بنوك ومصارف

بنك التجارة والتنمية

بنك التجارة والتنمية

تأسيس بنك التجارة والتنمية

يصنف بنك التجارة والتنمية بأنه شركة مساهمة ليبية، تأسس وفقاً لقانون المصارف والنقد والائتمان الصادر عام 1993، وتم افتتاحه رسميّاً في منتصف عام 1996، وانضم إلى الاتحاد العربي للمصارف، وجمعية المصارف الليبية، ويقع الفرع الرئيسي وهو أول فرع للبنك في مدينة بنغازي، وعمل منذ إنشائه على ممارسة العديد من الأعمال المصرفية، وتقديم الخدمات العصرية المميزة، ثم افتتح الفرع الثاني في مدينة طرابلس بالعام التالي، وفي عام 1998 تم افتتاح فرع مصراته الرئيسي، ليتبعه بعام واحد افتتاح فرع وكالة غوط الشعال، والذي بدوره يتبع لفرع طرابلس الرئيسي.

مميزات بنك التجارة والتنمية

يتجه العديد من العملاء لبنك التجارة والتنمية للحصول على العديد من الخدمات المصرفية التي يحتاجون إليها، ويعود سبب ذلك إلى تميز هذا البنك في الخدمات التي يقدمها؛ حيث حرص على إدخال تقنيات العمل المصرفي إلى السوق المصرفي في ليبيا، كما عمل على التميز في خدماته المصرفية، وخاصةً الجديدة منها، وذلك لتلبية احتياجات العملاء في كافة المجالات.

يعتمد البنك في الاستراتيجية التي يتبعها على الحصول على رضا العملاء، وذلك من خلال توفير الجهد والوقت للحصول على الخدمات، وتحقيق المصالح من خلال تقديم الخدمات المصرفية بأعلى جودة وأقل وقت ممكن، و لتأدية هذه المهمة فقد اعتمد المصرف على أحدث المنظومات المصرفية، وبرامج التشغيل، والتجهيزات التقنية المستخدمة في أكبر المؤسسات المصرفية عالميّاً، بالإضافة إلى ذلك فقد عمل المصرف على التطوير الدائم، وذلك من خلال الخدمات المصرفية التي يقدمها، والتي من أهمها: فتح الحسابات البنكية بكافة أنواعها، والائتمان، والصكوك السياحية، وإجراء التحويلات المالية، والحصول على البطاقات المصرفية المختلفة، بالإضافة إلى الخدمات الإلكترونية التي ينفرد بها البنك عن البنوك الليبية الأخرى، والتي من أهمها: الصكوك الإلكترونية، والمصرف النقال، وسيارات المصرف المتحرك، وخدمات رجال الأعمال، بالإضافة إلى إصدار نشرة شهرية تحتوي على أخبار المال والأعمال والمصارف.

إقرأ أيضا:خدمات أمازون العراق

حسابات بنك التجارة والتنمية المصرفية

يمكن للعميل اختيار الحساب الذي يرغب به للإيداع بالدينار الليبي، أو بالعملة الأجنبية، وتعد عملية فتح الحساب من الأمور السهلة التي يمكن القيام بها خلال وقت قصير؛ حيث يقوم بملأ النموذج الخاص بفتح الحساب، والحصول على دفتر الصكوك الذي يرغب به.

يمتاز بنك التجارة والتنمية بإدخال منظومة الربط الشبكي، والتي تعد من أعلى مستويات التقنية التي تفي بمتطلبات العملاء الحديثة، وساهمت هذه المنظومة أن يكون من أفضل البنوك لدى العملاء؛ حيث يقوم العميل من خلالها بالسحب والإيداع من أي فرع أو وكالة للبنك. تنقسم الحسابات المصرفية لدى البنك إلى عدة أنواع، وهي:

الحساب الجاري

يعد الحساب الجاري أحد أهم أنواع الحسابات البنكية، والتي يمكن للعملاء الاعتماد عليها عند حاجتهم إلى التعامل مع الحساب بشكل يومي، ويمكن فتح الحساب للأفراد، أو للشركات؛ حيث تختلف مزايا وخصائص الحساب بناءً على الفئة الموجه لها، ويقدم كل منهما مجموعة من الوثائق تختلف عن الوثائق التي يقدمها الآخر.

حسابات التوفير

يعمل البنك على توظيف المبالغ النقدية في أنشطة الاستثمار المختلفة، وذلك من خلال دعم المشاريع، ومنح القروض والتسهيلات في العديد من المجالات، وعلى رأسها الإنتاج والخدمات، ويمكن للعميل سحب المبلغ المودع أو جزء منه في أي وقت، وتنقسم هذه الحسابات إلى:

إقرأ أيضا:قروض السيارات Car Loans في مصر
  • حساب توفير بدون فائدة: ويكون ذلك في حالة الحسابات التي يزيد مبلغ الإيداع فيها عن 100 ألف دينار.
  • حساب توفير بفائدة: تتراوح نسبة الفائدة ما بين 6-5%؛ حيث يتم تحديدها بناءً على المبلغ المالي المودع، وذلك على النحو التالي: المبلغ المالي الذي يبدأ من دينار، ويرتفع ليصل إلى 20 ألف دينار، تكون نسبة الفائدة فيه 6%، أما المبلغ الذي يتراوح ما بين 20-100 ألف دينار، فتكون نسبة الفائدة 5%.

