كم محافظة في الأردن

كم محافظة في الأردن 1

الأردن

إلى الغرب من قارة آسيا وفي منطقة دول الشرق الأوسط تقع المملكة الأردنية الهاشمية، وتحتل مكانة سياسية وجغرافية وتأريخية مهمة في المنطقة، حيث تأسست في العام 1946م واتخذت من محافظة عمّان عاصمة لها.

تشير الإحصائيات الحكومية إلى أن عدد سكان المملكة قد بلغ أكثر من عشرة ملايين وثلاثمائة آلاف نسمة متوزعين على مساحة إجمالية تقدر بأكثر من تسعة وثمانين ألف كيلومترٍ مربع، بحيث تتركز الكثافة العظمى في محافظة العاصمة والمدن الرئيسية وتقل كلما اتجهنا إلى الأماكن الأقل حضرية، والعملة الرسمية للدولة هي الدينار الأردني ونظام الحكم لها ملكي بالوراثة.

التقسيمات الإدارية للمملكة الأردنية الهاشمية

وللإجابة على عنوان المقال، فإن عدد محافظات الأردن هو 12 محافظة وتتفرع منهم ألوية متعددة،وتقسم هذه المحافظات على ثلاثة أقاليم رئيسية متعارف عليها وهي إقليم الشمال وإقليم الوسط وإقليم الجنوب، وتختلف هذه المحافظات من حيث الطبيعة والطقس واللهجة،وللتفصيل في هذا الموضوع أكثر، سوف نستعرض مختصراً لكل محافظة على حدةٍ:

إعلان السوق المفتوح

محافظة عمان

محافظة عمان هي عاصمة الدولة الأردنية وأهم محافظات المملكة،وتنتمي إلى إقليم الوسط،ٍ وتبلغ مساحتها مايقرب من سبعة آلاف وخمسمائة كيلومتراً مربع، وتكتظ العاصمة بالسكان حيث تبلغ نسبتهم 42% من عدد السكان الكلي للمملكة،وتحتوي المحافظة على مناطق أثرية عريقة نتيجة لتعاقب الإمبراطوريات عليها، ومن أهم هذه الآثار: المدرج الروماني، وسبيل الحوريات، وجبل القلعة في منطقة وسط البلد التي يسودها الطابع التراثي والأسواق القديمة،وأيضاً من الآثار الموجودة في عمان هو كهف الرقيم المشهور والذي ورد ذكر أصحابه في القرآن الكريم، وقصر عراق الأمير والقسطل أيضاً وغيرهم الكثير.

محافظة البلقاء

محافظة البلقاء هي من أقرب المحافظات على فلسطين، وتقدر مساحتها بحوالي ألف ومائة كيلومتر مربع، ويسكنها نصف مليون نسمة، وتقع ضمنها مدينة السلط وهي مركز المحافظة، وتحتوي السلط على عدد من المعالم التأريخية، ومن المعالم الموجودة في البلقاء: خربة الدير، وتل دير علا ، والمغطس المشهور بجوار نهر الأردن.

محافظة الزرقاء

تبعد محافظة الزرقاء حولي خمسين كيلومتراً عن العاصمة وتبلغ مساحتها أربعة آلاف وسبعمائة كيلومتراً مربع، وهي من أكثر المحافظة كثافةً بالسكان، ويعمل أهلها في أنشطة زراعية وصناعية وتجارية مختلفة، وبها مجموعة من المواقع الأثرية كقصر شبيب وعمرة والحلابات وقلعة الأزرق.

محافظة مأدبا

تحتل محافظة مأدبا المحافظة مكانة مهمة بالنسبة للمسيحيين، حيث وردت باسم “ميديا” في العهد القديم، وبها مجموعة من الكنائس القديمة مثل :كنيسة الخارطة، والتي تحوي مجموعة من اللوحات الفسيفسائية النادرة، وجبل نيبو، والذي يقال أن النبي موسى وقف عليه وهو ينظر إلى فلسطين ومات ثم دفن هناك. وفيه منطقة أم الرصاص وبها ثاني أفضل فسيفساء بعد فسيفساء كنيسة الخارطة.

