بنوك ومصارف

بنك عودة

بنك عودة

تأسيس بنك عودة

تأسس بنك عودة عام 1830 في لبنان كمؤسسة مالية مصرفية في البداية، ثم تطور ليأخذ شكل شركة مالية خاصة محدودة الضمان عام 1962، وتنتشر فروع البنك في 11 دولة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا وتركيا، ويحمل البنك صفة المصرف الشامل؛ كونه يغطي جميع الخدمات المالية بما فيها الخدمات المصرفية للشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، والخدمات الشخصية، والعمليات المصرفية بالتجزئة، ومصارف الاستثمار، بالإضافة إلى مساهمات سوق المال، ويساهم بتشغيل 6250 موظف، ويوجد تنافس كبير بين المجموعات المصرفية في لبنان؛ حيث يحتل بنك عودة الترتيب الأول بينهم برأس المال، والإيداعات، والأرباح، وعدد الأسهم، يليه بنك بلوم وبنك بيبلوس في المرتبتين الثانية والثالثة.

بنك عودة في الأردن

في الأردن أنشئ أول فرع عام 2004، تلاها 13 فرعًا و25 جهاز صراف آلي موزعة على معظم مناطق عمان بالإضافة إلى وجوده في محافظات أخرى مثل: العقبة وإربد، كما يضم إمكانات بشرية متكاملة ومدربة بما يتلاءم مع احتياجات العمل، وفي عام 2018 حصل بنك عودة في الأردن على شهادة PCI DSS في الإصدار الجديد من نسختها الثالثة 3.2 وهي أهم أنواع الشهادات في مجال تطبيق معايير أمن البيانات يصدرها مجلس معايير أمن بطاقات الدفع الإلكتروني، وذلك تبعاً للشركة الاستشارية ScanWaveCTS التي عملت على تدقيق أنظمة الأمن والحماية لدى البنك ومراعاة تطبيقه لأحدث المعايير الأمنية المصرفية.

إقرأ أيضا:تأجير تمويلي سيارات

هدف واستراتيجية بنك عودة

يكمن هدف بنك عودة في تحقيق النمو بمعدلات محددة وثابتة، بالإضافة إلى تلبية احتياجات العملاء المصرفية والتمويلية المختلفة لغايات تحسين المستوى المعيشي ورفع المستوى الاقتصادي.

تشكل لبنان ومصر وتركيا نقاط التركيز الأكبر لاستراتيجية بنك عودة؛ حيث تساهم هذه الأسواق ب 1.3 مليون عميل تقدم لهم الخدمات المالية والمصرفية من قبل كادر يتألف من 7014 موظفٍ كفؤٍ من أصحاب الخبرة في هذا المجال، كما تقوم هذه الاستراتيجية على محاور رئيسية أهمها: رفع الكفاءة التشغيلية للفروع القائمة في لبنان، وتنمية الفروع الخارجية، وتنفيذ التوسعة المحلية والإقليمية والدولية.

خدمات بنك عودة

  • يوفر قروضًا لأغراض مختلفة مثل: القروض الشخصية، وقرض السيارة، وقرض المنزل، وقرض التكنولوجيا الفائقة وتشمل: الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر وأجهزة iPad.
  • خيارات الإدخار من خلال حسابات بنكية متعددة لمختلف المتطلبات.
  • خيارات متعددة من بطاقات الائتمان التي تلبي الاحتياجات المختلفة للأفراد مثل: فيزا بلاتينيوم، وماستر كارد فيزا كلاسيك، وماستر كارد فيزا جولد.
  • خدمات التأمين المصرفي، وتضم تأمين المنزل، تأمين الحياة، وتأمين الدراسة، ويسهل فيها البنك الدفع عن طريق خصم الأقساط الشهرية من حسابات العملاء.
  • خدمات الدفع الإلكتروني: هي خدمة مصرفية تتيح الوصول إلى الحساب الشخصي وإدارته على مدار الساعة ويمكن دفع الفواتير من خلاله.
  • صناديق ودائع آمنة، تتوفر في بعض الفروع، وتتيح تخزين الأشياء الثمينة بخصوصية تامة، وتتميز بتوفرها بعدة أحجام، بالإضافة إلى رسوم الإيجار السنوية المنخفضة.
  • تأمين 3D: وهو خدمة مجانية لغاية جعل التسوق عبر الإنترنت أكثر أمانا من خلال كلمة مرور ثلاثية الأبعاد؛ حيث تمنع الآخرين من إتمام عملية الشراء عبر الإنترنت حتى لو لديهم تفاصيل البطاقة الائتمانية.

حالة بنك عودة المالية للنصف الأول من 2019

  • 47.5 مليار دولار أمريكي إجمالي الأصول.
  • 31.8 مليار دولار أمريكي إجمالي ودائع العملاء.
  • 12.1 مليار دولار أمريكي إجمالي القروض للعملاء.
  • 3.8 مليار دولار أمريكي إجمالي حقوق المساهمين، منها 3.1 مليار من حقوق المساهمين المشتركين.
  • 250 مليون دولار أمريكي صافي الأرباح للنصف الأول من عام 2019، ومعظمها ناتجة عن فروع لبنان.
السابق
العوامل المؤثرة في تقدير تكلفة المشاريع الإنشائية
التالي
خدمات صيانة غسالات LG