تعرّف على الكحل وطريقة وضعه

تعرّف على الكحل وطريقة وضعه

أن الكحل العربي أساس مكياج المرأة في العالم، وبالأخص المرأة العربية؛ لأن جمالها يبرز من خلال عيونها، فهي قد تتخلى عن جميع مستحضرات التجميل والمكياج، الإ إن الكحل العربي هو المادة التجميلية الوحيدة التي لا يمكن استبعادها للظهور بمظهر مميز وجميل، ولم يحتل مكانها أيّ مستحضر آخر في صناعة المستحضرات التجميلية، ففيه تكتمل أنوثتها ويبرز جمال وجاذبية عيونها بشكل لامع وساحر.

يتحدث هذا المقال عن الكحل، ويشمل: 

  • تعريف الكحل.
  • فائدة استخدام الكحل.
  • طريقة وضع الكحل.
  • طريقة صنع الكحل العربي.
  • بديل الكحل.
  • أسعار الكحل.
  • مخاطر استخدام الكحل.

ما هو الكحل؟

الكحل، أو الإِثمد؛ وهو حجر يطحن ليستخدم مسحوقه بتكحيل العين، ويستخدم غالبًا كمادة للتجميل للنساء، إلا أن هناك بعض الرجال ممن يضعون الكحل لكن بصورة غير شائعة، علماً أن عادة الاكتحال منتشرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والمغرب العربي وجنوب آسيا، وبعض أجزاء أفريقيا مما دون الصحراء الكبرى جغرافيًا، فيما يرجع تاريخ استعمال الكحل إلى العصر البرونزي؛ أي إلى حوالي العام 3500 قبل الميلاد، واستخدمته عدة شعوب وحضارات نذكر من أشهرها الفراعنة؛ إذ كانوا يطبقونه لتظهر عيونهم بشكل واسع وجميل. 

كان لاستخدام الكحل قديماً أسباب عديدة؛ فمنها حماية العين من أشعة الشمس القوية، وعلى وجه الخصوص في المناطق الصحراوية والحارة؛ إذ كان منتشراً لدى البدو، كما أن البعض كان يعتقد أن الكحل من شأنه أن يحمي العين من الإصابة بأحد أمراض العين، بالإضافة إلى أن الكحل كان يتم وضعه للأطفال؛ سواء كانوا حديثي الولادة أو صغار السن، بغض النظر عن جنسهم، وذلك من أجل تقوية العين أو حمايتها من العين الشريرة أو الحسد كما يعتقدون، أما في الوقت المعاصر؛ فإن الكحل يستخدم عادةً كمادة للتجميل فقط. 

الجدير بالذكر أن الإثمد حجر الكحل هو معدن بالطبيعة على شكل صخر هش لامع؛ يتكوّن من طبقات، كما يقال أنّ زرقاء اليمامة الشهيرة كانت أوّل من وضع الكحل بين العرب؛ وهي اليمامة التي عرفت بالمثل الّذي ضرب بحدّة بصرها، وزرقاء اليمامة هي امرأة نجدية من جديس اليمامة يقال أنها كانت ترى الشخص على بعد ثلاثة أيام، ويذكر أيضاً أنه في إحدى الحروب استتر العدو بقطع الأشجار وحملها أمامهم فرأت زرقاء اليمامة ذلك فأنذرت قومها فلم يصدقوها، فلما وصل الأعداء إلى قومها أبادوهم وهدموا بنيانهم وقلعوا عين زرقاء اليمامة فوجدوها محشوة بالإثمد؛ وهو حجر أسود كانت تدقه وتكتحل به، فقيل بعد ذلك لمن يكون حاد البصر: “أبصر من زرقاء اليمامة” وعُزي قوّة بصرها الحاد بسبب الكحل الذي اعتادت على استعماله.

قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنّ مِنْ خَيْرِ أَكْحَالِكُمُ الاِثْمِدَ إنّهُ يَجُلُو الْبَصَرَ وَيُنْبِتُ الشّعَرَ، وكان رسول الله إذا اكتحل يكتحل في اليمنى ثلاثة يبتدئ بها ويختم بها وفي اليسرى ثنتين”. [رواه الترمذي والنسائي وابن ماجة والإمام أحمد وقال الترمذي: حديث حسن].

يتوقّع الكثير من الناس أنّ هذا الحجر ذو لون أسود قاتم نظرًا للون الكحل الأسود، إلّا أنّ هذا الحجر يكون موجودًا بالطبيعة باللون الفضي اللمّاع كحجر الأثمد المغربي أو باللون الأحمر المائل إلى السواد كما هو الحال في حجر الأثمد الشامي.

فائدة استخدام الكحل

  • يمكن إستخدامه في حالات التهابات العيون والحساسية المفرطة للعين والقروح التي تتعرض لها العيون بسبب الملوثات الخارجية وعوامل الجو.
  • في معظم الأحيان يستخدم لزيادة النظر وتقويته؛ حيث يساعد الكحل على التخلص من ضعف النظر.
  • تأثيره القاتل على الجراثيم بوضع عينة للاختبار ثبت قدرة الكحل على قتل الجراثيم التي تتعرض لها العيون؛ فتساعد مركبات الأنتيمون بداخله على قتل الطفيليات، ويستخدم في حالات الاحتقانات المرضية للعين.
  • يعمل كواقي لحماية العين من أي تلوث في الجو، والتي قد تتعرض له من البيئة المحيطة.
  • يساعد على وقاية العين من ضعف النظر في مراحل الشيخوخة.
  • يعمل على وقف النزيف الداخلي للعين وعلاج جروح العين.
  • يساعد على إنبات الرموش؛ حيث يحتوي الكحل على عدد من الخصائص التي تؤثر على البشرة؛ فتزيد من تنشط بصلة الشعر للعمل على إنباتها وتثبيتها وتقويتها، وكذلك يدخل الحجر في علاجات أمراض جلدية، وهي نوع من أنواع الفطريات تسمى (السعفة الجلدية).
  • يحمي  العين من الجفاف.
  • يستعمل في بعض الحالات للصلع غير الوراثي مع الانتباه الشديد بمعرفة المغشوش الذي يضعف البصر، ومن المرجح الإصابة بالعمى لا قدر الله مع الاستعمال المتكرر له.
اقرأ أيضاً:  كيفية إزالة بقع الصدأ من الملابس

طريقة وضع الكحل

يعتبر الكحل من أهم مستحضرات التجميل لأي امرأة، فهو يعطي لعيونها جمال رائع دون جهد؛ سواء كنت تريدين رسم خط خفيف أو تحديد عينيك بشكل كامل؛ فكل ما يلزمك هو أن تضعي في عينيك قليلاً من الكحل وسوف تحصلين على نتيجة رائعة، وتختلف كل امرأة عن الأخرى في الطريقة التي ترغب فيها باستخدام الكحل، وأهم هذه الطرق ما يلي:

