بنوك ومصارف

بنك التسليف الشعبي في سوريا

بنك التسليف الشعبي في سوريا

تأسيس بنك التسليف الشعبي في سوريا

تأسس بنك التسليف الشعبي في سوريا عام 1966، وهو عبارة عن مؤسسة عامة ذات طابع اقتصادي، تتمتع بامتلاكها الشخصية الاعتبارية، بالإضافة إلى الاستقلال المالي والإداري، ويمتاز هذا البنك بتقديم خدماته المصرفية في كافة المناطق السورية؛ حيث بلغ عدد فروعه 64 فرعاً، ويمتلك هذا البنك خبرة واسعة في التعامل مع سوق المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وذلك بسبب تاريخه الطويل، وانتشاره الواسع الذي أدى بدوره إلى تعامله مع شريحة أكبر من العملاء، وذلك من خلال منح القروض لذوي الدخل المنخفض، والمؤسسات الإنتاجية المختلفة.

أهداف بنك التسليف الشعبي في سوريا

يهدف هذا البنك من خلال تقديم الخدمات المصرفية والحلول المالية إلى:

  • تقديم التسهيلات المصرفية للعديد من الفئات، مثل: فئات القطاعات الإنتاجية كالتجار والمهنيين والحرفيين والصناعيين، وذوي الدخل المحدود من العاملين في الدولة والقطاع الخاص من المشمولين بنظام التأمين الاجتماعي، وأصحاب المشاريع الصناعية، والسياحية الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، والمختبرات، ومراكز الأشعة، والمشاريع الصحية والتعليمية، والثقافية، ودور النشر.
  • منح القروض لشراء سيارات شام، أو جواندا، أو سابا.
  • منح قروض لتمويل شراء أجهزة الطاقة الشمسية.
  • قبول الودائع بمختلف أشكالها، سواءً كانت من الأفراد، أو المنشآت الخاصة أو العامة.
  • إصدار وبيع شهادات الاستثمار في السوق المحلي، وذلك لصالح وزارة المالية.
  • توسيع خدمة الصراف الآلي، وذلك من خلال فتح عدد من المنافذ في دمشق والمحافظات الأخرى.
  • تقديم الخدمات المصرفية غير الائتمانية، وإرسال الحوالات، وإصدار الشيكات المصدقة، والكفالات وتوطين الرواتب.

فروع بنك التسليف الشعبي في سوريا

يتوزع البنك من خلال مجموعة من الفروع والمكاتب وأجهزة الصراف الآلي، وذلك على العديد من المدن والمحافظات السورية، ويتركز ذلك في كل من: محافظة دمشق، ومحافظة ريف دمشق، ومحافظة حمص، ومحافظة حماة، ومحافظة اللاذقية، ومحافظة طرطوس، ومحافظة إدلب، ومحافظة الحسكة، ومحافظة الرقة، ومحافظة دير الزور، ومحافظة درعا، ومحافظة القنيطرة، ومحافظة السوداء.

إقرأ أيضا:شهادات التدريب المهني

حسابات بنك التسليف الشعبي في سوريا

يوفر البنك لعملائه إمكانية فتح العديد من الحسابات المختلفة، والتي يمكن له الاختيار فيما بينها، وفقاً لما يتناسب مع احتياجاته المصرفية، وأهدافه، ومن أهم هذه الحسابات:

  • الحسابات الجارية: يمكن للعملاء فتح الحسابات الجارية، والتي تمكن العملاء من إجراء المعاملات المالية بشكل يومي، مثل: السحب والإيداع، كما يمكنه الحصول على بطاقة خصم آلي، ودفتر شيكات.
  • حسابات التوفير: يمكن لكل شخص أتم الثامنة عشر من عمر أن يقوم بفتح هذا الحساب، والذي يحصل من خلاله على دفتر التوفير، والذي يمكنه من إجراء عمليات الإيداع والسحب لدى أي فرع من فروع البنك، ويحصل مقابل المبلغ المودع على نسبة فائدة يحددها البنك وفقاً لعوامل معينة.
  • الودائع لأجل: يمكن للراغبين في توفير المبالغ المالية فتح هذا الحساب لفترة محددة تتراوح ما بين شهر واحد، وثلاث سنوات، ويتم استثمار هذه المبالغ ليحصل العميل في النهاية على أرباح معينة، ويكمن الفرق بين الودائع وحساب التوفير بأنه لا يمكن للعميل السحب أو الإيداع من هذا الحساب بعد ربطه.

شهادات الاستثمار من بنك التسليف الشعبي في سوريا

تم تقديم هذه الخدمة بدءاً من عام 1970، وتعد هذه الشهادات أحد أنواع الأوعية الادخارية، والتي تهدف لمساعدة العميل على الادخار، وتمويل مشاريع التنمية، وقامت وزارة المالية بتفويض البنك بإصدار هذه الشهادات ليكون الوسيط بينها وبين العملاء؛ حيث إنه يقوم بتحويل قيمة الشهادات إلى الوزارة، والتي تستخدم هذا المبلغ لتمويل مشاريع التنمية في سوريا، وتقوم الوزارة بتسديد التكاليف، والنفقات التي تترتب على الشهادات وفقاً للعقد، وبناءً على المبالغ المقررة في الموازنة.

