تكنو لايف

برنامج أدوبي أفتر إفكتس

برنامج أدوبي أفتر إفكتس

أدوبي أفتر إفكتس

يُعرف برنامج أدوبي أفتر إفكتس Adobe After Effects، على أنه برنامج لتصميم واستخدام المؤثرات البصرية الرقمية والرسوم المتحركة، أنتجته شركة أدوبي، ويتم استخدامه في تحرير الفيديو وصناعة الفواصل المتحركة والمؤثرات في البرامج والإعلانات التلفزيونية، إلى جانب استخدامه في مرحلة ما بعد الإنتاج السينمائي وحتى التلفزيوني، وهو يعتمد على نظام الطبقات في التحرير، كل طبقة خاصة بعنصر معين؛ كالصور والفيديو والصوت، ويمكّن المستخدم من دمج هذه العناصر مع بعضها البعض ضمن محيط ثنائي أو ثلاثي الأبعاد.

مكونات واجهة برنامج أدوبي أفتر إفكتس

تأتي الواجهة الأساسية لهذا البرنامج من ثلاث مكونات، وبالأحرى هي عبارة عن لوحات، هي:

  • لوحة المشروع: وبالإنجليزية Project Panel، وتُعني بضم كافة المواد الفنية التي تم استيرادها؛ مثل: ملفات الصوت، أو الصور، أو الفيديوهات.
  • لوحة التكوين: وتظهر تحت اسم Composition Panel، وهي مسؤولة عن عرض المواد المرئية عند مُحدد الزمن، وبالتالي رؤية نتائج العمل.
  • لوحة الجدول الزمني: وهي لوحة Timeline Panel التي تمكّن المستخدم من تعديل ترتيب طبقات العمل وظهورها الزمني.

تاريخ برنامج أدوبي أفتر إفكتس

ظهر هذا البرنامج لأول مرة مع أول إصدارين له عام 1993؛ الإصدار 1.0 و1.1 لأجهزة مالك، من قبل شركة العلوم والفنون في رود آيلاند، وكانت قدرته محدودة؛ بحيث شمل على التأثيرات واستخدام الأقنعة وبعض التحويلات للحركة، وعام 1994 أضافت شركة Aldus Corporation عليهما مجموعة من التقنيات وأدوات التحكم الزمنية. في الفترة بين عامي 1995-1996 ظهرت الإصدارات التالية من أدوبي أفتر إفكتس:  2.0.1 و3.0 و3.1، وسبق ذلك استحواذ شركة أدوبي على شركة Aldus، وإطلاق لأول نسخة أدوبي بإصدار 3.0.

إقرأ أيضا:مبادئ وأهداف التسويق الإلكتروني

تلاحقت إصدارات أدوبي من هذا البرنامج بين 1997-1990، مع إضافات جديدة للصور المتحركة والتأثيرات الصوتية، وأدوات التحكم بالطبقات والألوان والمخططات الزمنية، فيما كان إصدار 4.0 لأول إصدار يعمل على نظامي التشغيل؛ ماك وويندوز، ثم تنوعت الإصدارات والإضافات بعد ذلك؛ لتشمل الكثير من التحسينات والميزات، التي جعلت منه أفضل برنامج موشن جرافيك على مستوى عالمي.

مزايا برنامج أدوبي أفتر إفكتس

يتمتع هذا البرنامج بوجود عدد كبير ومتنوع من الميزات فيه، نذكر أهمها في النقاط التالية:

  • مكتبة المؤثرات المدمجة: حيث يحتوي البرنامج على مجموعات عدة من المؤثرات؛ كمؤثرات المحاكاة، التي تُستخدم لتشكيل عدد غير محدود من الأشياء؛ كالمطر والثلج والرسوم الأخرى.
  • تصميم العناوين: يمكن تصميم عناوين أي مشروع عبر هذا البرنامج بكل سهولة، ويوجد عناصر تحكم تساعد في هذا الأمر.
  • القوالب: وهي عبارة عن ملفات عمل قابلة للتعديل على البرنامج، أي أنها قابلة للاستخدام أكثر من مرة لأكثر من مشروع مع إمكانية إجراء بعض التغييرات عليها.
  • التركيب: وهي عملية دمج لمجموعة من اللقطات المتنوعة لإنشاء فيديو جديد، وإضافة التغيير عليه، أو دمج مقطعي فيديو.

ميزات قوالب برنامج أدوبي أفتر إفكتس

  • توفير الوقت: حيث يحظى المُصمم بوقت أكبر باستخدام ملفات لنماذج سابقة والتعديل عليها ودمج المؤثرات بحسب المطلوب والمناسب، مع التأكيد على ضرورة إضافة لمسات سحرية عليها دون الحاجة إلى ابتكار تصاميم جديدة.
  • التعلم: يحتوي هذا البرنامج على واجهة تضم الكثير من الخيارات والأزرار والقياسات أيضاً، ما يجعل معرفتها وحفظها جميعها أمراً صعباً، وباستخدام القوالب الجاهزة سيكون بوسع المستخدم التعلم أكثر، وابتكار حركات جديدة.
  • مواكبة عالم التصميم: تتغير أساليب التصميم تبعاً لتطور الاحتياجات والأدوات، وهذا البرنامج قادر على محاكاة مختلف التغييرات، من خلال تقديم أنماط وتأثيرات جديدة، يمكن الإطلاع عليها بسهولة من خلال تصاميم الآخرين.
  • توفير المال: تكلفة الاستعانة بمصمم محترف على هذا البرنامج تعتبر عالية، واستخدام القوالب الموجودة عليه، يمكن توفير هذه المصاريف، والتعلم عليها باستخدام الخيارات والمؤثرات المُتاحة.
السابق
برنامج أدوبي إنديزاين
التالي
برنامج أدوبي بريمير