تعرف على مواصفات سيارة كيا سبورتاج

تعرف على مواصفات سيارة كيا سبورتاج

سيارة كيا سبورتاج 

تعتبر سيارة كيا سبورتاج واحدة من السيارات التي تنتجها شركة كيا موتورز في دولة كوريا الجنوبية، وقد بدأ تصنيع هذه السيارات في شهر يوليو عام 1993 كسيارة صغيرة الحجم، وتعتبر سيارات كيا سبورتاج حالياً من السيارات العائلية ذات الحجم الكبير المناسبة للاستخدام على الطرقات الوعرة، وقد صدر الحجم الكبير من هذه السيارة عام 2002 لتصبح مناسبة أكثر للعائلات، وقد أعيد تصميم الجيل الثالث منها عام 2011 ولم يطرأ أي تغيير على إصدار 2014، في حين تميز الجيل الرابع من كيا سبورتاج الذي صدر عام 2016 بتصميم جديد وجذاب من الداخل والخارج مع وجود عدد من التقنيات الحديثة، ويعد إصدار 2020 هو الأحدث بين فئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات، يتبع هذا الإصدار الجيل السادس، ويتميز بمنظومة الجر الأمامي وعدد كبير من الكماليات ومزايا الرفاهية مثل: خاصية الركن الذاتي الذكي وأجهزة استشعار خارجية وخاصية تثبيت السرعة، يناقش هذا المقال مواصفات سيارة كيا سبورتاج وإصداراتها المختلفة. 

أبرز إصدارات سيارة كيا سبورتاج 

سيارة كيا سبورتاج 2017 

سيارة كيا سبورتاج 2017

أعلنت شركة كيا الكورية عن إطلاق سيارة كيا سبورتاج 2017 بشكل رسمي في أواخر العام 2016، حيث جاءت بتحديث كبير على المستويين الداخلي والخارجي، وحصدت الكثير من الجوائز وصنفت بكونها واحدة من أفضل السيارات العائلية في منطقة الشرق الأوسط، وعلى ذلك نشير إلى أبرز مواصفات هذه السيارة على النحو التالي: 

التصميم 

جاءت سيارة كيا سبورتاج 2017 مع هيكل جديد مكوّن بنسبة 51% من الصُلب عالي القوّة لتعزيز قُوة السيّارة، التصميم الخارجي جديد تماما، بينما التصميم الداخلي مُزوّد بخيارات ترفيه إضافية، والجدير بالذكر هنا أنها  

تختلف في تصميمها عن مثيلاتها في السنوات السابقة، حيث تم معالجة بعض السلبيات الموجودة في النماذج السابقة، ومنها كون المقعد الخلفي ضيّقا فقد أصبح المقعد الخلفي واسعا بشكل ملحوظ ومُناسب للأسرة، لقد أسهمت التحسينات في جعل كيا سبورتاج منافِسة بين سيارات الدفع الرباعي الصغيرة، من ناحية أخرى فإن المظهر الرياضي للسيارة يظهر في مقدمة السيارة، فقد أصبح جسم السيارة أطول قليلا، كما أصبحت سعة السيارة 60 قدم مكعب. 

الأداء 

جاءت سيارة كيا سبورتاج 2017 ذات الدفع الأمامي بمحرك رباعي الأسطوانات بقوة 181 حصان، وسعة 2.4 لتر، وناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات. 

أنظمة الأمان والسلامة 

حصلت سيارة كيا سبورتاج 2017 على تصنيف أمان خمسة نجوم – من بين خمسة نجوم محتملة- في معايير السلامة العامة مِن قِبَل NHTSA، وهي تُعتبر الاختيار الأفضل للسلامة بسبب قدرتها على تجنّب الاصطدام الأمامي، كما ساعد نظام فرامل الطوارئ الاختياري فيها على تجنّب الاصطدام في كل من اختبار سرعة القراءة التلقائية بسرعة 12 ميلاً في الساعة واختبار سرعة الحركة بسرعة 25 ميلاً في الساعة، ومن الجدير بالذكر أنّ سيارة كيا سبورتاج 2017 تَطرح أحدث نظام للإنتاج المعلوماتي للأشعة فوق البنفسجية UVO 3 مع شاشة تعمل باللمس بحجم 5 أو 7 أو 8 بوصات.

