الأردن

الطقس في جرش

الطقس في جرش

طقس جرش

يعتمد الطقس في جرش على موقعها؛ حيث يعد مناخها متوسطي، وهو بارد إلى معتدل في الشتاء وحار في الصيف، وبشكل عام فإن مدينة جرش تعتبر من أكثر مدن المملكة الأردنية الهاشمية اعتدالاً في المناخ، ويقع في مدينة جرش ومحيطها مجموعة من أعلى المناطق في الأردن، مثل: مرتفعات سوف، وساكب، وثغرة عصفور، والتي تتراكم عليها الثلوج في فصل الشتاء.

موقع جرش

تقع مدينة جرش على مسافة تبعد 48 كيلومتراً شمال العاصمة الأردنية عمان، وتُحيط بها جبال جلعاد، وهي تتميز بالتنوع الجغرافي؛ حيث إنها تحتوي على المرتفعات الجبلية الباردة، والأودية الخضراء الخصبة، وتُعتبر جرش واحدةً من أقدم المدن، ليس على مستوى الأردن فقط، إنما على مستوى العالم؛ إذ يعود تاريخ تأسيسها إلى القرن الرابع قبل الميلاد، وذلك زمن الإسكندر الكبير، والذي حكم المنطقة خلال العصر اليوناني.

حالة الطقس في جرش

يمكن تقسيم حالة الطقس في جرش بناءً على فصول السنة؛ حيث إن لكل فصل الخصائص المناخية الخاصة به، ويكون ذلك على النحو الآتي:

  • فصل الشتاء:  يبدأ فصل الشتاء من بداية شهر ديسمبر / كانون الأول، ويمتد إلى نهاية شهر فبراير / شباط، وتبدأ درجة الحرارة العظمى فيه من 18 مئوية، وتنخفض إلى أن تصل فى أكثر أيام السنة برودةً إلى 12 مئوية، وترتفع من جديد لتصل في نهاية فصل الشتاء إلى 17 مئوية، أما درجة الحرارة الصغرى فهي تبدأ من 8 مئوية، وتنخفض لتصل إلى 4 مئوية، ثم ترتفع مرة أخرى لتعود كما كان عليه الطقس في جرش بداية الشتاء إلى 8 مئوية.
  • فصل الربيع: يمتد فصل الربيع من بداية شهر مارس / آذار، وصولاً إلى نهاية شهر مايو / أيار، ويكون الطقس في جرش خلال هذه الفترة متراوحاً ما بين البارد والمعتدل؛ حيث تبدأ درجة الحرارة العظمى فيه من 17 مئوية، وترتفع لتصل إلى 25 مئوية، بينما تبدأ درجة الحرارة الصغرى مما كانت عليه عند نهاية الشتاء؛ حيث تكون درجة الحرارة 8 مئوية، وترتفع لتصل مع نهاية فصل الربيع إلى 17 مئوية.
  • فصل الصيف:  يبدأ فصل الصيف من بداية شهر يونيو / حزيران، ويمتد وصولاً إلى نهاية شهر أغسطس / آب، وتبدأ الحرارة العظمى فيه من 29 مئوية، وترتفع بشكل قليل لتصل فى ذروتها إلى 32 مئوية، ثم تنخفض قليلاً مع نهاية الصيف لتصل إلى 31 مئوية، بينما تبدأ درجة الحرارة الصغرى من 17 مئوية، وترتفع قليلاً لتصل فى ذروتها إلى 22 مئوية، ثم تعود مرةً أخرى فى نهاية الصيف لتصل إلى 19 مئوية، وبهذا يكون الطقس في جرش خلال الصيف مائلاً للاعتدال أكثر من الحرارة.
  • فصل الخريف: يمتد فصل الخريف من بداية شهر سبتمبر / أيلول، ويمتد إلى نهاية شهر نوفمبر / تشرين الثاني، وتبدأ درجة الحرارة العظمى فيه من 31 مئوية، وتنخفض بشكل كبير إلى أن تصل إلى 18 مئوية، بينما تبدأ درجة الحرارة الصغرى فيه من 19 مئوية، وتنخفض لتصل إلى 8 مئوية مع نهاية فصل الخريف.

أهم المعالم السياحية في جرش

نظراً لاعتدال الطقس في جرش، وكونها من المدن الأثرية القديمة، فهي تشهد رواجاً للرحلات السياحية القادمة من داخل أو خارج الأردن، ومن أهم المعالم السياحية في جرش:

