محافظة المنصورة في مصر

محافظة المنصورة في مصر

محافظة المنصورة

تعد محافظة المنصورة واحدة من أشهر مدن الدلتا، كما يبلغ عدد سكانها 450 ألف نسمة، مما يجعلها ثاني أكبر محافظات الدلتا سكانًا بعد المحلة الكبرى، تقع المنصورة على الضفة الشرقية لنهر النيل، فرع دمياط ويقابلها على الضفة الغربية مدينة طلخا التي لها إدارة مستقلة، وتبعد 120 كم إلى شمال شرق القاهرة، وتشغل المنصورة مساحة 371000000 متر مربع، وهي العاصمة الإدارية لمحافظة الدقهلية، وتتعدد مظاهر الترفيه والمعالم السياحية بالمدينة حيث توجد جزيرة الورد، وحديقة الحيوان، وتمثال المطربة أم كلثوم، ومسجد الموافي، وشاطئ النيل المحفوف بالكثير من الحدائق التي تجذب الزائرين إليه، وتعود تسمية المنصورة بهذا المسمى نظرًا لانتصار المصريين على الحملة التي كان يقودها لويس التاسع.

خدمات التعليم والصحة في محافظة المنصورة

تتمتع مدينة المنصورة بالبنية التحتية من حيث توفر عدد كبير من المدارس في كافة القطاعات، بالإضافة إلى جامعة المنصورة التي أنشئت سنة 1962 فرعًا لجامعة القاهرة. وباتت جامعة مستقلة سنة 1973. هذا بجانب أن المدينة  تحتوي على عدة مدن طلاب مثل «الأمل» و«الشناوي» و«الجلاء» و«جيهان السادات» و«الزهراء» وأنشئ بقرار جمهوري لسنة 2009 مدينة جامعية متطورة تابعة للجامعة، وفيما يخص المستشفيات فيوجد بالمنصورة عدة مستشفيات على درجة كبيرة من التميز وذلك توفيرًا للخدمات التي يحتاجها المرضى في المدينة، أو من خارجها حيث تعود المنصورة قاعدة إدارية لمحافظة الدقهلية كلها، ومن أبرز هذه المستشفيات مستشفى المنصورة الدولي مستشفى المنصورة العام، ومستشفى الطوارئ، ومستشفى الجهاز الهضمي، ومستشفى الأطفال، ومستشفى الكلى والمسالك البولية، ومستشفي المنصورة العسكري، ومستشفى جيهان.

اقرأ أيضاً:  أفضل شركات سياحة وسفر بالكويت

النقل والحياة اليومية في محافظة المنصورة

بالنسبة إلى أسعار المواصلات فإن تكلفة التنقل من المنصورة إلى الإسكندرية تبلغ 43 جنيها، وإلى القاهرة 21 جنيها، وإلى الزقازيق 11 جنيهًا، وإلى الإسماعلية 34 جنيها، وإلى السويس 44 جنيهًا، وإلى دمياط عشر جنيهات، وداخل الدقهلية فإن تكلفة التنقل من المنصورة إلى ميت غمر سبعة جنيهات، وإلى شربين أربعة جنيهات، وكذلك إلى دماص، بينما إلى دكرنس وإلى ميت فارس فإن أجرة التنقل من المنصورة تصل إلى  4.50 جنيهًا، وإلى ميت علي 1.75 جنيه، وحددت التعريفة الجديدة للسرفيس لكافة الخطوط بـ 1.25 قرش، وبداية البنديرة للتاكسي بالمنصورة وميت غمر بـ 5 جنيهات، وزيادة جنيه واحد لكل كيلو، وفيما يتعلق بأنشطة أبناء المنصورة فيشتغل الكثير منهم في الزراعة، ومع ذلك تعتبر المنصورة كذلك من المدن الصناعية، لكثرة العاملين من أهلها في مصانع السيارات والملبوسات.

إعلان السوق المفتوح

تكاليف المعيشة والسكن

يوجد عدد من الفنادق في مدينة المنصورة، ومن أشهر تلك الفنادق فندق جزيرة الورد، وفندق مارشال المحطة، وفندق جامعة المنصورة، ومارشال الجزيرة، يبدأ تكلفة النزل في الفنادق ذات الثلاث نجوم ب 561 جنيه، والفنادق ذات الأربع نجوم تبدأ 936 جنيه، أما الفنادق ذات الخمس نجوم تصل تكلفة النزل بها إلى 1.613 جنيه، وتصل سعر الوجبة للشخص الواحد 60 جنيهًا، أما الوجبة لأكثر من فرد فيبلغ سعرها 300 جنيه وهو مبلغ مرتفع بالنسبة لنظائره في المحافظات الأخرى، وبالنسبة إلى المنتجات فيبلغ سعر الكيلو الجبن المحلي 53 جنيهًا، وسعر زجاجة المياه 4.90 جنيهات، وبالنسبة إلى تكلفة المرافق من كهرباء وماء وتدفئة فيبلغ شهريًا في المتوسط مبلغ 386 جنيه.

