مدينة غازي عنتاب في تركيا

مدينة غازي عنتاب في تركيا

مدينة غازي عنتاب

مدينة عنتاب تعتبر من الأقاليم السورية، ضمت إلى تركيا وفقًا لبنود معاهدة أنقرة عام 1920م؛ كانت تعرف لدى العرب والسلاجقة والعثمانيين باسم عنتاب وتعني باللغة الفارسية أرض الربيع، وأرض الملوك بلغة الحيثيين، وتعود أصول المدينة لهم، حيث هم من أسسوا الإمبراطورية الحيثية في الأناضول عام 1600ق.م، إلا أن البرلمان التركي أضاف لها كلمة غازي عام 1921م فأصبحت غازي عنتاب، وتعني بطل الإسلام أو بطل الحرب أو المحارب البطل، وذلك تكريمًا لموقف أبنائها البطولي في الدفاع عن مدينتهم ضد القوات الفرنسية التي حاصرت المدينة عشرة أشهر وثمانية أيام بهدف دمج أراضي تركيا مع أراضيها في سوريا ولبنان.

تاريخ عنتاب غازي

تاريخ عنتاب غازي

مرت مدينة عنتاب بالعديد من الحكومات التي توالت على حكمها عبر السنين والأزمان، فحكمها الفرس، والإسكندر الأكبر، والرومان، والبيزنطيون، وجميعهم ترك فيها بصمته التاريخية التي ميزت كل حكم عن الذي يليه، ثم خضعت المدينة لحكم المسلمين زمن الخلافة الأموية، وتوالت عليها الحكومات الإسلامية وصولاً إلى الحكم العثماني، وفي ظله ضمت غازي عنتاب عددًا كبيرًا من المسيحيين، وخاصة الأرمنيين، حيث انتشرت الكنائس الأرمينيّة، والقصور في جميع أنحاء المدينة.

موقع عنتاب غازي الجغرافي

موقع عنتاب غازي الجغرافي

تتميز مدينة غازي عنتاب بموقع استراتيجي، حيث تقع في الجهة الجنوبية الشرقية من هضبة الأناضول وتطلّ على خليج الإسكندرونة، وتحدها من الشرق ولاية أورفا التي يقال أن مولد نبي الله إبراهيم عليه السلام كان فيها، ومن الشمال ولاية كهرمان ماراس، وولاية أضنة من جهة الغرب، ويسودها مناخ حوض البحر الأبيض المتوسط، حيث شدة الحرارة صيفًا، والبرودة والجفاف شتاءً.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  أجمل مدن فلسطين

سكان عنتاب غازي

سكان عنتاب غازي

تبلغ مساحة أراضي عنتاب حوالي 7.642كم²، لذلك تعدّ سادس أكبر مدينة في تركيا، فيما يقُدّر عدد سكانها حوالي 1.931.836 نسمةً، وذلك حسب إحصائيات عام 2011، يسكنها خليط من القوميات التركية، مثل: الأكراد، والأتراك مع أقلية من العرب والشركس.

شهدت المدينة مؤخراً توتر في العلاقات بين سكانها الأصليين من الأتراك و بين الجاليات الأجنبية الموجودة بالمدينة، حيث حدث العديد من الصراعات الفردية بين عرب وأتراك، هذه الصراعات التي كانت من نتائجها أن أضحى سكانها يتحفظون في التعامل مع العرب والغرباء بشكل عام.

اقتصاد عنتاب غازي

اقتصاد عنتاب غازي

تعدّ مدينة غازي عنتاب من المدن الصناعية الهامة في تركيا خاصة وفي المنطقة عامة، حيث تختص المدينة بإنتاج ما يتراوح بين 4-6% من الإنتاج الصناعي الكلي لدولة تركيا، وذلك لما امتازت به من الصناعات المتعددة والمتباينة، مثل: صناعة الأدوات النحاسية، وصناعة المنسوجات، ناهيك عن صناعة الأثاث المرصع بالصدف؛ أضف إلى ذلك تميز سكانها بنشاطهم الزراعي، ومن أهم المحاصيل الزراعية التي يعنون بزراعتها حيث يزرعون كروم العنب، والفستق وينسب إليها حيث يقال: الفستق العنتبلي، ويعتبر من أغلى أنواع الفستق في العالم، والزيتون، لذلك يوجد في المدينة عدد غير قليل من معاصر الزيتون.

امتازت غازي عنتاب بتنوع وتباين الصناعات الغذائية، مثل: الكباب العنتبلي، واللحم بعجين، وحلاوة الطحينية، ناهيك عن اشتهارها بصناعة الحلوى عامة والبقلاوة خاصة، حيث يقال إنها تحوي بين طياتها 180 محلًا لبيع الحلويات، تنتج أفضل أنواع البقلاوة في العالم.

تحتل غازي عنتاب هذه المكانة الاقتصادية المتميزة، ولا عجب في ذلك فهي المدينة التي بنيت في القرن الرابع قبل الميلادي على طرق التجارة لتكون مَركزاً رئيسيً للتجارة مع الحضارات الأُخرى.

السياحة في عنتاب غازي

السياحة في عنتاب غازي

كان ولا زال من أبرز المعالم المعمارية لمدينة غازي عنتاب بيوتها مبنية من الحجر، وشوارعها المعبدة، وبازارتها وأسواقها المغطاة، ناهيك عن غناها بالحدائق الوارفة، والبساتين التي تحتوي ما لا يعد ولا يحصى من أشجار الزيتون، والجوز، وكروم العنب؛ ومع هذا التاريخ العريق ممزوجًا بالطبيعة الخلابة التي تمتعت بها مدينة غازي عنتاب، يظل من أبرز معالمها السياحية:

  • المسجد القديم: هذا المسجد الذي تم افتتاحه في حي الفاتح، وامتاز بنقوشه الجدرانية الجميلة ناهيك عن زخارفه القرآنية البديعة.
  • قلعة غازي عنتاب: تقع هذه القلعة وسط المدينة، ومن أبرز ما تميزت به أبراجها الدفاعية المرتفعة، والتي يبلغ عددها 12 برجًا، ناهيك عن ممراتها المقوسة التي ترسم صورة واضحة المعالم للتراث المعماري الفني للمدينة إبان العصر البرونزي.
  • كنيسة كندرلي: لهذه الكنيسة لأهميتها التاريخية، حيث تم بناؤها على أيدي المبشرين الفرنسيين في عهد نابليون الثالث عام 1860م.
  • متحف فسيفساء زيوغما: تعود أهميته لما يحوي بين جدرانه العديد من اللوحات الفنية الفسيفسائية التي ترجع إلى عصور مختلفة كالعصر البيزنطي، والروماني، والعثماني، ناهيك عما يضمه من مجموعة متميزة للأختام الحيثية التي تم اكتشافها في المدينة.
  • حديقة حيوان غازي عنتاب: وتأتي في المرتبة الثالثة من حيث شهرتها العالمية.
اقرأ أيضاً:  متى تم توحيد المملكة العربية السعودية

فيديو مدينة غازي عنتاب في تركيا

مقالات مشابهة

أكبر مدن السودان

أكبر مدن السودان

مدن السعودية الرئيسية

مدن السعودية الرئيسية

أهم المناطق السياحية في الكويت

أهم المناطق السياحية في الكويت

مدينة مشكن الأمريكية

مدينة مشكن الأمريكية

جمهورية الصومال

جمهورية الصومال

مدينة الرميثة في محافظة المثنى

مدينة الرميثة في محافظة المثنى

مدينة الكوير في محافظة نينوى

مدينة الكوير في محافظة نينوى