تعرف على الثقة بالنفس وأهميتها

تعرف على الثقة بالنفس وأهميتها

يمكن بدء الحديث عن الثقة بالنفس بأن كل شخص يستحق الاحترام طالما أنه إنسان، أي أن وجود الإنسان نفسه تقر له بأحقيته في الاحترام، وهذا غير مرهون بأي سبب، حيث إنّ عقل الإنسان يقبل كل ما يُقال له، والقول هنا لا يقتصر على ما يقوله الآخرون، ولكن ما نقوله نحن لأنفسنا بالتحديد، فإذا ما جرب أحدهم الوقوف أمام المرآة لمدة شهر قائلًا لنفسه بصوت مسموع بأنه لاعب كرة محترف أو أنه سيحقق ثراءً في حياته، سيشرع عقله في قبول هذا الأمر شيئًا فشيئًا.

إن الأمر كله يتوقف على الإنسان نفسه، وليس على أي شيء آخر من حوله، فكما قال فورد مؤسس الشركة العملاقة لتصنيع السيارات (فورد) “سواء كنت تظن أنك تستطيع أو لا تستطيع فأنت على حق”، أي أن عقلك يقبل أي شيء تقر به أنت في نفسك، فيتحول هذا الشيء إلى أفكارك، ثم إلى سلوكياتك، ثم إلى واقعك الذي تعيشه، وبالتالي فإن تقبل الأمور الإيجابية عن النفس على أنها أشياء واقعية هو من أفضل طرق تحقيق الثقة بالنفس. 

يتحدث هذا المقال عن الثقة بالنفس ويشمل:

  • تعريف وأهمية وعلامات الثقة بالنفس. 
  • مقاييس الثقة بالنفس وطرق اكتسابها. 
  • طرق التغلب على عدم الثقة بالنفس.
  • كتب ومقولات عن الثقة بالنفس. 

تعريف الثقة بالنفس 

الثقة بالنفس هي ذلك الشعور الذي يكون فيه الإنسان متيقنًا من كفاءته وقدراته واستحقاقه، وهو مرتبط بعدم الاكتراث بآراء الغير، حيث إنّ الأشخاص الواثقون من أنفسهم بوسعهم القيام بأي فعل أمام الناس وإن كان تافهًا أو غير مرغوب لدى بعضهم، فإن الشخص الواثق من نفسه يحصل على أحكامه على ذاته من داخله، بينما يحصل عليه غير الواثقين من أنفسهم من الخارج. 

أهمية الثقة بالنفس عند الأطفال 

ليس هناك شك في أنّ مرحلة الطفولة هي المرحلة التأسيسية التي يتشكل فيها القوام النفسي للإنسان، وبالتالي فهي تعتبر أهم المراحل العمرية في تعزيز الثقة بالنفس، وتصبح مسؤولية هذا على الأبوين بشكل أساسي، واللذان يجب أن يكونا محيطان بالعديد من الوسائل التي تعزز من الثقة بالنفس عند الطفل، فإن الجهل بتلك المعطيات يوقع الأبوين في العديد من الأخطاء التي تضر الطفل. 

يتم تدريب الطفل على الثقة بالنفس باستخدام طرق متنوعة طوال فترة الطفولة، فإن هذه الثقة تأتي من مواقف وأحداث وسلوكيات محددة يتعرض لها الطفل، ثم تأخذ في التأصل فيه بشكل تدريجي حتى تتكون لديه الخصال الرئيسية، وتكون الأساس لحياته، فإما أنه سيُصبح شخصية واثقة من نفسها وقوية وقويمة، أو أنه سيكون هشًا ومترددًا ومرتعشًا، كما أنّ هذا يحدد قدرته على تحمل المسؤولية عن ذاته وعن من حوله، إضافةً إلى الوقوف أمام المشكلات وحلها. 

تتمثل طرق غرس الثقة بالنفس عند الطفل في التعرف على الفروق الفردية بينه وبين غيره سواء كانوا أطفال آخرين أو من إخوته، والتعرف على مزاياه والتركيز عليها، وعدم مقارنته بالغير، فالمقارنة تكون في غير محلها، وهي ظالمة، وتقلل من ثقته بنفسه. 

من أهم الطرق هي التحفيز والتشجيع، كما أنّ أفضل مقارنة يمكن فعلها هي مقارنة الطفل بنفسه في الماضي، ومدى تحسن مستواه، بالطبع من المهم أن نذكر الطفل بعيوبه كي يتمكن من التغلب عليها، لكن إلى جانب هذا سوف نذكره بمميزاته أيضًا، ويتمثل التشجيع في العبارات الإيجابية مثل “أنت يمكنك فعلها”، أيضًا الاستماع لإصغاء للطفل، وإتاحة الفرصة له في أن يعبر عن ذاته وأفكاره ومشاعره، وأن توضع هذه الأفكار محل النقاش الجاد، إذ يتم التعزيز من الأفكار الصحيحة وتصحيح الأفكار الخاطئة. 

