بنوك ومصارف

التمويل العقاري في السعودية

التمويل العقاري في السعودية

التمويل العقاري

ساهم ارتفاع أسعار العقارات في الاتجاه إلى البحث عن حل للمساعدة في الامتلاك، لذا كان التمويل العقاري في السعودية هو الحل الأبرز لتجاوز هذه المشكلة؛ حيث يتم من خلال برامج التمويل الحصول على المبلغ اللازم لشراء العقارات، سواءً كان ذلك بالاعتماد على الطرق التقليدية للقروض، أو برنامج التمويل التأجيري أو المرابحة والتي تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، وأيّاً كانت الطريقة فإن الشخص هو من يقوم باختيار المنزل بناءً على احتياجاته وقدراته المادية، ويتم سداد قيمة التمويل على مدار سنوات، وعلى هيئة أقساط تتناسب مع دخله الشهري، وذلك وفقاً لشروط معينة يقوم البنك بتحديدها.

التمويل العقاري في السعودية – بنك الرياض

يقدم بنك الرياض مجموعةً من برامج التمويل العقاري، والتي تختلف عن بعضها في طريقة التمويل، والشروط التي يحددها البنك، ومن أهمها:

التمويل العقاري بالتعاون مع صندوق التنمية العقارية

ينقسم هذا البرنامج التمويل لعدة برامج فرعية، وذلك للعملاء المدرجين ضمن قوائم الدعم في وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية ومن بينها:

  •  برنامج التمويل السكني المدعوم لملاك العقار: صمم هذا البرنامج للراغبين في استكمال أعمال البناء، والاستفادة من هذا الدعم لسداد تكاليف الإنشاءات بواسطة أقساط ميسرة، شرط ألا يقل الدخل الشهري عن 5 آلاف ريال، وهو متاح للعملاء السعوديين فقط، وتصل قيمة التمويل إلى 3 مليون ريال.
  • البناء الذاتي: صمم هذا البرنامج لمساعدة العملاء في بناء المنزل الخاص بهم، وذلك من خلال دفعات نقدية حسب مراحل البناء، شرط أن تتراوح ما بين 24-36 شهراً، ويحصل العميل على تأمين تعاوني ضد الأخطار، وتصل قيمة التمويل لغاية 5 مليون ريال، وهو خاص بالعملاء السعوديين، ويشترط أن يمتلك العميل الأرض التي يرغب ببنائها، أو مبنى تحت الإنشاء يرغب في استكماله، كما يشترط ألا يقل دخل العميل عن 3 آلاف ريال.

شراء عقار مكتمل البناء

يشترط ألا يقل الحد الأدنى للراتب عن 5 آلاف ريال، وهو متاح للمواطنين السعوديين العاملين في القطاعات الحكومية، والقطاع الخاص، والبنوك، كما يشترط تحويل الراتب للبنك ويستثنى من ذلك موظفي قطاع البنوك، ويصل مبلغ التمويل لغاية 5 مليون ريال، كما يمكن الحصول على أكثر من تمويل في وقت واحد، وذلك بناءً على الوضع المالي للعميل.

إقرأ أيضا:أفضل شركة تمويل سيارات

التمويل العقاري في السعودية – البنك الأول

يشترط للحصول على هذا التمويل ألا يقل دخل العميل سواءً من المواطنين أو المقيمين عن 10 آلاف ريال، وهو يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، وذلك لاعتماده على مبدأ المرابحة، ويقوم البنك بتمويل شراء الأراضي، والشقق، والفلل مكتملة الإنشاء أو غير المكتملة، والمباني السكنية، ويمكن للعميل في حال استيفاء الشروط الحصول على التمويل خلال 5 أيام، ويصل الحد الأعلى لفترة السداد إلى 30 سنة.

تمويل العقارات في البنك العربي الوطني

تمويل البناء الذاتي

يقدم البنك العربي الوطني تمويل البناء الذاتي بضمان العقار ليكون أحد حلول التمويل العقارية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، والذي يمكن العميل من بناء منزله بالطريقة التي يختارها، ويتم منح تمويل البناء الذاتي للعميل بضمان الأرض التي يمتلكها على 5 دفعات، يتم صرفها في كل مرحلة من مراحل البناء وفق جدول محدد، ويوجد مجموعة من الشروط للاستفادة من هذا التمويل، وهي:

  • ألا يقل مبلغ التمويل عن 200 ألف ريال.
  • ألا تزيد قيمة التمويل عن 3 مليون ريال.
  • ألا تزيد فترة السداد عن 25 سنة.
  • ألا يقل دخل العميل عن 5 آلاف ريال.
  • ألا تقل مساحة الأرض عن 250 متر مربع.
  • أن تكون الأرض داخل نطاق المدن المعتمدة لدى البنك.

برنامج التمويل العقاري

يقدم البنك العربي الوطني بالتعاون مع وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية تمويل عقاري للمواطنين الذين تمت الموافقة على منحهم أحد منتجات برنامج التمويل العقاري، والمقدمة من قبل وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية، بهدف شراء العقار الذي يرغبون به بإجراءات ميسرة، ويشترط ألا يزيد مبلغ التمويل عن 500 ألف ريال، يتم سدادها على مدار 25 سنة، وألا يقل دخل العميل عن 5 آلاف ريال، وأن يتم تحويل الراتب إلى البنك.

إقرأ أيضا:البنك العربي في قطر

تمويلات عقارية في بنوك أخرى

  • بنك الجزيرة – “بيتي” للتمويل السكني للسعوديين: يشترط ألا يقل دخل العميل عن 5 آلاف ريال، كما يشترط تسديد 15% من قيمة العقار دفعةً أولى من القرض، ويرتفع سقف التمويل ليصل إلى 8 مليون ريال.
  • بنك الجزيرة – تحويل مديونية التمويل العقاري: يبلغ الحد الأدنى لراتب الشخص 6 آلاف ريال، وعليه تسديد 10% من قيمة العقار دفعةً أولى، ويشمل هذا البرنامج العقارات السكنية والتجارية، كما تبلغ مدة السداد في حدها الأقصى إلى 30 سنة.
  • بنك الأول – مسكن وسيولة: يجب ألا يقل دخل العميل عن 10 آلاف ريال، وأن تكون قيمة الدفعة الأولى 30% على الأقل من قيمة العقار، وهو يتكون من تمويل عقاري تصل فترة سداده إلى 30 سنة، وتمويل شخصي تبلغ مدة سداده 5 سنوات.
  • ساب – التمويل العقاري: يشترط البنك ألا يقل دخل العميل عن 5 آلاف ريال، وأن يقوم بتسديد 15% من قيمة العقار دفعة أولى، كما يصل الحد الأعلى لقيمة التمويل إلى 5 مليون ريال.
  • البنك السعودي الفرنسي – التمويل العقاري: يشترط ألا يقل دخل العميل عن 6 آلاف ريال، كما يجب ألا تقل قيمة الدفعة الأولى عن 30% من قيمة العقار، وتصل قيمة التمويل إلى 5 مليون ريال، يتم تسديدها على مدار 25 سنة كحد أقصى.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
أفضل تمويل سيارات في السعودية
التالي
الودائع الثابتة Fixed Deposits في السعودية