الطرز المتوفرة

  • طراز SX التوربيني: تأتي مع خيارات EX ولكن بطِراز فريد، حيث يوجد توربين أكثر قوة وسعة 2 لتر، إضاءة خارجيّة، ولكن كمعظم نماذج كيا لا يوجد مصنع متخصص لكيا سبورتاج، مع ذلك هناك العديد من الملحقات التي يمكن للوكلاء توفيرها.
  • طراز EX: تَخلُق بيئة داخلية أكثر فخامة بوجود مقاعد جلدية مُدفّئة، مع خاصية عمل المحرك بدون مفتاح، عجلة قيادة مُغلّفة بالجلد ومُدفّأة ، شاشة اللمس أصبحت أكبر وهي مُدمجة مع تطبيقات الهاتف الذكي، المرايا الخارجية مُدَفّئة، الإطارات 18 إنش، فتحة سقف، خاصية مراقبة النقطة العمياء، الرافعة الكهربائيّة، كما يمكن الاستفادة من حزمة التكنولوجيا المُتاحة وخاصيّة التخفيف من الاصطدام الأمامي باستخدام الفرامل التلقائيّة.
  •  طراز LX: سعة المحرّك 2.4 لتر، توجد فيها كاميرا رؤية خلفية، زجاج خصوصيّة خلفي، مقاعد خلفية مستلقية، تقنية البلوتوث، نظام صوت بستة مكبرات صوت مع راديو ساتلايت، عجلات 17 بوصة.

العيوب 

من العيوب في كيا سبورتاج 2017 أنها ليست اقتصادية في استهلاك الوقود، كما أنّ سعة الشحن فيها -مع طي المقاعد الخلفية للأسفل- ليست كبيرة فهي تقتصر على 60 قدم مكعب.

سيارة كيا سبورتاج 2018 

سيارة كيا سبورتاج 2018

لاقت مواصفات سيارة كيا سبورتاج 2018 قبولاً بين المستخدمين، كشاشة اللمس بقياس سبعة إنشات المتوافقة مع “أندرويد أوتو” و “أبل كار بلاي”، بالإضافة إلى التقنية الجديدة من المكابح الأوتوماتيكية في حالات الطوارئ، والتحذير في حال الانحراف عن الطريق، ومنظم الحرارة الأوتوماتيكي، حيث إنّها التقنية الأحدث في أنظمة تكييف السيارات، وعلى ذلك نشير إلى أبرز مواصفات هذه السيارة على النحو التالي: 

التصميم 

يجمع التصميم الداخلي الأنيق لسبورتاج 2018 بين اللمسة الجمالية والهندسة المميزة، ناهيك عن التصميم الخارجي الذي يجعلها علامة بارزة لمقتنيها بلا شك. بالمقارنة مع الموديلات السابقة تتمتع المقصورة الداخلية بجودة أعلى ولكن لا نجد تغييراً واضحاً من ناحية التصميم.

الأداء 

بإمكان سبورتاج 2018 الوصول لسرعة 100 كم/ ساعة بغضون 8.8 ثوانٍ، وهو تسارع يقع ضمن المعدل في فئتها. غير أن قدرة السيارة تقل تدريجياً عند السرعات العالية، لكنّها مميزة بثباتها عند القيادة حتى على الطرق الوعرة، وتوفر المقاعد دعامة مناسبة في تلك الأثناء؛ لذلك فهي سيارة سهلة القيادة ومريحة، وتتمتع بالكفاءة العالية والحداثة.

