دليل شامل عن ميكانيكا السيارات

دليل شامل عن ميكانيكا السيارات

تعرف ميكانيكا السيارات بأنها واحدة من المهن التي تختص بصيانة الآلات والشاحنات، وفحص المركبات ومعاينتها وإصلاح الأعطال الموجودة فيها، حيث يشرف الميكانيكي المختص على آلية تجميع المعدات الميكانيكية وصيانتها داخل الأماكن المخصصة لذلك مثل الكراجات، ومما لا شك فيه أن هذه المهنة تتطلب الإلمام بعدد من المهام مثل: القدرة على تجميع معدات الآلات، ومعرفة الطريقة الصحيحة للتعامل مع الأدوات الميكانيكية المختلفة، وآلية تحديد المشاكل والعمل على حلها بأفضل الطرق وغيرها من المهام. 

يتحدث هذا المقال عن ميكانيكا السيارات، ويتضمن: 

  • نشأة هندسة ميكانيك المركبات. 
  • تخصص ووظائف هندسة ميكانيك المركبات. 
  • ميكانيكا السيارات الحديثة، والسيارات الكهربائية. 
  • كيف اتعلم ميكانيكا السيارات؟
  • أشهر كتب ميكانيكا السيارات.

نشأة هندسة ميكانيك المركبات 

تعود نشأة هندسة ميكانيك المركبات إلى القرن التاسع عشر للميلاد؛ حيث ظهرت الأفكار الأولى لهذا العلم بالتزامن مع اختراع المحركات البخارية، والبدء في تطوير الآلات، وبحلول العام 1847 تم الربط ما بين العلوم الهندسية والعمل الميكانيكي وذلك من أجل تطبيقها بشكل عملي في مجال صناعة وتطوير المركبات، الأمر الذي أدى إلى ظهور علم هندسة الميكانيك، وسرعان ما تم ربطه مع أسس الرياضيات، والفيزياء، وتطويره حتى أصبح واحداً من الأقسام الرئيسية التابعة لعلم الهندسة الميكانيكية. 

هندسة ميكانيك المركبات 

هندسة ميكانيك المركبات 

تعرف هندسة ميكانيك المركبات بأنها واحدة من الأقسام المرتبطة بشكل مباشر بعلم الهندسة الميكانيكية، والتي تعنى بوضع التصاميم الهندسية الخاصة بالمركبات، ومن ثم تطبيقها على أرض الواقع وتطويرها وتجربتها، بالإضافة إلى دراسة الأدوات والوسائل المستخدمة في تصنيع المركبات، ومعرفة آلية صيانتها عند تعرضها للأعطال المختلفة. 

إعلان السوق المفتوح

تخصّص هندسة ميكانيك المركبات 

يتجه الكثير من الأشخاص في الوقت الحالي لدراسة تخصص هندسة ميكانيك المركبات، وهو تخصص جامعي يدرس في بعض كليات الهندسة كتخصص مستقل خلال فترة تتراوح ما بين 4-5 سنوات، يحصل بعدها الطالب على الشهادة الجامعية الأولى أو شهادة البكالوريوس، ونظراً لأهميته فقد تمكن هذا التخصص من تعزيز وجوده في مختلف جامعات العالم وعدد كبير من المعاهد الهندسية؛ حيث تركز غالبية مواده المنهجية على دراسة آلية عمل المحركات، ودراسة علوم الآلات، وأجزاء المركبات والتفاصيل التركيبة المتعلقة بها، وغيرها من المواد الهندسية. 

اقرأ أيضاً:  كيف يتم غسيل محرك السيارة

وظائف هندسة ميكانيك المركبات

وظائف هندسة ميكانيك المركبات
  • معرفة المبادئ الرئيسية التي تعتمد عليها الهندسة الميكانيكية ومن أهمها الديناميكا؛ وهو ذلك العلم الذي يهتم بدراسة الأشكال المختلفة للطاقة الحرارية ودورها في تشغيل المحركات، بالإضافة إلى دراسة العلاقة ما بين تأثير الحركة والقوة على الآلات وآلية التحكم بها. 
  • معرفة كيفية الاستفادة من التكنولوجيا لتطوير أدوات الصيانة المستخدمة في إصلاح أعطال المركبات، والإلمام بالتقنيات الحاسوبية ومعرفة كيفية استخدامها لإصلاح الأعطال المختلفة. 
  • إعداد الأبحاث التي تعنى بتطوير محركات المركبات، وذلك لتلبية كافة الاحتياجات المستقبلية للناس. 
  • المواءمة والدمج ما بين العمل الهندسي والفكر الإداري، وبالتالي القدرة على التحكم في كافة العناصر التي يتكون منها قطاع هندسة ميكانيك المركبات. 

