الإمارات العربية المتحدة

برج خليفة

برج خليفة

برج خليفة في دبي 

يعد برج خليفة ناطحة سحاب تقع في إمارة دبي بالإمارات العربية المتحدة، إذ يعد أعلى بناء شيده الإنسان وأطول برج في العالم بارتفاع 828م، بدأ بناؤه في 6 يناير 2004، وتم الانتهاء من الهيكلة الخارجية له في الأول من أكتوبر 2009، وتم افتتاحه رسمياً في 4 يناير 2010 بحضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة وحاكم دبي ليصبح البناء الأعلى في العالم، وبلغت تكلفته الإجمالية حوالي 1.5 مليار دولار أميركي، بمساحة إجمالية تبلغ 4.000.000م²، حيث يضم 160 طابقاً، ويضم كذلك فندقاً يتكون من 403 من الأجنحة الفندقية، وفيه 57 مصعداً كهربائياً، كما تمتلكه شركة إعمار العقارية، وتعد هذه الشركة واحدة من أكبر الشركات العقارية في العالم، وقد تولت عملية البناء شركة سامسونج سي آند تي كوروبريشن، كما تم تسمية هذا البرج بهذا الاسم أثناء الافتتاح إذ أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن تغيير اسم البرج من برج دبي، إلى برج الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة وذلك تكريماً له على جهوده، وعلى دعمه اللامحدود لدبي وغيرها من الإمارات الأخرى في البلاد.

تصميم وإنشاء برج خليفة

 صمم برج خليفة من قبل مكتب الهندسة المعمارية سكيدموري، أوينغس وميريل إذ يقع مقره في مدينة شيكاغو، تحت إشراف المهندس المعماري أدريان سميث وذللك بمشاركة المهندس الإنشائي وليام فريزير بيكر، إذ حاكى بتصميمه للبرج زهرة صحراوية محلية اسمها زهرة زنبق العنكبوت، حيث استخدم في بناء البرج نحو 330000 م3 من الخرسانة، وكمية من حديد التسليح قدرت بنحو 39000 طن متري، و103000م² من الزجاج، إضافة إلى 15500م² من ألواح الفولاذ المقاوم للصدأ، كما تم استخدام ما يزيد عن 26000 لوح زجاجي لتغطية الواجهة الخارجية للبرج، وقد وصل عدد العاملين في بنائه في ذروة عملية البناء إلى أكثر من 12000 من العمال المختصين والمحترفين من أكثر من 100 دولة حول العالم، والذين تواجدوا يومياً في الموقع لإكمال تنفيذ أعمال بناء البرج، ويجدر بالذكر أن بناءه بالكامل استغرق نحو 22 مليون ساعة عمل، وقد نفذ أعمال تغطية البرج بالزجاج أكثر من 300 عامل مختص في هذا المجال تم جلبهم من دولة الصين.

إقرأ أيضا:كافيهات لامير دبي

التقسيم الداخلي للطوابق في برج خليفة

يحتضن برج خليفة عدد طوابق يشمل 162 طابقاً، ليكون المبنى الذي يضم أكبر عدد من الطوابق في العالم، إذ يمكن توضيح التقسيم الداخلي للطوابق في البرج على النحو التالي:

  • فندق أرماني دبي: هو فندق فخم يحتل الطوابق بدءًا من الطابقين الأول والثاني وصولاً إلى الطابقين 38-39، وتتواجد الأجنحة الفاخرة التي تضم غرفة نوم واحدة أو غرفتي نوم في الطوابق من 9-16.
  • الوحدات السكنية الخاصة والفاخرة: توجد هذه الوحدات في الطوابق من 45 حتى الطابق 108. 
  • مكتبة المقيمين: يشتمل برج خليفة على مكتبة مخصصة لسكان المبنى. 
  • سكاي لوبي: توجد مرافق سكاي لوبي في الطوابق 123، وطابقي 43-76 اللذان يضمان أيضاً الجاكوزي، ومرافق اللياقة البدنية، والمسابح.
  •  قمة البرج: يضم الجزء الأعلى من برج خليفة على طوابق 124 و125 و148 مطلة على المنطقة المحيطة، إذ يمكن للزوار من خلالها مشاهدة المناظر الخلابة لأفق المدينة.
  • مطعم أتموسفير: يتواجد المطعم في الطابق 122 من برج خليفة، أي على ارتفاع 422م من الأرض، إذ يقدم هذا المطعم لزواره العديد من الأطباق الشهية على مستوى عالمي.

مرافق برج خليفة 

يوجد العديد من المرافق المميزة حول منطقة برج خليفة من الخارج وتحيط بها، والتي يمكن زيارتها والاستمتاع بمناظرها الخلابة، إذ تتبع لبرج خليفة من حيث الاهتمام بها وإدارتها والقيام بأعمال الصيانة فيها، ومن المرافق المميزة في برج خليفة نشير لها على النحو التالي:

