بنوك ومصارف

التمويل المصغر

التمويل المصغر

شركات التمويل المصغر

تحتوي الأردن على مجموعة من الشركات التمويلية التي تعمل بنظام يتطابق مع أحكام الشريعة الإسلامية، وهي تقوم بتوفير خدمات التمويل للأشخاص من أصحاب الدخل المتدني، أو ممن يصعب عليهم الحصول على الخدمات المالية من القطاع المصرفي؛ حيث يساعد تقديم التمويل لهذه الفئات على تحقيق الأمن الاقتصادي والاجتماعي، الأمر الذي يؤدي إلى تحويل هذه الفئات من فئات متلقية للمساعدات إلى فئات منتجة ومدرة للدخل.

أهم شركات التمويل المصغر

تعمل العديد من الشركات التمويلية من خلال نظام التمويل المصغر المعتمد في الأردن، ومن أهمها:

الشركة الأردنية للتمويل الأصغر – تمويلكم

تقدم هذه الشركة التمويل اللازم للأفراد المنتجين وذوي الدخل المحدود خاصةً الذين لا يمكنهم الحصول على التمويل البنكي، وذلك من خلال إعداد وتقديم برامج تمويلية متنوعة، وبالإضافة إلى العديد من المنتجات والخدمات التي تعمل على دعم الاحتياجات الشخصية أو التجاریة، ويعد الهدف الأساسي من إنشاء هذه الشركة هو دعم هذه الفئة من العملاء لتحسين مستوى معيشتهم، وتطوير وضعهم المالي.

صندوق المرأة للتمويل الأصغر

هي شركة خاصة غير ربحية، مسجلة لدى وزارة الصناعة والتجارة الأردنية، كما أنها تعمل تحت إشراف ورقابة من البنك المركزي الأردني، وهي إحدى فروع شركة تنمية، والتي تعد بدورها شبكة مؤسسات التمويل المصغر في الأردن، وقد بدأ هذا الصندوق عمله عام 1996.

يعد صندوق المرأة من أهم وأبرز الشركات التي تقدم خدمات التمويل المالي لصاحبات المشاريع الصغيرة في الأردن، ممن لا يمكن لهن الحصول على تمويل من البنوك، لعدم وجود أي ضمان مالي، وعادةً ما تكون المبالغ التي يحتاجون إليها صغيرة، ويهدف هذا الصندوق إلى تمكين المرأة اقتصادياً واجتماعياً، ويتوزع أكثر من 60 فرعاً لشركة صندوق المرأة للتمويل الأصغر في مدينة عمان، وكافة محافظات المملكة.

الشركاء للتمويل الأصغر

هي أحد فروع مجموعة فيتاس، والتي تعمل بشكل عام من خلال نظام شركات التمويل المصغر، وقد أنشئت من قبل منظمة مجتمعات عالمية كانت تعرف سابقاً باسم مؤسسة الإسكان التعاونية؛ حيث تقوم بتمويل المؤسسات الصغيرة، والمتوسطة الحجم.

تمتاز هذه الشركة بوجود العديد من برامج التمويل المصغر التي يمكن للمستفيد الحصول عليها بما يتناسب مع احتياجاته، وهي:

  • قرض التعليم: يقوم بتغطية الاحتياجات المالية، سواءً للدراسة الجامعية، أو الرسوم الدراسية للتدريب، أو الدورات التعليمية.
  • قرض المزرعة: يُمنح لتغطية احتياجات المزارعين التمويلية، وأصحاب الثروة الحيوانية.
  • قرض تطوير الأعمال: يهدف إلى تطوير أصحاب الأعمال الحاليين الذين يرغبون في تحسين وتوسيع وتعزيز أعمالهم.
  • قرض تحسين المسكن: يساعد الأفراد الذين لديهم الرغبة في تحسين منازلهم وتعزيزها؛ حيث يقوم بمنحهم مبلغًا يساهم في صيانة المرافق الحالية، أو إضافة مرافق جديدة، أو إجراء التحسينات.
  • قروض الفواتير التجارية: يخدم هذا القرض التجاري احتياج العميل إلى مبلغ نقدي لشراء سلع أو خدمات من بائع آخر، مع تسوية مباشرة من خلال القرض.

البنك الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة

هي إحدى الشركات التي تعمل بالاعتماد على نظام شركات التمويل المصغر، وهي حاصلة على الترخيص اللازم من البنك المركزي، وذلك لتقديم الخدمات المالية الخاصة بفئات محددة، بناءً على مجموعة من أفضل الممارسات العالمية المتبعة في صناعة التمويل الأصغر؛ حيث يقدم البنك الوطني خدماته إلى أكثر من 80 ألف عميل قائم من خلال شبكة من الفروع تبلغ 33 فرعاً تتوزع في كافة أنحاء المملكة.

الشركة الأهلية للتمويل الأصغر

تعد واحدة من أفضل وأشهر شركات التمويل المصغر، والتي تقدم العديد من الخدمات المصرفية، والبرامج التمويلية، والتي تتناسب مع العديد من المجالات الخاصة بالأعمال، وفئات المجتمع المختلفة، وهي تقدم أنواعاً مختلفةً من القروض، وتتبع الشركة إدارياً إلى البنك الأهلي الأردني، وتمتاز بتقديم التمويل للعملاء المنتجين ممن لديهم مشروعات قائمة، سواءً كانت مرخصة أو غير مرخصة، أو المشروعات في بداية تأسيسها، وعادةً ما يبلغ قيمة مبلغ التمويل 425 ديناراً، ويكون الحد الأقصى لهذا المبلغ 5000 دينار.

السابق
قواعد تنظيم شركات التمويل الاستهلاكي المصغر
التالي
المرابحة في البنك الإسلامي الأردني