سيارات ومحركات

تصنيف السيارات من حيث الامان

تصنيف السيارات من حيث الامان

معيار الأمان والسلامة عند اختيار السيارات

تختلف احتياجات المستهلكين في سوق السيارات، من سرعة وقوة المحرك ورحابة المقصورة، إلى تنوع الرغبات في الألوان، ولكن يبقى الشيء الوحيد الذي يتفق على أهميته جميع المستهلكين هو الأمان، فعند اختيار أي سيارة يكون من الضروري أخذ مقياس الأمان في عين الاعتبار، فجميع شركات السيارات تخصص جزء من أبحاثها التطويرية لدراسات الأمان.

جهات تقييم السيارات الأكثر شهرة

برنامج EURO NCAP

ابتكر البرنامج الأوروبي لتقييم السيارات الجديدة EURO NCAP نظام تقييم للسلامة مكوّن من خمس نقاط، لمساعدة المستهلكين وعائلاتهم ومجتمعات الأعمال لعمل مقارنة أكثر سهولة، وذلك بهدف معرفة أكثر الخيارات سلامة وفقاً لمتطلباتهم.

معهد IIHS

هناك عدد من الجهات المستقلة والحيادية التي تُعنى بتقييم معايير السلامة والأمان في الشركات المختلفة للسيارات، ووفق مقاييس معدة مسبقاً بحسب الحالة المراد تقييمها، معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة هو أحد تلك الجهات فهو مؤسسة مستقلة، وغير ربحية، علمية، وتعليمية، مكرسة للتقليل من الوفيات، والإصابات، والأضرار بالملكيات الناتجة عن حوادث المركبات.

قائمة تصنيف السيارات من حيث الأمان

  • فولفو v40: حاز هذا الطراز من فولفو على تقييم 98% في معيار السلامة بالنسبة لحماية الركاب من البالغين.
  • ألفا روميو جوليا: حصلت ألفا روميو جوليا على 98% EURO NCAP في معيار السلامة المحقق لحماية الركاب من البالغين.
  • رينو، ومازدا، ولكزس، وأودي، وفولكسفاغن: حققت هذه المجموعة من السيارات تصنيف متقدم في أحد أكثر الاختبارات تطلباً، وهو EURO NCAP، حيث حازت جميعها تصنيفاً من فئة خمس نجوم كحد أقصى للسلامة.
  • مرسيدس-بنز A-Class: حسب تصنيف البرنامج الأوروبي لتقييم السيارات الجديدة EURO NCAP حازت هذه السيارة على لقب السلامة عن فئتها، حيث حصلت على 96% لحماية الركاب البالغين، و91% لحماية الأطفال من الركاب، بالإضافة إلى 92% لحماية المشاة، و75% تقييماً لأنظمة السلامة والمساعدة.
  • بي إم دبليو الفئة الخامسة: حصلت المركبة على تقييم G “جيد” في الاختبار الذي أجراه معهد IIHS الأمريكي، علماً أن الاختبار جرى على سرعة 40 ميل/الساعة، وكانت نتائج الاختبار كما يلي: اصطدام أمامي نصفي G “جيد”، اصطدام جانبي G “جيد”، متانة السقف G “جيد”، ثبات الرأس والمقاعد G “جيد”، وأنظمة منع الحوادث والاصطدام الأمامي متقدم.

سيارات 2019 الأكبر أماناً

كيا ستينجر 2019

حصلت على أعلى جائزة سلامة من IIHS، بسبب تزويدها بنظام منع الاصطدام  من الجهة الأمامية، علماً أنه نظام اختياري، والمصابيح الأمامية بميزة القابلية على تحديد الإضاءة، وتم بناؤها على نفس قاعدة عجلات جينيسيس G70، حيث تجاوزت كيا ستينجر الاختبارات الستة جميعها، ومنها اختبار الاصطدام الأمامي الطفيف من جهة السائق، والأمامي الطفيف من جهة الراكب، و الاصطدام من الأمام والجانب، ومتانة السقف، واختبارات مساند الرأس،حيث يحتاج التأهل للحصول على جائزة TOP SAFETY PICK+ لسنة 2019 من المركبة تحقيق تصنيفات جيدة في الاختبارات الستة جميعها، إلى جانب الحصول على تصنيف أعلى في اختبارات الوقاية عند الاصطدام من الأمام، ويجب كذلك للمصابيح الأمامية تحقيق تصنيف جيد.

إقرأ أيضا:مواصفات سيارة كيا أوبتيما 2016

تويوتا أفالون 2019

حصلت بجيلها الجديد كلياً على جائزة TOP SAFETY PICK+ أيضاً، علماً أنه أعلى تقييم يمكن الحصول عليه من IIHS، حيث حصلت مصابيحها الأمامية على تقييم G “جيد”. حصلت أفالون على تقييم A “مقبول” عند اختبارها في الاصطدام من الجانب المحاذي للركاب، بعد صمود الهيكل، مع احتمالية الإصابة الطفيفة للركاب، إضافة لحصولها على تقييمات جيدة في اختبارات أخرى.

جينيسيس 2019 (G70 G80 G90)

حصلت جينيسيس على أعلى مراتب السيارات الفارهة من حيث تقييمات السلامة من IIHS، حيث نالت تصنيف الأكثر أمناً، بعد أن تم تزويدها بمصابيح أمامية خاصة، حصلت موديلات جينيسيس المذكورة على هذا التصنيف بعد نجاحها باختبارات مكثفة قام بها المعهد على هذه المجموعة من السيارات، من اختبارات تصادم جانبي من الجهة الأمامية وجهة الركاب، وتصادم أمامي من المنتصف، مع اختبارات الصلابة للسقف ومتانة مسند الرأس، كما تم تزويدها بتكنولوجيا متقدمة تساعد على تجنب التصادم الأمامي.

لينكولن كونتيننتال 2019

حصلت لينكولن 2019 على تصنيف الأكثر أمناً حسب تقييمات السلامة من IIHS، بنظامها المانع للتصادم الذي حصل على تقييمات متفوقة، وحصلت المصابيح الأمامية LED على تقييم “جيد”، وتعتبر لينكولن كونتيننتال أول مركبة مصنعة في الولايات المتحدة تحصل على جائزة من هذا النوع عام 2019، ولم يتم تضمينها في الإعلان الأولي للفائزين في ديسمبر؛ لأن اختبار مجموعة ضبط المقاعد / الرأس الجديدة للحماية من الإصابة لم يكتمل في ذلك التاريخ، حين تم إجراء تصنيفات الجدارة الأخرى في طراز 2019 على مدى العام السابق.

إقرأ أيضا:سيارة سوبارو آوتباك 2014

تعتبر هذه بعض أبرز السيارات من حيث الأمان، إضافة لمجموعة أخرى تم الإعلان عنها أيضاً عبر موقع البرنامج الأوروبي لتقييم السيارات الجديدة EURO NCAP، ومعهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة IIHS، وتختلف أنواع السيارات الحائزة على جوائز الأمان والسلامة في كل عام وفقاً لتصاميم الجديدة والمعايير المتبعة للعام قيد الدراسة.

السابق
أهم معدات أمان السيارات
التالي
عيوب السيارات الكهربائية