ميكانيكا السيارات الحديثة 

ميكانيكا السيارات الحديثة 
  • شوط السحب: في هذه الخطوة يبدأ المكبس الحركة من أعلى موضع له باتجاه الأسفل، وفي الوقت ذاته يكون صمام المدخل مفتوحاً ليتسنى لخليط الوقود والهواء الدخول في أسطوانة الاحتراق، وعلى الرغم من أن نسبة الوقود قليلة بالنسبة للهواء إلا أنها تعد نسبة كافية لحدوث الاحتراق. 
  • شوط الانضغاط: في هذه الخطوة يتم إغلاق صمام السحب، ويبدأ المكبس بالحركة باتجاه الأعلى وذلك لضغط خليط الوقود والهواء ورفع درجة حرارته بشكل تدريجي، وبالتالي المساعدة في رفع كفاءة الاحتراق. 
  • شوط الاحتراق: عندما يصل المكبس إلى أعلى ارتفاع له يصبح خليط الوقود والهواء تحت ضغط مرتفع، وبذلك تنطلق شرارة كهربائية ينتج عنها انفجار الوقود المكون للخليط، ما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة والضغط بدرجة كافية لدفع المكبس باتجاه الأسفل.
  • شوط العادم: عندما يندفع المكبس لأسفل ويصل لأخفض نقطة يفتح صمام العادم، وذلك لإخراج نواتج الاحتراق من المكبس باتجاه العادم ثم إلى خارج السيارة. 

ميكانيكا السيارات الكهربائية 

ميكانيكا السيارات الكهربائية 

يفضل الكثير من الأشخاص اقتناء السيارات الكهربائية وذلك لكونها صديقة للبيئة؛ حيث تحد من نسبة الانبعاثات الضارة التي تنتجها السيارات التقليدية، ناهيك عن كونها خياراً اقتصادياً يساعد في توفير المال اللازم الوقود وذلك لكونها تعمل من خلال البطارية التي يمكن شحنها بكل سهولة، كما أنها قليلة الأعطال ولا تتطلب الصيانة التي تحتاجها السيارات التقليدية في العادة. 

اقرأ أيضاً:  عيوب سيارة زوتي t600

يمتلك محرك السيارة الكهربائية القدرة على توليد قوة دفع تعادل 320 حصان وذلك من خلال بطارية ليثيوم أيون، وعزم دوران عالي نسبياً يعادل قرابة 440 رطل-قدم، ولذلك فهو قادر على دفع السيارة إلى سرعة قصوى تعادل 150 ميل/ ساعة تقريباً، بتسارع يعادل 4.5 ثانية عند الانطلاق من سرعة 0-60 ميل/ساعة، أضف إلى ذلك أن المحرك الكهربائي موجود على كل عجلة باستثناء السيارات الهجينة، والتي تكون عادة ذات محرك واحد، وأنه يعمل من خلال البطارية داخل المدن والمناطق المغلقة، أما في السيارات التي لها سرعة محددة فهو يتحول من محرك كهربائي يعمل بالبطارية إلى محرك كهربائي يعمل على الاحتراق الداخلي. 

أما فيما يتعلق بالوقت اللازم لشحن بطارية السيارة فهو يعتمد بشكل أساسي على قدرة السيارة ونوع التيار؛ فعلى سبيل المثال تحتاج سيارة كهربائية قدرتها 40 كيلوواط إلى ما يقارب 11 ساعة لشحنها من خلال التيار المنزلي ذو الطور الواحد، أما في حال توصيلها بتيار ثلاثي الأطوار فهي تحتاج 4 ساعات فقط. 