من أكثر الأمور التي تُفقد الطفل ثقته في نفسه قمع أفكاره وحماسه لأمور معينة مثل ممارسة موهبة أو هواية، والسخرية منه إذا تحدث، أو تجاهل ما يقول، أيضًا الإسراف في عقابه ولومه دائمًا على أي أخطاء، بالإضافة إلى إخباره بأنه حمل ثقيل ويكلفك الكثير من الأموال.  

ما هي علامات الثقة بالنفس؟

الهدوء 

في المواقف الصعبة نجد أنّ الغالب على الشخص الواثق من نفسه هو الهدوء والتوازن، فهو لا يعمد إلى إشهار أحاسيسه أو يرتكن إليها، ولكن يسيطر عليها، حيث إنّ القلق والارتباك والذعر كلها من علامات عدم الثقة في الذات، ونحن هنا لا نقول بأن الشخص الواثق من نفسه لا تأتيه هذه المشاعر، أي أنه لا يتألم ولا يحزن ولا يخاف، لكن المقصود هو أنه يجيد التعامل مع هذه المشاعر. 

لا يتعامل بحساسية مع كلام الناس 

فالشخص الواثق من نفسه لا يبحث على قيمته عند الآخرين طالما أنه يحظى بها في نفسه، وبالتالي فإن السباب والنقد لا يؤثران عليهم، ولكنهما ترفعان من ثقتهم في أنفسهم، وتجعلانهم أكثر ثباتًا على الموقف، وبالتالي فالشخص الواثق من نفسه لن يدافع عن ذاته أو يماطل للظهور بصورة حسنة أمامهم، لأن كل هذا يعتبر – بالنسبة إليهم – مضيعة للوقت وإهدار للطاقة. 

اللباقة والثبات في الحديث 

على الرغم من أن الثقة تأتي بالكثير من الدراية والثقافة، إلا أنها لا تكون مقتصرة على العارفين فقط، فإن أي شخص يمكنه أن يكون واثقًا من نفسه فقط إذا قرر هو هذا، أو نشأ عليه من البداية، والواثق من نفسه لا يتردد في الحديث أو يرتبك، فهو يدلي بأقواله بشكل مؤكد، والتأكيد هنا لا يعني أنهم يؤمنون بصحة كل ما يقولونه، فيمكن لأي إنسان أن يشك في صحة أي أمر، سيقول الواثق من نفسه في أنه غير متأكد مما يقول، أو أن معلوماته ناقصة. 

قراراته الحاسمة

يحدث الفشل بسبب تأجيل اتخاذ القرارات، أو عدم القدرة على حسم قرار عاجل، والثقة بالنفس تجعل الإنسان يأخذ قراراته بسرعة، ويسرع التنفيذ، فيصبح ناجحًا، وبالتالي على الشخص كي يكون واثقًا من نفسه أن يتصدى لرغباته في التسويف، والتردد في السعي وأخذ القرارات. 

يركز على نقاط ضعفه 

إنّ المعروف عن الواثقين من أنفسهم أنهم مهرة في نقد الذات، في حين يكون نقد الذات مؤلمًا وصعبًا عند الشخص غير الواثق من نفسه، وبالتالي يبحث الواثق من نفسه عن مواضع الضعف ونقدها وتحسينها، فيما يتهرب الآخرون منها، ولذلك إذا أردت أن تكون واثقًا من نفسك عرّف ذاتك بقيمة النقد وتحسين نقاط الضعف، وواجه خوفك من مواجهتها، ومرّن نفسك على تقبلها بصدر رحب. 

مُبادر 

إن المُبادرة لا تبدأ من الثقة، لأنها هي ما يبني الثقة، فإن الشخص – أول الأمر – عليه عمل مبادرة يتعرف من خلالها على نقاط قوته وضعفه، ويبدأ في التطوير من ذاته حتى يملك زمامها ويكون هو المسيطر على مشاعره وأفكاره، وبالتالي على الشخص أن يتعلم المبادرة كي يتعلم الثقة في النفس. 

متواضع ومحب 

إن الشخص الواثق من نفسه سيعمل على تقديم التشجيع والمحبة للناس ويتفاهم معهم، أما غير الواثق من نفسه فإن لديه ثقوب، وهذا سيجعل أغراضه عند الآخرين هي نقدهم والتكبر عليهم كي يملأ هذه الثقوب، ومن عادات الواثقين من أنفسهم أنهم يبدأون بالتحية، وتكون تحيتهم واثقة وحارة، كما أنهم يضحكون في وجه الغير، ويقدرون مشاعر الآخرين ويجعلونهم يشعرون بهذا التقدير.

اقرأ أيضاً:  مهارات التفاوض والإدارة المالية

نهم للتعلم

لا يؤمن أصحاب الثقة بالنفس أن المعرفة لها نهاية، فهم لا يكتفون من التعلم والقراءة والتجربة واكتساب المهارات والخبرات، كما أنّ التعلم صفة مرتبطة جدًا بالثقة كونها تمكن الشخص من فهم الحياة والناس. 

