حياتك

التخطيط المالي الشخصي

التخطيط المالي

يطلق التخطيط المالي على النشاط الذي يساهم في اتخاذ القرارات التي ترتبط بطريقة إدارة كل فرد للأموال الخاصة به، ويشمل التخطيط المالي العديد من الجوانب، ومن بينها: التخطيط للضرائب، وإعداد الميزانية المالية، وتوفير المال، ويساعد التخطيط المالي على ربط الشؤون المالية بميزانية خاصة تساهم في تحديد المصروفات وتوفير جزء من الدخل للطوارئ.

أما التخطيط المالي الشخصي فهو أحد المكونات الأساسية للتمويل الشخصي، ويجب على الشخص الالتزام به، وذلك للتحكم بالأموال الشخصية، وتختلف تفاصيل التخطيط المالي الشخصي من شخص لآخر، وذلك لأن كل شخص له حاجات مالية تختلف عن الآخر تبعاً للظروف والبيئة الخاصة به.

أهداف التخطيط المالي

يلجأ الأشخاص إلى التخطيط المالي الشخصي لتحقيق مجموعة من الأهداف، ومن بينها:

  • الحياة المستقرة: إلى درجة ما، فإن الأحوال الشخصية للأفراد والأسر ترتبط باستقرار الأحوال المالية، وهي ترتبط بالتخطيط المسبق؛ حيث إن التخطيط المالي السليم يُبعد الشخص عن المتاعب الاقتصادية، ويساهم في تحسين الأوضاع المالية بشكل دائم.
  • القرارات المالية السليمة: يساعد التخطيط المالي الشخصي في إدارة الموارد المالية بشكل سليم، كما أنه يساعد على تحسين اتخاذ القرارات المالية سواءً كانت البسيطة أو المعقدة، بالإضافة إلى التحكم بالشؤون المالية، وتجنب اتخاذ القرارات المالية الخاطئة.
  • تنمية الثروة: يحتاج الشخص صاحب التجارة أو الثروة إلى اتخاذ مجموعة من الإجراءات التي تساعده في الحفاظ على الثروة وتنميتها حسب احتياجاته وإمكانياته.

أسباب الحاجة إلى التخطيط المالي الشخصي

يعتمد العديد من الناس على التخطيط المالي الشخصي لأكثر من سبب، وهي:

إقرأ أيضا:طريقة حساب شهور الحمل
  • التخطيط للاحتياجات المتوقعة: وهي أمور متعلقة بمتطلبات تم تحديدها مسبقاً، مثل: إيجار المنزل، أو الأقساط المنزلية، وتكون هذه الموارد الخاصة بدفع هذه الاحتياجات معروفة، ويمكن الحكم على جودة الخطة المالية من خلال قدرة الشخص على دفع هذه المبالغ دون تحمل أي عبئ.
  • التخطيط للاحتياجات الطارئة: يوجد العديد من الاحتياجات الطارئة والتي لا يمكن التنبؤ بها، ومنها: المرض، والفصل من العمل، ويجب على الشخص أخذ الاحتياطات اللازمة في حالة تعرضه لأحد هذه الظروف والتي من الممكن ألا تقع في الفترة القريبة، إلا أن وجود هذا البند في التخطيط من الأمور الهامة والتي تدل على وعي الشخص.

نصائح للتخطيط المالي الشخصي

مع تزايد الأعباء المالية وعدم القدرة على التحكم في المصاريف الشخصية، فإن العديد من الأشخاص يتساءلون عن طريقة إجراء التخطيط المالي الشخصي الذي يتناسب معهم، ولذلك فإن الخبراء والمختصين في مجال إدارة الأموال قاموا بتقديم مجموعة من النصائح الخاصة بالتخطيط المالي الشخصي، وهي:

اتباع منهجية تفكير المستثمرين

يعتمد المستثمرون على خطة يتم من خلالها إعادة تسخير الأرباح المالية في الاستثمار، وذلك لتنمية أموالهم وترشيد إنفاقهم، ويعتمد هذا الاستثمار على إعادة توظيف الأموال بطريقة تعمل على زيادة الأرباح، حتى في حالة الانطلاق من رأس مال صغير، وذلك من خلال إنفاق 90% من الدخل على الاحتياجات الشهرية، بينما يتم استثمار النسبة الصغيرة المتبقية في أحد المشاريع التي تمكّن الشخص من الحصول على الأرباح على المدى الطويل.

إقرأ أيضا:طرق دهان غرف نوم

الالتزام بالنسبة المسموحة في المصاريف

يمكن اتباع القاعدة التي تساعد في تحديد نسبة المصاريف الثابتة شهريّاً؛ حيث يجب ألا يتجاوز المبلغ المبلغ الخاص بالسكن ثلث الراتب، و40% من الراتب على الاحتياجات الأساسية، و10% على الترفيه، وباقي الدخل يتم استثماره في أحد المشاريع، وتوفير جزء منه للظروف الطارئة، ويمكن أن تتغير هذه النسب حسب الظروف.

الحذر من القروض

تعد القروض والديون هي العدو الأول للمستقبل، لذا فإن على الشخص تجنبها إلا في حالة الاضطرار إليها، وفي الاحتياجات الأساسية، وليس لمصاريف الكماليات، وفي حالة وجودها فإن على الشخص جدولتها، واقتطاع جزء من الراتب لها لسدادها.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
فوائد زبدة الفول السوداني
التالي
ما هي فوائد الزعتر للتخسيس