كيف اتعلم ميكانيكا السيارات؟ 

كيف اتعلم ميكانيكا السيارات؟ 
  • الاطلاع على أهم المهارات المعرفية التي ينبغي على الميكانيكي معرفتها وتعلمها، ومنها عمليات الضبط والإصلاح والصيانة للآليات المختلفة. 
  • الالتحاق بأحد المراكز التدريبية المتخصصة بميكانيكا السيارات، وذلك ضروري جداً لفهم الجانب التقني وآلية العمل، والحصول على شهادة يمكن إدراجها في السيرة الذاتية. 
  • الالتحاق بورش العمل المختصة بميكانيكا السيارات وذلك للحصول على المزيد من التدريبات الإضافية، والحصول على الخبرة العملية بصفة مهنية. 
  • البحث عن فرصة عمل كمساعد مبتدئ أو مساعد ميكانيكي سيارات، ما يتيح الفرصة للحصول على خبرة عملية على أرض الواقع. 
  • الحرص على متابعة آخر التطورات التكنولوجية وذلك فيما يتعلق بميكانيكا السيارات. 

الحصول على شهادة معتمدة 

توجد الكثير من الدورات المتخصصة في تأهيل فني ميكانيك السيارات، والتي تعقد في الكليات المجتمعية أو المدارس المهنية، وبعض وكالات السيارات والشركات المصنعة، حيث تهدف إلى تزويد المتدرب بكافة الخبرات والمهارات التي يجب الإلمام بها لممارسة هذه المهنة، وتتطرق إلى أساليب إصلاح وتعديل وصيانة مختلف أنواع الآليات. 

اقرأ أيضاً:  سيارة مرسيدس قرش ونص

التدرب في ورش العمل 

من أجل تعلم المزيد عن ميكانيكا السيارات والحصول على تدريب إضافي، يفضل الالتحاق بالبرامج المحلية الخاصة بورش السيارات، والبحث من خلال المنشورات المهنية أو عبر الإنترنت للتزود بهذه المعلومات، وعند الحصول على فرصة عمل يجب على فني ميكانيكا السيارات الخضوع لتدريب تتراوح مدته ما بين عامين إلى خمسة أعوام، وذلك للحصول على الخبرة الكافية، حيث يعمل الفني خلال هذه الفترة كمساعد للعامل الأكثر خبرة، ولا يسمح له بالعمل لوحده حتى يتقن كافة المهارات المطلوبة. 

التعرف على أدوات ميكانيكا السيارات 

يجب على الأشخاص العاملين في مجال ميكانيكا السيارات حضور الدورات التدريبية المتخصصة، والتي تساعدهم في التعرف على كافة الأدوات المناسبة للمهمات الميكانيكية المختلفة والطريقة الصحيحة لاستخدامها، وذلك بما يشمل: مفاتيح الربط الأساسية، وأجهزة القياس، والآلات المعقدة، والتعرف على الأدوات الحاسوبية، والأدوات الكهربائية، وآلية اتباع احتياطات الأمان المناسبة، وتعلم عدد من المواضيع الأخرى التي تتعلق بميكانيكا السيارات وذلك بما يشمل: الفرامل، والتكييف، والقيادة، والمحرك، والتحكم في الانبعاثات، والأنظمة الإلكترونية والكهربائية.

أشهر كتب ميكانيكا السيارات  

  • تعلم ميكانيكا السيارات من الصفر إلى الإحتراف. 
  • الرسم الفني لميكانيكا السيارات. 
  • ميكانيكا محرك السيارة. 
  • الآلات الدوارة.

فيديو عن ميكانيكا السيارات

مقالات مشابهة

سيارة مرسيدس بنز AMG GT 2020

سيارة مرسيدس بنز AMG GT 2020

سيارة شيفروليه سونيك 2018

سيارة شيفروليه سونيك 2018

سيارة فورد اسكيب 2019

سيارة فورد اسكيب 2019

مواصفات وعيوب واسعار هيونداي سوناتا 2021

مواصفات وعيوب واسعار هيونداي سوناتا 2021

عيوب سوزوكي التو

عيوب سوزوكي التو

سيارة دودج افنجر 2019

سيارة دودج افنجر 2019

مواصفات وعيوب واسعار فورد رنجر 2021

مواصفات وعيوب واسعار فورد رنجر 2021