تكنو لايف

المواصفات الكاملة لهواتف سلسلة نوفا من هواوي

المواصفات الكاملة لهواتف سلسلة نوفا من هواوي

شركة هواوي

تعد شركة هواوي واحدة من أهم وأشهر الشركات الرائدة في مجال إنتاج الهواتف الذكية، حيث تنتشر الأجهزة التي تحمل علامتها التجارية في العديد من دول العالم، ويقبل على شرائها العديد من المستهلكين نظراً لما تتميز به من مواصفات رائعة، وما تتمتع به من جودة وكفاءة في العمل، وتعتبر سلسلة Nova من هواوي منافسة قوية ضمن الفئة المتوسطة للهواتف. 

هواوي nova 2 plus

أصدرت شركة هواوي موبايلها nova 2 plus في يوليو 2017، ويعمل الجهاز بأحدث نسخة من أجهزة أندرويد وهي Nougat 7.0، ويضم معالج ثماني النواة بتردد 2.3 هرتز. 

التصميم الخارجي

يبلغ طول جهاز nova 2 plus حوالي 153.9، ويصل عرضه إلى 67.9 مم، أما سمكه فيصل إلى 6.9 مم، بينما يبلغ وزن هذا الجهاز 169 جرام، وتم صناعة جسد هذا الجهاز من الزجاج، يحيط به إطار من الألمنيوم. 

تحتوي الجهة الأمامية من الجهاز ومن أعلى الشاشة على السماعات تجاورها الكاميرا الأمامية وإضاءة الإشعارات، أما الجهة الخلفية فهي تضم كاميرا مزدوجةً وفلاش ومن منتصفها مستشعر بصمة الأصبع، كما تحتوي الجهة اليمنى من الجهاز على أزرار التحكم في مستوى الصوت وزر فتح وإغلاق الموبايل، ومن الجهة اليسرى توجد منافذ شرائح الإتصال، بينما تحتوي الجهة السفلية للجهاز على مدخل السماعات من نوع 3.5 مم ومدخل USB ومكبرات صوت.

إقرأ أيضا:موبايل xiaomi redmi 5 plus

يمكن للمستخدم اختيار أحد الألوان التي وفرتها الشركة من هذا الموبايل، وهي الأسود والذهبي والأزرق والوردي والأخضر. 

الشاشة

تعمل شاشة nova 2 plus بدقة FULL HD، وبجودة 1920×1080 بكسل، وتمّت صناعتها من نوعية LTPS IPS LCD، ويبلغ قياس الشاشة 5.5 بوصة، بحيث تشكّل ما نسبته 72.3 % من مساحة الواجهة الأمامية للموبايل، وتدعم الشاشة خاصية اللمس المتعدد. 

الذاكرة والبطارية

يتوفر هذا الموبايل بذاكرة داخلية تبلغ السعة التخزينية لها 128 جيجا بايت، بينما تبلغ سعة ذاكرة الوصول العشوائي RAM حوالي 4 جيجا رام، كما يمكن إضافة بطاقة تخزين ثانوية بسعة قصوى تبلغ 256 جيجا بايت، ومن حيث البطارية تمّت صناعة البطارية من مادة الليثيوم أيون بسعة 3340 مللي أمبير، وتدعم بطارية الجهاز خاصية الشحن السريع.  

الكاميرا

يحتوي الجهاز على كاميرا خلفية مزدوجة تبلغ دقة الأولى 12 ميجا بكسل، أما الثانية فدقتها 8 ميجا بكسل، وهي مزودة بفلاش يعمل من خلال تقنية LED، كما تدعم الكاميرا الخلفية في الجهاز عدداً من خصائص الذكاء الاصطناعي كوضع العلامات الجغرافية، والتصوير البانورامي، وتمييز الوجوه والابتسامات، وتقوم بتسجيل مقاطع الفيديو بجودة 1080 بكسل وبسرعة التقاط 30 صورة في الثانية، أما الكاميرا الأمامية فهي تقوم بالتقاط الصور بدقة 20 ميجا بكسل. 