إقرأ أيضا:البنك التجاري الأردني

أنواع شهادات الاستثمار

  • المجموعة أ: هي شهادات ذات قيمة متزايدة، ويتم بيعها بسعر الإصدار، وتزيد قيمتها كل ربع سنة من خلال الفوائد التي تحققها، ويمكن استرداد قيمتها في أي وقت، وتمثل القيمة الاستردادية للشهادة قيمة الشهادة بسعر الإصدار، مضافاً إليها الفائدة المضافة كل ربع سنة من تاريخ بدء سريان الفائدة عليها، والذي يبدأ منذ أول الشهر التالي لعملية الشراء.
  • المجموعة ب: هي الشهادات ذات العائد الجاري، ويتم بيعها بسعر الإصدار، ويحصل مالكها على الفائدة التي يتم دفعها بشكل نصف سنوي، ويمكن استرداد قيمتها في أي وقت.
  • المجموعة ج: هي الشهادات ذات الجوائز؛ حيث يتم توزيع الفوائد كجوائز عن طريق سحب شهري علني يتم بثه على شاشة التلفزيون، وليس لها مدة قصوى.

خصائص شهادات الاستثمار

  • تعد هذه الشهادات اسمية، وغير قابلة للتداول، ولا يجوز التنازل عنها لغير المصرف؛ حيث يتقدم مالكها بطلب لاسترداد قيمتها.
  • يعد امتلاك الشهادات محصوراً بالأشخاص الطبيعيين، لذا فإنه لا يمكن للأشخاص الاعتباريين سواءً من الأفراد، أو المؤسسات، أو الشركات امتلاكها، باستثناء: الجمعيات الخيرية، والنقابات والاتحادات النقابية، وصناديق التعاون التابعة للوزارات والمؤسسات الرسمية.
  • يتم استرداد الشهادة من الفرع الصادرة عنه.
  • تصدر الشهادات بفئات مختلفة، تبدأ من ألف ليرة سورية، وتنتهي بفئة 25 مليون ليرة.
  • يحق لأي شخص بغض النظر عن جنسيته امتلاك الشهادات من المجموعتين أ و ب، وذلك شرط وجود إقامة رسمية، كما يحق للسوريين والفلسطينيين الحاصلين على إقامة رسمية امتلاك المجموعة ج.

كفالات بنك التسليف الشعبي في سوريا

يمكن للبنك إصدار الكفالات بالشكل الذي يحقق أهدافه، ويساهم ذلك في منح الاعتمادات من خلال كتب الكفالة لعملائه وفقاً لأحكام وشروط معينة.

إقرأ أيضا:حقوق العميل على البنك

أنواع الكفالات

  • الكفالات المؤقتة: يتم إصدارها بهدف الدخول في المناقصات، أو المزايدات، أو طلبات العروض، أو التعهدات العامة، ويطلق عليها اسم التأمينات الابتدائية، ويشترط ألا يزيد تاريخ صلاحيتها عن المدة المحددة التي أصدرت من أجلها.
  • الكفالات النهائية: تصدر لحسن تنفيذ الأعمال على مختلف أنواعها، ويطلق عليها اسم التأمينات النهائية، ويمكن تجديد الكفالة كل عام كحد أقصى، أو عند تاريخ الانتهاء من الأعمال المحددة في شرط التنفيذ.
  • السلف: يقوم البنك بإصدار كفالة حسن إعادة السلف الممنوحة، وذلك لمتعهدي الأعمال، بحيث تتوافق مدة الكفالة مع المدة المحددة في عقود السلف.

المستفيدون من الكفالات

يعد أكثر المستفيدين من هذه الخدمة هم من عملاء البنك، الذين يستفيدون من التسهيلات الائتمانية التي يقوم بتقديمها، وذلك بالاعتماد على نظام عمليات البنك، بالإضافة إلى المقاولين، ومتعهدي الأعمال بكافة فئاتهم، وموردي البضائع بكافة أنواعها.

الوثائق المطلوبة للحصول على كفالة

لتقديم طلب الحصول على هذه الكفالة، فإن على العميل تقديم مجموعة من الوثائق الأساسية، وهي: 

  • طلب تسهيلات ائتمانية، وذلك وفقاً للنموذج المعتمد لدى البنك.
  • وثيقة ممارسة الفعالية، وهي وثيقة مقبولة لدى البنك تثبت ممارسة العميل الفعلية للنشاط.
  • وثيقة إثبات مكان الفعالية، وهي عبارة عن وثيقة مقبولة لإثبات مكان الفعالية.

مدة الكفالات

يتم إصدار كافة أنواع الكفالات، لمدة محددة، وهي إما شهر، أو ثلاثة أشهر، أو ستة أشهر، أو سنة، ويمكن أن تكون أكثر من سنة في حالة الحصول على موافقة من مجلس إدارة البنك على ذلك.

الضمانات

يشترط أن يقوم العميل بتقديم عدد من الضمانات للحصول على الكفالة، وهي:

  • تغطية نقدية بقيمة 100% من مبلغ الكفالة.
  • تغطية نقدية بنسبة لا تقل عن 25%، بالإضافة إلى ضمان عيني، لا تقل قيمته التقديرية عن 100% من مبلغ الكفالة.
  • تغطية نقدية لا تقل عن 50% من مبلغ الكفالة، وضمان شخصي بنسبة لا تقل عن 200% من المبلغ غير المغطى نقديّاً.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
بنك Halkbank في تركيا
التالي
بنك عودة في لبنان