الأردن

المدينة الطبية

المدينة الطبية

مدينة الحسين الطبية

تعد مدينة الحسين الطبية والتي تعرف اختصاراً باسم المدينة الطبية من أكبر المستشفيات في المملكة الأردنية الهاشمية وأهمها؛ حيث إنها تضم عدداً كبيراً من أكفأ الأطباء الحاصلين على درجات علمية متقدمة في كافة التخصصات الطبية،  والذين يحملون رتباً عسكرية عالية.

تم إنشاء المدينة الطبية لتلبية حاجة المملكة الملحة لوجود مؤسسة طبية كبيرة تهتم بتقديم كافة الخدمات للمواطنين، وذلك بعد حرب عام 1967، وبدأ التفكير حينها بإنشاء مدينة الحسين الطبية، حتى تكون المركز التحويلي والتعليمي للخدمات الطبية الملكية، وبدء العمل في تشييدها عام 1969، ثم افتتحت رسميّاً في 14 آب 1973، وقد سميت بمدينة الحسين نسبة إلى الملك الحسين بن طلال ملك الأردن في تلك الفترة.

أقسام المدينة الطبية

تنقسم المدينة الطبية إلى مجموعة من المستشفيات الفرعية، وذلك لتنظيم العمل فيها، وتقديم الخدمات بأفضل شكل ممكن، وهي على النحو التالي:

 مستشفى الحسين

مستشفى الحسين هو المستشفى الرئيسي والأقدم في المدينة الطبية، وبدأ العمل فيه عام 1973، ويتألف من ثلاثة طوابق، ومبنى خاص بالعيادات الخارجية، وعيادات الاختصاص، وعمليات الليزك، والطب النووي، ويقدم خدماته من خلال مجموعة من الأقسام، ومن أهمها:

  • مركز الأميرة إيمان للفحوصات المخبرية.
  •  دائرة الجراحة: وتتكون من مجموعة من التخصصات، وهي: الجراحة العامة، وجراحة الصدر، وجراحة الشرايين والأوعية الدموية، وجراحة أعصاب أطفال، وجراحة العظام.
  • دائرة الباطنية: وهي تتكون من: الباطنيه العامه، والغدد الصماء والسكري، والأمراض المفصلية الرثوية، وأمراض الدم والأورام، وأمراض الصدرية الباطنية، والجهاز الهضمي، وأمراض الكلى، والأمراض الجلدية، وأمراض الأعصاب.
  • دائرة العيون: وتشمل عمليات تصحيح البصر بالليزر والليزك، وعمليات زراعة القرنية، وارتفاع ضغط العين.
  • الأنف والاذن والحنجرة: وتشمل زراعة القوقعة، وامراض الجيوب الانفية وجراحتها، وجراحة المنظار، وجراحة اللوزتين والناميتين.
  • دائرة النسائية والتوليد: وتشمل عمليات الولادة الطبيعية والقيصرية، وعمليات أطفال الأنابيب، وتشمل كذلك طب الأجنة، والحمل عالي الخطورة، وعيادة الأورام النسائية، والكشف المبكر عنها.
  • دائرة الأشعة.
  • دائرة التخدير والانعاش: يقوم أطباء التخدير والانعاش في هذه الدائرة بتخدير جميع المرضى للعمليات الجراحية المختلفة، من عمر يوم واحد وحتى اكبر سن.

مستشفى الملكة رانيا العبد الله للأطفال

يعد مستشفى الملكة رانيا العبد الله للأطفال، والواقع في المدينة الطبية أول صرح طبي متخصص للأطفال في الأردن، وهو يمتاز ببناء حديث متطور، ضمن أرقى المعايير العالمية، بالإضافة إلى التكنولوجيا الطبية المتميزة والكوادر الطبية من أعلى درجات الكفاءة.

ويهد تأسيس هذه المستشفى إلى تقديم الخدمات الطبية للأطفال؛ حيث كان مستشفى الحسين يستقبل أكثر من 100 ألف طفل سنويّاً بإمكانيات محدودة، أما في هذه المستشفى فقد تم العمل على الارتقاء بنوعية الرعاية الطبية المقدمة للأطفال، وليكون المستشفى مركزاً تعليمياً مركزيّاً للحالات المستعصية في طب وجراحة الأطفال.

مركز التأهيل الملكي

تأسس هذا المركز في المدينة الطبية عام 1983، بحيث يتسع لـ 130 سريراً تتوزع على مجموعة من الدوائر، ومن أهمها: دائرة التأهيل، وجراحة العظام، وجراحة التجميل والترميم، والحروق، بالإضافة إلى خدمات تقويم الأسنان، وعيادة تطور ونمو الطفل، وتخطيط الأعصاب والعضلات، والمركز الوطني لتأهيل البتور.

يعد هذا المركز مركزاً طبياً مستقلاً، يقع داخل مدينة الحسين الطبية، ويتألف من خمسة طوابق بسعة 150 سريراً،كما يحتوي المركز على 4 غرف عمليات، من ضمنها غرفة مخصصة لعمليات الحروق، ووحدتين متكاملتين للعلاج الطبيعي والوظيفي، وشعبة العلاج النطقي، و عيادة تقويم الأسنان والفكين.

