تكنو لايف

تغيير اسم الراوتر

تغيير اسم الراوتر

المقصود بالراوتر

يُعرف جهاز الراوتر بأنه جهاز الحاسوب المُصغر، الذي يعمل على نقل المعلومات والبيانات من شبكةٍ إلى أخرى؛ فهو بمثابة المحلل للبيانات المنقولة عبره، والاختلاف بين جهاز الراوتر وجهاز الــ Switch يكمن في أن الأول يمتاز بقدرات ومميزاتٍ عدة تفوُقه عن لأجهزة الأخرى بشكلٍ عام؛ بما فيها وعلى رأسها الــ Switch، كما يُستخدم لتوزيع الاتصال بالإنترنت بين أكثر من جهاز.

اسم شبكة Wi-Fi

المعروف أن أي راوتر Router يتم شراؤه يكون مزودًا بكلّ من اسم شبكة، وكلمة مرور تلقائيين كخيار أساسي موجود في كل الأنواع، وليس معنى ذلك أن المستخدم لا يُمكنه إحداث أي تغيير في الإعدادات الأساسية المصحوب بها الراوتر، لكن على العكس من ذلك يمكنه التحكم في تغيير اسم المستخدم أو اسم الشبكة الــ Wi-Fi، ويمكنه كذلك تغيير الرقم السري، ويستطيع المستخدم إحداث كلا المتغيرين في الوقت نفسه؛ فيقوم باختيار اسم مستخدم أكثر تخصصًا، وكلمة مرور صعبة الإختراق، لكنها سهلة في الوقت نفسه ويمكن للمستخدم تذُكرها في أي وقت، وجميع التغييرات تتم عن طريق واجهة الإدارة للراوتر، التي تُوجب على المستخدم أن يكون على دراية بعنوان الــ IP الراوتر المحلي على الشبكة؛ لكي يستطيع الوصول لها.

كيفية تحديد IP النظام

نظام ويندوز

إذا كان نظام التشغيل الذي يعمل به الحاسوب هو نظام ويندوز؛ ويريد المستخدم معرفة الـ IP  الخاص به من أجل القيام ببعض الإجراءات تغيير اسم الراوتر، أو غير ذلكP ففي تلك الحالة يتوجب على المستخدم فتح قائمة إبدأ Start، وكتابة Command prompt، وبمجرد ظهور موجّه الأمر في القائمة يتم اختياره، وبعدها يتم كتابة Ipconfig، ثم البحث عن العنوان Wireless Lan من ضمن العناوين التي ستظهر للمستخدم بمجرد كتابته الأمر Ip config، ويلاحظ المستخدم كذلك ظهور مجموعة خيارات أخرى بعد خيار Wireless lan، وتشمل هذه الخيارات مصطلح default gateway، الذي يكون مجاورًا لــ رقم الــ IP address الخاص بجهاز المستخدم.

 نظام ماك Mac

يتم تحديد الـ IP في نظام ماك من خلال القيام بفتح قائمة apple menu، واختيار كلمة System preference والضغط عليها، ثم اختيار كلمة network، ومنها يتم الانتقال إلى خيار advanced، ليكون الخيار بعد ذلك هو TCP/IP، يجد المستخدم الذي يعمل جهازه بنظام تشغيل ماك بعد ذلك IP الخاص بجهازه موجود على يمين كلمة Router تحديدًا.

خطوات تغيير اسم الراوتر SSID

  • التوصيل والربط بين كل من جهازي الراوتر والكمبيوتر عبر كابل شبكة ما.
  • التأكد من أن جهاز الراوتر غير مغلقًا، بمعنى أن يكون الجهاز في وضع التشغيل، وفي أغلب الأحيان يتم التأكد من هذا الأمر من خلال لمبة الإضاءة الموجودة بالراوتر التي تصدر ضوءًا يكون بمثابة إشارة إلى أنه يعمل، وموصل بالإنترنت.
  • البحث عن عنوان الجهاز IP address، وللقيام بهذا الأمر هناك خطوات تتعلق بكل نظام تختلف عن الآخر، فنظام ويندوز يختلف عن نظام ماك، كما هو موضح بالأعلى.
  • القيام بفتح متصفح الإنترنت الافتراضي، وفي في هذا الصدد يمكن القول بأن المتصفحين الافتراضيين التابعين لنظام التشغيل ويندوز وماك هما، نظام Microsoft edge، ونظام Safari، لكن عند القيام بهذا الإجراء يمكن الاستعانة بأي متصفح آخر.
  • يتم فتح المتصفح الذي وقع عليه الاختيار، والذي بدوره يؤدي إلى فتح جميع الإعدادات المتعلقة براوتر المستخدم.
  • يتم إدخال كلمة السر في حالة الاحتياج إليها، وطلبها من قبل النظام، ويكون ذلك الأمر أحيانًا عندما يكون المستخدم قام بتعيين كلمة مرور خاصة بصفحة الإعدادات عند تثبيت الراوتر، فيتوجب عليه تذكرها وكتابتها في هذه الحالة.
  • القيام باختيار الاسم الموجود فعليًا لجهاز الراوتر، ويتوجب التنويه أن الخطوات في هذه المرحلة التالية لذلك مختلفة إلى حدٍ ما وفقًا للإعدادات الخاصة بكل جهاز راوتر؛ ففي الغالب يتم اختيار كلمة Router أو اختيار الإعدادات والضغط عليها حتى يتمكن المستخدم من الانتقال إلى القسم العام لإعدادات الراوتر.
  • البحث عن الخانة أو الحقل الموجود تحت عنوان SSID أو network name أو ما شابه ذلك من العناوين بنفس المعنى، ثم إدخال الاسم الجديد المُختار لشبكة الإنترنت اللاسلكي، وهو الاسم الذي سوف يظهر فيما بعد عند اختيار الشبكة من القائمة الخاصة بالواي فاي.
  • القيام بعملية الحفظ والتأكيد على الإسم الجديد، والضغط على خيار apply save settings أو save من أجل حفظ التغييرات. الجدير بالذكر أن أمر حفظ التغييرات بعد إتمام عملية تغيير اسم الراوتر تتطلب إعادة التشغيل من جديد.
السابق
كيفية تنظيف الكمبيوتر من الملفات الزائدة
التالي
تغير باسورد الراوتر من الموبايل