إقرأ أيضا:منطقة الدسمة في الكويت
  • نافورة دبي: صممت نافورة دبي بتكلفة قيمتها 800 مليون درهم إماراتي، مزودة ب6600 مصباحاً و50 جهازاً ملوناً، وتطلق الماء إلى ارتفاع 150م في الهواء مع صوت الموسيقى، وتعد ثاني أكبر نافورة في العالم.
  • منصة المراقبة الخارجية: توجد هذه المنصة في الطابق 124 من البرج، ويوجد فيه التلسكوب الإلكتروني الذي يستطيع الزوار من خلاله مشاهدة المناظر الخلابة بشكل حقيقي ومباشر، وللصعود إلى المنصة يتوجب قطع تذكرة بقيمة 135 درهم إماراتي. 
  • حديقة برج خليفة: تبلغ مساحة الحديقة 11 هكتاراً، وتأتي على شكل زهرة هيمينوكاليس الصحراوية، ويوجد في وسطها غرفة مائية، يمكن استخدامها في السباحة، كما يوجد فيها نوافير المياه النفاثة، ويتم سقي النباتات بالمياه المجمعة من نظام تبريد المبنى. 
  • شعائر رمضان: حيث من الممكن رؤية الشمس 3 دقائق أكثر بعد غروبها عن سطح الأرض من الطابق الثمانين وأعلى، وعليه فإن الناس الذين يعيشون في هذه الطوابق يجب عليهم الانتظار 3 دقائق بعد آذان المغرب ثم الإفطار في رمضان.

أفضل الأنشطة في برج خليفة

منصات المشاهدة

معظم الأشخاص على دراية بتجربة قمة البرج في برج خليفة، إذ تعد واحدة من أكثر حقائق فعاليات برج خليفة إثارة للاهتمام هي أنه موطن لثاني أعلى منصة مشاهدة في العالم، حيث تقع طوابق المراقبة هذه في الطابق 124 و125 و148 من برج خليفة.توفر الطوابق رؤية كاملة بزاوية 360 درجة لدبي. تتم تسمية طوابق المراقبة في الطابقين 124 و125 بشكل جماعي في The Top Burj Khalifa، وتقدم مجموعة من الأنشطة الرائعة، كما يمكن استكشاف العالم من تحت الشخص بصرياً من خلال التلسكوبات المتطورة والعصرية والمثبتة على سطح المراقبة الخارجي في الطابق 124.

إقرأ أيضا:مدينة خانقين في محافظة ديالى

الاسترخاء في نادي البرج 

في حال البحث عن أشياء للقيام بها في برج خليفة لتجربة مريحة، فإن نادي البرج هو المكان المناسب للشخص، إذ يقدم النادي صالة رياضية على مستوى عالمي، ومنتجع صحي، ومنطقة السطح التي تلخص المزيج المثالي من الفخامة والترفيه واللياقة البدنية، كما تقدم الصالة الرياضية مجموعة متنوعة من مفاهيم اللياقة البدنية والتأمل، إذ يوجد مستوى خاص للسيدات يشمل سبا فاخر وجيم مجهز تجهيزاً جيداً، كما يمكن تناول الطعام هناك، أو السباحة في حمام السباحة، أو الاسترخاء ببساطة في الأجواء الخارجية مع بعض الشيشة، كما أن نادي البرج هو مكان رائع للاستمتاع ببعض المشروبات وقضاء فترة رائعة مع الأصدقاء.

برج خليفة بارك

كسب منتزه برج خليفة بارك المصمم من قبل كبار المهندسين المعماريين في مجمع SWA Group الإلهام من زهرة هيمنو كواليس، إذ يحتوي المنتزه على ستة ميزات مائية وممرات تصطف على جانبيها حدائق وأشجار مزهرة، كما تقع غرفة البرج المائية في وسط الحديقة، وتتميز بسلسلة من أحواض السباحة ونافورات المياه النفاثة، كما أن جميع الدرابزينات والمقاعد والعلامات تضع صور البرج وزهرة هيمنو كواليس.

جوائز حصل عليها البرج

 حصل برج خليفة على العديد من الجوائز المهمة، إذ حصل على جائزة أفضل مبنى طويل في الشرق الأوسط وأفريقيا في يونيو من عام 2010 من قبل مجلس المباني الشاهقة، كما حصل على جائزة أفضل مشروع في الشرق الأوسط في 28 سبتمبر عام 2010، وقد لقب البرج ببناء القرن، كما حصل العديد من الجوائز الأخرى، نذكر بعض منها على النحو التالي:

  • جائزة الهندسة المعمارية الدولية لعام 2010. 
  • جائزة الإنجاز العربي عام 2010. 
  • جائزة الهندسة المعمارية الداخلية من شيكاغو عام 2011. 
  • جائزة الاستحقاق لنحت الأصوات العالمية في عام 2012. 
  • جائزة البناء المتميز.
  • جائزة التميز في التصميم. 
  • جائزة التميز في الهندسة لمهندسي التدفئة والتبريد من الجمعية الأمريكية. 
  • جائزة الهيكل المتميز.
  • جائزة العمارة للمناطق العربية من العقارات العربية.
  • الميدالية الفضية لجائزة ناطحة السحاب من إمبوريس. 
  • جائزة الهيكل التجاري من معهد المهندسين الإنشائيين

ميس زلط 1993، حاصلة على شهادة البكالوريوس من الجامعة الهاشمية في تخصص هندسة البرمجيات، بتقدير جيد. شخص طموح ويسعى دائماً للتقدم والتطور، عملت في عدة مجالات أهمها مجال الكتابة في شركة موقع السوق المفتوح والذي من خلاله حصلت على خبرة جيدة في مجال البحث في مواقع الإنترنت وتعلم عدة برامج وأدوات لتحسين متطلبات الـ SEO، تجيد كتابة المحتوى الإبداعي والتسويقي.

السابق
أين يقع برج بيزا المائل
التالي
معلومات عن قلعة صلاح الدين