خدمات جوجل بلاي

خدمات جوجل بلاي

جوجل بلاي

لا تُعتبر خدمات جوجل بلاي أحد تطبيقات نظام أندرويد، وإنما تُعتبر واجهة برمجية (Application Programming Interface)، حيث تكون بمثابة حلقة الوصل بين نظام الأندرويد والتطبيقات الموجودة على متجر جوجل، وتحتاج هذه الخدمات للحصول على أذونات لكافة التطبيقات المثبتة وذلك لتسهيل عمل هذه التطبيقات، بالإضافة إلى العمل على البحث عن كافة التحديثات الخاصة بكل تطبيق وتثبيتها بصورة مباشرة.

أهم خدمات جوجل بلاي

يحتوي جوجل بلاي على مجموعة من الخدمات مثل ما يأتي:

  • Google Play Services: هي حزمة الخدمات التي تستخدمها الكثير من تطبيقات الأندرويد.
  • Google Services Framework: توفر هذه الحزمة مجموعة من الاتصالات مع جوجل.
  • Google Backup Transport: توفر هذه الحزمة لمستخدمي أندرويد إمكانية الاحتفاظ بنسخة احتياطية من الملفات والبيانات الهامة على سيرفرات جوجل، وبالتالي في حالة قيام المستخدم بإعادة ضبط المصنع أو القيام بمسح ذاكرة الهاتف، فإنّه يظلّ بإمكانه استعادة كافّة الملفات والبيانات المحذوفة مرة أخرى.
  • Google Account Manager: توفر هذه الحزمة خدمة المزامنة لبيانات حساب جوجل المستخدم على الجهاز.

أهمية خدمات جوجل بلاي

تكمن أهمية جوجل بلاي في تحسين عمل كافة التطبيقات الموجودة على الجهاز، وتحسين الألعاب الموجودة، وتوفير خدمة خرائط جوجل، وتحسين خدمة تحديد الموقع التي تعتمد عليها بعض التطبيقات مثل: تطبيقات حجز السيارات، وتوفير التحديثات اللازمة لكافة تطبيقات جوجل والتطبيقات الأخرى الموجودة، وتوفير خدمة مزامنة جهات الاتصال الموجودة على الهاتف.

إعلان السوق المفتوح

رغم أهمية الخدمات السابق ذكرها والتي توفرها خدمات جوجل بلاي، إلا أنّ الخدمة الأكثر أهمية التي يوفرها جوجل بلاي هي مجرد تثبيتها، حيث إنه في حالة إيقاف الخدمات عن العمل أو إلغاء تثبيتها، يترتب على هذا الأمر توقف كافة التطبيقات المثبتة على هذا الجهاز.

مزايا وعيوب خدمات جوجل بلاي

تتمثل مزايا جوجل بلاي في التحديث والإضافات المستمرة، حيث تمّت إضافة خدمة Google Play Game Services لحفظ بيانات الألعاب سحابياً مع إمكانية مزامنتها بين الأجهزة، والتحديث المستمر لتطبيق الدردشة الخاص بجوجل Hangouts.

اقرأ أيضاً:  جوال honor 20 pro

بينما يُعتبر العيب الأكبر لخدمات جوجل بلاي هو استهلاكها لنسبة كبيرة من بطارية الهاتف، وللتغلب على هذا العيب، لابد من إغلاق كافة الخدمات التي تستنزف البطارية وعلى رأسها خدمة تحديد الموقع GPS، الذي يساعد على استهلاك البطارية بصورة كبيرة، وبالتالي كلما زاد عدد التطبيقات التي تعتمد على GPS قل عمر بطارية الجهاز.

تحديث خدمات جوجل بلاي

يمكن تحديث جوجل بلاي يدويا عبر مجموعة من الخطوات كما يأتي: 

  • الضغط على أيقونة الإعدادت، ثم الضغط على خيار التطبيقات والإشعارات، وأخيراً اختيار رؤية كل التطبيقات الموجودة على الجهاز.
  • اختيار خدمات جوجل بلاي من بين الخيارات الموجودة، ثم الانتقال إلى أسفل الصفحة والضغط على خيار تفاصيل التطبيق، وأخيراً النقر على خيار تحديث التطبيق Update.

