دليلك الشامل عن ملعب الملك فهد

دليلك الشامل عن ملعب الملك فهد

ملعب الملك عبد الله الدولي، الملقب باستاد الجوهرة أو الجوهرة المشعة، هو ملعب كرة قدم يقع داخل مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة، غرب المملكة العربية السعودية، ويقع مشروع الاستاد شمال مطار الملك عبد العزيز الدولي، وافتتح عام 2014.

نبذة عن ملعب الجوهرة

مدينة الملك عبد الله الرياضية هي ملعب الجوهرة الجديد متعدد الاستخدامات والمدينة الرياضية الواقعة على بعد 60 كيلومترًا شمال جدة بالمملكة العربية السعودية، وهي في مراحل التخطيط، ويستخدم الملعب الرئيسي لكرة القدم، بينما تستخدم الملاعب الرياضية الأصغر المحيطة بالاستاد الرئيسي لاستضافة ألعاب القوى والأحداث الرياضية الداخلية في الساحات المغلقة، وتم بناء الملعب الرئيسي على ارتفاع حوالي 60 ألف قدم من خلال الموافقة التي تمت في بناء المشروع في فبراير 2009، وتم إنشاء مدينة الملك عبد الله الرياضية من قبل الشركة السعودية الرائدة في تنفيذ المشروع لاستكمال ملعب كرة القدم الرئيسي، ونفذت أعمال الإنشاءات على مدار 24 ساعة، لتمكين نقل بطولة كأس الخليج الثانية والعشرين لكرة القدم للمملكة من البصرة بالعراق.

تاريخ افتتاح ملعب الملك فهد

افتتاح استاد الملك عبدالله بن عبد العزيز في الأول من مايو 2014، بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز، وولي ولي العهد الأمير مقرن بن عبد العزيز في ذلك الوقت، وشهد الافتتاح إقامة المباراة النهائية للبطولة، خادم الحرمين الشريفين بين النادي الأهلي السعودي ونادي الشباب، والتي انتهت بفوز نادي الشباب السعودي بثلاثة أهداف دون عودة.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  شروط كرة القدم

موقع ملعب الملك فهد

استاد الملك عبد الله الدولي أو (الجوهرة المشعة)، وأحد مكونات مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة غربي المملكة العربية السعودية، حيث يقع مشروع الاستاد شمال مطار الملك عبد العزيز الدولي.

تصميم ملعب الملك فهد

  • تتمتع المدينة الرياضية بأحدث المرافق، وتفي بمعايير الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) لاستضافة المباريات الدولية.
  • يحتوي ملعب الجوهرة على المسجد الذي يتسع لعشرة آلاف متفرج في الصالة الرياضية المغلقة، وملعب خارجي لألعاب القوى والعديد من المرافق الرياضية الخارجية، مثل ملاعب التنس وملاعب كرة القدم، كما أن لديها ساحات للتنس وكرة السلة وكرة اليد والكرة الطائرة وألعاب المضمار والميدان.
  • تحتوي المدينة أيضًا على قاعة مؤتمرات ومواقف للسيارات تتسع لـ 25000 سيارة، وبالتالي فهي الأكبر في جدة. وقالت المصادر أن لها ستة مداخل رئيسية، لكن سيتم فتح أربعة منها فقط، وأن المدينة الرياضية بها أكثر من 308 مقاعد مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، مع دورات مياه ومصاعد منفصلة لهم.
  • يتكون المبنى من ثلاثة مستويات جلوس في الملعب لتسهيل الرؤية الواضحة، السطح مغطى بقطعة قماش ثابتة بشبكة فولاذية، لحماية المتفرجين من أشعة الشمس والمطر، كما تم استخدام تقنية متقدمة للتحكم في درجة حرارة الملعب.

الطاقة الاستيعابية لملعب الملك فهد

يضم الملعب الرئيسي بمدينة الملك عبدالله الرياضية مدرجات تتسع لأكثر من 62 ألف متفرج، بمقاعد مرقمة ومقسمة باحتراف؛ الجزء الأول من المدرجات يتسع لـ 24 ألف متفرج، والجزء الثاني (المتوسط) يستوعب أيضًا 24 ألف متفرج، بينما يحتوي الجزء الثالث (الأعلى) على 14 ألف مقعدًا، بخلاف المنصة والمقصورة، كما يحتوي الملعب على مئات المقاعد الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة ورفاقهم.

كيفية الوصول لملعب الملك فهد

سارعت وزارة النقل الوقت لاستكمال تنفيذ شبكة الطرق التي تخدم الحركة من والى المدينة الرياضية، لضمان الوصول الآمن والمخرج الآمن وقت المباريات، لربطها بشبكة الطرق الرئيسية حولها، مثل، طريق عسفان ـ طريق الحرمين ـ طريق المدينة المنورة، ونفذت الوزارة جسور وطرق وتقاطعات رئيسية حرة الحركة، كما تضمنت الشبكة إنشاء طرق بطول إجمالي 72كم وخمسة تقاطعات رئيسية حرة: تقاطع أبحر، تقاطع قاعة الحجاج، تقاطع الصالة الشمالية، تقاطع طريق الحرمين، وتقاطع عسفان. وثمانية عشر جسراً خرسانياً في مواقع التقاطع، بالإضافة إلى أربعة جسور فوق الوديان التي تعبر المنطقة.

اقرأ أيضاً:  تمارين التنفس

تكلفة بناء ملعب الملك فهد

تلقت أرامكو مناقصة إنشاء استاد الجوهرة الذي بلغت تكلفة بنائه الإجمالية 900 مليون ريال سعودي، بما يعادل 532 مليون يورو (650 مليون دولاراً).

فيديو عن ملعب الملك فهد

مقالات مشابهة

نادي السيب

نادي السيب

ما هو ترتيب الدوري الإنجليزي والهدافين

ما هو ترتيب الدوري الإنجليزي والهدافين

أبرز أندية الدوري الإيطالي

أبرز أندية الدوري الإيطالي

دليل شامل عن أفضل مدربين كرة قدم في العالم

دليل شامل عن أفضل مدربين كرة قدم في العالم

تمرين السكوات لزيادة الوزن

تمرين السكوات لزيادة الوزن

تمارين الحديد في رمضان

تمارين الحديد في رمضان

دليلك الشامل عن رياضة اليوغا

دليلك الشامل عن رياضة اليوغا