إيجابيات الثقة بالنفس 

إيجابيات الثقة بالنفس 

إن اللمحة الإيجابية البارزة التي يمكن الإمساك بها في تلك المسألة هي الإدراك القوي والراقي، وهو يتمثل في كون الإنسان مسيطر على عقله ومعتقداته وبالتالي مواقفه، فالشخص الواثق من نفسه دائمًا مستعد للنجاح، وهو قادر على تحقيق الأسباب، كما يستهدف غاياته وهو مركز على الفوز وليس على خوفه من الخسارة، وهذا هو الفارق الجوهري بين الناجحين والفاشلين.

يقول المليونير “كليمت ستون” أنّ موقف الإنسان الإيجابي يتكون من الإيمان والتفاؤل والشجاعة والسخاء والنزاهة والإقدام والتسامح والكياسة واللطف، وإذا ما أمعنا النظر في تلك المقومات سنجد أنها المشكلات الرئيسية للشخص الواثق من نفسه، فالشخص الواثق من نفسه يحفز نفسه ويحفز الآخرين ويلهمهم، وهو يدفع نفسه وإياهم إلى النجاح. 

من إيجابيات الثقة بالنفس أن يهزم الإنسان السلبيات الموجودة بداخله، إذ إنّ الإنسان يتعلم السلبية من أكثر الناس قربًا منه ومحبةً له مثل والديه، والأشكال الأخرى من السلطة الاجتماعية، فغالبًا ما يتلقى الإنسان في طفولته عبارات ناهية عن الكثير من السلوكيات، وأمور تخاطبه – مباشرًة أو ضمنيًا – بأنه لا يستحق، ناهيك عن الكم المبالغ فيه من القيود المفروضة من قبل أصحاب السلطة عليه، تلك التي تتراكم مكونةً نفوسًا هشة. 

إن الثقة بالنفس تمنح أصحابها جاذبية خاصة، فطالما أن الشخص مؤمن بذاته سيجعل هذا الآخرين يؤمنون به بشكل تلقائي، ويعولون عليه، وطالما أنه يتوقع لنفسه مستقبل باهر فإنهم سيتوقعون له نفس الشيء، وكونه متحدث جيد ومتيقن فسوف يحصل بالتأكيد على الفرص التي تجعله ينال ما يريده. 

مقياس الثقة بالنفس 

هناك العديد من الاعتبارات التي تعبر عن أحاسيس الإنسان وتوجهاته وسلوكياته، ويجب على القارئ أن يقيس مدى انطباقها عليه، ولقد تم عمل العديد من اختبارات قياس الثقة بالنفس من قبل باحثين ومحللين نفسيين، وهي تختلف من مرحلة عمرية لأخرى. 

مقياس الثقة بالنفس للكبار 

إن الشخص البالغ وقت يشعر بأنه أدنى قيمةً من غيره يشرع في التقليل من تواجده بينهم، ويتجنب أو يقلل من الاحتكاك بزملاء العمل أو الدراسة، كما تظهر عليه مجموعة من الأعراض التي تؤكد كونهم يعانون من تدني في الثقة بالذات، فإذا تواجدت هذه العلامات عند شخصٍ ما فعليه مراجعة نفسه، وهذه الأعراض هي:

يتأثر بأقوال الناس 

هذا الشعور أساسي لدى أي شخص غير واثق من نفسه، إذ أن أحكام الناس غالبًا ليست صحيحة كون قدراتهم تتركز على فهم القشور وليست المعطيات الأساسية والجوهر، كما أنّ اهتمام الغير بإصدار الأحكام يعبر عن الخواء وتدني الوعي، ومن غير الصحيح التأثر بهذه الأقوال. 

التواجد بشكل دائم مع المحمول 

ليس كل شخص مدمن على الهاتف المحمول يكون منعدم الثقة في ذاته، لأن السوشيال ميديا تمارس على مستخدميها نوع من الهيمنة النفسية والإدمان، إلا أن الهاتف يكون خيار مناسب للهروب من الناس ومن الواقع الفعلي، كما أنّ الشخص الواثق من نفسه أحرى به أن يشارك في الأنشطة العملية وليس قضاء الوقت على السوشيال ميديا هاربًا من المسؤوليات. 

لا يثق في اختياراته للملابس 

لن يقنع غير الواثق من نفسه بمظهره بسهولة في الصور أو في الملابس، وبالتالي سيقضي فترات أطول في اختيار ملابسه وتهذيب شعره، وسيتوتر ويصاب بالذعر إذا شعر أنّ شيء ما ليس على ما يرام في مظهره، وذلك على عكس الواثق من نفسه الذي سيتجاهل أي نظرات معيبة أو تعليقات مستهزئة على ملابسه.