عقارات محافظة المنصورة

تعتبر الشقق المعروضة للبيع بالمنصورة من أكثر الوحدات السكنية التي تجد باحثين سواء من الأفراد العاديين أو من يشتغلون في الاستثمار وذلك بسبب نظرا توافر الاحتياجات المطلوبة حيث تتراوح من 90 – 400 متر مربع، والتكلفة تبدأ من 375.000  وتصل إلى مبلغ 2.000.000 جنيه. وينفرد شارع سامية الجمل باحتوائه على شقق سكنية بأسعار ملائمة حيث تبدأ من 375.000 جنيه فضلا عن التشطيبات الفاخرة والمساحات الواسعة لتلك الشقق حيث تصل إلى 400 متر مربع، أما الفلل فيتوفر في المنصورة عدد من الفلل الفاخرة التي تحتوي على غرف نوم واسعة بالإضافة إلى العديد من المميزات التي من شأنها توفير حياة عصرية مميزة للأفراد والتي تتمثل في حمامات السباحة ومداخل الرخام الفاخرة و أرضيات البورسلين والحدائق وغيرها. وتعد أسعارها منخفضة بالمقارنة لتلك الفلل المعروضة للبيع بأحياء القاهرة حيث يبلغ متوسط سعرها 3.000.000 جنيه.

اقرأ أيضاً:  محافظة الريث السعودية

تقسيم محافظة المنصورة الإداري

  • المجزر: تعرف تلك المنطقة بأبراجها وهي قريبة من امتداد شارع عبد السلام عارف.
  • منطقة الاستاد و المرور: من الأحياء المتميزة بكثرة السكان و العديد من الخدمات ويوجد به العديد من الشوارع مثل (شارع عبدالسلام عارف) وهو الشارع الرئيسي في هذه المنطقة الذي يوجد به إدارة مرور المنصورة.
  • جامعة المنصورة: الحي الذي يشتمل على الجامعة، ويقع في غرب مدينة المنصورة وجزء من الجامعة يطل على نهر النيل. 
  • منطقة توريل: يوجد في طرف مدينة المنصورة، ويبدأ من خلف مكتبة مبنى المحافظة و مكتبة مبارك.
  • المشاية: من شوارع قسم ثان بالمنصورة، ويعرف بالمشاية السفلية.
  • شارع أحمد ماهر: يتقاطع مع تقسيم سامية الجمل، ويوجد بالقرب من البنك التجاري الدولي فرع المنصورة.
  • شارع الجلاء: يربط بين العديد من الشوارع الهامة مثل شارع بورسعيد والسلخانة والمكتب الشرقي وشارع أبو النجا وشارع التحرير وشارع الثانوية وشارع كلية الأداب.
  • شارع البحر: يقع على طريق المنصورة / دمياط.
  • شارع جيهان: من الشوارع التي تضم العديد من المنشآت التعليمية والمراكز التجارية والصحية والترفيهية المختلفة.
  • منطقة الصاوي: تقع بين منطقة أم القرى ومسجد الهداية.
  • مجمع المحاكم: من المناطق التابعة لقسم ثان بالمنصورة.
  • شارع الجيش: من أبرز شوارع المدينة، لوجوده عند استاد المنصورة ومبنى المحافظة.
  • شارع بورسعيد: من أحياء غرب المنصورة ويتميز بطابعه التجاري.
  • شارع الجمهورية:يعد من أشهر الأحياء السكنية بالمنصورة وينفرد باحتوائه على جميع المرافق والخدمات التي من شأنها تلبية احتياجات الأفراد المختلفة مثل المحلات والأسواق التجارية والمطاعم والكافيهات.
  • شارع سامية الجمل: يعتبر من الأحياء الراقية في حي غرب المنصورة.

مقالات مشابهة

منطقة النسيم في مدينة الجهراء

منطقة النسيم في مدينة الجهراء

منطقة القصر في مدينة الجهراء

منطقة القصر في مدينة الجهراء

محافظة النجف

محافظة النجف

منطقة الشرق في الكويت

منطقة الشرق في الكويت

منطقة الحرية في محافظة عمان

منطقة الحرية في محافظة عمان

قرية كمزار محافظة مسندم

قرية كمزار محافظة مسندم

منطقة رجم عميش في محافظة عمان

منطقة رجم عميش في محافظة عمان