يحتوي هذا المركز على مدرج الأمير حمزة، والذي تأسس لاستعماله في مجموعة من الأنشطة، وهي:

  • المؤتمرات الطبية للخدمات الطبية الملكية، والجهات الطبية المحلية الأخرى.
  • محاضرات واجتماعات الدوائر الطبية المختلفة.
  • ورشات العمل الطبية.
  • الأيام العلمية.
  • الإختبارات والإمتحانات الطبية.
  • نقل العمليات وبثها من خلال التقنية الحديثة في المدرج.
  • امكانية الاتصال المباشر مع المراكز الطبية حول العالم، لتبادل الخبرات التعليمية والتدريبية والاستشارات الطبية.

مركز الأمير حسين بن عبدالله لأمراض وجراحة الكلى

أنشئ مركز الأمير حسين بن عبدالله لأمراض وجراحة الكلى وزراعة الأعضاء في المدينة الطبية ليكون بذلك أول مركز متخصص في هذا المجال ليس على مستوى الأردن فحسب، إنما على مستوى المنطقة، وتم افتتاحه رسمياً بتاريخ 31/8/2000 برعاية ملكية سامية، وهو يحتوي على قسم للعيادات الخارجية، تستقبل أكثر من 250 مريض يوميّاً.

يقوم المركز بتقديم العلاج اللازم للمصابين بأمراض الكلى والمسالك البولية، وحصى وأورام الجهاز البولي، وإجراء عمليات زراعة الكلى، كما يحتوي على غرف عمليات مجهزة بشكل كامل للعمليات الجراحية بالتنظير و باستعمال منظار البطن، سواءً لعمليات البروستاتة أو الاورام، بالإضافة إلى ذلك يحتوي المركز على جهاز لتفتيت الحصى، وجهاز معالجة البروستاتا بالليزر، وهو يوفر تدريباً معترفاً به لأطباء الاختصاص على المستوى المحلي والإقليمي.

 مركز الملكة علياء لأمراض وجراحة القلب

يعد هذا المركز واحداً من المستشفيات المتخصصة في مدينة الحسين الطبية؛ حيث يحتوي على أحدث الأجهزة المتطورة وفق الأنظمة العالمية، مثل: محطة الرقابة الإلكترونية للمرضى، ومختبرات القسطرة الرقمية الحديثة، وجهاز النظائر المشعة للقلب، وأجهزة صدى القلب، وجهاز كهروفسيولوجية القلب، ومحطة بث واستقبال تخطيط القلب عبر الهاتف.

تعمل الأفرقة الطبية في هذا المركز على رعاية المرضى؛ حيث يتم إجراء الآلاف من عمليات القلب المفتوح لمختلف الآفات القلبية الخلقية والمكتسبة، ومختلف أنواع القسطرة التشخيصية والعلاجية.

مركز الأميرة إيمان للأبحاث والعلوم المخبرية

 يقع مركز الأميرة إيمان في المدينة الطبية، وهو أحد مراكزها الطبية المتميزة؛ حيث إنه يعد مرجعاً في الفحوصات المخبرية الروتينية والمتخصصة، ويتكون الجسم الرئيسي للمبنى من سبعة طوابق، ويضم المركز مختبرات متكاملة تلبي جميع المتطلبات الحالية والمستجدات المستقبلية، واعتمد المركز على تخصيص طابق كامل لكل اختصاص، بحيث يضم جميع الوحدات المخبرية المتخصصة والعامة.

يحتوي المركز على أجهزة حديثة ومتطورة ذات كفاءة عالية تلبي طبيعة العمل في الخدمات الطبية الملكية، كما أنه يتعاون مع مؤسسات عالمية للرقابة النوعية بهدف الحفاظ على مستوى عالي من الجودة والكفاءة، وتم تزويد المركز بشبكة حاسوب مركزية، تربط مرافق المركز بعضها ببعض، ويجري العمل على ربط هذه الشبكات بجميع مرافق مدينة الحسين الطبية .

الأكاديمية الطبية الملكية في المدينة الطبية

تعد إحدى أجزاء المستشفى الحديثة نسبياً؛ حيث تأسست مديرية  أكاديمية الخدمات الطبية الملكية بتاريخ 19 كانون الأول 2014، وهي المديرية المسؤولة بشكل مباشر عن الجانب الأكاديمي في الخدمات الطبية الملكية، ويتبع لها كل من:

  • كلية الأميرة منى للتمريض.
  • كلية الخدمات الطبية الملكية للمهن المساعدة.
  • معهد تكنولوجيا الأجهزة الطبية.
  • والمركز التعليمي الوطني للإسعاف والطوارئ.

الخدمات الطبية الملكية

تعد الخدمات الطبية الملكية، والتي تندرج منها المدينة الطبية هي المؤسسة الحكومية الأساسية التي تعمل على تقديم خدمة طبية مميزة، وآمنة، تجمع ما بين الجودة العالية، والتكلفة المعقولة، كما تلتزم من خلال مؤسساتها المختلفة بالعمل على التطوير، والتحسين المستمر، والاستخدام الأمثل للموارد المتاحة، وذلك من خلال الكوادر الطبية المؤهلة، والتقنيات الحديثة، للمساهمة في رفع المستوى الصحي في الأردن.

يتبع للخدمات الطبية الملكية بالإضافة إلى مدينة الحسين الطبية مجموعة من المؤسسات الأخرى، ومنها:

  • مستشفى الملكة علياء العسكري.
  • مجمع الأميرة عائشة بنت الحسين الطبي.
  • مستشفى الملك طلال العسكري.
  • مستشفى الأمير راشد بن الحسن العسكري.
  • مستشفى الأمير هاشم بن الحسين العسكري.
  • مستشفى الأميرة هيا بنت الحسين العسكري.
السابق
جامعة جرش الأهلية
التالي
طقس السيب