بنوك ومصارف

الودائع الثابتة Fixed Accounts في الجزائر

الودائع الثابتة Fixed Accounts في الجزائر

الودائع الثابتة Fixed Accounts

تعد الودائع الثابتة Fixed Accounts في الجزائر إحدى أهم الحسابات البنكية التي يقبل عليها عدد من الأفراد، وتعد حسابات التوفير إحدى أوجه الودائع، وذلك لأنها تعمل بنفس الطريقة؛ حيث إن الوديعة هي عبارة عن مبلغ مالي يتم إيداعه في البنك لحفظه، واستثماره في معظم الأحيان.

أنواع الودائع الثابتة Fixed Accounts في الجزائر

الوديعة تحت الطلب

تعد من أنواع الودائع التي تتيح للعميل إمكانية السحب في أي وقت ودون أية قيود، وغالباً لا يحصل العميل على فوائد من هذه الوديعة، أو من الممكن أن تكون منخفضة جداً بالمقارنة مع الأرباح الناتجة عن أنواع الودائع الأخرى، وذلك لأن البنك لا يمتلك حرية استثمار المبلغ الموجود فيها؛ حيث يمكن للعميل سحبه في أي وقت، ويطلق على هذه الوديعة أيضاً اسم الحساب أو الوديعة الجارية.

الوديعة لأجل

لا يمكن للعميل صاحب الحساب القيام بسحب الوديعة أو التصرف فيها إلا بعد مرور فترة زمنية معينة من الإيداع؛ حيث يمكن أن تكون شهراً، أو عدة أشهر، أو سنة، أو عدة سنوات، ويتم تحديد ذلك بناءً على قوانين وشروط العقد الذي يحدده البنك، وغالباً ما يحصل العميل على نسبة عائد أو أرباح مرتفعة، وذلك لأن البنك يمتلك حرية استثمار مبلغ الوديعة، والتصرف فيها إلى خلال الفترة المحددة.

الوديعة بشرط الإخطار المسبق

هي إحدى أنواع الودائع المشروطة؛ حيث يمكن للعميل أن يقوم بسحب المبلغ المالي المودع بشكل كامل أو جزئي في أي وقت يريده، شرط أن يقوم بإعلام البنك في وقت سابق بحاجته إلى ذلك، وقبل فترة معينة يتم تحديدها في العقد مسبقاً، كما يقوم بإبلاغ البنك بالمبلغ الذي يريد سحبه، ويحصل العميل على نسبة ربح متوسطة، وذلك لأن البنك لا يمتلك الحرية المطلقة في استثمار الوديعة.

حسابات التوفير والودائع الثابتة Fixed Accounts في الجزائر – البنوك الإسلامية

بنك البركة

يقدم البنك حساب الوديعة التشاركي غير المقيد، والذي يتيح للعميل إيداع المبلغ الذي يريده في البنك، بحيث يقوم البنك باستثمار هذا المبلغ المودع في الاستثمارات بالعديد من المشاريع التي تقدم الأرباح التي يتم توزيعها بين كل من البنك والعميل، بناءً على ما ينص عليه العقد، وبشكل يتطابق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

بنك السلام

يمكن للعملاء إيداع المبالغ النقدية في حساب الاستثمار، وهو حساب محدد المدة، يحصل صاحبه على مقدار معين من الربح، يعتمد على مدة الاستثمار والمبلغ المودع، ويقوم البنك بتوزيع الأرباح على العملاء من أصحاب هذا الحساب بشكل ربع سنوي، واعتماداً على الشروط المصرفية التي ينص عليها البنك، ويشترط في ذلك أن يقوم العميل بفتح حساب جاري، ليقوم البنك بإيداع الأرباح فيه، وتتراوح مدة الربح ما بين 3-60 شهراً.

الودائع الثابتة Fixed Accounts في الجزائر – بنوك أخرى

  • البنك الوطني الجزائري – سند الصندوق: يوفر البنك للعملاء إمكانية ادخار المبالغ المالية بما يسمى وصل الصندوق، وذلك خلال مدة تتراوح ما بين 3-120 شهراً، شرط ألا يقل المبلغ المودع عن 10 آلاف دينار.
  • البنك الوطني الجزائري – حساب التوفير الإسلامي: يعد أحد حسابات البنك التي تتوافق في طريقة الاستثمار مع أحكام الشريعة الإسلامية؛ حيث يقوم العميل بإيداع المبلغ المالي الذي يحدده بهدف استثماره في التمويل الإسلامي.
  • بنك ABC – حساب التوفير بالعملة الأجنبية: يمكن لعملاء البنك إيداع المبالغ المالية من خلال هذا الحساب، والاستثمار بها بأي عملة أجنبية؛ حيث يقوم بتحديد العملة الأنسب له، خاصةً إذا ما كان يعمل في الخارج، كما يمكن تفعيل خدمة تمويل الحسابات بشكل تلقائي، وذلك من خلال أمر التحويل الدائم ما بين الحساب الأساسي للعميل وحساب التوفير.
السابق
قروض سيارات Car Loans في تونس
التالي
الودائع الثابتة Fixed Accounts في المغرب