تستجيب سبورتاج بشكل سريع لأي حركة في المقود، والجهد المطلوب لتحريك المقود مناسب لسيارة ضمن فئتها. قدرة السيارة على عزل الأصوات الخارجية وتأثير الرياح لافت للنظر بشكل يميزها عن مثيلاتها، لكن لا تعتبر سيارة اقتصادية في الاستهلاك، وربما يعود ذلك جزئياً إلى وزن السيارة الذي يتجاوز 1.7 طن.

انظمة الأمان والسلامة 

حصلت سبورتاج 2018 على تقييم خمس نجوم وفقاً لفحوصات الإدارة الوطنية لسلامة المرور، ودرجات جيدة أيضاً في جميع فحوصات قدرات الاصطدام. كما أن جميع الحساسات المزودة بها سبورتاج كالتحذير من الاصطدام الأمامي، ومستشعرات المارة وغيرها مما ذكر سابقاَ تزيد من مستويات القيادة الآمنة للسيارة.

من المتداول أنّ كيا سبورتاج في موديلاتها الثلاثة الأولى، قد نجحت بتغيير النظرة عن “كيا موتورز” من كونها رافداً لسيارات رخيصة الثمن بسيطة القدرات إلى منطقة أكثر اعتمادية لتنافس كبرى منتجي السيارات، وهذا ينطبق تماماً في حال أردت سيارة موثوقة بتكلفة مدروسة، فإن سبورتاج بمبيعات تخطت الخمسة ملايين عالمياً، عبارة عن قصة نجاح استثنائية لكيا تستحق التجربة.

الطرز المتوفرة 

يوجد العديد من النسخ من سيارة كيا سبورتاج، وفي ما يلي ذكر لأبرز الطرز وأبرز المواصفات الموجودة فيها:

  • كيا سبورتاج LX: زود هذا الطراز بمحرك 4 سلندر سعة 1.6 لتر، وبقوة 140 حصاناً، وعزم دوران يصل إلى 165 نيوتن.متر، وهي ذات دفع أمامي، بالإضافة إلى أنه تم تزويدها بجنوط قياس 16 إنش، وأضواء ضبابية، ونظام صوتي مزود بست مكبرات للصوت، ومنافذ AUX وUSB، ويمكن التحكم فيه من عجلة القيادة، بالإضافة لمكيف جيد بمخارج أمامية وخلفية، ووسائد هوائية للوقاية أثناء الحوادث، ونظام فرامل مانع للإنزلاق.
  • كيا سبورتاج LXFO: زود هذا الطراز بمحرك 4 سلندر سعة 1.6 لتر، وبقوة 140 حصاناً، وعزم دوران يصل إلى 165 نيوتن.متر، وزودت السيارة بمصابيح أمامية LED، وحساس خلفي للمساعدة على ركن السيارة ونظام صوتي مزود ببلوتوث.
  • كيا سبورتاج EX: زود هذا الطراز بمحرك 4 سلندر سعة 1.6 لتر، وبقوة 140 حصاناً، وعزم دوران يصل إلى 165 نيوتن.متر، وهي ذات دفع أمامي، بالإضافة إلى أنه تم تزويدها بجنوط قياس 17 إنش، وحساسات للمطر والإضاءة، بالإضافة إلى مقابض أبواب مصنوعة من الكروم، ونظام صوتي مزود بثمانية مكبرات للصوت، وشاشة لمس قياس 5 إنش، مزودة بكاميرا خلفية للمساعدة في الركن، بالإضافة لمفتاح ذكي، وزر لتشغيل المحرك، وعجلة قيادة مصنوعة من الجلد.
  • كيا سبورتاج HighLine: زود هذا الطراز بمحرك 4 سلندر سعة 1.6 لتر، وبقوة 140 حصاناً، وبعزم دوران يصل إلى 165 نيوتن.متر، وهي ذات دفع أمامي أيضًا، وتم تزويدها بنظام التوازن الإلكتروني، وميزة التوازن على الطرق المرتفعة والمنحدرة، بالإضافة إلى مقاعد من الجلد، وفتحة بانورامية، ومقاعد مصنوعة من الجلد، بالإضافة إلى مقاعد أمامية كهربائية.
  • كيا سبورتاج GT 4WD: زود هذا الطراز بمحرك 4 سلندر سعة 1.6 لتر،  وبقوة 177 حصاناً، وعزم دوران يصل إلى 265 نيوتن.متر. وهي ذات دفع رباعي، بالإضافة إلى أنه تم تزويدها بوسائد جانبية مدمجة بالكرسي، وحساسات ركن أمامي، وجنوط قياس 19 إنش، بالإضافة إلى مخرج مزدوج للعادم، وكشافات ضباب أمامية وخلفية LED، وشاشة عدادات بقياس 4.2 إنش.