حسابات توفير الأطفال

يهدف بنك التجارة والتنمية من خلال هذا النوع من الحسابات البنكية إلى زيادة الوعي المصرفي، وتعويدهم على التخطيط المالي بدءاً من المبالغ النقدية الصغيرة، وتخصيص جزء منها لإيداعه بحساب التوفير؛ حيث يتم توظيف المبلغ الذي يودعه إلى العديد من الاستثمارات التي يحصل من خلالها على أرباح معينة، يتم إضافتها إلى المبلغ الأصلي بشكل تلقائي، وإعادة استثمارها من جديد.

بطاقات بنك التجارة والتنمية للدفع الإلكتروني

يقدم البنك لعملائه مجموعةً من البطاقات التي تساعدهم في عملية تسديد فواتيرهم بشكل أتوماتيكي، ومن أهمها:

بطاقات أمريكان اكسبريس

تتبع هذه البطاقات البنكية لبطاقات أمريكان إكسبريس ذات الانتشار العالمي، والتي تساعد العملاء على الحصول على العديد من المزايا، وهي تختلف حسب اختلاف نوع البطاقة؛ حيث تقدم الشركة الأنواع التالية، وهي: بطاقة أمريكان اكسبريس الخضراء، وبطاقة أمريكان اكسبريس الذهبية، بطاقة أمريكان اكسبريس البلاتينية، ولكل منها رقم تعريف شخصي يتكون من أربعة أرقام.

إقرأ أيضا:كيفية عمل مشاريع من المنزل

بطاقات فيزا

يوفر بنك التجارة والتنمية عدة أنواع من بطاقات الفيزا لعملائه، وهي:

  • بطاقة فيزا الذهبية: يمكن من خلال هذه البطاقة سحب المبالغ النقدية من أي مكان في العالم، وتسديد الفواتير الشرائية في عدد كبير من المحلات التجارية حول العالم.
  • بطاقة فيزا إلكترون: تمتاز بإمكانية استعمالها في أي مكان في العالم، ويكمن الفرق بينها وبين البطاقة السابقة في الحد الائتماني الذي تقدمه كلاً منهما.
  • بطاقة السياحة: تمتاز هذه البطاقة بإمكانية استعمالها خلال الرحلات السياحية والسفر، ويمكن من خلالها تسديد المبالغ النقدية سواءً للمحلات التجارية، أو الفنادق، أو خطوط الطيران، أو المطاعم، كما يمكن سحب المبالغ النقدية من أجهزة الصراف الآلي.
  • بطاقة الإنترنت: يمكن من خلال هذه البطاقة تسديد فواتير الشراء من خلال المواقع الإلكترونية، كما يمكن للعميل سحب المبالغ النقدية.
  • بطاقة الحج والعمرة: تساهم هذه البطاقة في تقديم الحلول المالية عند أداء فريضة الحج أو مناسك العمرة؛ حيث يمكن لحاملها تسديد الفواتير الشرائية، والدفع للفنادق، كما يمكنه سحب المبالغ النقدية من أجهزة الصراف الآلي.
  • بطاقة كنزي: يقتصر استعمال هذه البطاقة داخل ليبيا فقط؛ حيث إنها تتيح إمكانية تسديد فواتير مجموعة من المحلات التجارية التي تدعمها، والدفع بالدينار الليبي فقط.

خدمات بنك التجارة والتنمية للهاتف النقال

يعد هذا البنك أول بنوك ليبيا التي تقوم بتقديم خدمات المصرف النقال؛ حيث يمكن للعميل إرسال قصيرة للبنك للحصول على هذه الخدمة، والتي بدورها تقدم العديد من العمليات المصرفية التي تغني العميل عن زيارة الفرع، الأمر الذي يوفر عليه وقتاً ومجهوداً، وتتضمن هذه الخدمات الاستعلام، أو طلب الخدمات المصرفية التي تتواكب مع التطور التكنولوجي، كما يحصل العميل من خلالها على الردود على استفساراته المتعلقة بأسعار العملات، وحسابات الزبائن، سواءً للأرصدة، أو الحركات المالية وبشكل آني.

شروط الحصول على خدمة المصرف النقال

  • فتح حساب جاري، أو حساب توفير، سواءً بالعملة المحلية أو الأجنبية.
  • معرفة الرقم السري للاستعلام عن الرصيد البنكي والخدمات الأخرى.

مميزات خدمة المصرف النقال

  • الحصول على الخدمة المصرفية في أي وقت.
  • الاتصال بالمصرف النقال من أي مكان.
  • سهولة استعمال هذه الخدمة.
  • توفر عنصر الأمان، وذلك لوجود رقم سري يرتبط بالهاتف المقال.
  • إمكانية تغيير الرقم السري في أي وقت.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
سيتي بنك في الكويت
التالي
بنك صادرات ايران