بنوك ومصارف

بنك السلام

بنك السلام

تأسيس بنك السلام 

يقع بنك السلام في مملكة البحرين، وهو أحد المصارف الإسلامية التي تم تأسيسها في شهر يناير 2006، برأس مالٍ بدأ بحوالي 120 مليون دينارٍ بحريني، وتم إدراجه في بورصة البحرين في ذات العام، بينما تم إدراج البنك في سوق دبي المالي في 2008.

خدمات بنك السلام 

يقدم بنك السلام مجموعةً من الخدمات التي تنقسم حسب الفئة التي يتم تقديم هذه الخدمات لها، ومن خدمات بنك السلام: 

خدمات بنك السلام للأفراد 

يقوم البنك بتقديم مجموعةٍ من الخدمات الموجّهة للأفراد، بحيث تلبي متطلباتهم واحتياجاتهم المصرفية، ومن أهم هذهالخدمات: 

  • الحسابات: ويوجد ثلاثة أنواعٍ من الحسابات يستطيع العميل الاختيار من بينها بناءً على متطلباته المصرفية، وهذه الأنواع هي: الحساب الجاري الذي يسهّل للعميل الوصول إلى أمواله والمعاملات اليومية واستخدام بطاقات الصراف للدفع فواتير المحلات، وحساب التوفير الذي يساعد على تحقيق الأرباح الشهرية من المبلغ الموجود في الحساب، وحساب تحت الطلب الذي يجمع بين مزايا الحساب الجاري وحساب التوفير؛ حيث يتمكن العميل من الوصول إلى ماله والحصول على الأرباح.
  • التمويل: يقدم البنك عددًا من خدمات التمويل أو القروض، كالتمويل الشخصي الذي يمثل حلًا لاحتياجات العملاء، والتمويل العقاري الذي يحصل عليه الراغبون في شراء منزل، أو أرض، أو توسعة المنزل الحالي، وتمويل السيارات سواء كان لشراء السيارة الأولى أو تبديل السيارة الحالية بسيارةٍ أخرى.
  • بطاقات الفيزا: يوجد نوعان من البطاقات، الأولى بطاقة فيزا إنفنيت التي تعطي حاملها عددًا من المميزات كالدخول المجاني إلى عددٍ كبيرٍ من استراحات المطار في كافّة أنحاء العالم، وحماية المشتريات والعروض على الفنادق وخدمات الطوارئ، أما الثانية فهي بطاقة جيوان الائتمانية التي توفر عددًا من العروض عند استعمالها في الشراء من المحلات المختلفة كما تتيح لحاملها إمكانية الدخول المجاني إلى أكثر من 25 صالة مطارٍ حول العالم.

خدمات بنك السلام المصرفية الخاصة

يقدم بنك السلام ثلاثة أنواعٍ من الخدمات المصرفية الخاصة لكبار عملائه، وهي:

  • إدارة الثروات: حيث يقوم البنك بتلبية احتياجات كبار العملاء في مجال الاستثمارات العالمية من خلال تقديم الحلول المالية والخدمات المصرفية المتنوعة، ويتم ذلك من خلال فريقٍ متمرسٍ منتشرٍ في مختلف المواقع الجغرافية لتقديم هذه الخدمات.
  • بطاقة فيزا إنفنيت الائتمانية: وتتيح لحاملها إمكانية الدخول إلى أكثر من 650 صالة مطارٍ في العالم، كما توفر له مجموعةً من العروض على الفنادق، وتأجير السيارات، والتأمينات كتأمين السفر، وحماية المشتريات.
  • بطاقة فيزا Signature للصراف الآلي: وهي تتيح إمكانية الدخول لاستراحات المطارات، وتؤمّن حمايةً للمشتريات والتأمينات الصحية والشخصية خلال السفر، كما تمتاز بوجود شريحةٍ ذكيةٍ تعطي لحاملها الأمن والراحة، إضافةً إلى إمكانية استعمالها في كافّة أنحاء العالم.

الخزينة والأسواق المالية 

يتم من خلال هذه الخدمة تنسيق العمليات الإقليمية والدولية العامة للمصرف، وذلك من خلال تحسين مستوى الأموال المتاحة، وتوفير السيولة اللازمة للبنك، كما تقوم وحدة الخزينة في بنك السلام بإدارة سيولة المصرف لخلق الموازنة الملائمة بين المخاطر والعوائد وذلك باعتمادها على النشاطات المصرفية بين المصارف والأوراق الحكومية قصيرة المدى أو شهادات الاستثمار، كما يتم من خلال هذه الخدمة الحفاظ على سلامة أموال الموكل بالتأكّد من  أنّه يمكن الوصول للأموال المستثمرة عند الحاجة لها، كما تنخرط الوحدة في مجال العملات الأجنبية والصكوك، وسوق المال للاستفادة من رأس مال المصرف، ومراقبة تحركات السوق وتقلبات الأسعار، إضافةً إلى تنفيذ وتطبيق متطلبات الجهات الرقابية المشرفة على البنك ولجنة بازل الدولية الخاصة بإدارة السيولة النقدية لدى بنك السلام في البحرين.

السابق
بنك الكويت المركزي
التالي
ما هي أجزاء محرك السيارة بالتفصيل