بنوك ومصارف

التأجير التمويلي في الأردن

التأجير التمويلي في الأردن

التأجير التمويلي

يعرف التأجير التمويلي بأنه عملية تمويل تعتمد على الأصل، وهو بمثابة عقد يتيح للعميل أو المستأجر من خلاله الانتفاع بالأصل، الذي يقوم شركة التمويل باستئجاره وذلك بناءً على اختيار العميل، وما يتناسب مع ظروف حياته ونشاطه، ويكون ذلك مقابل أقساط يتم الاتفاق عليها مسبقاً، ويتم دفعها خلال مدة زمنية محددة، مقابل أن تنتقل ملكية المأجور بعد انتهاء العقد إلى المستأجر بشكل تلقائي، أو مقابل مبلغ معين يتم الاتفاق عليه مسبقاً، ويمكن خلال فترة العقد أن يقوم المستأجر بشراء المأجور.

مميزات التأجير التمويلي

تم تشريع قانون التأجير التمويلي في الأردن وذلك لكونه يمتاز بالعديد من المميزات التي يحتاج إليها مختلف الفئات، سواءً من الأفراد أو المؤسسات، ومن أهم هذه المميزات.

  • يعد أداة تمويلية تسمح بتمويل أي من الأصول الثابتة بدون سقف و ضمانات قليلة.
  • تتناسب مدة التأجير مع العمر الإنتاجي للأصل المؤجر.
  • يساعد في التشجيع على التحديث المستمر للأصول، وذلك لمواكبة التطورات التكنولوجية.
  • تتلاءم طريقة التمويل في التأجير التمويلي مع العملاء الذين لا يريدون استعمال القروض التقليدية.
  • يمكن أن تصل نسبة التمويل إلى 100%.
  • يمكن أن تتم اضافة مصاريف الصيانة، أو التأمين الشامل، أو أي مصاريف تترتب على المؤجر على المستأجر.

أطراف التأجير التمويلي

لإتمام الاتفاق على أي عملية تأجير تمويلي، فإن هناك مجموعة من الأطراف هم الأساس، والتي ينتج عن الاتفاق ما بينهم إبرام عقد التأجير التمويلي، وهم:

إقرأ أيضا:خدمات عملاء كريم
  • المؤجر: وهي دائرة التأجير التمويلي، التي تقوم بتقديم التمويل للمستأجر وشراء المؤجر.
  • المستأجر: وهو الذي يستخدم الأصل ويملكه بعد انتهاء مدة العقد.
  • الأصل: وهو الشيء المرغوب استعماله، وتأجيره ويقوم المستأجر باستخدامه وعادةً ما تكون الأصول من السيارات، أو الحافلات، أو المعدات، أو خطوط الانتاج، أو الأجهزة المكتبية والطبية، أو العقارات.
  • قسط التأجير: هو المقابل الذي يقوم المستأجر بدفعه للانتفاع من الأصل، ويتم تحديده منذ البداية في العقد، بما يتلاءم مع الوضع المادي للمستأجر.

أهم مؤسسات التأجير التمويلي في الأردن

تحتوي الأردن على مجموعة من مؤسسات التأجير التمويلي، والتي من أهمها:

شركة بندار للتجارة والاستثمار

تعد شركة بندار للتجارة والاستثمار إحدى أوائل الشركات الرائدة في هذا المجال؛ إذ تأسست عام 2000، وهي تتبع إدارياً للبنك الاستثماري، وتقوم بتلبية احتياجات كافة شرائح المجتمع المستهدفة، وذلك من خلال عملها في مجال التمويل بكافة أشكاله، ويكون ذلك من خلال طرح العديد من المنتجات وتمويلها بالطرق التي تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، ويقوم المستأجر بسداد هذه الأقساط من خلال الفروع التي تتواجد في العاصمة الأردنية عمان، أو في مدينة إربد، كما يتبع لشركة بندار مجموعة من الشركات المتخصصة، وهي: شركة بندار للتأجير التمويلي، وشركة ركين العقارية، وشركة ربوع الشرق.

إقرأ أيضا:المناهج وطرق التدريس الحديثة

شركة تملك للتأجير التمويلي

تعد هذه الشركة واحدةً من الشركات التي تتبع لبنك القاهرة عمان، وقد تأسست عام 2013 لتقوم بتقديم خدمة التأجير التمويلي، وذلك بالاعتماد على العديد من البرامج التمويلية، والتي تتناسب مع طبيعة نشاط المستأجر، كما أنها تعد الذراع الاستثماري للبنك، ونافذة التمويل الإسلامي للمتعاملين معه، وتقوم أيضاً بتقديم العديد من الخدمات التمويلية، والتي تلبي احتياجات العملاء المنوعة نظراً لمرونتها.

بنك الأردن

يمكن من خلال بنك الأردن الحصول على كافة الخدمات التمويلية التي يحتاجها العميل، وذلك من خلال خدمة التأجير التمويلي التي يوفرها البنك؛ حيث إنها تقوم بتوفير تمويل بمقدار 100% مع إمكانية تمويل الصيانة، والترخيص والتأمين الشامل، وتمتاز هذه الخدمة في بنك الأردن بالسهولة، والسرعة في الإجراءات ومرونة الأقساط، كما أنها لا تحتاج وجود ضمانات إضافية.

شركة إجارة للتأجير التمويلي

هي شركة تمويلية تتبع إداريّاً إلى البنك الأردني الكويتي، وقد تأسست شركة إجارة للتأجير التمويلي عام 2011، بحيث تعمل على تقديم حلول مالية للعملاء، سواءً من الأفراد أو الشركات أو المؤسسات، بالإضافة إلى دورها في تقديم خدمة التأجير التمويلي للأصول الثابتة، ويمكن إجراء المعاملات اللازمة للحصول على التمويل، وذلك في فرع الشركة الموجود في العاصمة عمان أو في مدينة العقبة.

إقرأ أيضا:تركيب وصيانة الحمامات

شركة الأهلي للتأجير التمويلي

تأسست شركة الأهلي للتأجير التمويلي عام 2009، وهي إحدى الشركات المستقلة التي تتبع ملكيتها إلى البنك الأهلي الأردني، وهي تقوم بتوفير العديد من المنتجات المصرفية، والحلول التمويلية، بالطرق التي تتناسب مع الحلول المصرفية المتبعة، كما أنها تقوم بتلبية احتياجات العملاء سواءً الأفراد أو الشركات لشراء ما يحتاجون إليه.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
قروض شخصية بالبطاقة الشخصية
التالي
أفضل شركات تمويل