التقديم للدراسات العليا

التقديم للدراسات العليا

الدراسات العليا

بعد التخرج والحصول على الدرجة الجامعية العادية التي تسمى “البكالوريوس” يختار الكثير من الطلاب العراقيين استكمال الدراسة بدلاً من مزاولة العمل، حيث يتقدمون بطلبات للجامعات العراقية المختلفة بهدف الحصول على درجتي الماجستير والدكتوراة وذلك للدور الكبير الذي تلعبه هذه الدراسات في زيادة العلم والتعمّق في التخصص بشكل أكبر، بالإضافة لدورها الأساسي في زيادة الراتب والترقي في المناصب بشكل سريع عند الدخول إلى سوق العمل. 

شروط وضوابط التقديم للدراسات العليا في الجامعات العراقية 

وضعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مجموعة من الشروط والضوابط للتقديم والقبول في الدراسات العليا في العراق، ومنها ما يأتي: 

  • أن لا يقل معدل المتقدم لدراسة الماجستير أو ما يعادلها عن 65%، ويستثنى من ذلك الربع الأول بالنسبة للاختصاصات الطبية والهندسية.
  • أن لا يقل معدل المتقدم لدراسة الدكتوراة عن 70%. 
  • أن لا يزيد معدل المتقدم لدراسة الماجستير أو ما يعادلها عن 45 سنة، وأن لا يزيد عمر المتقدم لدراسة الدكتوراة عن 50 سنة، حيث يحتسب العمر بناءً على السنة والشهر ويوم الولادة ولغاية بدء التقديم للدراسات العليا في التاريخ الموجود على الموقع الإلكتروني الخاص بتقديم الطلب. 
  •  يستثنى المتقدم لدراسة الدبلوم العالي من شرطي العمر والمعدل. 
  • يشترط في المتقدم لدراسة الدبلوم العالي والماجستير من الموظفين أن يكون متفرغاً بشكل تام للدراسة، وأن تكون لديه خدمة وظيفية فعلية لمدة سنتين بعد حصوله على آخر شهادة. 
  • تجرى مقابلة لتحديد أهلية المرشح للقبول في برنامج الدراسات العليا وذلك للتأكد من سلامته العقلية والنفسية والبدنية وذلك عن طريق لجنة مختصة، حيث تتم المقابلة قبل إعلان نتائج القبول للمتقدمين المرشحين للقبول. 
  • اجتياز الامتحان التنافسي للحاصلين على شهادة الماجستير من جامعات غير عراقية وذلك عند تقديمهم طلبات لدراسة الدكتوراة في الجامعات العراقية. 
  • اجتياز اختبار كفاءة اللغة العربية. 
  • الحصول على شهادة مشاركة في دورات تدريبية تطور مهارات المتقدمين في كل من اللغة الانجليزية والحاسوب من إحدى الجامعات الحكومية العراقية. 
  • إعفاء المتقدمين للدراسات العليا من المكفوفين من الاشتراك بدورة الحاسوب فقط لا غير. 
اقرأ أيضاً:  كل ما تحتاج معرفته عن التدريب والدورات التدريبية

آلية التقديم للدراسات العليا في الجامعات العراقية 

بهدف التسهيل على الطلاب الراغبين في التقديم للدراسات العليا أتاحت وزارة التعليم العالي في العراق استمارة مخصصة لتقديم الطلبات إلكترونيّاً، حيث تتلخّص آلية التقديم في مجموعة من الخطوات التي تشتمل على الآتي: 

