العراق

التقسيم الإداري لمحافظة بغداد

التقسيمات الإدارية لمحافظة بغداد

محافظة بغداد 

تقع محافظة بغداد في وسط العراق، وتتوسط محافظات ديالى، وبابل، والأنبار، وصلاح الدين، وهي أصغر محافظات العراق من حيث المساحة، ولكنها الأكبر من حيث عدد السكان فيها؛ إذ بلغ التعداد السكاني فيها مع حلول منتصف العام 2018 حوالي 8,126,755 نسمة، أما عن تاريخ نشأتها فيرجع إلى زمن الخلافة العباسية، وتحديداً في عام 145 هجرية، عندما أمر الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور بإنشائها على طرفي نهر دجلة، وقد كانت مدينة بغداد عاصمة الخلافة العباسية في ذلك الوقت، ثم شهدت الكثير من الأحداث على مر الزمن وخضعت للكثير من التقسيمات الإدارية المختلفة حتى يومنا هذا. 

التقسيم الإداري لمحافظة بغداد

قضاء الكرخ

يقع قضاء الكرخ على الجانب الغربي لنهر دجلة، ويتوسط أقضية بغداد، وله حدود مشتركة مع كل أقضيتها تقريباً باستثناء قضاء الطارمية والصدر الأولى والثانية، ويمتد هذا القضاء شمالاً من جسر الصرافية إلى جزيرة الأعراس جنوباً، ويتبع له إدارياً ناحيتين: ناحية المنصور وناحية المأمون. 

قضاء الرصافة

يقع قضاء الرصافة ضمن منطقة الرصافة شرقي نهر دجلة، على طول المنطقة الممتدة ما بين جسر الصرافية إلى جسر قناة الجيش، ليشغل مساحة إجمالية تقدر بـ 21.5 كم²، وينقسم قضاء الرصافة إدارياً إلى ثلاثة نواحي رئيسية وهي: ناحية الكرادة الشرقية، وناحية بغداد الجديدة، وناحية فلسطين، وتندرج تحت هذه النواحي 13 حي، و45 محلة. 

قضاء الأعظمية

يضم قضاء الأعظمية ثلاثة نواحي أساسية هي: ناحية الزهور، وناحية الفحامة، وناحية الراشدية وهما تمثلان شمال القضاء حتى نهر دجلة، ويحد ناحية الفحامة من الشمال الشرقي ناحية بني سعد التابعة لقضاء بعقوبة/ محافظة ديالى، أما من الشرق والجنوب الشرقي والجنوب فيحيط بقضاء الأعظمية شارع صفي الدين الحلي وامتداده الى مسار خط السكة القديم باتجاه جسر الصرافية، ومن الغرب يوجد نهر دجلة، وتشكل هذه الحدود الإدارية لقضاء الأعظمية. 

قضاء الصدر

  • قضاء الصدر الأولى: يضم هذا القضاء كل من ناحية الصديق الأكبر، وناحية الصدر الأولى.
  • قضاء الصدر الثانية: تتبع إدارياً له كل من ناحية أبناء الرافدين، وناحية المنورة.

قضاء الكاظمية

يقع قضاء الكاظمية ضمن محافظة بغداد، ويضم ناحيتين هما ناحية التاجي، وناحية السلاسل؛ أما عن الحدود الإدارية لناحية التاجي فتقع في الجزء الشمالي والشمال الغربي من القضاء وصولاً حتى نهر دجلة، ومن الشرق يحدها نهر دجلة حتى جسر الصرافية، أما من الجنوب الشرقي فيحده شارع براثا من جسر الصرافية وحتى التقائه مع نهر الخير، أما الجهة الغربية للقضاء فتمثلها ناحية ذات السلاسل الممتدة حتى نهر الخير. 

قضاء المحمودية

المحمودية هي مدينة وقضاء في نفس الوقت، وتضم نواحي اليوسفية، اللطيفية، الرشيد، تتميز بغالبية أراضيها الزراعية، أما عن غالبية سكانها فهم من العشائر مثل:بني تميم، والدليم، وربيعة، وبني لام، وخزاعة، وزبيد، وكنانة، وبني سعد، والجبور، والأجود، وبني خالد، وغيرهم من العشائر.

قضاء أبو غريب

يتمتع قضاء أبو غريب بموقع استراتيجي فهو يربط مدينة بغداد بكل من مدينة الفلوجة، وقضاء الكرمة والرضوانية من جهاتها الغربية والشمالية الغربية والجنوبية الغربية، يضم قضاء أبو غريب ناحية النصر والسلام ومركز القضاء مدينة الفلوجة، ويتبع لها عدد من المناطق الأصغر والقرى.  

قضاء الطارمية

يقع قضاء الطارمية في أقصى شمال محافظة بغداد، وتتبع له نواحي المشاهدة والعبايجي. 

قضاء المدائن

يقع قضاء المدائن على الضفاف الشرقية لنهر دجلة، ضمن المنطقة المعروفة بالرصافة، يجاور هذا القضاء في حدوده الشمالية الشرقية محافظة ديالى، أما في حدوده الجنوبية الشرقية، فتحده محافظة واسط، ويقسم قضاء المدائن إلى ناحيتين هما: ناحية الوحدة ونواحي الجسر، فيما تضم نواحي الجسور كل من ناحية جسر ديالى، وناحية سلمان باك، وناحية النهروان، وهي مبينة كالتالي: 

  • ناحية جسر ديالى: تبعد ناحية جسر ديالى مسافة 17كم عن مركز محافظة بغداد، وقد سميت الناحية بهذا الاسم نسبة إلى نهر ديالى الذي يلتقي مع نهر دجلة في هذه البقعة الجغرافية، وهو ذات الأمر الذي جعل من ناحية ديالى تشتهر ببساتينها الخضراء.
  • ناحية النهروان: في نهايات ثمانينيات القرن الماضي تم استحداث ناحية النهروان السكنية؛ وكان ذلك بعد ازدياد أعداد السكان فيها نتيجة لانتعاش القطاع الصناعي فيها، وخاصة صناعة الطابوق وما يتعلق بها من مصانع للإسمنت، ودباغة الجلود، حيث بلغ عدد المصانع قرابة الـ 300 مصنعاً مختلفاً.
  • ناحية سلمان باك: تعرف ناحية سلمان باك على أنها مدينة المدائن، وتقع في الجزء الجنوب الشرقي من محافظة بغداد، كانت عاصمة الساسانيين الفرس، ولكن في عهد الفتوحات الإسلامية زمن الخليفة عمر بن الخطاب تم تغيير الاسم الى المدائن؛ وذلك بسبب احتوائها على سبعة مدائن، كما كانت تتميز بالطابع الفلاحي.
  • ناحية الوحدة: تتميز ناحية الوحدة بموقعها الاستراتيجي الخاص الواقع على الطريق السريع الذي يربط كل من محافظة البصرة، وميسان، وواسط، وتعد أكبر ناحية من حيث المساحة والسكان في قضاء المدائن، وتتبع لها عدد من المناطق مثل: الشموس، والجعارة، والبساتين، ومنطقة السلمان، النهروان، والمشروع، والفاتح، وحي الزهراء، قرية الريحانة، ومنطقة الوحدة، والمقداد، والخالصية، وحي المصانع، والمنطقة الصناعية. 
السابق
جامع الأورفلي في بغداد
التالي
منطقة وادي الصفا 2 في إمارة دبي