ينظر لنفسه دائمًا

طالما أنه يكترث لمظهره ويشعر بالخطر إزاء الأخطاء الموجودة فيه، فسوف يقتنص أي فرصة ينظر فيها لنفسه سواء في مرايات السيارات أو أي زجاج في الشارع. 

يعتذر كثيرًا 

قد يفترض الشخص غير الواثق من نفسه أن الاعتذار الكثير يحسن من صورته أمام الناس – تلك التي يخشى من حدوث أي تلف بها – وعلى الرغم من أن التأدب مع الناس ليس شيمة سيئة، وأن الاعتذار من خصال الشجعان، إلا أن هذا لا يعني الاعتذار على مدار الساعة، لأن الاعتذار يأخذ من الشخص، والإفراط فيه يهدر من الشخصية، ويجعلها مُهانة في أعين الناس، خصوصًا إذا لم يكن قد فعل شيء يستحق الاعتذار. 

يتجنب الوحدة

جرب أن تجلس مع نفسك في صمت تام، بلا أي مؤثرات سمعية أو بصرية، هل تشعر ببعض القلق أو الانزعاج؟ هذا طبيعي فتلك مشاكلك وضغوطك النفسية الموجودة في عقلك قد برزت على السطح بعد أن كانت مختبئة أسفل استجابتك لاستمرارية الحياة، ونجد أن الشخص غير الواثق من نفسه قد يلجأ للانسحاب من وحدته إلى حيث يجالس الآخرين كي لا يستمع إلى الهواتف الموجودة في ذهنه، والتي تحقر من شأنه في الواقع. 

إنّ القلق الذي يصيب الإنسان عند تواجده وحيدًا ليس بالضروري أن يكون بسبب تدني الثقة في النفس، ولكن من أي مخاوف أخرى حياتية، ولذلك ينصح الأطباء أن يقضي الشخص بعضًا من وقته وحيدًا كي يجلب مخاوفه على السطح، ثم يشرع في التغلب عليها واحدًا تلو الآخر، حيث ينقي نفسه منها ويستمر في حياته بكفاءة أفضل، ولذلك فهذا التدريب يُنصح به للأشخاص الذين يعانون من عدم الثقة بالنفس

يتراجع أمام المسؤوليات والمخاطر في عمله

فهو يشعر أنه غير جدير بالمسؤولية، وأنه غير قادر على الإنجاز تحت الضغط، أو المرور من الأزمات، وهذا يعوق مساره المهني. 

يشعر بالحرج من غيره 

الشخص غير الواثق من نفسه يشعر بالخجل إزاء الآخرين، ما يجعله يواجه صعوبة في التعامل معهم كونه يحاول جاهدًا تجنب انتقاداتهم، وهذا يجعله أقل اختلاطًا بهم. 

دائم المقارنة 

يقارن الشخص الذي يعاني من التدني في الثقة بالنفس نفسه بغيره بشكل دائم، حيث ينظر لمكاناتهم الاجتماعية والمادية، وظائفهم ومكاسبهم وغير ذلك، المعروف أنه سوف لن ينتصر في أي مقارنة من تلك التي يفعلها داخل عقله، فهي مقارنات غير عادلة مبنية على نظرة سلبية وناقصة وغير موضوعية. 

مقياس الثقة بالنفس للاطفال 

تختلف سيكولوجية الطفل عن سيكولوجية الشخص البالغ، لذلك فإن علم النفس يقسم نفسه بين المراحل العمرية المختلفة للإنسان، ما ألزم بوجود اختبارات تقيس الثقة بالنفس عند الأطفال، وكون مرحلة الطفولة هي الأهم والأخطر، فإنها تتطلب مراقبة كبيرة من الآباء خاصةً عند ظهور العلامات التي تعبر عن قلة الثقة في النفس ويجب المسارعة لإصلاحها.

إنّ نقصان الثقة بالنفس عند الطفل يحدث كاستجابة مستمرة لما يتعرض له من مؤثرات من البيئة المحيطة به، أو أنها قد تنخفض بسبب أفعال بعينها، أو أحداث محورية، ويمكن أن يكون تدني الثقة بالذات عند الطفل حدث ثانوي، لكن إذا ما صار نموذجًا يسير عليه الطفل طوال اليوم فهذه إشارة خطر، وعلامات تدني الثقة بالنفس عند الطفل هي:- 