إعلان السوق المفتوح
  • الدخول إلى الرابط الإلكتروني الخاص بالإستمارة وهو http://adm.rdd.edu.iq/، مع مراعاة استخدام الحاسوب بدلاً من الهاتف المحمول؛ وذلك لتجنب أية مشاكل قد تظهر خلال عملية التسجيل، كما يفضّل استخدام المتصفح “كروم”. 
  • الاطلاع على جدول مخصص لعرض المواعيد المهمّة المتعلقة بالتسجيل للدراسات العليا وأبرزها: موعد بدء التقديم، وموعد انتهاء التقديم، وموعد الامتحان التنافسي، بالإضافة للعديد من المواعيد الأخرى. 
  • الضّغط على زر “تحميل الاستمارات المطلوبة في التقديم”؛ حيث يوجد في أعلى الشّاشة الظاهرة. 
  • الاطلاع على خيارات متعدّدة للاستمارات تشتمل على ما يلي: تحميل ضوابط القبول، واستمارة ذوي الشهداء، واستمارة المتضررين جراء العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابية، واستمارة السجناء السياسيين، واستمارة ترشيح ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، واستمارة بيانات الطالب المتقدم، واستمارة المقابلة، والتعهد الخطي، وصحيفة أعمال المتقدمين للدراسات العليا. 
  • عندما يكون التقديم متاحاً تظهر مجموعة من الحقول الفارغة في شاشة الموقع إلى جانب الزر المذكور سابقاً وهو “تحميل الاستمارات المطلوبة في التقديم”، وعن طريق هذه الحقول يمكن الدخول إلى حساب موجود مسبقاً وذلك لملء البيانات أو لسحب الاستمارات، وهذه الحقول تشمل: البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف، وكلمة السر الخاصة بالمستخدم، وفِي حال عدم وجود حساب يمكن إنشاء حساب جديد عن طريق الضّغط على زر “إنشاء حساب” الموجود أعلى شاشة الموقع. 
  • الضّغط على الزر المخصص لإنشاء سحاب، وتعبئة مجموعة من الحقول الفارغة المطلوبة والتي تشتمل على ما يلي: الإسم الرباعي بصورة منفصلة، واسم الأم الثلاثي بصورة منفصلة، وعنوان البريد الإلكتروني لمرتين متتاليتين، ورقم الهاتف لمرتين متتاليتين، وكلمة المرور، ورمز التحقق، ثم النّقر على الخيار الذي يفيد بأن جميع المعلومات المدخلة صحيحة ويتحمل صاحب الحساب مسؤوليتها بالكامل، ثم الضّغط على زر “إنشاء حساب” الذي يظهر مباشرة بعد إتمام جميع الخطوات. 
  • الدخول إلى البريد الإلكتروني المستخدم خلال عملية إنشاء الحساب وذلك للحصول على رابط التفعيل والضغط عليه، وبذلك يصبح الحساب الجديد فعالاً. 
  • إعادة تسجيل الدخول للحساب الجديد، ويتم ذلك عن طريق تعبئة الخانات الموجودة في الشّاشة الرئيسيّة والتي ذكرت سابقاً وهي: البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف، وكلمة السر. 
  • البدء بتعبئة كافة المعلومات الشخصية اللازمة لتقديم طلب للدراسات العليا، والجدير بالذكر هنا أنه من الممكن التواصل مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بشكل مباشر عند وجود أي استفسار وذلك من خلال الضّغط على زر “مراسلة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي” الظاهر على الشّاشة، مع الحرص على استخدام هذه الخدمة بعناية ومسؤولية؛ حيث أن المحادثة مسجلة ويمكن أن تستخدم ضد صاحب الحساب في حال سوء الاستخدام. 
  • البدء بإدخال المعلومات اللازمة وأولها الصورة الشخصية مع مراعاة وجوب أن تكون الخلفيّة بيضاء، ثم اختيار مكان التقديم الذي يشتمل على: اسم الجامعة المراد الدراسة فيها، والكلية، والقسم، ونوع الدراسة. 
  • الانتقال إلى الخانة التي تحمل اسم “استيراد الاختصاصات وعدد المقاعد”، وهنا يمكن الاطلاع على عدد المقاعد المتاحة للقبول العام، وعدد المقاعد المتاحة للنفقة الخاصة للتخصص الذي تم اختياره في بداية الطلب. 
  • اختيار الاختصاص الحاصل عليه أو الخلفيّة العلمية من بين مجموعة من الخيارات المتاحة، وفِي حال عدم وجود الاختصاص يجب اختيار كلية أو جامعة أخرى وبخلاف ذلك يلغى الترشيح عند تدقيق الاستمارة، وبعد اختياره ستظهر قائمة بأسماء المواد المشمولة بالامتحان التنافسي. 
  • إدخال المعلومات الشخصية الخاصة باحب الحساب وهي: الجنس، وتاريخ ومكان الولادة، وقناة القبول، والشهادة الحاصل عليها، وهنا لا بد من التأني في إدخال المعلومات والتأكد من مطابقتها لتلك الموجودة في الجنسية وذلك لتفادي رفض الاستمارة في مرحلة التدقيق. 
  • تعبئة الخانات المتعلقة بالمعلومات الخاصة بشهادة البكالوريوس، ثم تعبئة الخانات المتعلقة بالمعلومات الوظيفية، وهنا توجد خانة يحدد صاحب الحساب إن كان من أصحاب الدرجات الخاصة؛ أي كل من أعضاء مجلس النواب، ورئيس وأعضاء مجالس المحافظات والمحافظين والنواب، ووكلاء الوزارات، والمستشارين، والمدراء العامون ومن بدرجاتهم، حيث لا يسمح لهؤلاء بالتقديم للدراسات العليا وفقاً لضوابط التقديم والقبول. 
  • تعبئة مجموعة من الخانات المتعلقة بدرجات الكفاءة لصاحب الحساب في كل من الحاسوب، واللغة العربية، واللغة الانجليزية. 
  • إدخال مجموعة من البيانات المتعلقة بمكان السكن الدائم، ثم الضّغط على الخيار الذي يؤكد صحة جميع البيانات المدخلة. 
  • النّقر على زر “إكمال وطباعة” وطباعة نسخة واضحة من الاستمارة، وإرفاق جميع المستمسكات المطلوبة ومراجعة الجامعة التي تم التقديم إليها؛ وذلك لإجراء عملية التدقيق، ثم الحصول على استمارة جديدة مختومة وهنا تكون عملية التقديم قد تمت بنجاح. 
  • في حال الرغبة في تعديل أخطاء موجودة في البيانات المدخلة يجب الضّغط على خيار “أرغب بفتح الاستمارة لكوني قد أخطأت في إدخال البيانات”، مع الأخذ بعين الاعتبار أنه في حال فتح الاستمارة مجدداً ستلغى الاستمارة الحالية ويجب سحب استمارة اخرى وطباعتها، وبعد التدقيق يمكن الدخول إلى القيد وسحب الاستمارة المدققة، وبذلك تنتهي عملية التقديم.
اقرأ أيضاً:  مفهوم عصر النهضة

مقالات مشابهة

دراسة القانون في أمريكا

دراسة القانون في أمريكا

من أول قاضٍ في البصرة

من أول قاضٍ في البصرة

ترجمة النصوص وطرق التعريب

ترجمة النصوص وطرق التعريب

شرح مفصّل عن أسلوب النداء

شرح مفصّل عن أسلوب النداء

طرق التدريس الخاصة

طرق التدريس الخاصة

مفهوم علم النفس العام

مفهوم علم النفس العام

تعليم اللغة العربية للأطفال

تعليم اللغة العربية للأطفال