المحمودية في بغداد

المحمودية في بغداد

مدينة المحمودية في بغداد

تعد مدينة المحمودية هي مركز القضاء الذي يحمل نفس الاسم، والواقع على مسافة 30كم جنوب العاصمة العراقية بغداد، ويتبع لهذا القضاء كلًا من ناحية اليوسفية، واللطيفية، والرشيد، وسميت بهذا الاسم نسبةً إلى مؤسسها محمود باشا الوالي العثماني، الذي قام بذلك عام 1609.

الطبيعة الجغرافية لقضاء المحمودية

يقع القضاء على مساحة تصل إلى 1400كم2، وتعد معظم الأراضي فيها من الأراضي الزراعية، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 460 ألف نسمة، ينتمون إلى مجموعة من العشائر العربية السنية، ومن أبرزها الجنابيون والدليم والعبيد والحميريون والجبور، ويعتمد سكان القضاء على الزراعة والصناعة كمصادر دخل أساسية لهم.

المدن التابعة لقضاء المحمودية

ينقسم قضاء المحمودية في بغداد إلى عدة مدن أساسية وهي:

  • المحمودية: هي مركز القضاء، وتحتوي على أكبر كثافة سكانية فيه، حيث يسكنها حوالي 300 ألف نسمة.
  • الرشيد: يسكنها 150 ألف نسمة.
  • اللطيفية: 150 ألف نسمة.
  • اليوسفية: 30 ألف نسمة.
  • صدر اليوسفية: 10 آلاف نسمة.

مدينة بغداد

تعد مدينة بغداد عاصمة جمهورية العراق وأكبر مدنها، ويسكنها ما يزيد 7.5 مليون نسمة، وتبلغ مساحتها حوالي 204.2كم2، وتقع المدينة على ضفاف نهر دجلة، كما تبعد 85كم عن مدينة بابل الأثرية من جهة الشمال، وتقع بالقرب منها مدينة المدائن.

تاريخ مدينة بغداد

تعد مدينة بغداد من المدن التاريخية، حيث تذكر الروايات أنها تأسست خلال الحكم الأشوري، وعاشت فيها العديد من الحضارات والدول كالدولة السلوقية، والإغريقية، والفارسية، وكانت تسمى خلال حكم الفرس بمدائن كسرى، ثم أصبحت عاصمة الخلافة العباسية.

الأهمية التاريخية لمدينة بغداد

احتلت المدينة موقعًا هامًا جعل منه أحد مراكز الحضارة المهمة على مدى العصور، ويعود ذلك لوقوعها في منتصف مجموعةٍ من المدن التاريخية الهامة، سواءً في العراق أو خارج العراق، وزادت أهميتها بعد أن أصبحت عاصمة الدولة العباسية، حيث إنها أصبحت وعلى مدار قرون طويلة من أهم مراكز العلم، واستمرت هذه الأهمية إلى أن تعرضت للغزو المغولي.

مناخ بغداد

يسيطر على المدينة والمناطق التابعة لها مثل المحمودية في بغداد المناخ الصحراوي، حيث يكون الجو حارًا جدًا خلال فصل الصيف، ومن الممكن أن ترتفع لتزيد الحرارة عن 50 درجةً مئوية، ويرافقها الجفاف، وتتعرض أيضًا إلى العواصف الترابية التي يعود سببها إلى الاحتباس الحراري.

النشاط الاقتصادي في بغداد

تعد مدينة بغداد المدينة الصناعية الأولى على مستوى العراق، حيث تضم معامل السجاد والجلود والمنسوجات، ومصانع الاسمنت والتبغ، ويعد تكرير النفط أبرز النشاطات الاقتصادية فيها، حيث يوجد حقل نفطي شرق المدينة، يعد أكبر احتياط نفطي للعراق، كما يوجد فيها مصفاة الدورة وهي ثالث أكبر مصفاة من حيث الإنتاج، كما تعد أيضًا من المراكز التجارية الهامة، لأنها نقطة الوصل بين تركيا وسوريا والهند ومناطق جنوب غرب آسيا، كما تعد من المناطق السياحية، إضافةً إلى توفر بساتين النخيل بالقرب من شاطئ نهر دجلة.

التقسيم الإداري لمدينة بغداد

تنقسم المدينة إداريًّا إلى عدة أقضية، ومن أهمها:

  • المحمودية: تعد مدينة المحمودية مركز القضاء، ويسكنه حوالي 460 ألف نسمة.
  • الكرخ: يقع على جانب نهر دجلة، وهو ممتد من جسر الصرافية شمالًا إلى جزيرة الأعراس جنوبًا، وتتبعه ناحيتا المنصور والمأمون.
  • الرصافة: تبلغ مساحة القضاء 21.5كم2 ويمتد من جسر الصرافية إلى جسر قناة الجيش، ويضم ثلاث نواحٍ هي الكرادة الشرقية وبغداد الجديدة وشارع فلسطين.

المدائن: يقع القضاء جنوب شرق بغداد، وتحدها من الشمال الشرقي محافظة ديالى، ومن الجنوب الشرقي محافظة واسط، ويبلغ عدد سكانه 434 ألف نسمة.

مقالات مشابهة

ما هي مساحة فلسطين؟

ما هي مساحة فلسطين؟

معلومات عن بلاد الشام

معلومات عن بلاد الشام

دليلك الشامل عن الأماكن التاريخية

دليلك الشامل عن الأماكن التاريخية

تعرف على سوق مريدي في بغداد

تعرف على سوق مريدي في بغداد

الأماكن السياحية في ليبيا

الأماكن السياحية في ليبيا

دليلك الشامل عن بنغلاديش

دليلك الشامل عن بنغلاديش

تعرف على أشهر المدن الصينية التي تستحق الزيارة

تعرف على أشهر المدن الصينية التي تستحق الزيارة