  • لا يحاول فعل المهام المطلوبة منه، وهذا قد يدل على خوفه من أن لا يتمكن من فعلها، أو أنه يجد في نفسه عدم الكفاءة اللازمة للقيام بالأمر. 
  • لا يصر على تحقيق الفوز في لعبة أو مهمة ما، إذ يتطلب الأمر وقت قصير للغاية ليكون قد تخلى عن الأمر، وفي حالة أنه لم يقدر على أداء المهمة لا يحاول مرةً أخرى، أي أنه يتراجع أمام أي نوع من المثبطات. 
  • يلجأ إلى الخداع والكذب والغش إذا رأى أنه مُقبل على الخسارة أو أنه سيقوم بالأمر بصورة رديئة. 
  • يغيظ الأطفال الآخرين، ويتعامل معهم بسخافة، ويعمد إلى مضايقتهم، فالطفل المُطمئن نفسيًا لا يحاول إيجاد لذة في إغاظة الغير، وإنما يحب قضاء وقت ممتع معهم. 
  • يحاول ممارسة التسلط بالصياح وفرض الرأي عنوةً، وكل هذه الأشياء يدافع بها عن نفسه من اليأس والعجز الذي يشعر بهما. 
  • دائم البحث عن الأعذار، ويقلل من قيمة الشيء الذي عجز عنه أدائه، حيث يقول على اللعبة بأنها سيئة أو أنه لا يحبها، وهذا من أشكال إسقاط اللوم على الغير من أشخاص وقوى أخرى كونه غير قادر على الاعتراف بالخسارة والعجز. 
  • لم يعد يهتم بالأشياء التي كانت تثير حماسه في البداية، أو أنه كان معتادًا على التفوق الدراسي ثم انخفضت درجاته. 
  • يتصل مع غيره بصورة أقل، ويلجأ إلى الانسحاب من التجمعات. 
  • غير منضبط في مزاجيته، إذ تأتيه المشاعر في شكل نوبات سواء كانت حزينة أو غاضبة أو باكية أو مُحبطة، كما يمكن أن يدخل في حالة هدوء مفاجئة. 
  • يقلل من شأن نفسه ومن قدراته، فهو يقول بأنه ليس الشخص الذي يجيد التصرف في الأمور، وأنه غير محبوب، وأنه سيء، كما أنه يلقي باللوم على نفسه في مواقف لا يكون فيها هو المُلام، ويعقد أن الناس أكثر ذكاءً منه. 
  • لا يتمكن من استقبال الإطراء بشكل جيد، وكذا الحال مع النقد، فهو يتألم من النقد، كما يضطرب عند تلقيه للمديح.
  • يخيفه كلام الغير، ويجد حساسية من النقد. 
  • ينجرف مع الصحبة السيئة، وينقاد إلى أفعال سلبية معهم، مثل عدم الإلتزام بالأدب والدراسة، وقد يسرق أو يشرب السجائر. 
  • يتصرف كعنصر فاعل بشكل مبالغ فيه في المنزل، أو لا يؤدي أي نشاط على الإطلاق، فالحالة الأولى هي محاولة مستميتة في تحقيق رضا الغير على حساب الذات، والثانية هي أنه لا يعتقد أنه قادر على أداء المهام البسيطة في المنزل. 
اقرأ أيضاً:  جدول تنظيم الوقت لربة المنزل

مقياس الثقة في النفس للمراهقين

إن مرحلة المراهقة في حياة الإنسان تعتبر من أخطر المراحل وأكثرها صعوبة، إذ إنّ معطيات العقل والبلوغ الجنسي والشعور بالتقدم في السن كلها تنخرط مع الطفولة التي لا تزال موجودة بداخله، وهذا يولد العديد من الانفعالات والمشاعر المتضادة، والتي ينتج عنها مجموعة من الصراعات أهمها الصراع من السلطة متمثلةً في الآباء والمدرسة، وحتى القواعد الأخلاقية. 

تظهر مجموعة من العلامات التي تعبر عن عدم الثقة بالنفس لدى المُراهق، والتي تتطلب تقويمها لأنها ستنقلب – في هذه المرحلة – إلى تصرفات سيئة وخطيرة مثل التدخين أو الإدمان أو التحرش.. إلخ، وهذه العلامات هي: 

  • يتوقع أن كل شيء سيفعله سينتهي نهاية سلبية. 
  • لا يتمكن من التعبير عن ما يحتاجه. 
  • يركز على مواضع ضعفه ولا يلقي بالًا لمواضع قوته. 
  • دائم الحرج والشعور بالخزي، مكتئب وخائف وقلق. 
  • يؤمن أن الناس أفضل منه بمراحل. 
  • يخشى الفشل ويخجل منه. 
  • لا يصدق عبارات المدح التي يقولها له الغير، وقد يستهزئ بالكلام الذي يمدح فيه، إلى جانب استهزائه بنفسه. 

اختبار الثقة بالنفس

تم وضع عدد من اختبارات الثقة بالنفس على يد الباحثين، وهي متوفرة بكم جيد على الإنترنت، وعلى الرغم من أن هذه الاختبارات تعطيك نتائج قريبة جدًا من الواقع، إلا أنها يلزمها الأمانة في الإجابات، وتحري الدقة، بالإضافة إلى تأمل الإنسان لردود أفعاله في المواقف المختلفة والتوقف عندها والتساؤل حولها يجعله يعرف ما هي نسبة ثقته في ذاته، وما الذي يريد أن يحسنه. 

