دول عربية

تخصصات كلية التقنية العليا بمسقط

تخصصات كلية التقنية العليا بمسقط

وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان

تهتم وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان بالتطوير المستمر على التعليم و مفهومه والعمل على خلق أجيال واعدة وحضارية مخلصة للوطن، حيث تقوم على تأهيل المواطن العماني وتجعله أكثر قدرة حتى يستطيع التعامل مع الحياة العصرية كما تقوم على توفير كافة الاحتياجات التي تنمي المناهج الدراسية والموارد البشرية وجميع الأدوات والأمور التي يحتاجها الطالب العماني، وتقوم على بناء المدارس وتجهيزها بالأثاث وكافة المستلزمات التي تجعل الطالب يشعر بالراحة مع توفير الكادر التعليمي مع تزويد المدارس والجامعات بكافة الوسائل التعليمية الحديثة والمتطورة، ومن أهم ما تسعى له وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان تطوير عمليتي التعليم والتعلم على نحو يكفل بناء جيل مجيد.

كلية التقنية العليا بمسقط

تعد كلية التقنية العليا في مسقط هي ثاني أكبر مؤسسة للتعليم العالي في سلطنة عمان تحتوي على أكثر من 13000 طالب يدرسون في برامج وتخصصات مختلفة، وهي واحدة من سبع كليات تابعة لوزارة القوى العاملة بالسلطنة، تأسست كلية التقنية العليا في عام 1984 حيث كانت تعرف باسم كلية عمان التقنية الصناعية و بمبادرة من جلالة السلطان قابوس بن سعيد وذلك من أجل تعليم المواطن العماني بأعلى درجات من الجودة وتم إعادة تسميتها وترقيتها لإسم الكلية التقنية العليا عام 2001 ، تهدف الكلية إلى تزويد الشباب العماني بالمعرفة والمهارات لمواجهة تحديات العصر الجديد.

تخصصات كلية التقنية العليا بمسقط

تحتوي كلية التقنية العليا في مسقط على أربع مستويات دراسية بالإضافة إلى السنة التأسيسية وهي شهادة الدبلوم والدبلوم العالي والبكالوريوس في عدة تخصصات، نشير فيما يلي إلى بعض منها على النحو التالي:

  • قسم العلوم التطبيقية: يعتبر هذا القسم في الكلية التقنية العليا بمسقط من أهم التخصصات الذي يهدف إلى إعداد قوى عاملة وتأهيلها حتى تشغل التخصصات المطلوبة في الشركات الخاصة والمؤسسات الحكومية ذات الطابع الإنتاجي وشؤون البيئة، و يقدم قسم العلوم التطبيقية ثلاثة تخصصات هي الأحياء التطبيقية، والكيمياء التطبيقية وعلوم البيئة.
  • قسم الدراسات التجارية: يهدف هذا القسم في الكلية التقنية العليا بمسقط إلى إعداد قوى عاملة والعمل على تأهيلها وتنميتها حتى تشغل التخصصات المطلوبة في الشركات الخاصة والمؤسسات الحكومية الإدارية والمالية، حيث يحتوي هذا القسم على خمسة تخصصات منها: تخصص إدارة الموارد البشرية، و تخصص إدارة المكتب، و تخصص المحاسبة، و تخصص التسويق، وتخصص المحاسبة القانونية.
  • قسم الهندسة: يؤهل خريجي الأقسام الهندسية بطرق تطبيقية في مختبرات وورش محاكاة  والتي تهدف إلى تزويد الطالب بالمعارف التقنية الملائمة لفرص العمل التقنية، ومن أهم تخصصات الهندسة في الكلية التقنية العليا هي: تخصص الهندسة المدنية، و تخصص الهندسة المعمارية، و تخصص الهندسة الميكانيكية، و تخصص الهندسة الكيميائية، وتخصص الهندسة الكهربائية، و تخصص الهندسة الصناعية وهندسة الإلكترونيات والاتصالات وهندسة البرمجيات وهندسة النفط والغاز.
  • قسم تقنية المعلومات: يحظى خريجيها بفرص رحبة في التعيين في سوق العمل، حيث يحتوي هذا القسم على عدة تخصصات منها: تخصص تقنية المعلومات، تخصص تقنية الشبكات، تخصص تقنية الوسائط المتعددة، تخصص قواعد البيانات وتخصص الإنترنت والأمن الإلكتروني.
  • قسم الصيدلة: يهدف قسم الصيدلة في كلية التقنية العليا في مسقط إلى تنمية بعض الصفات والقيم والانضباط الجيد للطلاب حتى يصبحون مواطنين جيدين في سوق العمل.
  • قسم تصميم الأزياء: تم تأسيس هذا القسم في الكلية التقنية عام 2008-2009 وذلك من أجل تنمية القدرات والأفكار الإبداعية لدى العديد من الطلاب.
  • قسم التصوير: الهدف من تأسيس هذا القسم هو تحقيق مستوى مستمر من التميز في التعليم الفني ، وتنمية قدرات الطلاب الذين يجمعون بين مواهبهم وشغفهم بالابتكار.
السابق
طريقة تتبع الشحنات لبريد الكويت
التالي
حجز طيران الكويتية