إقرأ أيضا:عيوب htc 12 plus

مواصفات عامة لموبايل nova 2 plus

يمتاز هذا الموبايل ببعض المواصفات التي تجعل من عملاء شركة هواوي يهتمون باقتنائه، وقد تكون بعض هذه المواصفات عبارة عن عيوب في الجهاز، لذلك على الراغب في اقتناءه معرفتها لتحديد ما إذا كان هذا الجهاز مناسباً له أم لا، ومن مواصفات nova 2 plus: 

  • يدعم الجهاز إمكانية إضافة شريحتي اتصالٍ، من نوعية Nano SIM. 
  • لا يمكن الجمع بين شريحتي اتصال وبطاقة ذاكرة في آنٍ واحد، وذلك لعدم توفر أكثر من منفذ. 
  • لا يدعم الجهاز خاصية الشحن اللاسلكي. 
  • يعد وزن الموبايل كبيراً نسبياً. 
  • لا يمكن تشغيل الراديو من خلال nova 2 plus. 
  • لا يمكن من خلال هذا الموبايل نقل البيانات بين عدة أجهزةٍ من خلال خاصية NFC. 
  • لا يمكن تصوير الفيديو بتقنية 4K. 
  • لا يحتوي هذا الموبايل على مكبرات صوتٍ بتقنية stereo speakers. 
  • لم يتم إضافة طبقة على الشاشة، لحمايتها من الخدش أو الكسر. 
  • لا يعد هذا الموبايل مقاوماً للماء والأتربة. 
  • يمكن ربط الجهاز مع نظارة الواقع الافتراضي VR. 
  • تم تزويده بميكرفون إضافي يعمل على عزل الضوضاء خلال إجراء المكالمات أو تسجيل مقاطع الصوت والفيديو.

هواوي نوفا 3

نوفا 3 هو أحد الأجهزة الذكية التي قامت شركة هواوي الصينية بصناعتها، وتم إطلاقه في عام 2018، ويتميّز بالعديد من خيارات التصوير، ويدعم خاصيّة التعرّف إلى الوجوه باستخدام الأشعة تحت الحمراء؛ مما يعمل على الاستفادة من هذه الخاصيّة في ظروف الإضاءة المختلفة، ويحتوي أيضاً على ميزات الذكاء الاصطناعي التي تؤدي إلى الحفاظ على طاقة البطارية، بالإضافة إلى العديد من الميزات الأخرى.

إقرأ أيضا:كيف أعمل إيميل جيميل

التصميم الخارجي

يتكوّن ظهر الموبايل من الزجاج، ويحيط به إطار من الألومينيوم، ويتوفّر بالعديد من الألوان، ومنها؛ اللون الأسود، والأزرق، والأحمر، والذهبي، ويبلغ وزنه 166 غرام، وطوله 157مم، وعرضه 73.7مم، وسماكته 7.3مم، ويحتوي على أزرار للتحكّم بالصوت، إضافة إلى زر التشغيل على الجانب الأيمن، ويحتوي على منفذ كرت الذاكرة وشريحة Nano SIM على الجانب الأيسر، وفي الأسفل يقع منفذ السمّاعات، ومكبر الصوت، والمنفذ الخاص بالشاحن وكابل USB.

الشاشة

يمتلك nova 3 شاشة مصنوعة من مادة IPS LCD يبلغ قياسها 6.3 بوصة، وهي بذلك تحتل ما نسبته 83% من مساحة الواجهة الأمامية من جسم الموبايل، كما تعمل الشاشة بدقة FHD+، ويحتوي على نوتش أو قطع بالشاشة، ويمكن إخفاءها من إعدادات الموبايل، ولم يتم إضافة شاشة حماية على الجهاز مما يتطلب على المستخدم وضع شاشة زجاجية لحماية الشاشة من الخدش والكسر.

الأداء

من أهم مزايا موبايل هواوي نوفا 3 هو معالجه الذي يُعتبر من أفضل المعالجات التي أنتجتها شركة هواوي؛ حيث يتمتع الموبايل بمعالج من نوع Kirin 970 ثماني النواة، الذي يحتوي على أربع أنوية من نوع Cortex-A73  بسرعة 2.4 جيجا هيرتز، وأربع أنوية من نوع Cortex-A53 بسرعة 1.8 جيجا هيرتز.

تم تزويد معالج موبايل هواوي نوفا 3 بمعالج رسومات من نوع Mali-G72 MP12، الذي يعمل بتقنية Gpu  Turbo لتشغيل جميع الألعاب والتطبيقات الثقيلة ذات الجرافيك العالي بصورة أسرع وأفضل.

الذاكرة

يمكن للمستخدم اختيار إحدى نسختي nova 3 حسب ما يحتاجه من سعة الذاكرة؛ إذ يوجد نسختان من الجهاز الأولى تبلغ سعة الأولى 64 جيجا بايت، أما الثانية فهي تبلغ 128 جيجا بايت، بينما تبلغ سعة ذاكرة الوصول العشوائي RAM فهي تبلغ 6 جيجا بايت، كما يمكن إضافة بطاقة تخزين ثانوية بحد أقصى يصل إلى 256 جيجا بايت.