إنّ محاولة الشخص الانخراط في الأنشطة المختلفة والتعبير عن نفسه أمام الناس كلها من سبل اختبار الثقة في النفس، كما أن التحدث مع استشاري نفسي سيكون مفيد للغاية. 

طرق اكتساب الثقة بالنفس 

إذا كان الإنسان قد مر بظروف اجتماعية في صغره جعلته غير واثق من نفسه عندما كبر فهذا لا يعني أن هناك طرق لعلاج المشكلة، وإن قراءتك لهذا المقال الآن تدل على وعيك وقدرتك على الاعتراف بالمشكلة، وهذا رائع، وحري بالتقدير، كما يعبر عن كونك مؤهل لحل المشكلة.

يعتمد زيادة الثقة بالنفس أولًا على تقييم ذاتك، والتعرف على جوانب قوتك وضعفك الحقيقيين بلا تزييف أو مخادعة، حيث إنّ الشخصية الإنسانية لديها العديد من الجوانب التي تشارك في تشكيل الصورة الذهنية عن ذاتها، والخطأ الأكبر الذي يقع فيه الناس هو الإيمان بالحقائق الثابتة، لأن العالم نسبي، والإنسان كذلك دائم التغير، وكل ما نفعله هو ضبط السلوك كي يتوافق مع المواقف التي نقابلها في حياتنا. 

عليك أن تأخذ عهدًا على نفسك من الآن بأن لا تسمح لأحدهم بأن يتدخل في حياتك بصفة المتحكم والمُسيطر ومُصدر الأحكام، وأنك من تملك زمام الأمر، وعلاوة على ذلك طبق العناصر أدناه:-

  • تقييم الذات وتقبلها، فإذا عرفت مواضع قوتك وضعفك فأنت أصبحت قادرًا على الاعتراف بأخطائك وعيوبك، وبالتالي فأنت الآن لا تخاف من أن تظهر للآخرين، كما أن عليك أن تشعر بالامتنان تجاه الأمور الجميلة في حياتك والأشياء التي تفضلها. 
  • أعد النظر في ما تتحلى به من القيم والمبادئ، فإن لم تكن صاحب معايير واضحة تؤسس عليها أفكارك ومشاعرك فسوف يكون من السهل على غيرك أن يؤثرون عليك. 
  • عليك أن تغامر، ولكن دون تهور، ولا تنسَ البحث عن البدائل، كما أن عليك أن تواجه خوفك من تجربة الأشياء الجديدة طالما أنه توجد احتمالية للاستفادة أو النجاح. 
  • اعترف بفشلك لتتعلم منه، لأن الوعي البشري يتطور بالأساس بناءً على مجموعة الأخطاء التي يقع فيها ثم يصلح منها، ومن المؤسف أنه لا توجد طريقة أخرى للتطور الحقيقي دون الوقوع في أخطاء ثم إصلاحها، لكن الأخبار الجيدة أن الخطأ شيء عادي ولا ينبغي القلق أو الخوف منه. 
  • عليك أن تتوقف عن إحياء التجارب الأليمة التي اختبرتها في الماضي، أو أن تعيد لنفسك لذة الإنجازات التي فعلتها في السابق، لأن هذا يعتبر نوع من الهروب من الواقع الفعلي، وهو يرجع بك للخلف ويحرمك من التقدم للأمام والذي هو أكثر شيء تحتاجه في الوقت الراهن. 
  • ابحث عن المؤثرات الإيجابية، وهي تتمثل في الأشخاص بنسبة كبيرة، والتي منها أنت، أي أن عليك تحويل نفسك لشخص إيجابي يدعم نفسه ومن حوله بالطاقة الإيجابية، كما أن عليك أن تعتزل هؤلاء الذين يعطونك انطباعات سلبية عن نفسك، ويصفونك بالأحمق والتافه والفاشل، فإذا كنت غير قادر على اعتزالهم تجنبهم قدر الإمكان. 
  • اطلب الاحترام من الآخرين، لكن لا تتوقع الاحترام من الغير إذا كنت لا تقدمه. غالبًا يعاملنا الناس بتقدير واحترام إذا عاملناهم بالمثل، فإذا لم يحدث طالبهم بهذا، وخذ مواقف قوية تجاه عدم تقديم الاحترام لك. 
اقرأ أيضاً:  أهداف المحاسبة

ألعاب تقوي الثقة بالنفس 

هناك عدد من الألعاب التي تُعنى بتوجيه الذهن نحو التركيز والتيقن وتبرمجه على الثقة بالذات وهي:

لعبة الكرات

هي من الألعاب التي تعزز من الثقة بالنفس عند الطفل، كما ترتقي بتفكيره عن ذاته وعن من حوله، وهي لعبة تعتمد على العديد من الأطفال، حيث يجتمعون في ساحة ويقفون في شكل دائري، ويتم قذف الكرة من كل فرد للآخر، وكلما أدى الطفل دفعة نشجعه، على أن يكون التشجيع واقعي، أي أننا نذكر صفات حقيقية في الطفل نمدحه بها. 

