أندية ومنتخبات

المنتخب الفلسطيني

المنتخب الفلسطيني

المنتخبات الفلسطينية

الظروف الصعبة التي تعيشها دولة فلسطين لم تقف عائقًا أمام اهتمام الدولة الفلسطينية بالرياضة، ففي فلسطين توجد العديد من المنتخبات الرياضية، منها؛ منتخب لكرة القدم، ومنتخب لكرة السلة، ومنتخب لكرة اليد، والكثير من الرياضات الأخرى سواء رياضات أولمبية، أو رياضات جماعية أو فردية، كما أنه تم إيلاء الرياضة النسوية اهتمامًا كبيرًا أيضًا. 

تعنى الشركات الخاصة في فلسطين ومن بينها شركات الاتصالات بتمويل الفرق الرياضية، والنفقة عليها من أجل أن تكون قادرة على خوض المباريات، ولا يمكن إنكار الانجازات التي حققتها هذه الفرق على كل الأصعدة. تعتبر رياضة كرة القدم من من أبرز الرياضات التي نالت اهتمام ورعاية الحكومة والشركات على الصعيد العام والخاص، لصناعة منتخب فلسطيني قادر على المنافسة عربيًا ودوليًا. 

المنتخب الفلسطيني لكرة القدم 

تأسس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم عام 1928 خلال فترة دولة فلسطين الانتدابية، ولكن الاتحاد الدولي للكرة الفلسطينية ظهر وتم الاعتراف به عالميًا عام 1998، وحدث هذا بعد إنشاء السلطة الوطنية الفلسطينية، والباحث في تاريخ الفريق الفلسطيني لكرة القدم يعلم أن فلسطين لم تتأهل لمباريات كأس العالم أبدًا، وكان التأهل الوحيد للفريق لكأس أسيا عام 2014 بعد أن فاز على الفلبين بنتيجة 1-0.

إقرأ أيضا:منتخب المكسيك

التاريخ المعاصر للمنتخب الفلسطيني

اعترفت الفيفا بالمنتخب الفلسطيني كمنتخب واتحاد رسمي بعد عودة السلطة الوطنية الفلسطينية، فلم يعد المنتخب معزولًا عن المباريات الدولية، وكانت أول مباراة له هي تلك  المباراة الافتتاحية التي أقيمت لإعلان افتتاح ملعب أريحا، وكانت هذه أيضًا أول مباراة رسمية للمنتخب على الأراضي الفلسطينية، ولكنها لم تُعطى الصفة الرسمية ولم تُدرج ضمن مبارياته في سجلات الفيفا.

أول البطولات الرسمية التي شارك فيها المنتخب الفلسطيني لكرة القدم، كانت ضمن تصفيات بطولة كأس العرب، ولكن الفريق لم يتأهل بعد خسارتين وتعادل مع الفريق الأردني، ولكن اعتبر الفريق الإداري أن هذه المشاركة كانت بمثابة تجميع للقوى، وتأهيل للمنتخب ليكون فريق قادر على المنافسة في المباريات القادمة.

شارك المنتخب الفلسطيني في الدورة التاسعة لكأس العرب في الأردن عام 1999، وقد حاز على المركز الثالث في البطولة، ونال الميدالية البرونزية، بعد فوزه على فرق عربية مختلفة مثل الإمارات وقطر، وتعادل مع فرق أخرى مثل سوريا وليبيا.

تعتبر تشكيلة الفريق الفلسطيني عام 1999هي التشكيلة الأفضل، والأكثر تميزًا، حيث حقق الفريق في وقتها إنجازات عظيمة، واستمرت وتوالت هذه الإنجازات حتى عام  2008.

تشكيلة المنتخب الفلسطيني 

تختلف تشكيلات الفرق في كرة القدم مع الوقت، فيعتزل بعض اللاعبين بعد تجاوز سن معين، ويفتح الفريق أبوابه لاستقبال طاقات شابة جديدة، ولكن التشكيلة النهائية للمنتخب الفلسطيني في نهائيات كأس آسيا لعام 2019 كانت على النحو التالي:

إقرأ أيضا:منتخب كوريا الجنوبية
  • حراسة المرمى: تم وضع ثلاثة لاعبين للتناوي على حراسة المرمى وهم عمر قدورة، توفيق علي، رامي حمادة.
  • الدفاع: يعب في منطقة الدفاع عبد الله جابر، تامر صلاح، عبد اللطيف البهداري، محمد صالح، أليكس نصار، عدي الدباغ، مصطفى كبير، محمد باسم.
  • منطقة الوسط: يلعب في منطقة الوسط كل من نظم البدوي، بابلو برافو، جوناثان كانتيانا، شادي شعبان، تامر صيام، مصعب بطاط، محمد درويش، جكا حبيشة.
  • الهجوم: يلعب في الهجوم كل من خالد سالم، سامح مراعبة، محمود وادي، ياسر إسلامي.

أشهر الفرق الفلسطينية لكرة القدم 

توجد في فلسطين العديد من الفرق المحلية لكرة القدم ومن بينها: الفريق الأرثذوكسي، وفريق الدجاني، وفريق النادي الإسلامي يافا، ونادي حيفا، وفريق النادي القومي في عكا، ونادي عكا الرياضي، ونادي غزة الرياضي، ولا يمكن تجاهل القامات الرياضية الفلسطينية في فرق كرة القدم الفلسطينية، ومن أبرزها جورج ماديني، جورج رشماوي، جبر الزرقة، ميشيل الطويل، عبد الرحمن الهياب، حيد عبد الشافي، رشاد الشوا والكثير ممن مروا في تاريخ الكرة الفلسطينية ووضعوا بصماتهم الخالدة.

إقرأ أيضا:منتخب ماليزيا لكرة القدم
السابق
رياضة الكارديو
التالي
رياضة الجودو