  • يتم وضعه حسب حجم العينين ورسمتها: على سبيل المثال بالنسبة للعيون المائلة للأسفل يوضع الكحل مركزًا على الجفن العلوي للعين، وداخل العين، وعلى الزاوية الداخلية للعين، أما العيون المستديرة؛ فيوضع الكحل على العين كلها من الأسفل والأعلى، أما العيون الصغيرة؛ فترسم من الأعلى بخط عريض غامق، ويوضع خط رفيع تحت العين، مع بقاء العين مفتوحة من الأمام، وقد تكون الفتحة من الخلف، أي يوضع خطيّ الكحل من الاعلى والاسفل، وتبقى العين فارغة من نهايتها.
  • اختيار الكحل المناسب: هناك عدة عوامل يجب أن تأخذيها في الاعتبار عند اختيار نوع الكحل؛ كاللون والنوع والملمس والطريقة التي تفضل أن تضعه بها، وفي معظم الأحيان يأتي الكحل على شكل قلم أو كريم أو سائل، ويجب أن تختاري اللون الذي يناسبك؛ فإن كان شعرك أسود داكن فإن اللون الأسود هو المناسب لكِ، وان كان شعرك أشقر فاللون البني هو الأفضل لكِ ولبشرتك. 
  • إن كنت تستخدمين قلم الكحل فتأكدي أنه حاد وجاهز للاستعمال، وإذا كنت تستخدمين الكريم أو الكحل السائل فتأكدي أن الفرشاة نظيفة للحفاظ على سلامة عينيك.
  • ان كنت تريدي أن يبقى المكياج ثابت وجميلاً طوال اليوم؛ فاستخدمي طلاء العينين (آي شادو)، وضعيه فوق رموشك في المكان الذي سوف تضعين فيه الكحل.
  • للحصول على كحل ناعم استخدمي كريم التحديد الذي يوضع دون فرشاة أو النوع السائل؛ فهما أفضل طريقة للتحكم في أي مستحضر تجميلي تضعيه بالقرب من رموشك، أما إذا كنت تريديه سميكاً وغير محدد؛ فاستخدمي القلم، فهو يمكنك من وضع خطوط أكثر عرضاً من الكريم ومن السائل، وبإمكانك سحبه بطرف اصبعك ليزداد عرضاً أيضاً، ويمكنك أن تستخدمي بودرة طلاء العينين وتضعي عليها قليلاً من الماء، ثم تحددي بها عينيك بدلاً عن استخدام الكحل، ولكن من المؤكد أن هذه الطريقة التقليدية لا تجعله يدوم لفترة طويلة.
  • إذا كنت تبحثين عن الأفضل، وكحل يدوم طويلاً؛ فلا تنظري إلى التكلفة، حيث عليك اختيار الأنواع الجيدة مهما كلفك ذلك من مال، ولا تميلي إلى شراء الأنواع الرخيصة، واختاري أفضل الماركات، وأهمها أيضاً من خلال البحث والتعرف عليها عن طريق الانترنت قبل الشراء.
  • اختاري طريقة وضعه بأسلوب يناسبك؛ حيث يجب أن تقرري إن كنت تريدين تحديد عينيك بشكل رقيق وأنيق للنهار أم تريدينه مسحوباً للسهرات الليلية، وكذلك حددي أين سوف تضعينه؛ على جفنك السفلي أو العلوي أو الإثنين.
  •  ضعي مكياجك بشكل مرتب؛ حيث يجب أن يوضع الكحل بعد وضع طلاء العينين، ولكن قبل الماسكارا؛ فاجعليه من الخطوات النهائية لوضع مكياجك، حيث عليك أن تبدأي بكريم الأساس، وأحمر الشفاة وطلاء العينين، ثم بعد ذلك تحديد العينين. 
اقرأ أيضاً:  أفكار هدايا للبنات غير تقليدية

طريقة صنع الكحل العربي

هناك عدّة طرق مختلفة يصنع من خلالها الكحل العربي، وكل مجتمع مختلف عن الآخر في تصنيعها حسب عادات وتقاليد الناس فيه، وسنذكر فيما يلي بعض الطرق البسيطة لتسهل عليكم تصنيعه إن كنتم من عشاق الكحل العربي، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

الطريقة الأولى

أحضري حجر الإِثمد؛ وهو أفضل الأنواع لصُنع الكُحل العربيّ، وضعيه في قِدرٍ أو مقلاةٍ فارغة ونظيفة تماماً، ثم أضيفي إليه نواة من الزيتون والتَّمر، وبضع حباتٍ من القرنفل والفلفل الأسود، وقليلاً من زيت الزيتون البكر، وضعي القدر على نار هادئة، ثم ابدأي بتقليب الخليط حتى تبدأ المكوّنات بالفرقعة، وعندها أطفئي النار، ثم قومي بطحن المكونات بواسطة الهاون وهي ساخنة حتى تُصبح شديدة النعومة، ثم أحضري قطعة شاش، وقومي بتنخيل المسحوق الناعم، ثم اجمعي الكحل الناعم الناتج من التنخيل وضعيه في علبة مخصّصة للكُحل تعرف باسم (المكحلة)، وبواسطة عصى المكحلة ويسمى (المرود)؛ حركي الكحل الذي بداخلها وغمسيه جيداً، ثم قومي بتمريرها داخل عينيك لتحصلي على عيون جذابة

