العراق

تقسيم محافظة دهوك

تقسيم محافظة دهوك

محافظة دهوك

محافظة دهوك هي إحدى ثلاث محافظات يتكون منها إقليم كردستان العراق الذي يحظى بحكم ذاتي وإدارة محلية، عاصمتها مدينة دهوك، تنقسم المحافظة إلى سبع مناطق، أربعة منها جزء رسمي من إقليم كردستان، في حين أن ثلاث مناطق أخرى تحت سيطرة الأمر الواقع لحكومة إقليم كردستان.

الأقضية في محافظة دهوك

  • العماديّة: منطقة في شمال محافظة دهوك داخل إقليم كردستان شمال العراق، المركز الإداري هو مدينة العمادية، يوجد فيها مناطق فرعيّة هي: العماديّة، بامارني، بارواري بالا، كاني ماسي، سرسنك، نيروا ريكان.
  • دهوك: هي منطقة في وسط محافظة دهوك داخل إقليم كردستان بشمال العراق، المركز الإداري هو مدينة دهوك، يوجد في المقاطعة ثلاث مناطق فرعية: دهوك، زاويتة، مانكيش.
  • سميل: المركز الإداري هو مدينة سميل، يوجد في المقاطعة ثلاث مناطق فرعية هي سميل، باتل، فايدة.
  • زاخو: تقع  شمال غرب محافظة دهوك، المركز الإداري لها هو مدينة زاخو، تعتبر بلدة حدودية في العراق، فهي المعبر الحدودي الرئيسي عند السفر من تركيا إلى العراق بالسيارة، توجد في زاخو العديد من المعالم السياحيّة مثل: جسر ديلال، قلعة زاخو، قلعة قباد باشا، يوجد في المقاطعة العديد من المناطق الفرعية: زاخو، إبراهيم خليل أو رزقاري، داركار أو هيزاوا، باتويفا
  • عقرة: هي منطقة في محافظة دهوك الشرقية، المركز الإداري فيها هو مدينة العقره، ويوجد في المقاطعة خمس مناطق فرعية هي: عقرة، السورجي، نهلة، جيرداسِن، بردراش.
  • شيخان: عاصمتها هي عين سفني، يحدها منطقتي العمادية ودهوك في محافظة دهوك من الشمال ، ومنطقة عقرية من الشرق ، ومنطقة الحمدانية من الجنوب ، ومنطقة تل الكيف من الغرب، يسكنها أساسا اليزيديون مع أقلية آشورية كبيرة.
  • بردرش: تبلغ مساحة منطقة بردرش حسب بعض المصادر 983 كيلو متر مربع، وتقع على بعد 70 كم شمال مدينة أربيل، و 32كم شمال شرق الموصل، تقع منطقة بردرش بين نهرين يحُدّانها من الشرق والغرب هما (أبر زاب ، زي بادينان) و (زازير)  وفي الشمال يحُدُّها عقرة، وفي الجنوب يحدها الموصل وحولر، تتكون بردرش الآن من ثلاث مناطق متصلة هي هي داراتو وروفيا وكالك إضافةً ل88 قرية، جميع سكان بردرش هم من الأكراد السنة، عشيرة غوران تضم غالبية السكان في منطقة بردرش وتسمى اللهجة التي يتحدّثون بها “غوراني” ، وتعتبر بردرش منطقة زراعية حيث يعتمد معظم الناس حتى الآن على غلة المحاصيل مثل القمح ومن الجدير بالذّكر أنّ بردرش تُسمّى كركوك الثانية  بسبب غناها بالنّفط.

معلومات عن محافظة دهوك

تُقدّر مساحة محافظة دهوك ب 6553كم²، ويُقدر عدد سكان محافظة دهوك بنحو مليون ومئتي ألف حسب إحصاءات 2014، غالبيتهم من المسلمين، يسكن في المحافظة قوميات متعددة تشمل الأكراد والعرب والتركمان، وتشير الأرقام والمعطيات الرسمية إلى أن تعداد سكان المحافظة ينمو بسرعة بسبب هجرة الأكراد والعرب من أجزاء أخرى من العراق.

إقرأ أيضا:تقسيم مدينة حولي في الكويت

المناخ في المحافظة

يشبه مناخ محافظة دهوك مناخ المناطق المحيطة بها ، حيث يكون الجو حارًا وجافًا في الصيف ومعتدل في الشتاء ويبلغ متوسط هطول الأمطار 616 ملم سنويًا ويقتصر على أشهر الشتاء، مُعدّل أعلى درجة حرارة 11 درجة مئوية (يناير) إلى 42 درجة مئوية (يوليو)، مُعدّل أدنى درجة حرارة 3 درجات مئوية (يناير) إلى 27 درجة مئوية (يوليو).

اقتصاد المحافظة

تقع محافظة دهوك على الحدود العراقية مع كل من تركيا وسوريا ولِكونها معبراً حدودياً فقد اكتسبت أهمية اقتصادية كبيرة حيثُ إنّ نسبة كبيرة من صادرات تركيا إلى العراق وإلى مناطق في الشرق الأوسط تمُرعبر هذه البوابة الحدودية،

إقرأ أيضا:مدينة زحلة في لبنان

وبالإضافة إلى أهميتها الاقتصادية، تعد المحافظة أيضا مقصدا سياحيا محليا جاذبا بسبب طبيعتها المعتدلة وتضاريسها المتنوّعة.

السابق
منطقة ملكا في محافظة إربد
التالي
تقسيم مدينة إبراء في سلطنة عمان