الكاميرا

يتميز هواوي نوفا 3 بكامير خلفية مزدوجة AI، حيث تبلغ دقة الكاميرا الأولي 24 ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/1.8، بينما تبلغ دقة الكاميرا الثانية 16 ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/1.8، وتتمتع الكاميرا الأساسية لموبايل هواوي نوفا 3 بالعديد من المزايا، مثل: وجود فلاش من نوع Led، وخاصية التصوير بالأبيض والأسود، وإمكانية تصوير فيديوهات بدقة 1080p، بمعدل 30 أو 60 إطاراً في الثانية، وخاصية التصوير البانورامي، وخاصية كشف الوجوه.

أطلقت شركة هواوي على الكاميرا الأمامية لجهاز نوفا 3 كاميرا سيلفي النجوم وهي عبارة عن كاميرتين مدمجتين، حيث تبلغ دقة الأولى حوالي 16 ميجا بيكسل، بينما تبلغ دقة الكاميرا الثانية 2 ميجا بيكسل، وتتيح كاميرا سيلفي النجوم العديد من المزايا لمستخدميها مثل إمكانية استخدام خاصية Qmoji لتغيير تعبيرات الوجه عند التقاط صور السيلفي، وإمكانية تصوير فيديو بدقة 1080p بمعدل 30 إطاراً في الثانية، وخاصية HDR Pro التي تدعم التحكم في إضاءة الصور لزيادة جودتها.

البطارية

تبلغ سعة البطارية 3750 مللي أمبير، وهي تعد سعة ممتازة، كما تدعم هذه البطارية الشحن السريع من خلال منفذ الشحن الموجود في nova 3 وهو من نوعية USB Type C، ويكتمل شحن البطارية بالكامل خلال ساعتين وربع، كما يمكن لها أن تعمل لمدة 7 ساعات متواصلة.

عيوب هواوي نوفا 3

  • لا يدعم الموبايل مدخلاً منفصلاً لكل من شريحة SIM 2 وبطاقة الذاكرة؛ حيث يتم استخدام مدخل واحد مشترك.
  • لا يدعم خاصيّة الشحن اللاسلكي.
  • لا يستطيع المستخدم تغيير البطارية بنفسه.
  • لا تحتوي الشاشة على طبقة إضافية لحمايتها من الخدوش.
  • الجوال غير مقاوم للمياه والأتربة.

هواوي نوفا 3i

أطلقت شركة هواوي في شهر يوليو من عام 2018م جهازًا ذكيًا جديدًا للأسواق حول العالم وهو جهاز هواوي نوفا 3i، وقد استطاع هذا الموبايل الجديد بتصميمه الرائع المصنوع من المعدن وشاشته الزجاجية ومميزاته الفريدة أن ينافس الأجهزة الأخرى من الفئة المتوسطة، وجاء إصدار هذا الجهاز بعد النجاح الذي حققته شركة هواوي من خلال جهاز هواوي نوفا 3 الذي نافس بجدارة على الفئة المرتفعة وحقق نجاحًا كبيرًا في الأسواق ونسبة مبيعات مرتفعة، ليأتي نوفا 3i بنفس الشكل والتصميم الرائع ولكن بتعديلات طفيفة على المواصفات الداخلية.

التصميم الخارجي

يتكوّن هيكل الموبايل من المعدن، ويبلغ وزنه 166 غراماً، وطوله 157مم، وعرضه 73.7مم، وسماكته 7.3مم، كما يتوفّر بالعديد من الألوان وهي الأبيض، والأسود، والبنفسجي، ويحتوي على ثلاثة أزرار في الجانب الأيمن؛ اثنان منهم للتحكم بالصوت، والثالث هو زر الباور، أما الجانب الآخر؛ فيحتوي على المنافذ الخاصة ببطاقة الذاكرة وشريحة SIM، وتقع مكبّرات الصوت في الجزء الأسفل مع منفذ 3.5مم الخاص بالسمّاعات ومنفذ USB للتوصيل والشحن.

الشاشة

يبلغ قياس شاشة nova 3i ما يقارب 6.3 بوصة وهي بذلك تشكل ما نسبته 82.2% من مساحة الجهة الأمامية للموبايل، وهي مصنوعة من مادة IPS LCD، وتم~ تصميمها بحيث تحتوي على نوتش وهو القطع الموجودة في أعلى الشاشة، وتمتاز الشاشة بأنها تعمل بدقة FULL HD+، كما تبلغ جودتها 1080×2340 بكسل. 