حل مشكلة عدم توفر خدمات جوجل بلاي

قد تحدث لدى مستخدمي هواتف الأندرويد مشكلة في تعطل خدمات جوجل بلاي، حيث تظهر رسالة الخطأ بشكل متكرر، تتضمن “unfortunately google play services has stopped”، وكلما تم الضغط على خيار موافق ok، تعود الرسالة مرة أخرى بالظهور، ومن أجل حل مشكلة عدم توفر خدمات جوجل بلاي أو حصول خطأ فيها هناك العديد من الطرق، والتي من أهمها:

مسح ذاكرة التخزين المؤقت للهاتف

يعتبر مسح ذاكرة التخزين المؤقت clear cache لخدمات google play من أكثر الطرق فعالية لحل مشكلة توقف خدمات جوجل بلاي، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • الذهاب إلى الإعدادات settings، في الهاتف، ثم الضغط على خيار التطبيقات App، ثم التمرير إلى اليمين أو اليسار للوصول إلى نافذة جميع التطبيقات All.
  • البحث عن تطبيق google play/google play services، والدخول إليه ثم الضغط على زر إيقاف إجباري Force Stop.
  • الضغط على خيار مسح ذاكرة التخزين المؤقت Clear Cache.
اقرأ أيضاً:  كيف أفتح متجر بلاي

مسح ذاكرة التخزين المؤقت لخدمات Google services Framework

  • الذهاب إلى قائمة الإعدادات settings في الهاتف، ثم الذهاب إلى خيار التطبيقات App، ثم التمرير بالإصبع إلى اليمين أو اليسار للوصول إلى نافذة جميع التطبيقات All.
  • البحث على تطبيق خدمات Google Services Framework، والدخول إليه، ثم الضغط على زر إيقاف إجباري Force Stop.
  • الضغط على خيار مسح ذاكرة التخزين المؤقت Clear Cache.

قطع الاتصال مع شبكة الواي فاي Wi-Fi

حيث يتم قطع الاتصال مع شبكة الواي فاي Wi-Fi، ثم تشغيلها مرة أخرى بعد عدة دقائق، وإيقاف بيانات الهاتف Mobile Data أيضاً، ثم إعادة تشغيل الجهاز مرة أخرى، كما يجب تغيير الروم Rom بنسخة جديدة تتوافق مع الجهاز الخاص بالمستخدم، وذلك في حال عدم فاعلية الطرق السابقة، أو كان الجهاز يحتوي على روم غير رسمي.

طرق أخرى لحل مشكلة عدم توفر خدمات جوجل بلاي

قد ترجع مشكلة توقف خدمات google play على الهاتف الذكي الخاص بالمستخدم إلى مشكلة في تطبيق جوجل بلاي ذاته أو مشكلة في حساب Gmail الخاص به، ويمكن حل تلك المشكلة من خلال تنفيذ ما يلي:

  • حذف تطبيق متجر google play  وإعادة تحميله على الجهاز، ومن خلال إزالة الحساب الشخصي ينبغي تحديث حساب google المرتبط بتطبيق متجر google play، ثم بعد ذلك إعادة ربطه مع التطبيق مرة أخرى، وذلك عن طريق الضغط على خيار الإعدادات settings، ثم الضغط على خيار الحسابات Accounts، ثم الضغط على خيار إزالة الحساب Remove account.
  • التحقق من التطبيقات التي تم توقفت وتعطيلها disabled app”، وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:
    • الضغط على خيار الإعدادات Settings.
    • الضغط على خيار التطبيقات Apps.
    • الضغط على خيار الكل All.
    • الضغط على خيار تفعيل Enable للتطبيقات التي يتعلق عملها بمتجر جوجل بلاي.

