اقرأ » تعلم التسويق الإلكتروني بسهولة
وظائف وظائف وخدمات

تعلم التسويق الإلكتروني بسهولة

تعلم التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني هو عملية القيام بالتسويق للبضائع والمنتجات والخدمات عن طريق الأجهزة الإلكترونية كالتلفاز والراديو، وعبر شبكة الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي وغيره، ويعد التسويق عبر الإنترنت أسرع وسيلة للوصول إلى العميل المطلوب، حيث تتفوق على وسائل التسويق الالكتروني الأخـرى. وقد بات تعلم التسويق الإكتروني أمراً في غاية السهولة نظراً لانتشاره وتعدد وسائلة.

مزايا تعلم التسويق الإلكتروني

يُسهّل التسويق الإلكتروني عملية الوصول إلى شريحة العملاء المستهدفة، وهو يُمكّن الأفراد من التسويق لبضائعهم وخدماتهم بعرضها مباشرة على صفحات الإنترنت دون الحاجة لوجود محال تجارية خاصة بهم، وهو لا يحتاج لتحميل التجار أو مقدمي الخدمات مزيداً من التكاليف حيث أن كل ما يحتاجونه هو جهاز متصل بشبكة الإنترنت، كما أنه يوفر الوقت والجهد على البائع والمشتري وذلك عن طريق إتمام عملية البيع والشراء إلكترونياً دون الحاجة للذهاب إلى مكان السلعة أو الخدمة، كما أصبح بالإمكان إتمام عملية الدفع عن طريق الإنترنت.

عيوب تعلم التسويق الإلكتروني

في بعض الأحيان يشكل تعلم التسويق الإلكتروني معضلة لبعض الأشخاص وبالأخص أولئك الذين لا يواكبون تطور العصر، كما أن المعاملات التي تجري عبر الإنترنت دون أي اتصال مباشر بين البائع والمشتري قد تشكل تهديداً في بعض الأحيان، حيث أن عدم وجود سرية في التعامل قد يؤدي إلى تعرض البائع أو المشتري للاحتيال.

أشكال التسويق الإلكتروني

تتعدد أشكال التسويق الإلكتروني، حيث بإمكان كل شخص اختيار الشكل الأكثر ملائمة له، فهناك التسويق عبر مواقع الإعلانات المجانية، والتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والتسويق عبر الصحف والمجلات الإلكترونية، والتسويق عبر المنتديات، والتسويق عبر المواقع التي تقوم بعرض الفيديوهات، والتسويق عبر تطبيقات الهواتف الذكية، وغيرها الكثير.

تعلم التسويق الإلكتروني

يعتمد نجاح عملية التسويق الإلكتروني على مدى معرفة الشخص بكيفية هذه العملية، لذا فإن تعلم التسويق الإلكتروني هو الخطوة الأولى في سبيل النجاح. تتم عملية التسويق الإلكتروني مروراً بخمس مراحل أساسية وهي كالأتي:

تحديد الهدف

إما أن يكون الهدف هو بيع خدمة أو سلعة بشكل مباشر، أو قد يكون الإعلان للتعريف عن سلعة أو خدمة ما، أو للتعريف عن محل تجاري معين أو علامة تجارية معينة، أو التعريف عن موقع إلكتروني يقوم بتقديم خدمات معينة أو بيع سلع معينة، ويعد تحديد الهدف أهم مرحلة لأنه من خلاله سيتم تحديد شريحة العملاء المستهدفة وأفضل وسيلة للتسويق الإلكتروني.

تحديد الفئة المستهدفة

الفئة المستهدفة هم الأشخاص الذين تم صنع السلعة أو توفير الخدمة من أجلهم، وعند تحديد الفئة المستهدفة ستتمكن من تحديد السعر الذي يلائم هذه الفئة، وأفضل وسيلة تسويق إلكتروني يمكن اتباعها، وكيفية عرض المحتوى وما النقاط التي يجب تسليط الضوء عليها وما الكلمات التي يجب استخدامها أثناء كتابة المحتوى التسويقي.

تحديد شكل التسويق الإلكتروني

بعد تحديد الفئة المستهدفة يمكنك التنبؤ بأفضل وسيلة للتسويق الإلكتروني، حيث يمكنك تحديد أماكن تواجد الأشخاص المعنيين، وتحديد فيما إذ كانت وسائل التواصل الاجتماعي هي أفضل مكان لعرض المحتوى، أو تطبيقات الهواتف المحمولة، أو المنتديات أو غير ذلك. وتعد هذه الخطوة مهمة للغاية حيث أن الوصول للفئة المستهدفة سيزيد من فرص النجاح.

تحديد المبلغ المالي الذي تحتاجه للقيام بحملتك التسويقية

يجب حصر جميع المبالغ المالية التي ستحتاج إليها للقيام بحملتك التسويقية والتي تختلف باختلاف أهدافك، حيث أن بعض الحملات التسويقية لا تحتاج إلى أية مبالغ مالية لتنفيذها وبعضها قد يكون مكلفاً بعض الشيئ، حيث أنه في بعض الأحيان ستحتاج إلى أحد النماذج المالية لعرض حملتك التسويقية ومنها؛ الدفع مقابل ألف ظهور، الدفع مقابل النقرة، الدفع مقابل العرض.

تحديد طرق قياس نتائج الحملة التسويقية

ستمكنك هذه الطرق من تحديد مدى نجاح حملتك التسويقية وفي ما إذ كانت تحقق الأهداف المرجوه أو لا، وذلك لتتمكن من القيام بالإجراءات اللازمة قبل فوات الآوان، وهناك بعض الأدوات التي تساعدك في ذلك منها “جوجل انالاتكس”.