الطريقة الثانية

أحضري حجر الإثمد، وقومي بنقعه بماء زمزم لمدة ثلاثة أيام، وخذي الحجارة المنقوعة بعدما تجف، وسحقيها، وأضيفي إليها قليلاً من زيت الخروع وزيت الزيتون، ثم استمري في الطحن حتى تحصلي على مسحوق ناعم جداً، ثم ضعيه في المكحلة واحكمي إغلاقها حتى لا تصل إليها الأتربة. 

الطريقة الثالثة

أحضري حجر الإثمد وانقعيه بماء وورق الحناء لمدّة أسبوع كامل، وخذي الحجارة المنقوعة بعدما تجف واسقيها، وأضيفي إليها بضع قطرات من زيت الخروع وزيت الزيتون، واستمرّي في الطَّحن حتى تحصلي على مسحوقٍ ناعم جداً، ثمّ قومي بتنخيلها بقطعة شاش نظيفة، ثم ضعيه في المكحلة واحكمي إغلاقها حتى لا تصل إليها الأتربة.

بديل الكحل

هناك بدائل كثيرة للكحل العربي، ولكنها مصنعة وغير طبيعية، وتستخدمها النساء في الآونة الاخيرة  لسهولة تواجدها في الأسواق، وقلة استخدام الكحل العربي، وسنذكر بعض من أنواعها والمواد المصنوعة منها كالتالي: 

كحل الزيتي؛ وهو عبارة عن مادة ذات لون أسود، يتم تصنيعها من خلال مواد أساسية من الزيوت والدهون والشحوم، ويعتبر السناج المتطاير هو أساس تكوين هذا الكحل، ومن أمثلة الكحل الصناعي أو الزيتي نذكر الكحل على شكل علبة دائرية أو قلم، وتعتبر الماسكارا أحد أنواع الكحل، حيث تتسبب بأضرار جسيمة في العيون، وكذلك في الرموش، وتؤذي البصر، كما أن هذا النوع من الكحل قد يسبب أمراض دماغية عند الأطفال، فلا يوضع منه للاطفال الرضع؛ لأنه يحدث بعض الالتهابات الشديدة في العينين؛ ولهذا السبب لا ينصح أطباء العيون باستخدام الأنواع الصناعية من الكحل، فيرجى عدم اللجوء إليها بشكل أساسي.

اقرأ أيضاً:  الدليل الشامل لاختيار مقاسات الأحذية

ما لا يعرفه الكثيرين هو أنه يمكن استبدال الكحل العادي وهو حجر الاثمد في حال عدم توفره بنواة التمر، وذلك بتنظيف نواة التمر تماماً من بقايا اللب، وتركها لتجف تحت أشعة الشمس لمدة يومين، ثم تنقع في الماء لمدة يومين إضافيين، ثم تعرض للشمس مجدداً لمدة 10 أيام، وبعد ذلك توضع النواة في صينية في الفرن وتحمص حتى يتحول لونها إلى أسود، ثم تطحن لتتحول إلى بودرة، ثم تنخّل لتخليصها من الفتات الكبير، وتحفظ البودرة أخيراً في عبوة جافة، ويتم إغلاقها بإحكام إلى أن يحين موعد استخدامه، ومن أجل الاستفادة من خصائص هذا الكحل في تطويل الرموش والحفاظ على سماكتها ينصح بإضافة القليل من زيت الخروع إليه.