استخدام تطبيق Play Services Fix Info

تم إنشاء تطبيق Play Fix Fix Info لغرض إصلاح مشكلة توقف جوجل بلاي، وقد تم تصميم هذا التطبيق التابع لجهة خارجية لمساعدة مستخدمي هواتف الأندرويد في عرض تفاصيل خدمات Google Play وإصدارات الإصدارات الأخيرة من التطبيق، كما يساعد التطبيق في حل أكثر مشكلات خدمات Google Play شيوعًا وذلك عن طريق محو ذاكرة التخزين المؤقت وإزالة تثبيت / إعادة تثبيت التحديثات الجديدة، وفي حال عدم التمكن من تحديث تطبيق خدمات Google Play بشكل رسمي، فستوجه معلومات إصلاح خدمات Play المستخدم إلى المصدر، حيث يمكنه الحصول على ملف .APK الخاص بالتطبيق على الفور.

اقرأ أيضاً:  طريقة الشراء من أبل ستور بالفيزا

أسباب توقف خدمات جوجل بلاي

  • فشل تثبيت أحد التطبيقات.
  • امتلاء ذاكرة التخزين الخاصة بالهاتف.
  • عدم ضبط كلاً من الوقت والتاريخ ضبطاً صحيحاً.
  • وجود بيانات تالفة تخص أحد التطبيقات المثبتة على الهاتف.
  • تعرض نظام التنفيذ لهجوم فيروسي تسبب في إتلافه.
  • تداخل بيانات أكثر من تطبيق مع بعضها البعض .

حل مشاكل جوجل بلاي

في كثير من الأحيان تظهر رسالة تؤكد توقف خدمات جوجل بلاي عن العمل، مما قد يترتب عليه حدوث العديد من المشاكل مثل توقف أغلب التطبيقات عن العمل، وبالتالي للتغلب على هذه المشكلة، يمكن اتباع الخطوات الآتية:

  • التأكد من تحديث جوجل بلاي: قد تتوقف جوجل بلاي عن العمل نتيجة قدم الإصدار المثبت على الهاتف، وبالتالي يمكن حلّ المشكلة عن طريق تثبيت أحدث إصدار من إصدارات جوجل بلاي.
  • مسح ذاكرة تخزين خدمات جوجل بلاي: في حالة عدم حل المشكلة عن طريق تحديث الخدمات، يتم محاولة حلها عن طريق مسح ذاكرة التخزين الخاصة بخدمات جوجل، حيث يتم فتح الإعدادات، ثم الانتقال إلى التطبيقات والإشعارات، ثم الضغط على خدمات جوجل بلاي، ثم مسح التخزين المؤقت من سعة التخزين، ومسح كل البيانات من إداراة المساحة.
  • مسح الذاكرة المؤقتة الخاصة بمتجر جوجل بلاي: في حالة عدم نجاح الخطوتين السابقتين في حل المشكلة، يتم الانتقال للخطوة الثالثة وهي مسح الذاكرة المؤقتة الخاصة بمتجر جوجل بلاي؛ حيث يتم مسح ذاكرة التخزين المؤقت وكافة البيانات، ثمّ إعادة تحميل خدمات جوجل بلاي مرة أخرى من متجر جوجل بلاي.

مقالات مشابهة

مواصفات ومميزات iPhone SE 2022 الجديد كلياً

مواصفات ومميزات iPhone SE 2022 الجديد كلياً

عيوب سماعات هواوي

عيوب سماعات هواوي

طرق تنظيف ذاكرة الهاتف الداخلية

طرق تنظيف ذاكرة الهاتف الداخلية

أيهما أفضل اوبو ولا سامسونج

أيهما أفضل اوبو ولا سامسونج

أسعار تليفونات اوبو

أسعار تليفونات اوبو

طريقة تحميل سوفت وير آيفون

طريقة تحميل سوفت وير آيفون

إيقاف ضوء الفلاش عند الاتصال

إيقاف ضوء الفلاش عند الاتصال