لعبة الإيجابيات 

يمكن أن نلعب هذه اللعبة مع الطفل وحده، وهي تقوم على إحضار ورقة نجعل الطفل يكتب فيها أهم النقاط الإيجابية التي يتميز فيها، حيث نشاركه التفكير ونجعله يبرع في معرفة نقاط قوته. 

لعبة البطاقات

من أكثر الألعاب المحببة للأطفال، فهي سهلة وتتطلب أدوات بسيطة، حيث يتم إعداد بطاقات بها عدد من الأسئلة، وتتم الإجابة في ظهر البطاقة، وبعد صنع عدد كبير منها يتم تجميعها ثم نجمع الأطفال، على أن يكون الوقت مناسب، أي أن يكون الطفل ليس مرهقًا كي يسعفه تركيزه.

يختار الطفل بطاقة عشوائية من الموجودة أمامه، ويجيب على السؤال، وبناءً على الإجابة نفتح نقاش معه يجعله يتخيل ويبحث في آفاقه ويستمع بالنقاش، ويجب أن تحتوي البطاقات على أسئلة حول الصفات الحسنة والمهارات التي من المهم اكتسابها كي يكونوا في حال أفضل وأكثر ثقة في أنفسهم وهي: (الامتنان، الود، المحبة، التعبير عن أنفسهم، التسامح، التعايش مع الطبيعة والاستجمام، التمتع بالحياة، مساعدة الغير، التعاون). 

لعبة التركيز

يتم انتقاء  10 أزواج من مجموعة البطاقات التي تحتوي على صورة، وكل وجه يحتوي على صورة يكون أسفل طاولة، ويتم قلب الورقات مع الطفل ورقتين على حدى ثم ورقتين وهكذا، سيفوز الطفل إذا ما حصل على زوجين متشابهين، وهذه اللعبة تعتمد على الذاكرة، كما تقوي عنده الإصرار على النجاح. 

لعبة قائمة النجاحات 

مطلوب في هذه اللعبة ورقة وقلم، ثم ترك الطفل يكتب النجاحات التي أنجزها في الماضي، كما يتم ترك مساحة في هذه الورقة لكتابة إنجازات اليوم قبل الخلود إلى النوم إضافةً إلى الأخطاء التي فعلها. 

لعبة تحدي الخوف 

من أكثر الألعاب فائدة للطفل وإن لم تأتي بالقدر الكبير من المتعة الذي تحققه الألعاب الأخرى، ويُطب من الطفل في هذه اللعبة أن يسجل مخاوفه في ورقة، ثم نطلب منه أن يتخيل قيامه بما يخيفه، بعدها يكتب شعوره إذا قام به. 

تطبيقات لزيادة الثقة بالنفس 

بناء الثقة بالنفس 

هو عبارة عن تطبيق سهل الاستخدام وسهل للغاية، تقوم فكرته على عرض النصائح التي قالها الدكتور إبراهيم الفقي والدكتور أحمد عمارة. 

أسرار الثقة بالنفس بدون إنترنت 

يأتي التطبيق بعدد يزيد عن 250 مقالة تتحدث عن الأفكار والطرق التي يعزز بها الإنسان ثقته بنفسه، إلى جانب التطور الذاتي الذي يستند على الارتقاء بالمهارات العقلية والاجتماعية، والعمل على التخطيط للأهداف لإنجاحها، كما يساعد المستخدم على تنظيم أفكاره والارتقاء بمهارات التواصل مع الآخرين. 

فن التواصل

يتضمن هذا التطبيق 20 نصيحة للتواصل الجيد، وهو يستهدف مساعدة المستخدم على إتقان فنون الحوار والتحدث إلى الآخرين، وذلك بواجهة سلسة وبسيطة، كما يستفيد المستخدم من هذا التطبيق اكتساب طريقة نقل أفكاره للآخرين بغرض الوصول إلى هدف محدد. 

حركات تدل على عدم الثقة بالنفس 

بعد أن ذكرنا المواصفات الحسية التي تأتي للشخص الغير واثق من نفسه بوسعنا الآن أن نتحدث عن الإيماءات والحركات الجسدية التي تعبر عن هذه الحالة وهي:-

  • يقف مكتوف الأيدي. 
  • لا ينظر إلى محدثه بشكل مباشر. 
  • يتلعثم أثناء الكلام. 
  • التوقف بشكل مجانب للمتحدثين، وتكون الوقفة مرخية وتعبر عن الشعور بالقلق. 
  • عقد الساقين، وهي رسالة يقول منها أنه ليس راغبًا في الانفتاح على الغير. 
  • التمايل ولمس الحلقات، والنقر بالأصابع. 
  • التحسيس على الرقبة. 
  • عض الأنامل.
  • الاكتفاء بالاتصال البصري، ما يعبر عن أنه لا يريد التحدث كثيرًا كونه لا يثق في لباقته. 
  • مريب ومُحير، يقوم بأمور لا علاقة لها بموضوع المحاورة. 
  • لا يبتسم، فالشخص غير الواثق من نفسه قليلًا ما يبتسم. 
  • هادئ للغاية، وعلى الرغم من أن الهدوء عادة عند الكثيرين، وأنه ليس بالضرورة يعبر عن انخفاض الثقة بالنفس، إلا أن هذا يعطي انطباعًا للآخرين أن الشخص غير واثق من نفسه. 

