ما هي ألفاظ التوكيد المخصوصة التي تدل على التوكيد؟ وأمثلة عليها

ما هي ألفاظ التوكيد المخصوصة التي تدل على التوكيد؟ وأمثلة عليها

تشتمل اللغة العربية على العديد من القواعد النحوية والأساليب التي تعطي للكلام جمالية مميزة مثل أسلوب التوكيد، سواء توكيد الفعل أو الاسم، حيث يُستعمل أسلوب التوكيد بشكل عام لنفيّ الشك عن معنى محدد في الكلام وتأكيده وإثباته لدى من يقرأ الكلام أو يسمعه، ويعتبر التوكيد من التوابع التي تذكر في الكلام لدفع ما قد يتوهمه السامع مما ليس مقصوداً، والتوكيد نوعان هما: لفظي، ومعنوي، ونتطرق في هذا المقال بشكل مُفصل حول ما هي ألفاظ التوكيد المخصوصة التي تدل على التوكيد؟ وأمثلة عليها. 

أسلوب التوكيد اللفظي

التوكيد اللفظي هو أحد أساليب التوكيد؛ وذلك بتكرار اللفظ الأول، لتقويتُه بموافقِة معنًى المؤكد، أو لتقرير الكلام أو تثبيته في ذهن السامع، ويقع التوكيد بتكرار اللفظ أو ما كان بمعناه، ويأتي في كلٍّ من الاسم، والفعل، أو الجملة، والحرف، فنقول: جاء محمدٌ محمدٌ، أو جاء جاء زيدٌ، ونظرتُ إليكَ إليكَ، احذر احذر النار، ونقول في المؤكِّد بمعناه: جاء قدِم زيدٌ، أو قولنا: حقيقٌ جديرٌ أن أقولَ الحقَّ، وأجلْ نعم أطعتَ وليَّكَ.

يكرر الحرف مع ما دخل عليه، أي المقصود الحرف غير المتصل، فإنه يعاد مع ما دخل عليه مثل قولنا: إنّ زيدًا إنّ زيدًا قادمٌ، وفي الدارِ في الدارِ محمدٌ، ولا نقول: إنّ إنّ زيدٌا، ولا  في في الدار محمدٌ، وإذا كان التوكيد في حرف الجواب، كرِّر وحدَه مثل قولنا: نعم نعم جاء محمدٌ، أو لا، لا حضر سعيدٌ، ويؤكد أيضاً بضمير الرفع المنفصل كل ضمير متصل سواءٌ كان المؤكَّد ضمير رفع، أو نصب، أو جرّ، مثل قولنا: حضرتَ أنتَ، أكرمتُكَ أنتَ، ومررتُ بك أنتَ.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  أهمية الحوار وآدابه العظيمة

 ألفاظ التوكيد المخصوصة

التوكيد المعنوي هو النوع الثاني من أسلوب التوكيد، ويختلف عن التوكيد اللفظي بأنه يكون بألفاظ مخصوصة تدل على التوكيد، وله 7 ألفاظ، هي: النفس، العين، كلا وكلتا، كلّ، جميع، وعامة، ولكل واحدة منها بعض الشروط، وذلك كالآتي:

النفس والعين

يؤكد بهما من أجل رفع احتمال المجاز عن الذات، مثل قولنا: جاء الرسولُ نفسُه، أو عينهُ، وبهذا نكون قد أذهبنا احتمال مجيء من ينوب عنه، أو مجيء خبره، ولا بد من وجود ضمير متصل بالنفس، أو العين مطابق للمؤكَّد في الأفراد والتثنية والجمع، مثل: جاء الرجلُ نفسُه، وحضر الزيدان أنفسُهما، وأنطلق المزارعون أنفسُهم، أو أعينهم، ونلاحظ هنا أننا جمعنا كلمة نفس، أو عين، ثم أضفناها إلى ضمير المثنى أو الجمع.

كلا وكلتا

هما لفظان لتوكيد المثنى، تأتي (كلا) للمثنى المذكر، و(كلتا) للمثنى المؤنث، وهما لفظان ملحقان بالمثنى في الرفع والنصب والجر، وهما متصلان بضمير مطابق للمؤكَّد، وهذا الضمير للربط بين المؤكد وأداة التوكيد، مثل قولنا: جاء الرجلان كلاهما، وجاءت المعلمتان كلتاهما.

كلٌّ، وجميعٌ، وعامّةٌ

تأتي هذه الألفاظ لتوكيد الجمع، مثل: جاء الرجال كلُّهم، أو جميعُهم أو عامّتُهم، وجاءت النساءُ كلُّهن، أو جميعهنَّ، أو عامّتُهن، وتستخدم هذه الألفاظ في التوكيد لرفع توهّم عدم إرادة الشمول، ويشترط بها أن ويتصل بها ضمير مطابق للمؤكَّد، وللزيادة في التوكيد أو تقوية التوكيد في الجملة قد يؤتى بالألفاظ (أجمع، جمعاء، أجمعين، جُمَع) بعد الأداة (كلّ) مثل قولنا: جاء الرجال كلُّهم أجمعون، وجاءتِ النساءُ كلُّهنّ جُمَعُ، وارتحل الركبُ كلُّه أجمعُ، وحضرتِ القبيلةُ كلُّها جمعاءُ/ ومنه قوله تعالى: {فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ}[الحجر: 30].

