإعلاميين: هي قناة مخصصة للإعلاميين الذين يعملون في مجال الإعلام وذلك وفقاً لشروط وضوابط متعدّدة منها أن يكون لديه خدمة لا تقل عن 10 سنوات في مجال الإعلام مع جلب ما يثبت ذلك.

إقرأ أيضا:طرق قياس سرعة النت الحقيقية

حلا الدويري، ولدت في العاصمة عمان بتاريخ 17/12/1992، درست المرحلة الثانوية الفرع العلمي في مدرسة الأميرة سلمى وتخرجت منها بمعدل 92.3، ثم التحقت بجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية لدراسة الهندسة الكيميائية عام 2010/2015 بتقدير جيد جداً، وخلال هذه الفترة شاركت في العديد من الدورات التدريبية المتعلقة بالهندسة الكيميائية مثل: دورة معالجة المياه، ودورة ضبط الجودة، ودورة الطاقة المتجددة. تهوى قراءة الكتب، والأشغال اليدوية، والكتابة؛ حيث إن الأخيرة هي واحدة من هواياتها التي رافقتها منذ الصغر حتى بدأت بالعمل عام 2016 بشكل رسمي ككاتبة محتوى لدى موقع متخصص بكل ما يتعلق بالجوالات والأجهزة الذكية، وبعد اكتساب خبرة لا بأس بها انتقلت للعمل عام 2017 ككاتبة محتوى مع موقعين آخرين في الوقت ذاته؛ حيث يقدم كل منهما للقارئ محتوى متنوعاً في كافة مجالات الحياة، وبحلول عام 2019 بدأت العمل من جديد ككاتبة محتوى لدى موقع اقرأ على السوق المفتوح، وقدمت خلال عام كامل مجموعة متنوعة من المقالات التي شملت عدداً كبيراً من مجالات الحياة المختلفة، ولديها اليوم خبرة مدتها 4 سنوات في كتابة المقالات الاحترافية.

السابق
أفضل VPN مجاني
التالي
لعبة The Outer Worlds