اقرأ أيضاً:  مدينة الداخلة المغربية

محافظة إربد

تقع محافظة إربد على الحدود مع سوريا، وتحتوي على تضاريس مختلفة من أغوار ومرتفعات وغابات،وبها مناطق أثرية مثل أم قيس، وكهف السيد المسيح ومقام الصحابي معاذ بن جبل.

محافظة الطفيلة

تعتبر محافظة الطفيلة أقل محافظة من حيث عدد السكان، وطبيعتها جبلية، وبها حمامات عفرا، ومحمية ضانا الشهيرة في الأردن، وقلعة الحسا، ووادي فينان الذي يعود تأريخه إلى ماقبل الميلاد.

محافظة معان

تحتل محافظة معان المرتبة الأولى من حيث المساحة ، وهي منطقة صحراوية، ومن أهم معالمها المشهورة محلياً وعالمياً : مدبنة البتراء، وقد صنفت كإحدى عجائب الدنيا السبع، وبها قلعة الشوبك، واحتلت مكانة مهمة في فترة تأسيس الدولة الأردنية حيث انطلقت منها شعلة الثورة العربية الكبرى.

محافظة العقبة

تحتل محافظة العقبة مكانة اقتصادية أساسية للأردن، فهي منفذ الأردن البحري الوحيد، وتجذب المحافظة السياح من كل مكان نظراً لتوفر شواطئ جميلة فيها، وبها أيضاً منطقة وادي رم، وهي منطقة رملية وجبلية جذابة للسياح، ويوجد بها جبل أم أم الدامي وهو أعلى منطقة ارتفاعاً على مستوى الأردن.

محافظة جرش

محافظة جرش هي محافظة من حيث المساحة، وتتميز بالآثار العريقة والتي تعود إلى حقبة حكم الرومان مثل: المسرح الجنوبي والشمالي وشارع الأعمدة، والمدرج الروماني، وسبيل الحوريات، وسميت قديماً ب ” جراسا “.

محافظة عجلون

تتميز محافظة عجلون بالمرتفعات والطبيعة الساحرة مثل محمية عجلون ، وبها قلعة أثرية مهمة تسمى بقلعة عجلون.

محافظة المفرق

محافظة المفرق هي محافظة حدودية مع دولة العراق والسعودية وأيضا سوريا، وتعتبر الكثافة السكانية بها منخفضة مقارنة بمساحتها، وتتميز بالطبيعة الصحراوية وبعض المواقع الأثرية كالفدين وأم الجمال.

محافظة الكرك

تقع محافظة الكرك في الجنوب، وأهم معالمها : قلعة الكرك وقصر القطرانة.

مساحات محافظات الاردن 

تبلغ المساحة الإجمالية للأردن 89.213 كيلومتراً مربعاً، حيث تشغل اليابسة مساحة تعادل 88.884 كيلومتراً مربعاً، بينما تشغل المناطق المائية مساحة تعادل 329 كيلومتراً مربعاً، وفي هذا الصدد قد يتساءل البعض عن مساحات محافظات الاردن وترتيبها من الأكبر إلى الأصغر، فيما يلي ترتيب للمحافظات الأردنية من الأكبر إلى الأصغر من حيث المساحة مع نبذة بسيطة عن كل محافظة. 