إقرأ أيضا:تقسيم مدينة مسقط في سلطنة عمان
  • ميدان سباق الخيل: هو ميدان رياضي قديم وكبير، يتسع لاستيعاب 15 ألف شخصاً، وهو يستضيف منذ إنشائه وحتى اليوم سباقات الخيل، والعربات ذات الحصانين عدة مرات في الأسبوع.
  • قوس هادريان: تم بناء هذا القوس لتكريم الإمبراطور الروماني هادريان للمدينة عام 129-130 م، ولذلك سمي على اسمه تيمناً به، وكان الهدف من بناء هذا القوس أن يكون البوابة الجنوبية للمدينة، ويتكون من بوابة لها ثلاثة أقواس، ويبلغ ارتفاعها حالياً 11م.
  • المنتدى: هي عبارة عن ساحة ضخمة ذات شكل بيضاوي، تقع في وسط المدينة، وهي تعد واحدة من أجمل الأماكن السياحية في المنطقة؛ حيث يحيطها 56 عموداً أيونياً، وكان هذا المكان قديماً هو سوق المدينة.
  • معبد ارتميس: هو أحد الأماكن التي خصصت للعبادة قديماً، وقد تم بناؤه بشكل كامل من أعمدة مصنوعة من الحجر الرملي، بالإضافة إلى السقوف المقببة.
  • متحف جرش للآثار: هو متحف صغير، يتيح لزواره القيام بنظرة تفصيلية على القطع الأثرية والتحف الصغيرة الموجودة في المنطقة.
  • شارع الأعمدة أو كاردو: يعد هذا الشارع هو الشارع الرئيسي في مدينة جرش الأثريّة، ويبلغ طولة 800 متر، وهو يحتوي على ألف عمود.
  • المسرح الجنوبي: هو مسرح روماني قديم، يعود تاريخ بنائه إلى القرن الأول الميلادي، وهو يعد أضخم مسارح مدينة جرش؛ حيث إنه يتسع لاستقبال ما يتراوح بين 3-5 آلاف متفرج، كما تم تصميمه ليلائم النظام الصوتي في جميع زواياه، ومنذ تأسيسه وإلى الآن يتم إقامة المهرجانات والاحتفالات فيه؛ إذ يقام فيه حاليّاً العديد من المناسبات الثقافية والفنية، وعلى رأسها مهرجان جرش.
  • المسرح الشمالي: هو مسرح روماني قديم في مدينة جرش، يعود تاريخ تشييده إلى القرن الثاني الميلادي، وتحديدًا عام 165م، وهو يتسع لحوالي 3 آلاف متفرج.
  • سبيل الحوريات: وهو بناء يضم نوافير للمياه، أقيم لحوريات الماء في أواخر القرن الثاني الميلادي، وتحديداً عام 191م، ويعد إلى الآن مصدر تعجب لزواره؛ حيث يتكون من حوض رخامي فخم من طابقين، ويضم نوافير للمياه، ويزين الرخام الجزء السفلي من واجهة هذا البناء، أما الجزء العلوي فهو يتكون من العديد من الزخارف الهندسية الرائعة.
  • الهيبودروم: هو ملعب خيل وسيرك روماني يقع في المنطقة الأثريّة بمدينة جرش، بجوار قوس هادريان، ويأتي على شكل حرف U، وهو يتكوّن من جدارين، وعدد من المدرجات التي تتشكل من ثلاث جهات مرفوعة على أقبية.
  • ساحة الندوة: هي ساحة مفتوحة تقع وسط مدينة جرش، وهي ذات شكل بيضاوي و محاطة بأعمدة يونانية.
  • الكاتدرائية: تمتاز هذه الكاتدرائية بالبوابة الحجرية الضخمة، والتي تمتلأ بصور منحوتة، والتي تعد بدورها من أجمل البنايات الدينية في جرش، وقد كانت في الأصل عند بنائها في القرن الثاني الميلادي معبد ديونيسوس الرومي، وأعيد بناؤها مرة أخرى لتكون كنيسة بيزنطية، وذلك خلال القرن الرابع من الميلاد.
  • بركتا جرش: تعد البركتان هما مقر احتفالات الرومان بقدوم الربيع، كما أنهما من أهم المصادر الرئيسية لتزويد مدينة جرش الأثرية بالمياه، وقد بنى الرومان البركتين لنقل المياه إلى قلب المدينة، وذلك بالاعتماد على نظام يتكون من مجموعة من الأنابيب الفخارية، والقنوات الحجرية، ويحيط بهما مدرج من الحجر.
  • غابات دبين: تقع في الجزء الغربي من مدينة جرش، وهي تعتبر من أكبر الغابات على مستوى الأردن، كما أنها تعد أحد أهم الوجهات السياحية للأردنين معظم أيام السنة، وذلك لما تتميز به من طبيعة خلابة، وتعتبر تلك الغابات هي الحد الجنوبي الشرقي لأشجار الصنوبر الحلبي في الكرة الأرضية، كما تحتوي الغابات على أكثر من 263 نوعاً من النباتات البرية من فصيلة العشبيات، والعديد من أنواع الأشجار البرية والحرجية، بالإضافة إلى نباتات الأوركيد النادرة، والعديد من الأشجار المعمرة والتاريخية التي يتجاوز عمرها مئات السنين.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
حساب معدل جامعة البحرين
التالي
تخصصات جامعة البحرين