سيارة كيا سبورتاج 2019 

سيارة كيا سبورتاج 2019

سيارة كيا سبورتاج 2019 هي سيارة من صناعة الشركة الكورية العالمية Kia، وتنتمي إلى فئة كيا Sportage التي ابتدأ تصنيعها كسيارة رباعية الدفع منذ عام 1993؛ وكان هذا الجيل الأول لهذه السيارة، واستمر تصنيعها إلى يومنا هذا، وعلى ذلك نشير إلى أبرز مواصفات هذه السيارة على النحو التالي: 

الأداء 

قامت الشركة بصناعة سيارة Kia Sportage 2019 بمحركات مختلفة في السعة وفي نظام الدفع؛ فمنها رباعية الدفع وأخرى أمامية الدفع؛ منها محركات بنزين ومنها محركات تعمل على الديزل، ومرتبطة بنواقل حركة منها ما هو يدوي ومنها ما هو تلقائي، فيما يلي شرح لمواصفات هذه المحركات: 

  • محرك بنزين: أمامي الدفع بسعة 1.6 لتر، يرتبط بناقل حركة يدوي بست سرعات، يمَكن هذا المحرك سيارة Kia Sportage 2019 من السير بسرعة قصوى مقدارها 205 كيلو متراً في الساعة، ويمنح السيارة عزماً مقداره 265 نيوتن متر، وقدرة مقدارها 177 حصان، ويمَكن السيارة من التسارع إلى 100 كم في الساعة بوقت مقداره 9.2 ثانية، ومقدار مصروف الوقود لهذا المحرك هو 7.6 لتر لكل 100 كم.
  • محرك مدعم بتيربو: مزود بنظام التيربو وسعته 1.6 لتر، مرتبط بناقل حركة يدوي أو تلقائي، يمَكن هذا المحرك سيارة Kia Sportage 2019 من السير بسرعة قصوى مقدارها 202 كيلو متراً في الساعة، ويمنحها عزماً مقداره 265 نيوتن.متر، وقدرة مقدارها 177 حصاناً، ويَمكن السيارة من التسارع إلى 100 كم في الساعة بوقت مقداره بين 9.1 ثانية إلى 9.5 ثانية، ومقدار مصروف الوقود لهذا المحرك هو  7.6 إلى 7.9 لتر لكل 100 كم، ويتميز هذا الإصدار بميزة الدفع الرباعي.
  • محرك ديزل: سعته 2 لترويرتبط بناقل حركة يدوي أو تلقائي، يمَكن هذا المحرك سيارة Kia Sportage 2019 من السير بسرعة قصوى مقدارها 201 كيلو متراً في الساعة، ويمنح السيارة عزماً مقداره 383 نيوتن متر، وقدرة مقدارها 184 حصان، ويمَكن السيارة من التسارع إلى 100 كم في الساعة بوقت مقداره 9.5 ثانية، ومقدار مصروف الوقود لهذا المحرك هو  5.4 إلى 7.95.8 لتر لكل 100 كم، ويتميز هذا الإصدار بميزة الدفع الرباعي.