  • محافظة معان: تبلغ مساحتها 32832 كيلومتراً مربعاً، وتمتاز بتنوع تضاريسها؛ حيث ينقسم سطحها إلى وحدتين رئيسيتين هما: الصحراء التي تشكل ما نسبته 95% من المساحة الكلية للمحافظة، والجبال التي تشكل الجزء الغربي من المحافظة ومركزها جبال الشوبك والبتراء، وهي مقسمة إلى 4 ألوية يضم كل منها عدداً من المدن والقرى. 
  • محافظة المفرق: تبلغ مساحتها 26551 كيلومتراً مربعاً، وتشكل منطقة البادية الشمالية الغالبية العظمى من مساحتها، وهي من الشرق ذات طبيعة صحراوية غنية بالمياه الجوفية، أما من الغرب فيمكن وصفها بأنها ذات طبيعة خصبة مناسبة جداً لنمو أشجار الزيتون، وهي مقسمة إدارياً إلى 4 ألوية، و 10 أقضية، و 18 بلدية، و51 منطقة، و 196 تجمعاً سكانياً. 
  • محافظة عمان: تبلغ مساحتها 7579 كيلومتراً مربعاً، وهي واقعة على منطقة تلال جبلية ومناخها هو مناخ البحر الأبيض المتوسط الذي يجعل درجات الحرارة تتباين بشكل كبير بين منطقة وأخرى، وهي مقسمة إدارياً إلى 9 ألوية يضم كل منها عدداً من البلدات والمدن. 
  • محافظة العقبة: تبلغ مساحتها 6905 كيلومتر مربع، وهي المنفذ البحري الوحيد للأردن، وهي مقسمة إدارياً إلى 5 بلديات، ولوائين، و 4 أقضية.  
  • محافظة الزرقاء: تبلغ مساحتها 4761 كيلومتراً مربعاً، وهي مقسمة إدارياً إلى 7 بلديات، و 3 ألوية، و 3 أقضية؛ حيث يضم كل منها عدداً من المدن والقرى، وفيها 4 مخيمات مخصصة لكل من اللاجئين الفلسطينيين والسوريين. 
  • محافظة الكرك: تبلغ مساحتها 3495 كيلومتراً مربعاً، وتتميز بمرتفعاتها الموجودة في الجهة الغربية ومنها مرتفعات ذيبان، وهي مقسمة إدارياً إلى 6 ألوية منها لواء الأغوار، وفيها البحر الميت الذي يعد أخفض نقطة في العالم. 
  • محافظة الطفيلة: تبلغ مساحتها 2209 كيلومتر مربع، وهي مقسمة إدارياً إلى 3 ألوية يضم كل منها عدداً من البلدات والقرى، وهي ذات موارد طبيعية متميزة وفيها مجموعة من المعادن المهمة مثل: النحاس، والمنغنيز، ناهيك عن كونها غنية بالصخور الصناعية مثل: الصخر الزيتي، والبيرلايت، والدولومايت، والجبص، والفلدسبار. 
  • محافظة إربد: تبلغ مساحتها 1572 كيلومتراً مربعاً، وتمتاز بسهولها الخصبة ووديانها العديدة، وهي مقسمة إدارياً إلى 9 ألوية و 16 بلدية وفيها العديد من المناطق السياحية والأثرية والمدن الرومانية. 
  • محافظة البلقاء: تبلغ مساحتها 1120 كيلومتراً مربعاً، وتضم عدداً كبيراً من المدن الأشبه بالبلدات والقرى ومنها: السلط، والعارضة، ويرقا، وعين الباشا وغيرها. 
  • محافظة مادبا: تبلغ مساحتها 940 كيلومتراً مربعاً، وفيها عدد من العشائر ومخيم للاجئين الفلسطينيين، ويغلب عليها الطابع السياحي؛ وذلك لتوفر العديد من مقومات السياحة الدينية والعلاجية التي تشجع السياح على القدوم إليها على مدار العام. 
  • محافظة عجلون: تبلغ مساحتها 420 كيلومتراً مربعاً، وتمتاز بطبيعتها الجبلية المتباينة من ناحية الارتفاع، وتضاريسها الخلابة وغاباتها وأشجارها الحرجية الكثيفة، ومعالمها السياحية المتعددة ومن أهمها قلعة عجلون الأثرية. 
  • محافظة جرش: تبلغ مساحتها 410 كيلومتراً مربعاً، وتتنوع معالمها الجغرافية ما بين الجبال الباردة والوديان، وتتراوح الارتفاعات فيها من 300-1247 متراً فوق مستوى البحر، ومناخها هو مناخ متوسطي حار في الصيف، وبارد إلى معتدل في الشتاء، وفيها بعض من أعلى المرتفعات في الأردن مثل: مرتفعات ساكب، وسوف، وثغرة عصفور.
اقرأ أيضاً:  ناحية المشرح في محافظة ميسان

