تكنو لايف

تاريخ أنظمة التشغيل

تاريخ أنظمة التشغيل

أنظمة التشغيل 

يعرف نظام التشغيل بأنه عبارة عن برنامج ذي طابع خاص يقوم المستخدم بتنزيله على القرص الصلب بجهاز الحاسب، وتلك الأنظمة تتيح للمستخدم بأن يقوم بتشغيل البرامج والتطبيقات؛ مثل برامج الميديا؛ وبرامج وتطبيقات تحرير الصور والنصوص؛ ومتصفحات الإنترنت المختلفة، وهذا من خلال واجهة المستخدم التي تتميز بسهولة الاستخدام، ويتم تثبيت هذا النظام من خلال استخدام برنامج boot program، وتتكون أنظمة التشغيل من: نواة النظام Kernel؛ وواجهة المستخدم User Interface؛ وواجهة تطبيق البرنامج API.

أنظمة التشغيل قديمًا

في بداية ظهور أجهزة الكمبيوتر كانت تعتمد على تقنية Mainframed التي تفتقر إلى أشكال أنظمة التشغيل الذكية المعروفة في الوقت الحالي؛ وكان وقتها لكل مستخدم استخدام واحد فقط للجهاز ولفترة زمنية محددة، وبعد ذلك تم تطوير أنظمة التشغيل وتطوير لغات الترميز، مثل: لغة Assembly، ولغة Compiler، ثم قام المبرمجون بترجمة أكواد البرامج بأنظمة التشغيل إلى لغة الآلة؛ وتطورت تلك الآلات وأصبحت مدعومة بمكتبات وأشرطة ممغنطة، يتم ربطها ببرنامج المستخدم للمساعدة في عمليات المدخلات والمخرجات، ثم تطورت أنظمة التشغيل خلال عدة مراحل .

تطور أنظمة التشغيل

يمكن تقسيم مراحل تطورت أنظمة التشغيل على النحو الآتي:

إقرأ أيضا:ما هو Dropshipping
  • الجيل الأول أربعينيات القرن الماضي: تعتبر تلك الفترة هي الفترة الأقدم من تاريخ أنظمة التشغيل؛ وبها تم ظهور أول أجيال الحواسيب الرقمية، وبأول تلك الفترة ظهر استخدام Vacuum Tubes and Plug boards.
  • الجيل الثاني خمسينيات القرن الماضي: في أوائل هذا القرن تم تحسين الروتين وظهرت أنظمة الدفعة والترانزستور Transistors and Batch Systems.
  • الجيل الثالث ستينيات القرن الماضي: في هذا الجيل زادت كفاءة الأداء عما كانت عليه بالجيل الثاني، وتم تعزيز أجهزة ترانزستور، وأكثر ميزة تميزت بها أنظمة تشغيل بهذا الجيل هو ظهور تقنية Spooling؛ وهي تقنية تتميز بالسرعة بأداء أنظمة التشغيل وتعرف باسم simultaneous peripheral operations on line، وتلك التقنية تسهل على المستخدمين سرعة طلب ونقل البيانات والمدخلات.
  • الجيل الرابع: في هذا الجيل تم تطوير أجهزة الحاسب بصورة كبيرة جدًا وتم تطوير Large Scale Integration، كما تم تطوير الدوائر الكهربائية والرقائق وتطوير أنظمة التشغيل؛ ليس هذا فحسب وإنّما ظهر في هذا الجيل أيضًا الحواسيب الشخصية، وظهرت في هذا الجيل أيضًا خدمات مايكروسوفت Microsoft؛ وتقنية الإنتيل التي يتم تطويرها إلى الآن.

أنواع أنظمة التشغيل 

توجد العديد من أنواع أنظمة التشغيل، وهذا نظرًا لكثرة استخدامات الحاسوب وتنوع التطبيقات التي أصبحت مطلوبة بكثرة في الوقت الحالي في كل مجالات الحياة، ومن تلك الأنظمة:

إقرأ أيضا:متجر فورت نايت
  • نظام تشغيل الويندوز Windows: يعتبر هذا النظام من أشهر وأهم نظم التشغيل المعروفة منذ عام 1985، وأصبح هذا النظام من الأنظمة المنتشرة والتي لا يستغنى عنها العديد من المستخدمين بالوقت الحالي، كما أن هذا النظام يتطوّر تطورًا ملحوظًا ومميزًا كل عام لتلبية احتياجات المستخدمين ومواكبة التطورات التي نشهدها بالوقت الحالي.
  • نظام تشغيل ماك Mac OS X: هذا النوع من الأنظمة يعتبر من الأنظمة الأساسية لتشغيل أجهزة أبل ماكنتوش، وغالبًا ما تكون تلك الأنظمة مدفوعة وغير مجانية.
  • نظام تشغيل كروم: يعتبر هذا النوع من أنظمة التشغيل من الأنظمة الفريدة من نوعها، ويعتمد هذا النوع من الأنظمة على نواة لينكس وعلى سطح المكتب، وقد صنع هذا النظام بالأخص لتشغيل أجهزة ChromeBooks، ولكن يمكن بسهولة تثبيت هذا النظام على أي أجهزة أخرى.
  • نظام تشغيل Tails: هذا النظام من أنظمة التشغيل مخصصة لحماية الخصوصية والسرية على شبكة الإنترنت، ويعتبر هذا النظام واحدًا من إصدارات شركة لينكس العالمية.
  • أنظمة تشغيل معروفة أخرى: توجد العديد من أنظمة التشغيل المعروفة الأخرى ومنها؛ نظام تشغيل eComStation، ونظام MENUET، ونظام Haiku، ونظام آيفون، ونظام تشغيل لينكس.
السابق
ما هو موقع wuzzuf في الإمارات
التالي
أنظمة التشغيل وأنواعها