تكنو لايف

برنامج معرفة الاجهزة المتصلة بالراوتر للكمبيوتر

الراوتر

الراوتر router هو جهاز منزلي يتم استخدامه لربط الاتصال بين الشبكة المنزلية المحلية والإنترنت، ومهمته توجيه الاتصال بين شبكة الإنترنت والأجهزة المختلفة التي تتصل معه كالحواسيب والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، كما أنه خط الدفاع الأول ضد أي دخول غير مسموح فيه إلى الشبكة، ويعمل جهاز الراوتر أيضاً كخادم DHCP على الشبكات الصغيرة لتكوين عنوان IP خاص ومميز.

مشاكل اختراق الراوتر

يعاني بعض مستخدمي شبكة الإنترنت عن طريق أجهزة الراوتر من بعض المشاكل، والتي من أهمها اختراق بعض الأشخاص للشبكة الخاصة بهم، وهذا يؤدي إلى عدد من الأمور تتلخص بالآتي:

  • القدرة على التجسس على المحادثات التي يتم إجراؤها على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • القدرة على رؤية الصور التي يتم تبادلها عن طريق الشبكة، هذا بالإضافة إلى معرفة كلمات المرور للتطبيقات والبريد الإلكتروني وغيره.
  • ضعف سرعة الإنترنت وزيادة استهلاك سعة الاستخدام.

وبسبب النقاط السابقة يجب القيام بخطوتين رئيسيتين وهما: تأمين جهاز الراوتر لمنع المخترقين، بالإضافة إلى استخدام أحد البرامج المتوفرة لفحص ومعرفة الأجهزة المتصلة بالراوتر وإخراج الأجهزة الغريبة.

معرفة الأجهزة المتصلة بالراوتر

يمكن معرفة الأجهزة المتصلة بجهاز الراوتر عن طريق صفحة الويب الخاصة بالراوتر، فهي تعطي معلومات دقيقة عن كل ما يخصه، ولكن هناك بعض الأجهزة التي لا تدعم هذه الخاصية، لذلك ظهرت بعض المواقع الإلكترونية والتطبيقات التي تساعد على معرفة الأجهزة المتصلة، ومن هذه البرامج:

إقرأ أيضا:كاميرات كانون

برنامج Fing Desktop

هو أحد البرامج المميزة التي يمكن استخدامها لمعرفة الأجهزة المتصلة بالراوتر، هذا بالإضافة إلى عدد من الخدمات المميزة منها وصول إشعار عند اتصال جهاز جديد، ومعلومات مفصلة عن كل جهاز متصل كنوعه وطريقة اتصاله مع الراوتر ، ويتمتع بواجهة مستخدم سهلة الاستخدام.

برنامج Wireless Network Watcher

من البرامج البسيطة التي يمكن استخدامها لهذه الغاية، ويعمل من دون تحميل، إذ يعمل مباشرة عن فتحه، ومن خلاله يمكن معرفة الأجهزة المتصلة بالراوتر ومعلومات مفصلة عنها، ويتيح البرنامج للمستخدم الحصول على نسخة من هذه القائمة، كما يعطي معلومات مفصلة عن أي جهاز مخترق للراوتر كوقت الاختراق وتاريخه، وإن كان ما زال متصلاً أم لا، كما يتيح القدرة على حظر هذا الجهاز من الدخول مرة أخرى.

برنامج SelfishNet

أحد البرامج المجانية التي تقدم خدمات عديدة بما يخص جهاز الراوتر والاتصال بشبكة الإنترنت، إذ يمكن من خلاله معرفة جميع الأجهزة المتصلة بالراوتر، هذا بالإضافة إلى معرفة سرعة التحميل أو الرفع، هذا بالإضافة إلى قدرة المستخدم على تحديد أي الأجهزة التي تؤدي إلى بطء الاتصال بالشبكة وحظر الأجهزة المخترقة للنظام.

إقرأ أيضا:موقع فور سيل الكويت

برنامج Netcut

أحد البرامج التي تعمل على نظام Windows والذي يتم استخدامه لتأمين الاتصال بالراوتر، ومعرفة الأجهزة المتصلة به، إذ يمكن من خلاله معرفة عناوين هذه الأجهزة وأسماءها، ويمكن من خلاله قطع اتصالها وحظرها، ولاستخدامه يجب تحميله على جهاز الكمبيوتر الخاص.

برنامج SoftPerfect WiFi Guard

هو من البرامج التي تعمل على فحص نظام الراوتر بشكل دوري لمعرفة الاجهزة المتصلة به، وفي حال اتصاله مع جهاز جديد أو غير معروف يرسل إشعاراًَ بذلك إذ إنه يعمل في خلفية الجهاز، ويقدم للمستخدم معلومات مفصلة عن جميع الأجهزة المتصلة بالراوتر، ويتوفر منه نسخة مجانية ولكنها محدودة الخدمات، وللحصول على جميع الخدمات بشكل أفضل يجب شراء النسخة المدفوعة منه.

طرق حماية الراوتر من الاختراق

  • تحديث برامج الفيرموير: وهي برامج تشغيل الراوتر، إذ يجب تحديثا بانتظام لسد الثغرات الأمنية التي قد يعاني منها الجهاز، والتي يمكن الحصول عليها من صفحة الويب الخاصة بالشركة المصنعة للراوتر.
  • حظر خيار الوصول عن بُعد: إذ توفر بعض أجهزة الراوتر هذه الخاصية والتي من خلالها يمكن الوصول إلى المعلومات المخزنة على القرص الصلب للأجهزة المتصلة مع الراوتر، وهذا قد يعرض المستخدم لهجمات القرصنة الإلكترونية.
  • تغيير كلمة المرور لشبكة WLAN اللاسلكية: والتي عادة ما تكون مضبوطة من الشركة وقد تكون غير آمنة، لذلك يجب تغييرها بكلمة معقدة وغير سهلة التخمين وبنفس الوقت يمكن للمستخدم تذكرها بسهولة، وعند تغييرها يجب التحقق من تفعيل تقنية التشفير WPA2 الآمنة. 
  • تغيير اسم الشبكة: إذ يتضمن اسم الشبكة عادة نوعية الراوتر والشركة المصنعة له وهذا ما قد يستفيد منه المخترقين لتسهيل عملية الدخول إلى الراوتر ، لذلك يجب تغيير اسم شبكة WLAN، ومن الأمور التي يجب تجنبها عند تسمية الراوتر هو الابتعاد عن تسميته باسم صاحبه أو تضمينه لاسم المنطقة او اسم الشارع.
السابق
الإسعافات الأولية للحروق
التالي
تمارين عضلات البطن