اكبر المدن في الاردن 

مدينة عمان

تعد العاصمة عمان أكبر المدن في الأردن من ناحية عدد السكان؛ حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 4.007.526 نسمة، وقد عرفت باسم عمون حين كانت مركزاً تجارياً وزراعياً خلال العصور القديمة، ناهيك عن كونها ساحة للقتال شهدت العديد من الحروب منذ منتصف القرن العشرين، وتشهد في الفترة الحالية نمواً ثقافياً واقتصادياً متسارعاً؛ وذلك نتيجة للنمو السكاني المتسارع وتدفق السكان الكبير الذي يعد من أعلى المعدلات في مناطق آسيا وشمال أفريقيا، وتعد مكان جذب سياحي وذلك لوجود العديد من الآثار التاريخية فيها. 

مدينة الزرقاء

هي ثاني أكبر المدن من حيث عدد السكان؛ حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 1.364.878 نسمة، وتقع على بعد 19 كيبومتراً شمال شرق العاصمة عمان، وقد كانت فيما مضى موقعاً لحصن عربي صغير، وكانت قرية شركسية صغيرة في العشرينات من القرن الماضي، وقد تم إنشاء مقر الفيلق العربي فيها في العام 1924م، ثم ما لبثت أن بدأت بالتوسع والنمو بشكل ملحوظ عقب العام 1948م، وبحلول العام 1962م أنشئت مصفاة لتكرير النفط في الجزء الشمالي منها. 

مدينة إربد

هي ثالث أكبر المدن من حيث عدد السكان؛ حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 1.770.158 نسمة، وتقع على بعد 85 كيلومتراً شمال العاصمة عمان، وهي العاصمة الإدارية لإقليم الشمال في المملكة، وقد كانت تعرف في عهد الإمبراطورية الرومانية باسم أرابيلا، وقد كانت في القرن التاسع عشر مقراً لحكومة عجلون، والمقاطعة الأولى التي يحكمها العثمانيون مباشرة، وقد بقيت عاصمة لعجلون خلال إمارة شرق الأردن حتى أصبحت مدينة مستقلة في الوقت الحالي.

اقتصاد الأردن وحدودها الإدارية

يحد الأردن من الشمال سوريا، ومن الغرب دولة فلسطين، أما من الجنوب، فتحدها المملكة العربية السعودية، ومن الشرق كل من السعودية وجمهورية العراق، وتعتمد الدولة على السياحة والإستثمارات التجارية في اقتصادها إلى جانب زراعة بعض المحاصيل والصناعة، وللأردن ميناء بحري في خليج العقبة باتجاه الجنوب، والذي يطل على البحر الأحمر.

اقرأ أيضاً:  حي الغزالية في بغداد

مقالات مشابهة

موقع محافظة ميسان

موقع محافظة ميسان

البوابة الالكترونية جامعة القصيم

البوابة الالكترونية جامعة القصيم

مدينة الزبير في محافظة البصرة

مدينة الزبير في محافظة البصرة

منطقة شارع الجامعة في محافظة عمان

منطقة شارع الجامعة في محافظة عمان

شروط استخراج سجل صناعي في السعودية 2022

شروط استخراج سجل صناعي في السعودية 2022

مدينة نيالا في السودان

مدينة نيالا في السودان

محافظة الداخلية في سلطنة عمان

محافظة الداخلية في سلطنة عمان