منطقة المقابلين في محافظة عمان

منطقة المقابلين في محافظة عمان

تقع منطقة المقابلين في المنطقة الجنوبية من العاصمة الأردنية عُمان، ويحدها كلُ من منطقة بدر، ومنطقة رأس العين، ومنطقة وسط البلد، ومنطقة خريبة السوق، ومنطقة مرج الحمام، ومنطقة زهران.

تبلُغ مساحة منطقة المقابلين حوالي 23 كيلو متراً مربعاً بنسبة 9% من اجمالي مساحة العاصمة الأردنية، ويبلغ عدد سكانها حوالي 100 ألف نسمة.

ترجع أهمية موقع منطقة المقابلين إلى قربها من طريق المطار، بالإضافة إلى احتوائها على شارع الحرية والذي يُعتبر أهم حلقة للربط بين جنوب عمان وغرب عمان.

إعلان السوق المفتوح

أحياء منطقة المقابلين

تنقسم منطقة المقابلين إدارياً إلى حي الحسنية، وحي الحرية، وحي أم أقصير، وحي الكرامة، وحي الصحابة، وحي البنيات الشمالي، وحي البنيات الجنوبي، وحي المقابلين.

أهم معالم منطقة المقابلين

جامعة البتراء

تأسست جامعة البتراء عام 1991، وأطلق عليها في البداية اسم جامعة البنات الأردنية وذلك لاستقبالها الطالبات فقط، حتى تغير الاسم في عام 1999 إلى اسم جامعة البتراء وذلك بعد تغيير الجامعة لسياستها وسماحها للطلاب الذكور بدخولها.

تحتوي جامعة البتراء على كلية الآداب والعلوم، وكلية الإعلام، وكلية الصيدلة، وكلية تكنولوجيا المعلومات، وكلية العمارة والفنون، وكلية العلوم الإدارية والمالية، وكلية الحقوق، وتُعتبر جامعة البتراء من أعرق جامعات الأردن، كما أنها عضو في اتحاد الجامعات العربية، والاتحاد الدولي للجامعات، واتحاد جامعات العالم الإسلامي، ورابطة الجامعات الإسلامية، ورابطة المؤسسات العربية الخاصة للتعليم العالي.

حدائق الملك عبد الله الثاني

تُعتبر حديقة الملك عبدالله الثاني هى ثاني أكبر حديقة على مستوى المملكة الأردنية الهاشمية بمساحة 505 دونم وتهدف إلى زيادة شعبية الرياضة وممارستها لدى كافة مواطني المملكة، وأهم ما تتضمن حدائق الملك عبدالله:

  1. ملعب كرة قدم رئيسي يتوافق مع المواصفات والقياسات الدولية ومغطى بالعشب الصناعي، كما تشتمل مرفقات الملعب على مدرجات مخصصة للجمهور وأيضاً غرف تغيير الملابس وغرف للإسعافات الأولية بالإضافة إلى حمامات للاعبين والجمهور.
  2. ثلاثة ملاعب لكرة السلة وفقاً للقياسات الدولية، ويتضمن كل ملعب مدرجات مخصصة للجمهور.
  3. ثمانية ملاعب للكرة الخماسية مساحة كلِ منها حوالي ألف متر ومغطاة بالعشب الصناعي، كما يحيط بهذه الملاعب مضامير لممارسة الجري وركوب الدراجات الهوائية.
  4. منطقة السوق والتي تتضمن السوق الرئيسي لحدائق الملك عبدالله الثاني وتتضمن العديد من المحال التجارية.
  5. منطقة المتنزه المركزي وتتضمن منطقة البانوراما والحدائق ومبنى الزوار بالإضافة إلى قاعة المعارض الرئيسية.
  6. منطقة التلال الصناعية وتتضمن الشرفات المعلقة و المقاهي والمطاعم.
  7. متحف الدبابات الملكي.
اقرأ أيضاً:  ولاية العامرات في سلطنة عمان

متحف الدبابات الملكي

يُعتبر متحف الدبابات الملكي أحد أهم ملحقات حديقة الملك عبد الله الثاني، واستغراق تصميمه وتشييده حوالي 10 سنوات حتى تم افتتاحه في عام 2018 بحضور جلالة الملك عبد الله الثاني وكبار قيادات الدولة بالإضافة إلى سفراء الدول الصديقة، ويعرض المتحف ما يقرب من 110 دبابة ومدرعة، بعضها استُخدمت من قبل القوات المسلحة الأردنية في حروبها على مر العصور، والبعض الآخر تم إهداؤه إلى الأردن من دول أخرى.

يقدم المتحف لزواره إمكانية التعرف على تاريخ الأردن الحربي من خلال عرض أفلام وثائقية عن الجيش العربي الأردني والحروب التي خاضها على مر العصور، ولا يوفر المتحف إمكانية التعرف على التاريخ الحربي الأردني فحسب، وإنما يوفر لزواره إمكانية التعرف على أهم المعارك والحروب التي حدثت على مر التاريخ، فعلى سبيل المثال هناك قاعة تعرض تاريخ الحرب العالمية الأولى وأخرى تعرض تاريخ الحرب العالمية الثانية بينما هناك قاعة مخصصة لعرض تاريخ وأحداث حرب عام 1948.

مقالات مشابهة

متى تم توحيد المملكة العربية السعودية

متى تم توحيد المملكة العربية السعودية

محافظة القنفذة في السعودية

محافظة القنفذة في السعودية

أجمل المدن التركية

أجمل المدن التركية

خدمات الوزارات في الإمارات العربية المتحدة

خدمات الوزارات في الإمارات العربية المتحدة

محافظة قرية العليا في السعودية

محافظة قرية العليا في السعودية

المحيط الهادي

المحيط الهادي

ولاية النيل الأزرق السودانية

ولاية النيل الأزرق السودانية