العراق

برنامج حكومة المواطن الإلكترونية

برنامج حكومة المواطن الإلكترونية

حكومة المواطن الإلكترونية

أطلقت الحكومة العراقية منذ سنوات عدة برنامج حكومة المواطن الإلكترونية؛ عن طريق دائرة شؤون المواطنين والعلاقات العامة في الأمانة العامة لمجلس الوزراء؛ بهدف توحيد المعاملات في مختلف مناطق الجمهورية وإرسالها إلى الجهات المتخصصة لإنجازها، بالشكل الذي يُسهم في حل جميع المشاكل ضمن خدمة واحدة كاملة وسهلة الاستخدام ترتبط مع مختلف الدوائر الحكومية؛ لإصدار هويات الأحوال المدنية، وشهادة الجنسية وتبديلها واستبدال التالف منها، أو استبدال إجازة السوق التالفة أو حتى جوازات السفر، وكل ما يخص طلبات وشكاوى المواطنين عامة.

تشكيلات حكومة المواطن الإلكترونية

تتضمن حكومة المواطن الإلكترونية في العراق 50 تشكيلاً مركزياً، و24 تشكيلاً فرعياً في كل من وزارات التربية e-tarbeya، والموارد المائية e-mawared، ومحافظة البصرة e-basra، تهدف جميعها إلى تحسين مستوى الأداء الذي تقدمه في برنامج حكومة المواطن الإلكترونية، وكذلك الاهتمام بتصنيف طلبات وشكاوى المواطنين الواردة، وتحليل أسبابها، وسُبل معالجتها أيضاً.

الجدير بالذكر أن هذا البرنامج بدء عمله عام 2014 بعدما أطلقته دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، ويستقبل طلبات وشكاوى المواطنين العراقيين من داخل وخارج العراق، وهو نتاج تطوير واستكمال تجارب متسلسلة سابقة لبرنامج أبجد عام 2011، الذي يعد أرشفة إلكترونية داخلية، وبرنامج طلبات المواطنين الإلكترونية عام 2012، فيما يتضمن برنامج حكومة المواطن الإلكترونية 4 مراحل؛ هي: تقديم الطلبات، وتسجيلها، ومتابعتها، وكذلك أرشفتها.

أهداف ومحاور برنامج حكومة المواطن الإلكترونية

يهدف هذا البرنامج الحكومي إلى أتمتة معاملات المواطن العراقي مع مؤسسات الدولة بشكل شامل وسريع وسهل، وتأسيس علاقات وطيدة بين مختلف أقسام شؤون المواطنين في جميع الوزارات ومحافظات الجمهورية بما فيها وزارة التعليم العالي إلى جانب 26 وزارة أخرى، والتقليل من نسب التعامل الورقي، إضافة إلى توفير مؤشرات حول أداء التشكيلات الحكومية. 

يتمحور أولويات برنامج حكومة المواطن الإلكترونية في محورين؛ الأول، هو شكاوى المواطنين؛ حيث يُعنى برعاية مصالح المواطن، واستثمار الآليات العلمية والتقنية لتأسيس الأعمال التي تعزز من العلاقة بين المواطن والمؤسسات الحكومية، ضمن إطار من الشفافية والموضوعية والاحترام المتبادل، وتقديم أفضل الوسائل من أجل ذلك، وتنوع قنوات استقبال الطلبات والمقترحات والشكاوى، واستحداث أقسام شؤون المواطنين في الوزارات والمحافظات، وأيضاً الجهات غير المرتبطة بأي وزارة.

المحور الثاني هو العلاقات العامة؛ حيث يُعنى البرنامج بتقويم ميول واتجاهات المواطنين، منسوبي الأمانة العامة، من خلال استخدام أنماطاً متعددة من التواصل والإتصال الجماهيري، عن طريق الاجتماعات والنشرات والندوات، والمشاركة بالفعاليات والمناسبات، والظهور الإعلامي على مختلف الوسائل، ورصد الظواهر الاجتماعية المهمة، وحملات التوعية بحقوق المواطن القانونية والدستورية ونشاطات المؤسسات الحكومية وتحويلها إلى رسالة جماعية تخلص انطباعاُ إيجابياً للتعامل بين الطرفين.

طريقة استخدام برنامج حكومة المواطن الإلكترونية

يمكن استخدام برنامج حكومة المواطن الإلكترونية في العراق وفقاً للخيارات والخطوات التالية:

  • اختيار أحد الخيارين الموجودين على الواجهة الرئيسية؛ سواء تقديم متطلبات وشكاوى، أو متابعة متطلبات سابقة وفقاً لرقم المتطلب أو رقم الهاتف.
  • انتقال النظام إلى واجهة الدخول بعد اختيار أي من الخيارين الأولين، ويتطلب ذلك إدخال البريد الإلكتروني وكلمة المرور الخاص بالمستخدم، أو الضفط على خيار مستخدم جديد والتسجيل على البرنامج وإدخال المعلومات الشخصية المطلوبة في الحقول الإجبارية، والتأكد من صحتها، وسيتم إرسال كلمة المرور إلى البريد الإلكتروني الذي تم إدخاله.
  • اختيار الجهة المعنية بالمتطلب والشكوى في واجهة تقديم المتطلبات والشكاوى، وتحددي الفئة، ثم كتابة تفاصيل الموضوع، ورفع المرفقات في حال وجودها على نفس الصفحة.
  • الانتقال إلى المتطلبات المُقدمة من قبل المستخدم ذاته ضمن صفحة واحدة يكون عند اختيار المتطلبات السابقة، لتظهر كافة المتطلبات بالرقم والموضوع والجهة أو الوزارة وتاريخ التقديم، ولمتابعة متطلب واحد فقط يجب الضغط على خيار متابعة، الموجود على يمين المتطلب نفسه، وفي حال كان المستخدم يحفظ رقم الطلب يمكنه إدخاله بمجرد تسجيل الدخول إلى البرنامج.
السابق
وزارة العمل والشؤون الاجتماعية دائرة التشغيل والقروض
التالي
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي دائرة البحث والتطوير قسم الدراسات العليا