المزايا الأساسية 

يقارب طول السيارة 4.48 م وعرضها 1.85 م وارتفاعها 1.6 م، فيما يتراوح وزن السيارة عندما تكون فارغة بين 1618 إلى 1880 كيلوغراماً، ويتراوح وزنها مع الحمولة من 2000 إلى 2250 كيلوغراماً، كما تمتلك أربع وسائد هوائية لحماية الركاب وضمان سلامتهم بأكبر شكل ممكن، وتتوفر فيها العديد من وسائل الرفاهية التي قد توجد فيها بشكل أساسي أو اختياري؛ مثل الشبابيك التي تفتح وتغلق بواسطة الكهرباء ونظام إغلاق مركزي للمركبة والفتحة في سقف السيارة، وعجلة القيادة متعددة الوظائف، وكذلك حساسات الاصطفاف وحساسات المطر، وكذلك الشاشة في السيارة من الداخل والمقاعد التي يمكن تدفئتها وغيرها من وسائل الرفاهية، كما تحتوي السيارة على خمسة أبواب وخمسة مقاعد، وتتميز أيضا بنظام الدفع الرباعي للقيادة؛ وهذا يساعدها أيضا على تحمل ظروف القيادة على الطرق الوعرة.

العيوب 

  • صوت السيارة مزعج بعض الشيء.
  • السيارة مزودة بمقاعد أمامية غير كهربائية، مما يجعل عملية التحكم في ارتفاعها واتجاهها تتم بشكل يدوي، وهو أمر غير مقبول في هذه الفئة السعرية.
  • تستهلك السيارة الوقود بشكل سريع بعض الشيء، فهي تستنزف 6.8 لتر/100كم، في حين أن هناك سيارات في نفس الفئة تستهلك الوقود بشكل أبطأ.
  • عدم احتواء السيارة على زر للتشغيل والإيقاف بدلًا من المفتاح الذي انتهى عصره.

السعر 

تبدأ سيارة كيا سبورتاج 2019 بسعر 25 ألف دولار أمريكي للنسخة الأقل LX بكماليات أساسية فقط، تليها نسخة XL بجميع الكماليات وسعرها يبدأ من 27.5 ألف دولار، بعدها تأتي نسخة EX بسعر 29 ألف دولار، ثم نسخة هاي لاين HL بسعر يبدأ من 30 ألف دولار، تليها نسخة التوب لاين بسعر 32 ألف دولار أمريكي، وتختلف هذه الأسعار بحسب نظام الجمارك في كل دولة.

أهم المنافسين 

تتنافس سيارة كيا سبورتاج 2019 مع العديد من السيارات القوية من نفس الفئة مثل؛ سيارة هيونداي توسان 2019، والتي تعد الأكثر مبيعًا في تلك الفئة السعرية، أيضًا تنافس كيا سبورتاج هذه سيارة أخرى قوية وهي تويوتا راش 2019، ولا ننسى العملاق الأمريكي المتوفر في تلك الفئة وهي سيارة فورد فوكس 2019.

مقالات مشابهة

دليل شامل عن جهاز تتبع السيارات

دليل شامل عن جهاز تتبع السيارات

دليلك الشامل لسيارة دودج تشالنجر

دليلك الشامل لسيارة دودج تشالنجر

تعرف على أسواق السيارات المستعملة وأهم مكوناتها

تعرف على أسواق السيارات المستعملة وأهم مكوناتها

أفضل شركات تمويل السيارات

أفضل شركات تمويل السيارات

أشهر موديلات سيارة تويوتا ياريس

أشهر موديلات سيارة تويوتا ياريس

تعرف على مواصفات سيارة تويوتا 4 رانر و4 راف

تعرف على مواصفات سيارة تويوتا 4 رانر و4 راف

كل ما تحتاج معرفته عن الشركات المصنعة للسيارات

كل ما تحتاج معرفته عن الشركات المصنعة للسيارات