اقرأ » السياحة في تركيا
تركيا دول ومعالم

السياحة في تركيا

السياحة في تركيا

تركيا

تتمتع تركيا بعدد كبير من المعالم السياحية الهامة والمميزة، بالإضافة إلى أنها تتميز بالطبيعة الساحرة، مما جعلها تحتل المرتبة السادسة في قائمة أهم الدول السياحية على مستوى العالم. 

السياحة في مناطق تركيا 

تتعدد المناطق السياحية في تركيا، والتي يقصدها الزوار من كافة أنحاء العالم، ومن أهم معالم ومناطق السياحة في تركيا: 

أنطاليا 

تحتل مدينة أنطاليا المرتبة الثالثة عالمياً بعد باريس ولندن من حيث الوجهات التي يزورها ملايين السياح سنويّاً، ويستطيع السياح ممارسة عدد كبير من الأنشطة الترفيهيّة فيها؛ كالتمتع بالطبيعة، وزيارة الأسواق والمتاحف المغلقة، وتحتوي أنطاليا على آثارٍ تاريخية رومانية، ومساجد قديمة مطلة على مارينا وشاطئ البحر، كما يوجد فيها بوابة هادريان التي تُعد واحدة من مداخل المدينة القديمة، وكانت هذه البوابة جزءً من الجدران التي تحمي المدينة من أي خطر خارجي، كما يوجد في أنطاليا مجموعة من المحلات التي تقوم ببيع المصنوعات اليدوية، والمقاهي المطلة على شاطئ البحر. 

تبعد آثار تيرميسوس مسافة نصف ساعة عن مدينة أنطاليا، وهي من أهم المدن الأثرية التركية القديمة، ويستطيع السائح القيام بجولة حول الآثار والمسرح المطل على جبال طوروس، كما يوجد بالقرب من أنطاليا شلالات دودان القريبة من الشاطئ، والتي تحيط بها حديقةٌ كبيرة وواسعة. 

بورصة 

تبعد بورصة عن اسطنبول حوالي 150كم، وتشتهر بالتلفريك الأطول في العالم، وبجبل الأولوداغ؛ وهو منتجع ثلجي يقصده السياح خلال فصل الشتاء، وتضم بورصة مجموعة من الحدائق المميزة؛ كالحديقة الثقافية، وحديقة بوتانيك، وحديقة الحيوانات، ومنتزه جاذبة الذي يحتوي على حوض أسماك وبرك لصيد الأسماك، كما تضم خمسة شلالات، وهي؛ شلال سعيد أباد، وشلال كوريكلي، والشلال الكبير أو شلال كمال باشا، وشلال أويلات، وشلال دوانجي، إضافةً إلى ست بحيرات؛  بحيرة الوبات، وبحيرة كوش جنات، وبحيرة إزنيك، وبحيرة داينيجي، وبحيرة دوغانجي، والبحيرة السوداء.

إزمير 

هي المدينة الثالثة من حيث المساحة على مستوى تركيا، وتحتوي على مجموعة من المعالم السياحية، ومنها: 

  • أفسس: هي مدينة رومانية قديمة، تضم عدداً من المعالم الأثرية والمعابد، ويُعتقد أنها واحدة من عجائب الدنيا السبع في العالم القديم.
  • سيرينيس: تقع على بعد دقائق من أفسس، وهي قرية صغيرة تشتهر ببيوتها البيضاء، والحياة الهادئة فيها  مع فرص للاستجمام والترفيه. 
  • برج الساعة: يقع البرج في ساحة كوناك وسط إزمير، ويبلغ طوله 82 قدماً، ويمتاز بتصميم فريد يجعل العديد من السياح يحرصون على زيارته. 
  • المصعد: يقع المصعد على مسافة 20 دقيقة سيراً من البرج وبالقرب من شاطئ البحر، وبنيّ في عام 1907 للتخفيف عن عاملي التلال في ذاك الزمن، ويعد حالياً واحداً من أشهر المعالم السياحية في إزمير، حيث يحتوي على مقهى في أعلاه يوفر إطلالة جميلة. 
  • قلعة كاد فيدال: تقع القلعة بين جبال إزمير، على ربوة عالية مطلة على مدينة وخليج إزمير، وتلقب باسم القلعة الاسطورية. 

موسم السياحة في تركيا 

يعد فصل الربيع المحصور بين شهريّ أبريل ومايو هو أفضل الأوقات للسياحة في تركيا، حيث يكون الجو لطيفاً، وتعد اسطنبول وما حولها هي أفضل ما يتم زيارته، أما في فصل الصيف؛ فتبرز السياحة في المدن الساحلية؛ كأنطاليا ومرمريس وبودروم، أو زيارة المرتفعات الخضراء الباردة في مدن شمال تركيا، ويفضل زيارة المناطق المعتدلة المناخ خلال الخريف الممتد في الفترة ما بين سبتمبر ونوفمبر، أما في الشتاء الذي يبدأ بديسمبر وينتهي بمارس؛ فتقتصر السياحة على المنتجعات الشتوية؛ كجبل أولوداغ في بورصة وجبل كارتبه.