تغذية

السعرات الحرارية في الجاتوه

السعرات الحرارية في الجاتوه

الجاتوه 

يعتبر الجاتوه واحد من أشهر أنواع الحلويات الغريبة، والتي يفضلها العديد من الناس، والتي تعد المتطلب الأساسي في أي احتفال، كما أنها تعرف بالعديد من الأشكال والنكهات، وهي عبارة عن قالب كيك يتم تغطيته بطبقة كبيرة وكثيفة من الكريما، ويمكن إضافة أي نكهة له حسب الرغبة. 

السعرات الحرارية في الجاتوه 

يوجد العديد من أنواع الجاتوه، وبنكهات مختلفة، وتختلف كل نكهة عن الأخرى بعدد السعرات الحرارية التي يمكن الحصول عليها منها، وفي العادة وفي جميع النكهات تعتبر السكريات والدهون من أكثر العناصر الغذائية التي تسيطر على الجاتوه، وهي كالتالي: 

السعرات الحرارية في جاتوه الشوكولاتة

يعتبر جاتوه الشوكولاتة من أكثر أنواع الكيك التي يفضلها الناس، وأكثرها شهرة، وتحتوي قطعة جاتوه بالشوكولاتة بوزن 46 غراماً على ما يقارب 235 سعرة حرارية، و10.5 غرام من الدهون؛ أي ما يعادل 15% من نسبة الدهون المسموح بها للإنسان خلال اليوم، كما أنها تحتوي على 34.9 من الكربوهيدرات بنسبة 1.8 غرام منها ألياف، أما عن العناصر الغذائية الأخرى؛ فإنها تحتوي على 27 مليغرام من الكوليسترول، و128 مليغرام من البوتاسيوم، و214 من الصوديوم، و2.6 غرام من البروتين، ويمكن استبدال كريمة الشوكولاتة التي تحتوي على 82 سعرة حرارية بالكريمة البيضاء التي تحتوي 8 سعرات حرارية، مما يقلل 74 سعرة حرارية من إجمالي السعرات التي يمكن الحصول عليها من تناول قطعة جاتوه.  

السعرات الحرارية في جاتوه الفانيليا

يعتبر جاتوه الفانيليا ثاني أكثر الأنواع شهرة، والتي يفضلها عدد لا بأس به من الناس، ويوجد في قطعة جاتوه الفانيليا التي تزن 64 غرام ما يقارب 240 سعرة حرارية. 

السعرات الحرارية في الأنواع الأخرى 

تحتوي قطعة الجاتوه المتوسطة في الحجم، والتي تم تزيينها بالعديد من أنواع الكريمة على حوالي 175-270 سعرة حرارية، ويعتمد ذلك على الطريقة التي تم تحضيرها فيها، وعلى الكريمة التي تم تزيينها بها، ويمكن التقليل من عدد السعرات الحرارية الكبير من خلال تغيير المادة التي يتم استخدامها في التزيين. 

أضرار الإكثار من تناول الجاتوه 

  • يعتبر الجاتوه من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات، وبشكل عام كثرة السكريات تسبب تلف في خلايا البشرة، وتزيد من فرصة الإصابة بالشيخوخة المبكرة، كما أنها واحدة من العوامل التي تساعد في ظهور التجاعيد في البشرة، وعلامات التمدد في الجسم. 
  • تعتبر واحدة من الأطعمة الغذائية التي تسبب ضعف في الجهاز المناعي، وبالتالي زيادة فرصة تعرض الجسم للإصابة بالأمراض، والعدوى، والفيروسات. 
  • تزيد من خطر تعرض الجسم لخطر الإصابة بالأورام السرطانية المختلفة، حيث إنها تحتوي على نسبة عالية من السكريات والدهون. 
  • تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، مما يزيد فرصة الإصابة بمرض السمنة، والتراكم العالي للدهون في الجسم. 
  • تعتبر من أنواع الأطعمة التي تعيق عملية نمو الجسم، لذلك ينصح بعدم إعطائها للأطفال، ولا سيما تحت عمر 3 سنوات. 
  • تسبب بشكل كبير التسوس في الأسنان والتهابات اللثة. 
  • تناول السكريات بشكل كبير خلال اليوم يزيد من التعرض لحالات الاكتئاب، والتوتر الكبير، والإصابة بالضغط النفسي العالي. 
  • يؤثر الجاتوه والسكريات بشكل عام على الصحة العامة للعيون، والبصر. 
  • يزيد فرص تعرض الأشخاص ولا سيما النساء الإصابة في الالتهابات المهبلية. 
  • يعمل على زيادة المادة الحمضية الموجودة في المعدة، وبالتالي تسبب اضطرابات فيها، ومشاكل في الجهاز الهضمي بشكل عام. 
  • يسبب مشاكل في البنكرياس والكلى على المدى البعيد. 
  • يؤثر على انضباط مؤشر الضغط في الجسم، وبالتالي الشعور بصداع دائم.
السابق
السعرات الحرارية في الحواوشي
التالي
السعرات الحرارية في الترمس