بنوك ومصارف

بنك القاهرة

بنك القاهرة

تأسيس بنك القاهرة

بنك القاهرة من البنوك التي تم تأسيسها في جمهورية مصر العربية، تحديدًا في مدينة القاهرة التي تعتبر المقر الرئيسي للبنك، والذي يقع  في شارع قصر النيل شارع 47.

يضم بنك القاهرة ما يقارب 231 فرعًا تنتشر في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية، إذ يقوم البنك من خلال هذه الفروع بتمويل جميع قطاعات النشاط الإقتصادي، إضافة إلى تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة وحتى المشاريع المتناهية الصغر، كما تتم عملية التمويل بالعملة المحلية والأجنبية.

نشأة بنك القاهرة

قام عدد من رجال الأعمال، والقانون، والاقتصاد من المستثمرين المصريين بتأسيس البنك في عام 1952، كشركة مساهمة مصرية ذات رأس مال يقدر بنصف مليون جنيه مصري، كما نشر مرسوم تأسيس البنك في جريدة الوقائع الرسمية في العدد رقم 82 الذي صدر تحديدًا يوم الخميس الموافق لتاريخ 15/5/1952 وبهذا كان هذا التاريخ بداية لفتح البنك أبوابه لتقديم الخدمات للعملاء.

شكل أول مجلس إدارة للبنك حيث ضم 12 عضوًا، وعُين صاحب السعادة عبدالشافي عبدالمتعال باشا رئيسًا لأول مجلس إدارة بنك القاهرة.

قام بنك القاهرة بتوفير التمويل اللازم لمحصول القطن؛ بعد أن امتنعت البنوك الأجنبية في مصر عن تمويل هذا المحصول عام 1956 بعد إعلان تأميم قناة السويس، وكانت سنة 1957 من أهم سنوات التحول في تاريخ بنك القاهرة عندما قام بعملية تمصير البنوك الأجنبية؛ حيث عمل البنك على شراء فروع بنكين فرنسيين من أهم وأقدم البنوك وهما بنك الكريدي ليونيه وبنك الكنتوار ناسيونال ديسكونت دي بارى.

إقرأ أيضا:قروض شخصية بدون كفيل

أسندت الدولة إلى بنك القاهرة عملية إصدار أوراق اليانصيب، كما أسندت إليها عملية الأشراف على عمليات السحب وصرف الجوائز للرابحين، وبذلك تمت زيادة رأس المال إلى مليون ومئة ألف جنيه مصري؛ وهذه الزيادة ساهمت بدعم البنك ليمارس أعماله على مدار عقود، ولكن البنك تعرض إلى أزمات بسبب تعثر كبار العملاء في البنك مما أجبرهم على بدء عملية الإصلاح لإنقاذ وضع البنك الذي انتهى باستملاك بنك مصر لبنك القاهرة في عام 2007. 

استحوذ بنك مصر على أسهم بنك القاهرة المدفوعة والمصدرة التي تبلغ قيمتها 400 مليون سهم، بعد أن وافقت على ذلك الجمعية العامة لبنك مصر عندما كانت برئاسة الدكتور فاروق العقدة محافظ البنك المركزي المصري في ذلك الوقت.

عام 2008 جرى العديد من المحاولات لبيع البنك، ولكن الجدالات داخل القطاع لم تصل إلى سعر مناسب مما أجبر الحكومة على إلغاء الصفقة؛ حيث كانت الحكومة المصرية تريد بيع ما يقارب 67% من بنك القاهرة، وفي نهاية المطاف في عام 2009 تم بيع خمسة أسهم من أسهم البنك لشركة مصر أبوظبي للاستثمارات العقارية، وكذلك خمسة أسهم لشركة مصر للاستثمار.

فروع بنك القاهرة 

بداية البنك كانت بثلاثة فروع، وبعد ذلك بدأ البنك بإنشاء فروع له خارج الجمهورية في الخمسينات؛ حيث عمل على إنشاء فرعين في لبنان، وخمسة فروع في سوريا، وخمسة فروع في المملكة العربية السعودية؛ إذ مارست عملها بتقنية عالية وبنجاح إلى أن تحولت إلى شركة سعودية برأس مال مصري سعودي مشترك، وعرف البنك باسم بنك القاهرة السعودية، وكما تم نشر العديد من الفروع داخل المملكة العربية السعودية لتساهم في نمو العلاقة ما بين السعودية ومصر.

إقرأ أيضا:عروض البنك الأهلي

أهم فروع بنك القاهرة موجودة في دبي، والشارقة، وأبو ظبي، والمنامة، ورأس الخيمة، وفي البحرين، وله مكاتب تمثيل موجودة في أوكرانيا، وهراري، وفي زيمبابوي، بالإضافة إلى المكاتب الفرعية في أوغندا، والسعودية.

هديان عيسى الخضراوي 27 سنة تقيم في العاصمة عمّان، أنهت دراسة هندسة تكنولوجيا الاتصالات من جامعة البلقاء التطبيقية وتخرجت عام 2015 بتقدير جيد جداً، وأنهت السنة الدراسية الأولى من تخصص علوم الشريعة لدى أكاديمية زاد واستطاعت الحصول على العديد من الشهادات المعتمدة للعديد من الدورات. تحب قراءة الكتب والروايات والرسم. عملت لدى شركة كنز لتكنولوجيا المعلومات بوظيفة كول سنتر لمدة سنة، كما عملت لدى مدارس الاحتراف الدولية كمشرفة طالبات في النادي الصيفي الخاص بالمدرسة بجانب التدريس الخصوصي للطلاب لمادة الرياضيات، ثم انضمت إلى منصة السوق المفتوح بوظيفة كاتب للمحتوى؛ حيث قمت بكتابة العديد من المواضيع.

السابق
دورات محاسبة متوسطة
التالي
أعمال يدوية بسيطة