كيفية التغلب على عدم الثقة بالنفس 

يمكن التخلص من عدم الثقة بالنفس من خلال التحدث عن عنصر واحد وهو “التخلص من السلبية”، فهذه السلبية هي ما يتكون بداخل الفرد بسبب حوادث ومواقف معينة تجعله غير واثق من نفسه، حيث يقول الدكتور نورمان في كتابه “صدق وحقق الوصول” أننا حين نولد نعيش في محارة تحمينا، وأن كل ما علينا فعله هو الصياح. 

يؤكد الدكتور واين على أنّ العديد من الناس ينظرون إلى الشيء الذي لا يمتلكونه، وهذا ما أطلق عليه عقلية الاحتياج، فهم يقولون في أنفسهم دائمًا “لو كنا نملك هذا الشيء”، وهذا يجعلهم تعساء وغير واثقين من أنفسهم، والواقع أن الاستمرار في إشباع النقص والاحتياج لا يخلف وراءه غير استمرار هذه المشاعر، فهذه النوعية من الناس لا يمكنها الشعور بالسعادة والثقة في النهاية مهما امتلكت من أشياء، ويكون الحل الوحيد هو التغلب على هذه المشاعر واستئصالها من جذورها، وهذا صعب للغاية، لكن نتائجه نفيسة حقًا. 

إن الخطوة الأولى لتحقيق الثقة بالنفس هي أن يأخذ الشخص عهدًا صادقًا ومُلزمًا على نفسه بأن سيتغير، ثم يمتلك الشجاعة لإتمام هذا التغيير، لأن الشخص السلبي والمحايد سيهاب أن يواجه الأفكار الإيجابية التي تقول له بأن سلبيته هذه هراء، ولذلك نجد في أي مجموعة أن عدد المفكرين الإيجابيين هي الأقل.

كتب عن الثقة بالنفس 

  • كتاب نعم ولكن. 
  • كتاب كيف تتمتع بالثقة والقوة في التعامل مع الناس. 
  • كتاب 611 طريقة لتقدير الذات. 
  • كتاب الثقة والاعتزاز بالنفس. 
  • كتاب الأسرار الكاملة للثقة التامة بالنفس. 
  • كتاب عشرون موقفًا إيجابيًا من الأحاديث النبوية. 
  • كتاب قوة عقلك الباطن. 
  • كتاب قوة الثقة بالنفس. 

مقولات عن الثقة بالنفس

  • “الثقة بالنفس ليست الاعتقاد بأن الجميع سيُعجب بك، بل هي الاعتقاد بأن إعجاب اناس أو عدمه لن يؤثر على شخصيتك” – قائل مجهول. 
  • “لا أشبه أحدًا، أعيش على كمية هائلة من الثقة، وبمزاجي ألتفت لمن أريد” – جوني ديب. 
  • “القوة الحقيقية هي أن تكون في قمة صمودك عندما يعتقد الكثيرين أنك سقطت” – تشي جيفارا. 
  • “لا تأتي الثقة بالنفس من خلال كونك دومًا على حق، بل من خلال كونك غير خائف من أن تكون على خطأ” بيتر تي مكينتر. 
  • “التفاؤل وقت الفشل ذكاء، والثقة في النفس وقت اليأس قوة، والإصرار برغم المعوقات نجاح” – قائل مجهول. 
  • “كن واقعيًا، واطلب المستحيل” – تشي جيفارا. 
  • “الثقة بالنفس معركة ضد كل مضاعفات الهزيمة” – أنيس منصور.

فيديو عن تنمية الثقة بالنفس

مقالات مشابهة

تعريف الاقتصاد لغة واصطلاحاً

تعريف الاقتصاد لغة واصطلاحاً

تعرف على إدارة شركات الوساطة ووكلاء التأمين والقيمة السوقية العادلة

تعرف على إدارة شركات الوساطة ووكلاء التأمين والقيمة السوقية العادلة

جرافيك ديزاين

جرافيك ديزاين

دليلك الشامل عن الاحتباس الحراري

دليلك الشامل عن الاحتباس الحراري

خواص المادة الكيميائية

خواص المادة الكيميائية

معلومات حول برج الثور

معلومات حول برج الثور

كل ما تحتاج معرفته عن التدريب والدورات التدريبية

كل ما تحتاج معرفته عن التدريب والدورات التدريبية