العراق

الطقس في السليمانية

الطقس في السليمانية

مدينة السليمانية

تأسست مدينة السليمانية عام 1784 وذلك على يد إبراهيم باشا، وهو أحد أمراء أسرة بابان المعروفة في تلك الفترة، وقد قرر بناء المدينة بعد خروجه في رحلة صيد إلى المنطقة فأعجب بها، وقد تم تسميتها على اسم والده سليمان باشا بابان، وتختلف السليمانية عن العديد من المدن بأنها بنيت كمدينة من اول الأمر ولم تكن قرية ثم تحولت إلى مدينة، وذلك ما أدى إلى تنظيمها بهذه الطريقة، وهي مدينة تتبع لإقليم كردستان، وتقع على الحدود العراقية الإيرانية، إذ تبعد حوالي 355كم عن العاصمة بغداد.

تضاريس ومناخ السليمانية

ترتفع مدينة السليمانية عن سطح البحر حوالي 2895قدم أي حوالي 845م، إذ تغلب عليها التضاريس الجبلية والتي تزداد عند الحدود الشرقية مع إيران، وتتنوع تضاريسها بين جبال وهضاب وسهول والتي من أهمها سهل شهرزور، ومن أشهر السلاسل الجبلية فيها جبل أزمر، وجبل بة رانان،  وبسبب هذه الطبيعة الخلابة فهي تعتبر منطقة سياحية بامتياز. أما مناخها فهو حار وجاف خلال فصل الصيف، وبارد جداً خلال فصل الشتاء. حيث يصل متوسط درجات الحرارة السنوي إلى 16.2 درجة مئوية، ويكون متوسط درجات الحرارة في شهر يوليو حوالي 29.5 درجة مئوية، بينما يصل في شهر يناير إلى حوالي 2.3 درجة مئوية. ويصل متوسط هطول الأمطار إلى 906ملم، حيث يهطل معظمها خلال شهر فبراير بمتوسط يصل إلى 178ملم.

أحوال طقس مدينة السليمانية

تسجل مدينة السليمانية خلال أشهر السنة درجات حرارة متفاوتة، كما أنها تتفاوت أيضاً بنسبة الهطول المطري وذلك على النحو الآتي: 

فصل الشتاء

  • كانون الأول: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي -4 درجات، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 3 درجات، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 19 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 12 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 108ملم.
  • كانون الثاني: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي -5 درجات، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 2 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 17 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 10 درجات، وهطول الأمطار بنسبة 121ملم.
  • شباط: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي -4 درجات، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 2 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 19 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 12 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 120ملم.

فصل الربيع

  • آذار: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي -2 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 5 درجات، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 24 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 17 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 108ملم.
  • نيسان: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 3 درجات، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 10 درجات، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 30 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 23 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 63ملم.
  • أيار: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 7 درجات، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 12 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 36 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 30 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 27ملم.

فصل الصيف

  • حزيران: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 12 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 17 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 41 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 36 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 2ملم.
  • تموز: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 16 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 20 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 44 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 40 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 1ملم.
  • آب: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 16 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 20 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 43 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 40 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 0ملم.

فصل الخريف

  • أيلول: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 10 درجات، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 16 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 39 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 35 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 1ملم.
  • تشرين الأول: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 6 درجات، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 12 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 33 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 28 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 27ملم.
  • تشرين الثاني: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي -1 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 7 درجات، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 24 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 19 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 81ملم.
السابق
الحجز على البطاقة الوطنية
التالي
حالة الطقس السائدة في العراق