اقرأ » تحسين جودة الصور
جوال

تحسين جودة الصور

تحسين جودة الصور

جودة الصور

أكثر ما يميز الصور جودتها العالية، إذ عند شراء هاتف ذكي جديد أول ما يسأل المشتري عنه هو الكاميرا، والبكسل الذي تعمل به، ومدى جودة الصور عند التصوير بها، وميزاتها، إذ يوجد هواتف ذكية حديثة كثيرة تُغني عن تعديل صورها؛ لأن الصور التي تلتقطها الكاميرات الخاصة بها ذات جودة عالية.

تطبيقات لتحسين جودة الصور

تطبيق Motion Stills

يتيح للمستخدم تصوير مقاطع فيديو قصيرة مدتها لا تزيد عن 3 ثواني، وبالتالي يُمكن تحويلها فيما بعد إلى صور متحركة GIF إلى جانب مشاركتها مع الآخرين ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة، وبالإمكان كذلك اختيار حفظ مقاطع الفيديو على ذاكرة الهاتف بدلً تحويلها إلى صور GIF متحركة، إلى جانب أنه يُمكن التصوير بأنماط تشابه تطبيق الانستجرام، خاصةً بنمط تصوير الفيديو Hyper-lapse؛ إذ يُمكن بعد ذلك تحسين تركيز ودقة التصوير في التطبيق.

تطبيق Selfie Master 2020

هو تطبيق يستخدم طريقة تشابه هواتف ايفون من آبل لالتقاط صورًا شخصية أفضل، وأكثر دقة عند التصوير في أماكن ذات إضاءة منخفضة، إذ إنه عند ضغط  زر التقاط الصورة في واجهة التطبيق، تتحول شاشة الهاتف كاملةً إلى اللون الأبيض الساطع قبل التقاط الصورة مباشرة لإعطاء أفضل إضاءة ودقة للصور الشخصية، ويحوي التطبيق أيضًا بعض الفلاتر لتعديل الصور على الفور بعد التقاطها إلى جانب إضافات مميزة أخرى.

تطبيق Panorama 360

هو تطبيق مشابه بطريقة عمله لكل تطبيقات تصوير البانوراما الأخرى، إذ يجب إمساك الهاتف بطريقة معتدلة ثم الدوران ببطء قدر المستطاع بخط معتدل لالتقاط كل أجزاء المكان المحيط كما يجب، والكاميرا تلتقط العديد من الصور، ثم تدمجهم معًا لتشكيل صورة واحدة.

نصائح لتحسين جودة الصور

  • اختيار أعلى دقة للصورة: يُنصح باختيار أعلى دقة تصوير على الدوام، إذ عند التقاط صور بكاميرا الهاتف الذكي، تنتج الصورة بالقياس المناسب، والذي يمنح إمكانية التنقل بين زاوية وأخرى لأخذ صورة ذات حجم كبير، كما هو معروف؛ فإن أعلى دقة للصورة تشكل مشكلة في التخزين، وللتخلص من هذه المشكلة يمكن تخزينها خارج الهاتف بتحميل تطبيقات لتبادل الصور، أو الاعتماد على خدمات تخزين سحابية، مثل: Picasa أو Dropbox، أو يمكن الحصول على ذاكرة تخزين رقمية لنقل الصور إليها. 
  • تجنب التصوير بالكاميرا الخلفية: من المعروف أن الكاميرا الأمامية أسهل لإلتقاط الصور الشخصية، لكنها لا تصلح إطلاقًا في التصوير الاحترافي، لأنها ذات جودة ودقة تصوير قليلة، ذلك بخلاف الكاميرا الخلفية التي تعد أفضل لأن وحدات ميجا بيكسل فيها كثيرة، ويوجد تطبيات مثل تطبيق Frontback الذي يسمح للمستخدم بالتقاط صور بالكاميرتين الأمامية والخلفية في آن واحد.
  • الخطوط الثلاثية: من أبرز القواعد الواجب التركيز عليها هي الخطوط الثلاثية، إذ أنها تسهل تركيب الصورة بطرية جذابة، وذلك بتقسيم الصورة إلى تسع مربعات في سطرين أفقيين وآخرين عموديين، وفيها توضع الأهداف المرغوب تصويرها اعتمادًا على تقاطع الخطوط، وهذه القاعدة توجد في كل الهواتف الذكية، لكن كثيرًا من مستخدمي هذه الهواتف لا يعرفون أهميتها في عملية التصوير.
  • تعديل الصور باستعمال التطبيقات: تحتاج الصور على الدوام إلى تعديلها باستعمال تطبيقات من أجل تصحيح الأخطاء التي يمكن أن تتواجد بها، كتعديل نسبة التباين شدة الإضاءة وسطوع الألوان وغيرها، ويمكن تعديل كل هذه الأمور باللجوء إلى تطبيقات عديدة؛ مثل تطبيق الفوتوشوب الذي يمكن تحميله على الهواتف الذكية التي تعمل بنظام الأندرويد أو الأيفون على حد سواء.
  • استخدام كاميرا التطبيقات بدلًا من كاميرا الهاتف: مع أن كاميرا الهواتف يمكن أن تكون جودتها عالية، إلا أن فيها مشكلة وجود بعض التقييدات، لذا يُفضل استعمال بعض التطبيقات لالتقاط الصور والتي لها خصائص عديدة تحسن من جودة الصور، ومن أبرز هذه التطبيقات تطبيق كاميرا بلس.