تكنو لايف

تغير باسورد الراوتر من الموبايل

تغير باسورد الراوتر من الموبايل

ما هو الراوتر 

يُعد الراوتر واحدًا من الأجهزة الحديثة التي يفضّل معظم مستخدمي شبكة الانترنت استخدامها عن الوسائل الأخرى، التي تمكنهم من الاطلاع على العالم الخارجي ومعرفة أخباره لحظة بلحظة، ويحظى الراوتر بمكانة كبيرة بين المستخدمين؛ نظرًا لأنه نقطة توصلهم بأي مكان يريدون الوصول إليه بأقل التكاليف، وهو عبارة عن جهاز حاسوب مصغّر يعمل على توجيه حركة الانترنت بين الهاتف النقال، وبين إتصال الانترنت، ويمكن المستخدمين من إنشاء شبكة محدودة تعمل على الربط بين جميع الأجهزة.

أهمية تغيير باسورد الراوتر 

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن يتبعها المُستخدم للحصول على اسم شبكة جديد، ورقم سري جديد كذلك؛ حيث توجد العديد من التطبيقات التي تُمكن من القيام بذلك كــ تطبييق راوتر المشرف -إعداد كلمة سر واي فاي، ولا شك أن عملية تغيير الرقم السري لأي واي فاي من الأمور التي يحتاجها المُستخدم للعديد من الأسباب؛ أبرزها حماية الراوتر من عملية الاختراق، وما شابهها، لذا تمنح أغلب الشركات المُصنعة لمثل هذه الأجهزة فرصة لضبط إعدادات الراوتر والتحكم بكلمة المرور واسم المستخدم كذلك، سواء من خلال جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب أو من الموبايل، دون الحاجة إلى واجهة ويب في حالة القيام بذلك عبر الهاتف.

كيف تغير الباسورد من الموبايل

  • ضرورة التأكد من عملية الاتصال بالرواتر من خلال الواي فاي، وهناك طريقتين يمكن اتباعهما لاستكمال عملية تغيير الباسورد يتم اتباع أحدهما على حسب الوضع، بمعنى آخر إذا لم يكن المستخدم على دراية بكلمة المرور؛ فعليه إما أن يضغط على زر الوايرلس Wps، الذي يكون بجانب الراوتر مع العلم أن هذه الخاصية ليست موجودة في كل الأنواع، والحل الثاني هو إعادة ضبط الراوتر لحالة المصنع التي بكل تأكيد ينتج عنها فقدان الإعدادات كاملة الخاصة بجهاز الواي فاي.
  • القيام بفتح صفحة ويب عبر أي متصفح سواء فايرفوكس، أو جوجل كروم، أو أوبرا، أو غير ذلك من المتصفحات العديدة من أجل الدخول على الراوتر، بعدها يتم إدخال رقم أي بي ip الذي يمنح المستخدم فرصة فتح الإعدادات الخاصة بالهاتف والحاسوب في الوقت نفسه.
  • يتم كتابة العنوان المكونة من أكثر في رقم باللغة الإنجليزية، ويكون في أغلب أجهزة الواي فاي التابعة لشركة وي we، وتي اي داتا TE data، وهذا العنوان الذي يتم كتابته أعلى النافذة مكان البحث هو 192.168.1.1، ويتماشى هذا العنوان مع معظم أجهزة الشركة، نظرًا لأنها تعتمد في التصنيع على شركة هوواي الشهيرة. لعل السبب في اختيار شركة TE data شرح تغيير باسورد الراوتر يعود إلى أنها من كبرى الشركات التي تقدم خدمة الإنترنت والتي تقدم مجموعة من الخدمات الأخرى للمستخدمين في جمهورية مصر العربية، والمملكة الأردنية الهاشمية كذلك؛ حيث تقدم على سبيل المثال لا الحصر خدمة استضافة المواقع والإنترنت اللاسلكية وخدمات التصميم أيضًا.
  • يتم إدخال كلمة المرور، واسم المستخدم كذلك؛ حيث تكون جميع البيانات الخاصة بالراوتر موجودة خلف الجهاز نفسه، ويتم كتابة نفس الكلمة في كلّ من خانة اسم المستخدم، وكلمة المرور والتي تتمثل في كلمة admin غالبًا.
  • الانتقال إلى الصفحة الجديدة يكون بصورة تلقائية، بعد الضغط على أمر Login بعد كتابة اسم المستخدم user name وكلمة السر Password المتشابهين، وتضم الإعدادات والخيارات كلمة Basic والتي تكون موجودة تحديدًا أقصى يسار الصفحة اسفل كلمة Status، وبمجرد الضغط على كلمة Basic تنسدل قائمة تشمل عدة خيارات هي WAN، و Dsl و، WLAN، وLAN، لا يتم الاختيار من بينها سوى WLAN.
  • تخصيص الخيارات المرغوبة ضمن الخيارات التي تظهر، ومن ثم يتمكن المستخدم من تغيير كلّ من اسم الشبكة أو كلمة المرور، فمن خلال الانتقال إلى كلمة WPA pre-shared Key يتم تحديد كلمة السر الجديدة، ويتوجب على المستخدم كذلك الوقوف إلى جانب خانة WPA encryption والضغط على خيار TKIP+AES، وفي حالة الرغبة في تغيير اسم الشبكة يتم الانتقال إلى كلمة SSID وكتابة اسم الشبكة المرغوب.
  • الضغط على كلمة Submit كإجراء أخير لا بد وأن يقوم به المستخدم للتأكيد على الخطوات التي تم اتباعها من أجل التغيير أو التعديل في أي خيار، فكلمة Submit يتم من خلالها حفظ كافة الخيارات، وبعد انتظار التأكيد تتحول الصفحة من جديد إلى الصفحة الرئيسية السابقة، وبذلك تكون عملية التحديث قد تمت بالفعل من الموبايل.

 نصائح عند تغيير باسورد الراوتر من الموبايل

الجدير بالذكر أنه من الأفضل عند القيام بعملية تغيير كلمة المرور أن يتم اختيار كلمة مرور يصعب تخمينها من قبّل المتطفلين، وذلك من خلال كلمة مرور صعبة تحتوي على العديد من الرموز، والأرقام، والحروف، ويمكن تغيير الباسورد الافتراضي ككلمة admin، أو user، فبقاء مثل هذا الرقم السري الافتراضي يجعل من السهل اختراق الشبكة والدخول عليها من قبل الآخرين. إضافة إلى ما سبق، يجب أن يختار المستخدم واحدة من خيارات التشفير كــWPA2 أو WPA، فاختيار التشفير WEP ضعيف إلى حدٍ كبير، ويسهل كسره بكل بساطة ويسر.

السابق
تغيير اسم الراوتر
التالي
برنامج إصلاح الفلاشة التالفة