تقسيم محافظة المثنى

تقسيم محافظة المثنى 1

محافظة المثنى

يعتبر العراق مهد الحضارات باعتراف المؤرخين الغربيين منذ القرن التاسع عشر، وربما كان أقدم حضارة في العالم؛ كيف لا وهو الذي يحتضن بين أراضيه أعظم أنهار الكرة الأرضية (دجلة، والفرات). ولذلك انطلقت من أراضيه إمبراطوريات عدة سبقت الإسلام كالكلدانيين والآشوريين فرضت سلطانها على المشرق عدة قرون، حتى قيام الدولة الإسلامية؛ فأصبحت بغداد مركزًا للعلم والحضارة، وكغيره من الأمصار الإسلامية تمّ تقسيم العراق لعدة أقاليم وولايات ليسهل حكمه وتسيير أموره.

أقضية محافظة المثنى العراقية

تنقسم محافظة المثنى تبعًا للتقسيمات الإدارية لمحافظات العراق إلى أقضية ونواحي وهي:

قضاء السماوة

وهي مدينة عراقية تقع على ضفاف نهر الفرات، هي مركز المحافظة وتبعد مسافة 280 كم جنوب بغداد ويبلغ عدد سكانها 345 ألف نسمة، وكانت قضاء يتبع لواء الدوانية  قبل تحويلها إلى لواء بقرار مجلس قيادة الثورة عام 1969م، ويتبع القضاء في الإدارة ناحية السوير. من أهم معالم قضاء السماوة بحيرة ساوة وهي بحيرة فريدة من نوعها لما تتمتع به من نسبة ملوحة؛ فهي لا تملك أنهارًا تصب فيها أو تخرج منها وإنما تتزود بالمياه الجوفية التي ترشح لها من نهر الفرات عبر الشقوق والصدوع.

إعلان السوق المفتوح

قضاء الرميثة

وهو ثاني أكبر قضاء من حيث عدد السكان البالغ 240 ألف نسمة وتقع مدينة الرميثة شمالي مدينة السماوة وتبعد عنها 25 كم، ويتبع القضاء في التنظيم الإداري كل من: ناحية الهلال، والمجد، والنجمي.

قضاء الخضر

ويبلغ عدد سكانه 110.000 نسمة، وتقع مدينة الخضر على بُعد 32 كم جنوب مدينة السماوة، وقد استُحدثت كقضاء بموجب المرسوم الجمهوري المرقم 11 في سنة 1971م. ويتبع القضاء في التقسيم الإداري ناحية الدارجي.

اقرأ أيضاً:  مدينة الصقلاوية في محافظة الأنبار

قضاء السلمان

وهي مدينة عراقية تقع في منطقة البادية العراقية في الجنوب ويبلغ عدد سكان القضاء 10.000 نسمة ويتبع القضاء ناحية بصية.

قضاء الوركاء

وهي مدينة تقع جنوب العراق شرق مدينة الرميثة ويبلغ عدد سكانها 98.000 نسمة وفقا لتقديرات عام 2016.  وتعد مدينة الوركاء من أهم المدن العراقية فقد خرجت منها أول كتابة في التاريخ وهي الكتابة المسمارية.

تاريخ محافظة المثنى

تعتبر محافظة المثنى من المناطق التي سكنها الإنسان منذ القدم، فقد عثر على آثار تعود إلى العصر الحجري في منطقة (وادي القصير)، وتقع محافظة المثنى في المنطقة الجنوبية من العراق وتبلغ مساحتها الكلية 51.740 كيلو متر مربع، وتشكل 12% من مساحة العراق.

سبب تسمية محافظة المثنى

سميت محافظة المثنى بهذا الاسم نسبة لفاتحها المثنى بن حارثة الشيباني، وفيها أقدم بحيرات العالم وهي بحيرة ساوة وعاصمتها سماوة، ويقدر عدد سكانها وفقا لوزارة التخطيط العراقية حتى نهاية عام 2017 بـ824 ألف نسمة.

لماذا سميت مدينة السماوة بهذا الاسم

السماوة هي كلمة لها الكثير من المعاني في التي ذكرت في المعاجم والتاريخ، والسماوة هي أرض مستوية لا حجارة فيها، وهو السبب الذي أورده ياقوت الحموي في معجمه الأشهر معجم البلدان، في حين ورد في كتاب المنجِد في اللغة أنّها مدينة ذات بروج، وسما في اللغة تعني العلو والارتفاع، أما الشيخ أحمد رضا فقد ذكر في معجم اللغة أنّ سماوة تعني الشيء العالي، وتعتبر سماوة مدينة عريقة جذورها ضاربة في التاريخ، إذ يُقدّر عُمُرُها بنحو 550 عامًا.

أما في الوقت الحاضر، فهي تقع على ضفة نهر الفرات، وكانت قضاءً يتبع للواء الديوانية الذي أصبح منذ 1969 محافظة المثنى نسبةً إلى القائد الإسلامي المثنى بن حارثة الشيباني، ويقدَّر عدد سكان المدينة بحوالي 950 ألف نسمة، وتبعد عن بغداد 280كم، وبلغت أالسماوة أهميتها في العهد العثماني باعتبارها مركزًا تجاريًا ضم العديد من الأسواق، ومن أبرز معالمها جامع السماوة الكبير الذي إرثًا أثريًا.

اقرأ أيضاً:  أجمل كافيهات ومطاعم عمان

التقسيم الإداري للعراق

أثناء حكم الدولة العثمانية وبموجب النظام الإداري عام 1864 م تم إلغاء الأيالات واستحداث نظام أكبر، وهو الولايات؛ فأصبح هناك 27 ولاية بدلًا من 40 ولاية. وحين احتلت بريطانيا العراق، قامت بتقسيم جديد للمناطق وبتسميات جديدة، كما حصل في بغداد والبصرة، ولكنها أبقت على النظام القديم  في الموصل بموجب اتفاقية التسليم العثمانية. في العام 1935 كان العراق مكوّنًا من 14 لواء و45 قضاء و 126 ناحية، واستمرت تلك التقسيمات حتى عام 1968، وعند سقوط النظام السابق عام 2003 كان العراق يتكوّن من 18 محافظة، و120 قضاء، و395 ناحية. وتدرجت محافظات العراق حسب عدد سكانها وفقًا لأرقام وزارة التخطيط العراقية حتى نهاية عام 2017. ومن أهم المحافظات: محافظة بغداد وهي العاصمة، ونينوى، والبصرة، والسليمانية، وكربلاء، والمثنى، ودهوك، والقادسية وميسان.

مقالات مشابهة

منطقة الرقعي في مدينة الفروانية

منطقة الرقعي في مدينة الفروانية

أفضل المناطق السياحية في الأردن

أفضل المناطق السياحية في الأردن

مدينة الكرابلة في محافظة الأنبار

مدينة الكرابلة في محافظة الأنبار

جامعة البصرة كلية التربية للعلوم الإنسانية

جامعة البصرة كلية التربية للعلوم الإنسانية

كم عدد محافظات سلطنة عمان

كم عدد محافظات سلطنة عمان

ولاية ضنك في سلطنة عمان

ولاية ضنك في سلطنة عمان

محافظة سدير في السعودية

محافظة سدير في السعودية