الأداء

يضم هذا الجوَّال معالجاً ثمانيّ النواة من نوع Hisilicon Kirin 710؛ تعمل أربعة أنويةٍ منه بتردد 2.2 هيرتز، بينما تعمل الأنوية الأربعة الأخرى بتردد 1.7 هيرتز، ويضم معالج رسوميّاتٍ من نوع Mali-G51 MP4، كما يضم ذاكرةً عشوائيةً سعتها 4 جيجا بايت، ويعمل بنظام أندرويد 8.1 القابل للتحديث لإصدار 9.0، وبذلك فهو قادرٌ على تقديمٍ أداء رائع للغاية، كما أنه قادرٌ على تشغيل الألعاب المختلفة وبأعلى مستويات من الدقة، بالإضافة لتشغيل أكثر من تطبيق في آنٍ واحد، ودون أي توقف مفاجئ أو حتى ارتفاع غير طبيعي في حرارته.

الذاكرة

يوجد نسختين من جهاز nova 3i تختلفان في السعة التخزينية وفي سعة ذاكرة الوصول العشوائي RAM، حيث تبلغ سعة النسخة الأولى منه 64 جيجا بايت أما ذاكرة الوصول العشوائي فتبلغ 4 جيجا بايت، أما السعة التخزينية في النسخة الثانية فهي تبلغ 128 جيجا بايت وذاكرة الوصول العشوائي فيها تبلغ 6 جيجا بايت. 

الكاميرا 

يعتقد مستخدمي جوالات هواوي بأن القدرة الخارقة للكاميرا هي أهم ما جاء به جوال نوفا 3i، حيث يحمل كاميرتين خلفيتين بدقة 16+2 ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/2.2، وتتميز بامتلاكها العديد من المواصفات الجديدة، مثل: دعم تأثير البوكيه الذي يركز على جزءٍ ما في الصورة ويموه الخلفية، والقدرة على التعرف على 22 فئة تصوير مختلفة، وأكثر من 500 مشهدٍ، وذلك من خلال خوارزميات الذكاء الاصطناعي، كما أنه يضم خاصيّة تصوير الفيديو بالحركة البطيئة الفائقة، والتي تمكن المستخدم من تسجيل اللحظات المفضلة وتحويلها إلى لحظاتٍ مهمةٍ بمعدل 480 إطاراً في الثانية، أما بالنسبة للكاميرا الأمامية؛ فقد جاءت مزودة بتقنية الذكاء الاصطناعي بدقة 24+2 ميجا بيكسل، حيث يمكن من خلالها التقاط أجمل الصور باستخدام الخوارزمية المتقدمة للذكاء الاصطناعي لتبدو طبيعيةً وجذابةً إلى حدٍ كبير. 

البطارية

تمت صناعة البطارية من مادة الليثيوم أيون بسعة 3340 مللي أمبير، ويتم توفير شاحن عادي عند شراء هذا الجهاز، حيث يعمل على إعادة شحن البطارية خلال ساعتين وثلث، كما تمتاز البطارية بإمكانية عملها بشكل مستمر لمدة ست ساعات متواصلة، أي أنه لا يتم إعادة شحنها أكثر من مرة واحدة في اليوم.

عيوب هواوي نوفا 3i

  • بطارية الموبايل غير قابلة للإزالة من قبل المستخدم.
  • عدم وجود طبقة حماية على الشاشة.
  • لا يحتوي على مدخل منفصل لبطاقة SIM الثانية.
  • عدم اشتماله على تقنيّة 4K في التصوير.
  • انخفاض جودة التصوير الليلي باستخدام الكاميرا الخلفيّة.

هواوي نوفا 4

أطلقت هواوي موبايل نوفا 4 بعد أشهر قليلة من إطلاقها لموبايل نوفا 3؛ حيث إنه يعتبر مكملًا للنجاح الذي حقّقه نوفا 3، بالإضافة إلى رغبة هواوي على مواكبة منافستها سامسونج؛ حيث قدمت هواوي موبايلها الأول بالنوتش نفسه والكاميرا الخلفية الثلاثية الموجودة بموبايل سامسونج جلاكسي A8s.

التصميم الخارجي

يبلغ طول الجهاز 157مم، وعرضه 75.1مم، وسمكه 7.8مم، ويبلغ وزنه 172 غرام، وصُنع الموبايل من الزجاج، مضافاً إليه إطاراً من المعدن، ويشبه تصميمه النسخة السابقة من نوفا 3، لكن مع اختلاف مكان الكاميرا الثالثة فقط، ويتوفر هواوي نوفا 4 باللون الأزرق، والأحمر، والأبيض، والأسود.

