التحول الرقمي

المكتبة الرقمية السعودية

المكتبة الرقمية السعودية

المكتبة الرقمية

المكتبة الرقمية السعودية هي واحدة من أكبر التجمعات الإلكترونية الأكاديمية لمصادر المعلومات على مستوى العالم العربي، إذ تجمع ما يزيد عن 300.000 مرجع علمي، بالإضافة إلى أنها تشمل على جميع التخصصات الأكاديمية، وتسعى بشكل دائم إلى التحديث المستمر لما تتضمن من محتوى، الأمر الذي يحقق معرفة ضخمة متراكمة على المدى الطويل، كما نشير إلى أن هذه المكتبة أبرمت تعاقداً مع ما يزيد عن 300 ناشر عالمي، ونظراً إلى ما تتميز به تمكنت من الحصول عام 2010 على جائزة الإتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (إعلم)؛ المخصصة للمشاريع المتميزة في العالم العربي.

مهام المكتبة الرقمية

تقوم المكتبة الرقمية بالكثير من المهام التي يكمن الهدف منها في مساعدة الباحثين بشتى الوسائل والطرق المتوفرة، ونشير فيما يلي إلى عدد منها على النحو التالي: 

  • تقوم المكتبة على توفير جميع الجامعات السعودية تحت سقف مظلة واحدة، إذ تتحاور مع الناشرين بكل ما هو ذو صلة بشتى القضايا المالية والقانونية، الأمر الذي يوفر الكثير من الجهد المبذول والمال، نظراً إلى وجودها في مكان واحد يتمكن الناشرين من خلاله الحصول على عدد أكبر من الحقوق والفوائد.
  • تقوم المكتبة الرقمية على توفير بيئة إلكترونية تغطي جميع الجامعات السعودية، وما يتشرك معها من جهات متخصصة بالبحث، وأهم ما يميز هذه البيئة أنها تضم إدارة مركزية واحدة تعمل على إدارة وتحديث المحتوى الضخم الموجود بها، بالإضافة إلى تبادل المنفعة المشترك؛ حيث تتمتع الجامعة بما تتيحه غيرها من الجامعات بأحد الحقول العلمية، ناهيك عن دعم مكانة الجامعات من خلال التقييم بما يخص الاعتماد الأكاديمي، ويتم ذلك عبر مصادر حديثة غنية يفضل اعتمادها الناشرين العالميين، وكل ذلك يؤدي إلى سد الفجوة بين الجامعات في المملكة العربية السعودية؛ إذ تتمكن الناشئة منها من نيل الخدمة ذاتها المتاحة للجامعات السعودية الكبرى. 

أهداف المكتبة الرقمية

تسعى المكتبة الرقمية إلى تحقيق الكثير من الأهداف، ونذكر منها ما يلي: 

  • إنشاء بيئة رقمية تشمل على أفضل التطورات التقنية في مجال صناعة النشر الإلكتروني، الأمر الذي يزيد بدوره من سرعة عملية التواصل بين الباحثين في كل من مجال النشر العلمي والإنتاج. 
  • دعم المنظومة التعليمية الجامعية، ومساندة خدمة منسوبي الجامعات السعودية عبر توفير مصادر وخدمات المعلومات من خلال المكتبة الرقمية. 
  • نيل دور في عملية المشاركة الخاصة بمصادر المعلومات الإلكترونية بين أعضاء المكتبة. 
  • توفير الكتب الرقمية التي قامت الجامعات المرموقة على مستوى العالم بإنتاجها، بالإضافة إلى اقتناء الكتب التي تم إنتاجها من قبل الناشرين التجاريين العالميين في شتى التخصصات. 
  • التقليل من الجهد المبذول من قبل الأعضاء الباحثين والهيئة التدريسية وغيرهم بكل ما يتعلق عملية البحث عن المعلومات، وآلية الحصول عليها ضمن بيئة رقمية. 
  • المشاركة في عملية إثراء وتعزيز المحتوى الرقمي العربي عبر نشر البحوث الجادة والكتب إلكترونياً. 
  • العثور على مكان واحد من أجل التفاوض مع الناشرين، والحصول على عروض أفضل. 
  • تحويل ما تقوم الجامعات السعودية بإنتاجها من مصادر ورقية للمعلومات؛ سواء كانت المؤلفات الخاصة بأعضاء الهيئة التدريسية، والمجلات العلمية، ورسائل الدكتوراة والماجستير، بالإضافة إلى تحويل مطبوعات الجامعات السعودية إلى رقمية، وأوراق المؤتمرات والبحوث.

معلومات حول المكتبة الرقمية السعودية 

تهدف المكتبة الرقمية إلى بناء مكتبة متقدمة تتضمن مختلف التخصصات من أجل دعم وتعزيز عملية التعليم، بالإضافة إلى تلبية متطلبات المستفيدين داخل مؤسسات التعليم العالي في السعودية، علماً أنه يمكن الدخول للمكتبة بصورة سهلة للغاية؛ تتمثل بزيارة البوابة الإلكترونية التابعة لجامعة المستخدم، أو من خلال موقع المكتبة الإلكتروني في حال لم يكن للجهة أو الجامعة بوابة خاصة بها، ويمكن البحث عن مختلف الكتب الإلكترونية أو المجلات من خلال محرك البحث الموجود في المكتبة الرقمية، أو من خلال موقع الناشر. 

السابق
جرير اون لاين
التالي
نظام نور للتعليم