قد يرد التوكيد أحياناً بأجمع، وألفاظها دون أن يسبق بلفظ (كلّ)، مثل قولنا: جاء القومُ أجمعونَ، وجاءت النساءُ جُمعُ، وجاء الجيشُ أجمعُ، وجاءت القبيلةُ جمعاءُ، ومنه قوله تعالى: {وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ }[الحجر: 39]. ولا يجوز تثنية لفظ (أجمع وجمعاء) وذلك لوجود (كلا وكلتا)، وقد أجاز الكوفيون تثنية (أجمع وجمعاء)، مثل قولهم: جاء الطالبان أجمعانِ، وجاءت الطالبتان جمعاوان.

اقرأ أيضاً:  مفهوم علم الجمال

أمثلة على ألفاظ التوكيد المخصوصة

المثال الأول: استخرج التوكيد من الجمل التالية مع ذكر نوعه:

الجملةالتوكيدنوعه
قال تعالى: {أَوْلَىٰ لَكَ فَأَوْلَىٰ * ثُمَّ أَوْلَىٰ لَكَ فَأَوْلَىٰ}[القيامة: 34-35]أَوْلَىٰ لَكَ فَأَوْلَىٰتوكيد لفظي
قال تعالى: {كَلَّا سَيَعْلَمُونَ* ثُمَّ كَلَّا سَيَعْلَمُونَ}[النبأ: 4-5] كَلَّا سَيَعْلَمُونَتوكيد لفظي
قال تعالى: {كَلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكًّا دَكًّا}[الفجر: 21] دَكًّاتوكيد لفظي
قال تعالى: {سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ وَمِنْ أَنفُسِهِمْ وَمِمَّا لَا يَعْلَمُونَ}[يس: 36]كُلَّهَاتوكيد معنوي
أخاك أخاك إنّ من لا أخا له ** كساعٍ إلى الهيجا بغير سلاحأخاكتوكيد لفظي
نحن يا أخت على العهد الذي **قد رضعناه من المهد كلاناكلاناتوكيد معنوي

المثال الثاني: أعرب التوكيد اللفظي والمعنوي في الجمل التالية:

الجملة الإعراب



جاء محمدٌ نفسُه
جاء: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره
محمد: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره 
نفسه: توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة


عادَ اللاعبونَ أجمعونَ 
عاد: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره
اللاعبون: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم
أجمعون: توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم


سقط الرجلان كلاهُما
سقط:  فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره
الرجلان: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى
كلاهما: توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى، وهما: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة


الأمةُ الأمةُ موحدةٌ
الأمة: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
الأمة: توكيد لفظي مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
موحدة: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

المثال الثالث: ضع في الفراغ توكيداً معنوياً مناسباً، واضبط آخره:

الجملةالتوكيد
العقلاء… يكرهون الشقاقكلُهم
دعونا الطبيب…نفسَه
احترق أثاث المنزل…كلُه
رأيت الرجال…جميعَهم
أخوك… هو الذي نقل الخبرأخوك
أبوه وأخوه… يعطفان عليهكلاهما
سألت أمي وأختي… عن الحقيبة الضائعةكلتيهما
اشتريت الحصانين…كلاهما

أسئلة شائعة 

ما هي أنواع ألفاظ التوكيد المعنوي؟

تقسم ألفاظ التوكيد إلى نوعين: ألفاظ أصلية، وألفاظ ملحقة بالأصلية، فالألفاظ الأصلية محصورة في 7 ألفاظ هي: النفس والعين، وكلا وكلتا، وكل، وجميع وعامة، والألفاظ الملحقة بالأصلية هي: ألفاظ ملحقة بألفاظ (كلٍّ وجميعٍ وعامة) هي: (أجمع وجمعاء وأجمعون وجمع).

هل هناك طرقاً أخرى للتوكيد؟

نعم، هناك طرقاً أخرى، وذلك من خلال استخدام أدوات التوكيد وحروفه، التي يصل عددها إلى 8، وذلك كالآتي: اللام الواقعة في جواب القسم، واللام الداخلة على المبتدأ في أول الكلام، وحرفيّ التوكيد أنَّ وإنّ، ونون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة الداخلة على الفعل المضارع، والحرف قد المستخدم للتأكيد مع الفعل الماضي، واستخدام المفعول المطلق.

كيف يُعرب التوكيد؟

لا يوجد إعراب محدد للتوكيد اللفظي أو المعنوي، حيث يتبع المؤكد في الرفع أو النصب أو الجر، حيث نقول: توكيد لفظي أو معنوي مرفوع أو منصوب أو مجرور حسب نوع اللفظ من حيث الإفراد والجمع والتثنية، ويكون التوكيد المعنوي مضافاً يتصل به ضمير يُعرب مضاف إليه.

مقالات مشابهة

تعريف الصوت المحيطي

تعريف الصوت المحيطي

إستراتيجية التعلم باللعب للصف الأول الابتدائي

إستراتيجية التعلم باللعب للصف الأول الابتدائي

دليل تعلم العزف على الكمان بـ 3 خطوات للمبتدئين

دليل تعلم العزف على الكمان بـ 3 خطوات للمبتدئين

دليل شامل عن مساحة متوازي الأضلاع

دليل شامل عن مساحة متوازي الأضلاع

لماذا سمي خط النسخ بهذا الاسم؟

لماذا سمي خط النسخ بهذا الاسم؟

شرح مفصّل عن أسلوب التعجب

شرح مفصّل عن أسلوب التعجب

جامعات بغداد

جامعات بغداد