الشاشة 

تعد شاشة الجهاز هي الثانية على مستوى هواتف العالم التي تم تصميمها على شكل نوتش بحرف O، وتأتي بمساحة 6.4 إنش، وتعرض محتوياتها بجودة FHD+ ودقة 2310×1080 بكسل، وتمت صناعتها من نوعية IPS LCD، وتدعم عرض 16 مليون لوناً، وتحتل ما نسبته 91.8% من المساحة الكلية للجهاز. 

الأداء

يأتي هذا الموبايل بمعالج هواوي كيرين 970 ثماني النواة، ومعالج رسومات من نوع Mali-G72 MP12 مع وضع تعزيز أداء الألعاب GPU Turbo، ويدعم هواوي نوفا 4 مستشعر البصمة الموجود خلف الموبايل، ومستشعر بصمة الوجه، ومستشعر التسارع، والقرب، والجيروسكوب، والبوصلة، ويوفر هذا الموبايل سماعات الرأس التقليدية المعروفة مع منفذ 3.5مم.

الذاكرة 

يعد من الهواتف التي تحتوي على ذاكرة تخزين ذات مساحة عالية، حيث يأتي بسعة تخزينية تبلغ 128 جيجا بايت، ويمكن إضافة بطاقة ذاكرة خارجيّة بسعة تخزينية قصوى تصل إلى 512 جيجا بايت. 

الكاميرا 

تقوم كاميرا الجهاز بالتقاط الصور بدقة 25 ميجا بكسل، وتدعم خاصية HDR، أما الكاميرا الخلفية؛ فقد تم توفير الجهاز بنسختين تختلفان في نوعية الكاميرا الخلفية، بحيث تكون كالآتي: 

تتكون الكاميرا الخلفية في النسخة الأولى من الجهاز من كاميرا ثلاثية رأسية، الأولى تبلغ دقتها 48 ميجا بكسل، أما الثانية؛ فهي بدقة 16 ميجا بكسل، وهي مخصصةٌ للتصوير العريض بتقنية Ultra Wide Angle، أما الكاميرا الثالثة؛ فتبلغ دقتها 2 ميجا بكسل، وتوفر تقنية العزل والخلفية الضبابية المدموجة مع فلاش أحادي LED. 

تأتي الكاميرا الثلاثية الخلفية في النسخة الثانية بشكل رأسيٍّ أيضاً، إلا أن دقة الأولى 20 ميجا بكسل، أما الثانية 16 ميجا بكسل، وتعمل على التصوير العريض المعتمد على تقنية Ultra Wide Angle، والكاميرا الثالثة دقتها 2 ميجا بكسل، وتقوم بالعزل والخلفية الضبابية، وتتوفر مع الكاميرا الخلفية فلاش أحاديٍّ من نوعية LED.

بالنسبة لتصوير مقاطع الفيديو؛ فيتم ذلك من خلال الكاميرا الخلفية بجودة 4K، وبدقة 2160 بكسل، وبسرعة التقاط 30 صورةٍ في الثانية، ويدعم تقنية FHD بدقة 1080 بكسل، وبمعدل التقاط 30 صورةٍ في الثانية، ويمتاز تصوير الفيديو بخاصية التثبيت الإلكتروني، كما يمكن تسجيل مقاطع الفيديو عبر الكاميرا الأمامية بدقة 1080 بكسل مع خاصية التثبيت الإلكتروني. 

البطارية 

تمت صناعة بطارية الجهاز من مادة الليثيوم أيون، وتدعم البطارية خاصية الشحن السريع، وتأتي بسعة 3750 مللي أمبير، كما أنها غير قابلة للإزالة من قبل المستخدمين.

عيوب هواوي نوفا 4

  • المعالج في نوفا 4 هو نفسه الموجود في الجهاز السابق نوفا 3 فلم يتم أي تغيير على المعالج.
  • الموبايل غير مقاوم للماء والغبار.
  • استخدام الجهاز لشاشة LCD التي تظهر الألوان بشكل باهت وخاصة من الزوايا.
  • لا يوجد حماية للشاشة.
  • لا يدعم الموبايل الشحن اللاسلكي.
  • لا يدعم الموبايل تشغيل الراديو.
السابق
مقارنة شاملة بين أبرز هواتف نوكيا
التالي
مقارنة بين شاومي نوت 6 برو وريدمي 6