أسعار الكحل

ماركة الكحلالسعر (بالريال السعودي)
قلم كحل لورانس (قلم طبي)44.00 
قلم كحل لورانس (قلم خالي من المواد العطرية)20.15 
قلم كحل سمايلنج (لون ابيض)30.00 
قلم كحل سلكي شاين (قلم طبي بيج ضد الماء)30.00 
قلم كحل كوجي22.00 
قلم كحل لوريال37.20 
قلم كحل ماكس فاكتور63.00 
قلم  كحل ديور أسود دخاني126.0 
قلم كحل ريميل لندن22.00 
قلم كحل إيسنس6.60 
قم كحل كاتريس11.00 
قلم كحل كيكو ميلان13.51 

مخاطر استخدام الكحل

حذرت دراسات في العالم وبالاخص في وطننا العربي ونشرت مؤخراً؛ أن الكحل يضر بعيون النساء، وقد يؤدي الى فقدان البصر، وخصوصاً تلك الأنواع المنتشرة في الدول العربية؛ لاحتوائها على نسبة كبيرة من الرصاص، ولحماية العين من العمى يجب اتباع وسائل رعاية العين المتمثلة بدايةً بالفحص الدوري للعين لدى طبيب متخصص، إلى معرفة الاحتياطات اللازمة لتجنب الإصابة بالعين والإسعافات الأولية عند وقوع الإصابة، وأهمية عدم وضع الكحل بالعين الذي يستعمل بكثرة بالمملكة وكذلك عدم وضع أي أدوية شعبية أخرى بالعين.

التهاب العين

هناك العديد من الدراسات التي ظهرت مؤخراً، والتي بيّنت بأنّ استخدام الكحل داخل العين من شأنه التسبب بالتهابها، وذلك نتيجة دخول الجراثيم والكائنات الطفيليّة مع الكحل إلى العين، وقد تتفاقم الحالة سوءاً في حالة تجمع الكحل على العدسات اللاصقة وحولها، سواء كانت الملونة أو الخاصةِ بالنظر، حيث يتمثل التهاب العين بالإحساس بالحرقة الشديدة، ونزول الدموع بشكلٍ مستمر، هذا بالإضافة إلى احمرارها وغيرها من الأعراض الأخرى.

الإضرار بالصحة العامّة

 ذلك بسبب احتواء الكحل على نسبةٍ عالية من الرصاص بالإضافة إلى كميّات من الزرنيخ والكاديوم، والتي قد تؤدّي جميعها إلى التسمم، وبالتالي التأثير على صحة الدماغ وعلى الصحة العامّة، حيث بلغت نسبة الرصاص في بعض أنواع الكحل المصنّع والهندي أكثر من ثمانين بالمئة، ووصلت في بعض الأحيان إلى مئةٍ بالمئة. 

ضعف البصر

 يساهم الرصاص الموجود في الكحل أيضاً في التأثير على القدرةِ على الإبصار والرؤية الواضحة، وخاصّةً أنواع الكحل المصنّعة وغير المعروفة التي يتم شراؤها من العطارين.

إضعاف الرموش

لا يقتصر تأثير الكحل السلبي على العيون فحسب، بل يشمل الرموش أيضاً، فقد يتسبب الكحل بالتهاب الجفون وتهيجها، والتأثير على كثافة الرموش. 

خطر الوفاة

هناك بعض الدول التي تضع القليل من الكحل على عيون الأطفال حديثي الولادة لتجميلها، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث مشاكل في الخلايا الدماغية بسبب المواد السامّة التي يحتويها الكحل، وقد تتطور الحالة إلى الوفاة.

فيديو تعرّف على الكحل وطريقة وضعه

مقالات مشابهة

كونسيلر ماك

كونسيلر ماك

فوائد الحناء للقدم

فوائد الحناء للقدم

طريقة عمل ماسك النشا للبشرة الدهنية

طريقة عمل ماسك النشا للبشرة الدهنية

أفضل ماكينة حلاقة

أفضل ماكينة حلاقة

دليل شامل عن ساعة ابل الاصدار السادس

دليل شامل عن ساعة ابل الاصدار السادس

أفكار هدايا للبنات غير تقليدية

أفكار هدايا للبنات غير تقليدية

كل ما تحتاج معرفته عن الذهب

كل ما تحتاج معرفته عن الذهب