فنيون وحرفيون

التدريب المهني

التدريب المهني

ما هو التدريب المهني

التدريب المهني هو تدريب يهدف إلى إكساب المتدرب كافة الخبرات والجوانب العملية والتطبيقية المتعلّقة بحرفة أو مهنة يدوية معينة، مثل النجارة أو ميكانيكا السيارات أو غيرها من المهن اليدوية.

أهمية التدريب المهني

يحتاج المجتمع إلى الحدّاد والنجار وميكانيكي السيارات، كما يحتاج إلى الطبيب والمهندس والمدرّس، إلاّ أن أغلبية  الدول العربية تعاني من فجوة بين الطلب والعرض على العديد من المهن اليدوية، وذلك نتيجة عدة عوامل أهمها: عزوف الطلاب عن الالتحاق بالتعليم الفني وتفضيل التعليم العالي، بالإضافة إلى تعليم بعض الحرف عبر توارثها مثل الحدادة.

بالتالي كان لابد من العمل على تطوير قطاع التدريب المهني عن طريق إنشاء معاهد توفّر للمتدربين الدراسة النظرية والعملية مع التركيز أكثر على الجانب العملي، وفور الانتهاء من التدريب واجتياز كافة الاختبارات؛ يحصل المتدرب على شهادة تفيد بإنهائه التدريب الخاص بحرفة أو مهنة معينة، والتي تساعده في الحصول على وظيفة تتناسب مع تدريبه.

مراكز التدريب المهني ومهامها

مراكز التدريب المهني هي مراكز توفّر للمتدرب فرصة الدراسة الاحترافية لواحدة من المهن اليدوية، مثل أعمال البناء، وأعمال النجارة، وأعمال اللحام، وأعمال الخراطة، وأعمال التكييف والتبريد، وأعمال الدهانات وغيرها. من أهم مهام مراكز التدريب المهني:

إقرأ أيضا:بنك الكويت الصناعي
  • تأهيل الشباب من الجنسين بدايةً من عمر السادسة عشر؛ على مهن يدويّة مطلوبة في سوق العمل.
  • توفير تدريب عملي ونظري لكل مهنة وذلك لرفع المستوى المهني للمتدربين.
  • توفير ورش تدريبية على أعلى مستوى مع مراعاة شروط السلامة العامة.
  • العمل على تعريف الشباب بأهمية كل مهنة والمزايا التي سيحصل عليها عند تعلّمها وإتقانها.

البرامج التدريبية المتاحة في مراكز التدريب المهني

توفّر مراكز التدريب المهني فرصة لدراسة عدد من التخصصات المهنية مثل:

  • صناعة المنسوجات: في هذا التخصص يدرُس المتدرب خامات وأنواع الأقمشة المختلفة، وأنواع الملابس التي يمكن تصنيعها من كل نوع من أنواع الأقمشة، وكيفية عمل تصاميم الملابس المختلفة، وكيفية تنفيذ هذه التصاميم على أرض الواقع، وطرق الحياكة والتطريز المختلفة.
  • قسم الخراطة: يدرُس المتدرب في هذا القسم أنواع المعادن المختلفة وكيفية التعامل مع كل نوع لإعادة تشكيلها، وعمل مسامير معدنية ذات أحجام معينة على سبيل المثال.
  • قسم النجارة: يتعلّم المتدرب طرق التعامل مع آلات تقطيع وتنعيم الأخشاب، وأنواع الأخشاب المختلفة المستخدمة في تصنيع كل نوع من أنواع الأثاث، وطرق تصميم الأثاث مثل تصاميم غرفة النوم أو غرفة المعيشة، وأنواع الحشوات المستخدمة في بعض أنواع الأثاث؛ مثل الكراسي والأرائك، وطرق الدهان وإضافة بعض النقوش إلى قطع الأثاث.
  • قسم الإلكترونيات: يشمل هذا القسم تعليم طرق عمل وإصلاح الدوائر الكهربائية الصغيرة، وبالتالي يحصل متدربي هذا القسم على الخبرة اللازمة لصيانة وإصلاح أجهزة مثل الراديو، والهاتف المحمول، والحاسب الآلي وغيرها من الأجهزة.
  • قسم الكهرباء العامة: في هذا القسم يدرس المتدرب كيفية قراءة الخرائط الخاصة بالتمديدات الكهربائية، وطريقة تمديد وصيانة الشبكات الكهربائية الخاصة بالمنازل، وطرق استعمال العدد الكهربائية المختلفة مثل معدات اللحام بالقصدير.
  • قسم ميكانيكا سيارات: يشمل على تعليم كافة المهارات اللازمة للقيام بصيانة محرّك السيارة، وصيانة دائرة الفرامل، وصيانة كل ما يتعلق بتنك البنزين، بالإضافة إلى كيفية عمل صيانة دورية للسيارات لوقايتها من الأعطال.
  • قسم الطباعة: يتعلّم المتدرب في هذا القسم أنواع الماكينات المستخدمة في عملية الطباعة، وأنواع الورق التي تستخدم مع كل نوع، وأنواع الطباعة المختلفة مثل طباعة الأوفست.
  • قسم التبريد والتكييف: يحصل المتدرب على الخبرات المتعلّقة بتشغيل وصيانة أجهزة التكييف المنزلية، وتشغيل وصيانة مختلف أنظمة التدفئة المركزية والتبريد المركزي، بالإضافة إلى صيانة مختلف أنواع الثلاجات.
السابق
خدمات استشارات الأعمال
التالي
خدمات التسويق